مشروبات للنشاط الذهني والجسدي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 16 ديسمبر 2021
مشروبات للنشاط الذهني والجسدي
مقالات ذات صلة
مشروبات الصيام المتقطع بفوائدها على الصحة والجسد
اضطراب الأعراض الجسدية
كيف تقرأ لغة الجسد

يحتاج الفرد لتناول بعض الأطعمة والمشروبات، التي تعمل على مد الجسم بالطاقة والحيوية، تجعلك أكثر تركيزاً خاصة في أوقات العمل والمذاكرة استعداداً للفحوصات.

يعتمد البعض على تناول مشروبات الطاقة، التي تؤثر على صحة الجسم عند الإفراط في تناولها، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والكافيين، الذي يؤثر على سرعة اضطرابات القلب.

لهذا السبب ينصح الأطباء دائماً، بالحصول على الطاقة والحيوية، من مصادرها الطبيعية المتواجدة في المشروبات والأطعمة، تجنباً لحدوث مضاعفات.

سنعرض لكم في السطور التالية، قائمة بالمشروبات والأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط، بالإضافة إلى الأعشاب التي تجعل الجسم في حالة من الحيوية والتركيز.

مشروبات الحيوية والنشاط

[1] تحتوي معظم مشروبات الطاقة والنشاط، المتواجدة في الأسواق المحلية والعالمية، على المياه الغازية المضاف لها 40 جراماً من السكر أو الجلوكوز، 160 جراماً من الكافيين، بالإضافة إلى المحليات الصناعية، بعض الأعشاب المرتبطة بالنشاط وتحسين الأداء العقلي، فيتامين B.

هناك بعض الحقائق عن مشروبات الحيوية والنشاط يجب الاطلاع عليهم:

  • لا ينصح المراهقين بتناول مشروبات الطاقة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكافيين، التي ربما تؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية على صحتهم. 
  • كشفت دراسة حديثة أن الشباب والمراهقين، هم الفئة الأكثر استهلاكاً لمشروبات الطاقة، هذه المشروبات التي تصنع بقيمة 21 مليون دولار في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم استهداف جمهورها عن طريق التسوق الإلكتروني، ووضعها على مواقع الويب وألعاب الكمبيوتر وخلافه، لتكون أمام المراهقين معظم الوقت. 
  • أثبتت النتائج أن مشروبات الطاقة تؤثر على سلوك المراهقين، تجعلهم يرغبون في تجربة بعض الأشياء الخطيرة، نتيجة زيادة هرمون النضج في الجهاز العصبي، لذلك على الآباء مراهقة هذا الأمر جيداً، يفضل استبدالها بالمشروبات والأطعمة الطبيعية. 
  • كثرة استهلاك مشروبات الطاقة والنشاط، ربما تجعلك أكثر عرضة لمشكلات في القلب والأوعية الدموية، كما أنها تسبب بعض المشكلات على التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى حدوث مضاعفات على الكلى وصحة الأسنان. 
  • تحتوي مشروبات الطاقة والنشاط، على نسبة عالية من الكافيين، الذي يسبب أعراض الأرق والقلق الليلي، بالتالي تجعلك غير قادر على الخلود للنوم، يفضل تناولها مرة واحدة فقط على مدار اليوم، مع مراقبة كمية الكافيين المستهلكة على مدار اليوم.
  • يؤدي زيادة الكافيين، إلى عدم انتظام ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم الذي يجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بالسكتة القلبية.
  • في حالة اتباع نظام غذائي، لا ينصح بتواجد مشروبات الطاقة والحيوية في حميتك الغذائية، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات التي تؤدي إلى زيادة في الوزن.

هل هناك بدائل طبيعية لمشروبات الطاقة؟

يمكنك تغير بعض العادات الخاطئة في يومك، التي تجعلك تشعر بالكسل الشديد وعدم القدرة على إنجاز مهامك، يرجع هذا بسبب نقص بعض المعادن والفيتامينات في الجسم، التي تجعلك تشعر بالخمول، عليك بالاتباع الخطوات التالية:

  1. الحصول على قسط كافي من النوم، 7-8 ساعات للبالغين على الأقل، حتى تتمكن من التركيز في العمل، وفقاً لما ذكُرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
  2. اتباع نظام غذائي صحي، يعتمد على البروتينات والخضراوات والحبوب الكاملة، البقوليات، الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة، بالإضافة إلى السكريات التي تؤثر على صحة الجسم.
  3. الابتعاد عن تناول الكحوليات، التي تعتبر من ضمن العادات السلبية، التي تؤثر على أدائك وسرعة انتباهك وتركيزك.
  4. ينصح بتجنب التدخين، الذي يجعلك غير قادر على الحركة بشكل أسرع، نتيجة تأثر عضلات القلب والجهاز التنفسي، كما يعمل التدخين على اضطرابات النوم وتقليل مستويات الطاقة.
  5. حافظ على رطوبة الجسم، عن طريق تناول كميات وفيرة من المياه، أو الحصول عليها من الفواكه والخضراوات الورقية، لمنع حدوث الجفاف في الجسم.

أطعمة للنشاط والحيوية

  • البيض

يحتوي البيض على مادة الكولين، التي تغذي الخلايا العصبية، بالتالي تجعل الفرد أكثر تركيزاً ونشاط وحيوية، ينصح بتناوله على وجبة الإفطار قبل بدء يومك.

  • المكسرات والفواكه المجففة

تمد المكسرات جسمك بالدهون المفيدة للجهاز العصبي، التي تعمل على تحسين وتقوية الذاكرة، لاحتوائها على عنصر المغنسيوم الذي ينشط السيروتونين، الذي يجعلك أكثر نشاطاً.

كما أن الفواكه المجففة تحتوي على جرعة من السكريات الطبيعية، التي تزيد من النشاط وتمنع الخمول، لذلك ينصح بتناولهم بكميات معتدلة على مدار اليوم.

  • الخضراوات الورقية

كالجرجير والسبانخ والخس، هذه الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على التربتوفان، الذي يبقى الجسم في حالة من النشاط والطاقة، بالإضافة إلى احتوائهم على الفيتامينات والمعادن الذي يحتاج لها الجسم، لتعزيز الحيوية.

  • الكرنب والبروكلي

تساعد الفيتامينات المتواجدة في البروكلي والكرنب، خاصة فيتامين B، على مد الجسم بالطاقة، القدرة على تحويل الكربوهيدرات في الجسم، بالتالي ستشعر بالنشاط.

  • الحبوب الكاملة والبقوليات

إنهم مصادر رائعة للمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، بمجرد تناولهم باستمرار في نظامك الغذائي، ستشعر بالاختلاف.

  • الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على نسبة عالية من مضاد للأكسدة، التي تمنحك بعض الطاقة الإضافية الذي تحتاجها في يومك، كما أن الشوكولاتة من الأطعمة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

  • البرتقال والليمون

واليوسفي والجريب فروت، الحمضيات عامة التي تعتبر مصدر لمضادات الأكسدة، إذ يمكنك الاعتماد على تناول كوب من عصير الليمون أو البرتقال والجريب فروت، على وجبة الإفطار وستبقى في حالة من النشاط والحيوية.

  • اللحوم والأسماك

التي تحتوي على أوميغا 3، الذي يعمل على تنشيط الذاكرة، يجعلك في حالة عالية من التركيز وقوة الملاحظة، التي تحتاجها في يومك بالتأكيد. [2]

أعشاب للحيوية والنشاط

1. الجينسنغ

يعتبر من الأعشاب المكملة التي تعزز الطاقة في الجسم، كما يعمل على تحفيز وظائف المخ، فهو من الأعشاب التي ينصح بتناولها خاصة قبل ممارسة التمارين الرياضة، وفقاً لبعض الأبحاث المتعلقة بالأعشاب والطاقة.

ينصح بتناول كوب واحد من الجينسنغ على مدار اليوم، عليك أن تعرف جيدًا أن زيادة الكمية من الممكن أن تسبب الأرق والتوتر، سرعة ضربات القلب والإصابة بالإسهال وارتفاع ضغط الدم.

2. المرمرية

يعتقد البعض أن عشبة المرمرية تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، لكن أظهرت الدراسات أنها تحتوي على بعض العناصر التي تمد الجسم بالنشاط، بفضل تواجد عنصر اللوتولين وحمض روزماينيك.

تدخل المرمرية في كثير من المكملات الغذائية، فهي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، تبقيك في حالة من اليقظة والانتباه وتحسن الذاكرة، يفضل تناولها للبالغين وليس الصغار.

3. غرنا

تدخل عشبة غرنا في صناعة مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية، إذ تعمل على تحسين وظائف الدماغ وزيادة الانتباه والحيوية.

كشفت الأبحاث أن معظم الرياضيين يتناولون هذه العشبة، التي تعمل على تحسين الأداء الرياضي، تقليل الجهد والشعور بالخمول.

على الرغم من فوائدها، لكن لا ينصح بتناولها بكميات كبيرة، هناك بعض الآثار الجانبية التي ستحدث لك، حال تناولها بكميات، مثل زيادة معدل ضربات القلب والقلق.

4. باكوبا مونييري

Bacopa monnieri هو نوع من النباتات، الذي ينمو في المناطق الرطبة والمستنقعية في جميع أنحاء جنوب آسيا، يتم استخدامه في الطب الهندي القديم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك القلق والأرق وضعف الذاكرة.

تعمل تأثيرات Bacopa monnieri المعززة للإدراك إلى تركيزه بفضل احتوائها على صابونين ترايتيربينويد، التي تُعرف باسم باكوسيدات، من ضمن خصائصها حماية الأعصاب وتعزيز الإدراك.

5. أوراق النعناع

ببساطة استنشاق الرائحة اللطيفة لزيت النعناع العطري، هو مزيج من النعناع السنبلي Mentha spicata والنعناع المائي Mentha aquatic، قد يساعد على تعزيز الطاقة وإبقاء الجسم في حالة من اليقظة.

أظهرت العديد من الدراسات، أن استنشاق زيت النعناع يقلل من التعب ويعزز اليقظة والذاكرة والطاقة.

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 144 شخصاً، أن التعرض لرائحة زيت النعناع الأساسي يزيد من اليقظة ويحسن الذاكرة. [3]

مشروبات الطاقة الطبيعية

  • مشروب الزنجبيل والهيل

هل تريد مشروباً خالٍ من الكافيين أو السكر، يعمل على إيقاظك ومد الجسم بالطاقة؟ عليك بتجربة مشروب الطاقة بالزنجبيل والهيل، الذي يسهل عليك العثور على مكوناته وتحضيره في لمح البصر.

المكونات:

  1. شريحتان رفيعتان من الزنجبيل المقشر
  2. حبات من الهيل المطحون
  3.  ملعقة صغيرة من الكركم
  4.  1-2 ملعقة من العسل الأبيض حسب الرغبة.

طريقة التحضير

يضع الزنجبيل في الكوب، مع إضافة حبات الهيل المطحونة والكركم، ثم يضع الماء الساخن، يضاف العسل الأبيض للتحلية ويقدم.

يزيد الزنجبيل من تحفيز الدورة الدموية وعملية التمثيل الغذائي، بينما يرفع الكركم مستويات الطاقة، يُعزز الهيل إلى زيادة مستويات النشاط وتحسين الدورة الدموية.

  • مشروب ماء جوز الهند والليمون

تعمل ماء جوز الهند على تنشيط الجسم بطريقة طبيعية، كل ما تحتاجه إضافتها في كوبك المفضل، مع وضع نصف عصير ليمون، يمكنك إضافة العسل الأبيض حسب الرغبة في تحلية المشروب.

  • مشروب عصير الموز والخضراوات الورقية

المصدر الطبيعي للطاقة والراعي الرسمي لمعظم لاعبي كرة القدم، يحتوي هذا المشروب على كمية عالية من العناصر الغذائية، كالبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى نسبة من الكربوهيدرات التي تتحول لطاقة وبالتالي لا تشعر بالخمول.

المكونات:

  1. 1 موزة ناضجة
  2. 2 ملعقة كبيرة زبدة فول سوداني
  3. 2 كوب من أوراق الكرنب، يمكنك استبدالها بالجرجير أو السبانخ
  4. كوب زبادي
  5. كوب حليب خالي الدسم
  6. ملعقة صغيرة من بذور الكتان

طريقة التحضير

يخلط المكونات معاً جيداً في الخلاط الكهربائي، حتى التأكد من تجانس المقادير سوياً، يقدم.

لا شك أن مشروبات الطاقة، تساعد على اليقظة والتركيز، لكن على صعيد آخر، تؤثر على صحة الجسم وتجعله أكثر عرضة لأمراض مزمنة، كالسمنة وداء السكري وأمراض القلب.

لذلك، ينصح بالاعتماد على المشروبات والأطعمة الطبيعية، التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، لا تؤثر على صحة الجسم، لكن تزيد الحيوية والنشاط دون تعرضك للخطر.

ابحث عن المشروبات التي لا تحتوي على السكريات والمواد الحافظة، التي تزيد من وزنك وتجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية. 

  1. "مقال مشروبات الحيوية والنشاط" ، المنشور على موقع harvard.edu
  2. "مقال أطعمة للنشاط والحيوية" ، المنشور على موقع surinenglish.com
  3. "مقال أعشاب للحيوية والنشاط" ، المنشور على موقع healthline.com
  4. "مقال مشروبات الطاقة الطبيعية" ، المنشور على موقع indiatimes.com