تعرّف على محفظة كلمات المرور (حافظة كلمات المرور)

كيف تتذكر كلمات مرور حساباتك المتعددة بشكل دائم؟ وأين تقوم بحفظها؟
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 13/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. ما هي وما مميزاتها؟
  2. أفضلها
  3. مخاطر استخدامها
محفظة الباسووردات

لطالما كان الأمان و"كلمات السر" أحد الأولويات الأهم خصوصاً في العصر الرقمي، فمع امتلاك كل منا للعديد من الحسابات (التي قد يصل عددها للعشرات) أصبح تذكر كلمات المرور المتعددة أمراً بالغ الصعوبة، وفي نفس الوقت يبقى استخدام كلمة مرور موحدة خطراً أمنياً كبيراً يكلف كثيراً، فمع اختراق حساب واحد تتساقط معه الحسابات الأخرى تلقائياً.

نظراً لصعوبة الاختيار بين تذكر العديد من كلمات المرور أو المخاطرة باستخدام كلمة مرور موحدة، ظهر حل جديد على الساحة التقنية. هذا الحل هو استخدام محفظة إلكترونية لكلمات المرور بدلاً من الحاجة لتذكرها في جميع الأوقات، لكن كما معظم الحلول التكنولوجية، الأمر يحمل في طياته جوانب إيجابية وأخرى سلبية.

1

ما هي محفظة كلمات المرور؟

تعمل محفظة كلمات المرور بشكل مماثل للمحفظة العادية، فهي مكان لجمع كلمات مرور حساباتك المتعددة، سواء حسابات مواقع التواصل الاجتماعي أو حسابات البريد الإلكتروني أو خدمات المصارف الإلكترونية وأرقام البطاقات الائتمانية حتى. عادة ما تكون المحفظة على شكل تطبيق للهواتف الذكية مرتبط بموقع أصلي لها، حيث تتطلب اسم مستخدم وكلمة مرور للوصول إليها، وبذلك تختصر تذكر عشرات كلمات المرور إلى تذكر معلومات حساب واحد فقط.

الميزات الأساسية لمحافظ كلمات المرور

تقدم محفظة كلمات المرور تسهيلاً كبيراً في عملية الوصول للحسابات مع مستوى أمان أعلى، نظراً لتعدد كلمات المرور المستخدمة، لكن هذه ليست الميزة الوحيدة التي تقدمها، فمعظم هذه المحفظات تقدم خدمات إضافية أهمها:

  • المزامنة الدائمة: حيث تقدم معظم الأنواع خيار مزامنة بين المنصات المتعددة سواء منصة الويب (web) ومنصات Microsoft Windows و Apple OSX و Android و iOS. فبمجرد إضافة كلمة مرور ومعلومات حساب جديدة إلى المحفظة عبر إحدى المنصات تصبح متاحة للوصول عبر المنصات الأخرى بشكل مباشر.
  • التوليد التلقائي لكلمات المرور: بما أن معظمنا يعتمد على كلمات مألوفة له وأرقام ترمز لأشياء من حياتنا أو تواريخ أحداث مهمة حتى، فغالباً ما تكون كلمات المرور التي نقوم بصياغتها أضعف من اللازم. بالإمكان تخطي هذه العقبة عن طريق توليد كلمات المرور عشوائياً عبر هذه البرمجيات، فكلمات المرور العشوائية تحوي حروفاً وأرقاماً ورموزاً مرتبة عشوائياً بحيث تجعل مهمة المخترق صعبة للغاية وبنفس الوقت لا يحتاج المستخدم لتذكر كلمات المرور هذه.
  • الملئ التلقائي للاستمارات: تتضمن بعض المحفظات الإلكترونية ميزة الملئ التلقائي للاستمارات، فعند تسجيل حساب جديد كثيراً ما نعاني من الملل أثناء تعبئة المعلومات مثل الاسم ورقم الهاتف والعنوان وصندوق البريد وسواها. هنا من الممكن توفير الوقت والجهد عن طريق ملئ هذه الاستمارات بشكل تلقائي من قبل برمجية مختصة.
2

أفضل برمجيات وتطبيقات محفظة كلمات المرور

يمتلئ سوق البرمجيات اليوم بعشرات وربما مئات البرمجيات التي تقوم بمهمة حفظ كلمات المرور، وبطبيعة الحال العديد منها مجاني، وبعضها يتطلب دفع سعر معين للبرنامج يتراوح وفق ما يقدمه من ميزات. أفضل هذه البرمجيات حالياً هي:

محفظة Dashlane 4 لكلمات المرور

في هذا الإصدار أصبح البرنامج أسهل في التحكم والاستخدام وأسلس في التعامل، بالإضافة لدعمه 7 لغات وكلمات مرور لأكثر من 500 موقع إلكتروني. هذا الشيء يجعل البرنامج واحداً من الأفضل تماماً في هذا المجال على الرغم من سعره البالغ حوالي 36 دولار أمريكي.

محفظة Zoho Vault لكلمات المرور

يقدم هذا البرنامج كل ما قد تحتاجه في مجال حفظ كلمات المرور، إلا أنه يفتقد ميزة الملء التلقائي للاستمارات. لكنه يباع بسعر منخفض نسبياً هو 12 دولار أمريكي، ويمكن استخدامه مجاناً، لكن الإصدار المجاني لا يتيح تعدد الحسابات لموقع واحد.

محفظة LastPass 4>0 Premium

بُني هذا الإصدار على النسخة المجانية المتاحة، مع إضافة العديد من الميزات مثل المزامنة السريعة وإمكانية مشاركة كلمات المرور. يعتبر واحداً من البرامج الأكثر شعبية بسعره البالغ 12 دولار أمريكي (والذي يعد منخفضاً مقارنة بميزاته المتعددة وأسعار المنافسين).

محفظة Sticky Password Premium

يقدم هذا البرنامج حلاً متكاملاً لحفظ كلمات المرور، وبسعر 15 دولار أمريكي يقدم ميزة أمن إضافية تتيح مزامنة كلمات المرور عبر شبكة ال Wifi المحلية فقط دون أن يتم حفظ المعلومات على مخدمات الشركة، وبالتالي تُحمى من الاختراق بشكل أكبر.

محفظة Keeper Password Manager & Digital Vault 8

يتمتع هذا البرنامج بكل ميزات حماية كلمات المرور، إضافة لميزة مهمة هي مشاركة الملفات بشكل مشفر وآمن تماماً، عدا عن أنه يعمل على جميع المنصات المعروفة، وذلك بسعر 30 دولار أمريكي.

محفظة LogMeOnce Password Management Suite

رغم أن سعر النسخة الاحترافية يبلغ 40 دولار أمريكي تقريباً فمعظم ميزات البرنامج يمكن الحصول عليها بالنسخة المجانية.

3

المخاطر الممكنة لاستخدام محفظة كلمات المرور

كما جميع التسهيلات التي تقدمها التكنولوجيا الحديثة، فمحفظة كلمات المرور تمتلك إلى جانب إيجابياتها مخاطر أمنية ممكنة. تتمثل ًبخطورة تضمين جميع المعلومات المهمة في حساب واحد خصوصاً في خدمات المحفظة المتصلة بالإنترنت، حيث أن هذه الخدمات تتبع لشركات صغيرة نسبياً لا تمتلك التقنيات والفرق الأمنية التي تملكها شركات مثل Google و Facebook لحمايتها، مما يجعل عملية اختراقها أسهل نسبياً من اختراق الشركات الكبرى أو الأنظمة البنكية.

في النهاية... على الرغم من الجانب السلبي المحتمل للمحفظة الإلكترونية، فهي تبقى فكرة جيدة وفعالة جداً لحفظ كلمات المرور وتجنب نسيانها، الذي قد يترتب عليه ضياع بيانات مهمة أو حتى مبالغ مالية أحياناً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر