مستلزمات تحتاجينها لطفلك المولود حديثاً

حامل للمرة الأولى.. إليك أهم الأشياء التي تحضرينها لاستقبال طفلك

الكاتب:
تاريخ النشر: 11/12/2016
آخر تحديث: 03/01/2017
مجموعة من الأغراض التي يحتاجها المولود الجديد

وسط ازدحام المشاعر والأفكار وقائمة المشتريات التي تفكر بها الأم الحامل عند شرائها حاجيات طفلها المنتظر، من المحتمل أن تتعرض لنسيان بعض الأشياء الخاصة بالطفل، خاصة التفاصيل الصغيرة التي قد تحتاجها في يوم الولادة، لذلك أفضل طريقة لتفادي ذلك النسيان هو تحضير قائمة مكتوب عليها كل ما تحتاجينه وترغبين بشرائه لطفلك.

لا شيء أجمل من أن تقومي بالتسوق لشراء ما يحتاجه طفلك، حيث تتخيلينه يرتدي هذه القبعة أو ذاك السروال، كيف ينام على سريره، كيف يبدأ اللعب بالدمى، متشوقةً لرؤيته في أقرب وقت، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، والتسوق ليس مجرد ثياب وسرير وخزانة للطفل، فإن كنت سيدة حامل وتريدين تحضير حاجيات طفلك أنصحك بأخذ نفس عميق قبل الغوص في هذه التفاصيل المهمة.

بعد تحضيرك لغرفة طفلك الذي سيولد قريباً، وتجهيز ما فيها من سرير والعاب وخزانة، عليك الانتقال إلى تحضير حاجات لا تنقص أهمية عن سابقتها، ويجب ألا تهمليها لذا سوف نلخص لك أهم تلك الأشياء.

هناك أشياء أساسية وتكميلية مهمة لمنامة المولود الجديد

الفراش البلاستيكي

الفراش البلاستيكي

لعل نوم الطفل أكثر ما يجعله شبيهاً بالملائكة، مستلقياً بهدوء وراحة على فراشه المريح وأريكته الناعمة، مُغطى باللحاف الدافئ، لكن خلف ذلك الحلم الجميل هناك كابوس عليك الحذر منه، ألا وهو تبول الطفل أثناء نومه، فبالرغم من حماية المولود بحفاضات دائمةً، لكن من الممكن أن يتسرب بوله أو برازه إلى فراش سريره، مما يضطرك لاستبدال رائحة قهوتك الصباحية برائحة تسبب الصداع، لذلك عليك أن تشتري المفارش الجيدة، المغلفة بستار بلاستيكي رقيق لمقاومة التسرب، والذي يمكنك استبداله وتغييره في أي وقت ترغبين.

جهاز تشغيل موسيقى الأطفال

مشغل موسيقى الأطفال

من الجيد أن تجعلي عادة الاستماع إلى الموسيقى الهادئة مرتبطة بنوم طفلك، مما يعزز جو الهدوء في غرفته، لذلك قومي بتحضير تسجيلات موسيقى هادئة في غرفته حتى ينعم بالراحة والهدوء أثناء غفوته.

كتاب القصص

كتب قصص الأطفال

بالرغم من أن المولود حديثاً لا يدرك معنى ما تقولينه، إلا أن صوتك يعني له الكثير، لهذا نرى أن بعض الأطفال قد يهدؤون بعد بكائهم إذا سمعوا أصوات أمهاتهم، فقومي بتخصيص كتاب قصص للأطفال في غرفة طفلك حتى تروي له الحكايات أثناء نومه، بالإضافة إلى أن ذلك سوف يعزز مقدرتك مستقبلاً على رواية القصص الحقيقية ذات المغزى لطفلك عندما يصبح في سن الإدراك والوعي.

أفكار بسيطة لترتيب حاجات طفلك اليومية

علبة الحفاظات

لا تنسي تحضير الحفاظات!

لا شك أن الحفاضات من أول المستلزمات التي تحضرها الأم لطفلها، فلا غنى عنها في الفترة الأولى من ولادة الطفل، لكن بدلاً من تبعثر الحفاضات في الغرفة، ووقوعها على الأرض والتعثر بها، لما لا تجعلين غرفة طفلك أفضل ترتيباً، وتقومي بتخصيص علبة تضعينها في زاوية الغرفة لترتيب حفاضات طفلك؟ إنها لفكرة رائعة!.

قطعة تغيير الملابس

قماشة تغيير الملابس

تعاني بعض الأمهات من مشكلة تبول أطفالهن أثناء قيامهن بتغيير ملابسهن، فيتسرب ذلك لأقمشة فراش السرير أو الصوفا أو الأرض، مما يسبب انزعاجاً كبيراً لهن، لذلك من الأفضل أن تجهزي قطعة قماش رقيقة، مغلفة بورق بلاستيكي، ومزودة بمخدة صغيرة من الأعلى، لكي تستخدميها عند تغيير ملابس طفلك أو حفاضه مما يقيكي من تلك المشكلة.

الأكياس البلاستيكية

أكياس بلاستيكية

قد تحتاجين الأكياس البلاستيكية لرمي الحفاضات المستعملة والمتسخة، حتى لا تنتشر رائحة التبول المزعجة في الغرفة بعد رميها.

سلة المهملات المناسبة والمغلقة

اختاري سلة مهملات مغلقة

قد يتساءل الكثيرون عن أهمية سلة المهملات في غرفة طفل مولود حديثاً، متناسين أهمية التخلص من الحفاضات المتسخة، وقارورات الدواء الفارغة، وعلب التنظيف المستهلكة وغيرها، لهذا لا تنسي أبداً شراء سلة مهملات لغرفة طفلك، ومن الأفضل أن تكون من النوع الذي يحتوي على غطاء محكم.

أدوات تحتاجينها عند الخروج مع طفلك من المنزل

عربة الأطفال

عربة الأطفال

ما أجمل أن تصطحبي طفلك الجديد صباحاً في نزهة إلى الحديقة المجاورة لاستنشاق الهواء النقي، لكن من الصعب أن تبقي حاملةً الطفل بين ذراعيك طوال الطريق، حيث أنك تفقدين متعة النزهة نتيجة الجهد والتعب لا محالة، لذلك إن وجود عربة مريحة للطفل أمر ضروري لا غنى لكل أم عنه في رحلة الأمومة الخاصة بها.

حمالة الطفل

حمالة الطفل على الصدر

في انشغالك لشراء حاجيات المنزل ومستلزماته قد تشعري بعدم إمكانية ترك طفلك في السيارة أو في العربة حتى، لأنك تخافين عليه، عندها من المؤكد أنك لن تستطيع شراء أي من الحاجيات إذا قمت بحمله بين ذراعيك، لذا ننصحك بشراء حمالة الطفل التي توضع بشكل آمن ومريح على ظهرك وأكتافك أو على صدرك، وتضعين طفلك فيها مما يجعلك قادرة على الذهاب والمشي حيثما شئت دون قلق.

مستلزمات نظافة الطفل

حوض الاستحمام

حوض استحمام الأطفال

من الأشياء المهمة لكل طفل عند استحمامه وجود حوض صغير مخصص للأطفال، يوضع فيه الطفل بأمان بشكل يسهل على الأم تنظيفه والاعتناء به.  

سلة الثياب المتسخة

سلة للثياب

لكي لا تتعرض ثياب طفلك للتبعثر مع ثياب أفراد العائلة البالغين، مما قد يسبب تلفها أثناء الغسيل، يفضل أن تخصصي سلة خاصة بثياب الطفل المتسخة، توضع في غرفته أو في غرفة الغسيل حتى تقومي بغسلها وحدها دون وجود ملابس أخرى معها.

علبة المناديل الناعمة والمعطرة والخالية من الكحول

علبة المناديل الورقية

تعد من التفاصيل التي قد تحتاجينها يومياً، لتنظيف طفلك والتخلص من لعابه المنسال على وجهه، أو بقايا الحليب حول فمه.

علبة العناية والتجميل

علبة حفظ أدوات العناية بالطفل

لا تستهيني بأدوات التجميل الخاصة بالطفل، فهو بحاجة إلى الاهتمام والرعاية لكي يبدو جميلاً وأنيقاً؛ قومي بشراء علبة بيضوية الشكل لوضع الآتي فيها:

  • مراهم الطفح الجلدي والتسلخات، فقد يتعرض طفلك لتلك المشاكل جراء استخدام الحفاضات.
  • بودرة التعطير، كي تبقى رائحته ذكية ومنعشة ونظيفة.
  • شامبو مخصص للأطفال ولا يؤذي عينيه.
  • زيت الأطفال، لتدليك جسم طفلك بعد الاستحمام والشعور بنعومة ملمسه.
  • اسفنجة الاستحمام، تكون ناعمة مخصصة لطفلك أثناء الاستحمام.
  • قلامة الأظافر، حتى لا يتعرض وجه طفلك للجروح في حال تحريك يديه بعشوائية، إذ عليك تقليم أظافره باستمرار.
  • المشط والفرشاة، لتسريح شعر طفلك الناعم.
  • كرات القطن، فقد تحتاجينها بدايةً لتنظيف سرّة الطفل بعد ولادته، أو لأشياء أخرى.

ما تحتاجين إليه من ضروريات العناية بتغذية الطفل وصحته

كرسي الطعام

كرسي طعام الأطفال

وجود كرسي مخصص لإطعام طفلك يوفر عليك إجهاد الكتفين والرقبة، خاصة أن الأطفال بعد البدء بتناول الطعام لا يتوقفون عن الحركة؛ لذلك فإن كرسي الطعام الآمن سوف يمنحك استقرار الطفل ريثما تنهين إطعامه.

المرايل الخاصة بالغذاء

مريلة تناول الطعام

حتى لا يلوث الطفل ثيابه بالطعام وتضطرين إلى غسلها وتبديلها دائماً بعد كل وجبة، اشتري مرايل للطفل تضعينها على رقبته وصدره بشكل يغطي الجزء العلوي من ثيابه، وتقومين بغسلها في حال تلوثها.

زجاجات حليب الأطفال

زجاجات الحليب

أمر لا بد منه أن تحضري بعض من زجاجات الحليب التي تناسب مراحل عمر طفلك، وتقومي بتعقيمها باستمرار.

الصحن والملعقة والكأس

صحن الطفل وملعقته

يجب أن يكون للطفل أدوات الطعام الخاصة به، فمن الممكن أن يتسبب استخدامك لملاعق وصحون غيره من أفراد العائلة إلى انتقال الجراثيم والأمراض إليه بشكل غير مباشر.

مقياس الحرارة

مقياس حرارة متنقل

من الأمور المهمة لصحة الطفل هو وجود مقياس حرارة دائماً، كي تستعين به الأم عند ملاحظتها لارتفاع حرارة طفلها أو مرضه.

علبة أدوية الأطفال

علبة لحفظ أدوية الأطفال

تخصيص علبة حافظة لوضع ما قد يلزم الطفل من أدوية، كخافض الحرارة ومضاد التشنجات، كذلك أدوية لتغذيته ودعم صحته كالفيتامينات، بالتأكيد يجب عدم إعطاء الطفل أي من تلك الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب.

هكذا.. نكون قد تعرفنا على أهم الأشياء التي قد تحتاجينها كأم لمولودك المنتظر، فما عليك إلا أن تجهزي قائمة بهذه الاحتياجات، وتذهبي بها إلى السوق لتبتاعيها وأنت متأكدة من أهمية كل منها وضرورته وقت استخدامه.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر