مشروبات الصيام المتقطع بفوائدها على الصحة والجسد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021
مشروبات الصيام المتقطع بفوائدها على الصحة والجسد
مقالات ذات صلة
الصيام المتقطع
أخطاء الصيام المتقطع
طرق مشهورة للصيام المتقطع

للصيام فوائد روحية، وهو ملزم في الأديان الرئيسية وأصبح الصيام خارج الصيام الديني أمراً شائعاً بين الناس في الفترة الأخيرة، لما له من فوائد علاجية عديدة على الجسم والصحة وخاصة الصيام المتقطع يعني الأكل المقيد بالوقت.

فوائد الصيام المتقطع

يقسم الصيام المتقطع إلى:

  1. صيام اليوم البديل: صوم كل يوم.
  2. الأكل المقيد بالوقت: حيث تصوم 16 ساعة وتتناول الطعام في غضون 8 ساعات.
  3. الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع.
  4. صيام يومين وتناول الطعام لمدة خمسة أيام كالعادة، في الأسبوع.

وللصيام فوائد عديدة منها: [1] [2]

مشروبات الصيام المتقطع في الكيتو:

حمية الكيتو هي حمية تعتمد على الدهون والبروتين، قليلة الكربوهيدرات والسكريات، يخضع الجسم أثناء الصيام المتقطع لبعض التغيرات، حيث يتم التناوب بين فترات الأكل وفترات عدم الأكل، ويدخل الجسم في الحالة الكيتونية حيث يستخدم مخزون الدهون للحصول على الطاقة في فترات الصيام، تستطيع شرب أي مشروب لا يحتوي على سعرات حرارية وأي محليات، ومن المشروبات التي يمكن تناولها أثناء الصيام المتقطع خلال حمية الكيتو: [3]

  1. الماء: للحفاظ على الرطوبة أثناء فترة الصيام المتقطع، وكونه خالي من السعرات الحرارية.
  2. القهوة: حيث تبقيك متيقظاً وتساعدك في السيطرة على الشهية.
  3. الشاي: الأخضر أو الأسود الخالي من السكر.
  4. خل التفاح المخفف بالماء: حيث يساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  5. مرق العظام: حيث يمكن أن يساعد على توازن الإلكتروليتات (الصوديوم والبوتاسيوم).

للصيام المتقطع في حمية الكيتو فوائد عديدة، منها:

  • انخفاض في مستويات الأنسولين.
  • الدخول في الحالة الكيتونية نتيجة لبعض التغيرات الأيضية أثناء الصيام.
  • تعزيز الالتهام الذاتي: هي عملية جسدية تساعد على التخلص من الخلايا التالفة والضارة.

مشروبات لا تكسر الصيام المتقطع:

إليك مشروبات لا تُفطرك أثناء الصيام المتقطع: [4]

  1. القرفة: يعمل هذا المشروب كمثبط للشهية ومحفز قوي لفقدان الوزن، والقرفة غنية بالألياف حيث تعطي شعوراً بالامتلاء وتأخير الشعور بالجوع مما يجعلها مثبطاً جيداً للشهية، أظهرت دراسة أن استهلاك القرفة مرتبط بتحسين حساسية الأنسولين وتقليل الوزن.
  2. الحلبة: هي عشب مثالي خلال الصيام، حيث يثبط الشهية ويعزز فقدان الوزن لغناه بالألياف وتعمل على تقليل مستويات الكولسترول والقدرة على التحكم بالشهية.
  3. عرق السوس: عرق السوس هو نبات قديم يستخدم في الطب لعلاج القرحة والسعال والالتهابات، وشاي عرق السوس غني بالألياف حيث يجعلك تشعر بالامتلاء أثناء فترة الصيام المتقطع، وأظهرت دراسات أن عرق السوس يقلل من كتلة الدهون في الجسم دون تغير في مؤشر الأيض، ويمكن أن تساعد هذه العشبة على إنقاص الوزن وتحسين مشاكل عسر الهضم.
  4. الجينسنغ: نبات صيني، يعتبر مشروباً مناسباً في الصيام المتقطع، ويعمل على فقدان الوزن ويمنع حدوث السمنة.

هل النعناع مسموح في الصيام المتقطع؟

شاي النعناع هو منقوع عشبي خالي من السعرات الحرارية وخالي من السكر بشكل طبيعي، ويمكنك الحصول على أوراق النعناع من أي محل بقالة، ويمكن استخدامه أخضر أو على شكل أوراق مجففة أو أكياس شاي النعناع. [5]

من الآمن تناول شاي النعناع ولن يفطرك، ولكن دون أي إضافات مثل الحليب أو العسل لذا من الممكن تناول أكبر عدد ممكن من أكواب شاي النعناع، وخاصة أن جسمك يتوق إلى مشروب غير الماء يرطب الجسم ويشعرك بالانتعاش وكبت الرغبة الشديدة بالأكل ، كما أن شاي النعناع منخفض الكربوهيدرات.

طريقة عمل شاي النعناع:

  • عليك غلي الماء.
  • إضافة أوراق النعناع الخضراء أو المجففة، أو أكياس شاي النعناع الجاهزة.
  • لمدة ثواني وأطفئ النار وغطي النعناع.
  • يمكن إضافة الليمون أو الكاركاديه لشاي النعناع، والتمتع بكوب من شاي النعناع المنعش. 

الأعشاب المسموحة في الصيام المتقطع:

أثناء الصيام المتقطع ينخفض مستوى الجلوكوز مما يؤدي إلى عملية تكوين الجلوكوز، وذلك عن طريق حرق الدهون واللاكتات والأحماض الأمينية مما يساعد على تقليل مخزون الدهون في الجسم.

كذلك يؤدي الصيام المتقطع إلى استهلاك الطاقة وبالتالي تحسين معدل الأيض، فيساعد ذلك على انخفاض ضغط الدم وتحسين معدل ضربات القلب.

من الأعشاب المسموحة في الصيام والتي تمد الجسم بالطاقة أثناء الصيام المتقطع: [6]

  1. البقدونس: يمتلك البقدونس خصائص مدرة للبول، ويحتوي على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية (أحماض اللينوليك والبالمتيك) ويساعد على توازن الإلكتروليتات (الصوديوم والبوتاسيوم) ويساعد البقدونس على إنعاش النفَس نظراً لرائحة النفس الكريهة التي يسببها إفراز حمض المعدة أثناء الصيام المتقطع.
  2. الريحان: وهي عشبة مناسبة للصيام المتقطع حيث تساعد على تخفيض الكولسترول وخفض مستوى السكر في الدم، ويحتوي على فيتامين أ وفيتامين ك والكالسيوم.
  3. الزعتر البري (الأوريجانو): يحتوي الزعتر على كميات عالية من فيتامين أ و فيتامين ج والعديد من المعادن مثل الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم ويحتوي على الكثير من مركبات الفلافونويد (مضادات أكسدة).
  4. الشبت: وهي عشبة تنتمي إلى عائلة الكمون، يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية وعلى عدد سعرات حرارية منخفض.
  5. البابونج: ويعرف بتأثيره المهدئ ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات، ويساعد في علاج مشاكل المعدة الناتجة عن الصيام.
  6. الكمون: وهو مصدر جيد للطاقة أثناء الصيام، ويحسن حالات مرض السكري.

ختاماً.. الصيام المتقطع أفضل وأسرع طريقة لفقدان الوزن، ولكن عليك اتباعه بحذر مع مراعاة حالة جسمك الصحية واختيار الوقت المناسب، حيث يمكنك اتباعه على مدار السنة، ولكن من المفضل تحديد وقت محدود، ولا ضير من استشارة الطبيب إذا كنت تتبع أي نوع من الحميات الغذائية.