متى تظهر نتيجة اختبار الحمل المنزلي

  • تاريخ النشر: السبت، 30 مايو 2020
متى تظهر نتيجة اختبار الحمل المنزلي
مقالات ذات صلة
أعراض الحمل وأهم علامات الحمل المبكرة
ما الذي يقوله العلم حول اختيار جنس الجنين
كيف تتم عملية الإجهاض؟

متى تظهر نتيجة اختبار الحمل المنزلي؟ هل هي صحيحة ودقيقة أم أن هذا الاختبار مجرد سلعة تسويقية لا فائدة منها؟ ومتى يجب علي زيارة الطبيب للتأكد من وجود حمل؟ دعينا نوافيكِ بجميع هذه التفاصيل وأكثر من خلال هذا التقرير.

اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي هو أحد الأدوات الطبية السهلة التي تساعد في الكشف عن الحمل، ويمكن لأي سيدة استخدامها في حال شكها بوجود حمل، وبكل بساطة تذهب إلى الصيدلية لابتياع واحداً، ومن ثم تستخدمه في البيت بكل يسر بدون الحاجة للذهاب إلى عيادة الطبيب، والجميل في الأمر أن سعره منخفض نسبياً وفي متناول الأيدي، لكن في بعض الأحيان قد لا يعطي القراءة الصحيحة مما يضطر المرأة لشراء واحداً آخر وتكرار العملية مرة أخرى.

الوقت المناسب لاختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي كغيره من الاختبارات له ضوابط معينة يجب التقيد بها للحصول على القراءة الصحيحة، ويمكن استخدامه عند تأخر الدورة الشهرية عن موعدها بيومين في حال كانت المرأة على عجلة، ولكن يفضل استخدامه عند تأخر الدورة الشهرية أسبوع، وبالتالي سيتم الحصول على النتيجة الصحيحة الخالية من الأخطاء.

متى تظهر نتيجة اختبار الحمل المنزلي

خطوات إجراء اختبار الحمل المنزلي

يجب أن تشتري الجهاز ذي النوعية الجيدة، وأن تتأكدي من مدة صلاحيته، بعدها اتبعي الخطوات التالية:

  • اختاري الوقت المثالي لتقومي بإجراء الاختبار، وينصح الأطباء دائماً بإجراؤه في حال تأخر الدورة الشهرية لمدة يوم واحد على الأقل عندما يكون هرمون HCG مرتفعاً.
  • قومي بإجراء الاختبار في الصباح الباكر، إذ أنه في هذا الوقت يكون تركيز البول ممتاز.
  • اقرأي التعليمات المكتوبة على العلبة بشكل صحيح، بعدها اغسلي يديكِ جيداً، واجلسي على المرحاض، ثم تبولي في كوب بلاستيكي، وضعي مقدار معين من البول في جهاز اختبار الحمل، بعدها ضعي الجهاز على سطح مستوٍ واتركيه بضع دقائق حسب ما هو مدون على العلبة.
  • أخيراً افحصي نتائج الاختبار التي حصلتِ عليها.

الطرق المثلى لاختبار الحمل المنزلي

النقطة الأهم عند استخدام اختبار الحمل المنزلي هو اتباع التعليمات المدونة على العلبة بشكل دقيق، وبالتالي ستحصلين على النتائج الصحيحة والدقيقة، وعلى أغلب عبوات جهاز اختبار الحمل المنزلي هناك رسومات توضيحية تبين لكِ طريقة استخدامها بكل سهولة ويسر.

وكما ذكرنا لكِ سابقاً، يجب أن تختاري الوقت المثالي لتقومي بإجراء اختبار الحمل المنزلي بالشكل الصحيح، وقبل أن تستخدميه اقرأي تاريخ انتهائه وتخزينه وما إلى ذلك حتى تتأكدي من أن صلاحيته لا زالت سارية وأنه لن يعطيكِ أية نتائج مغالطة، مع العلم أن أنواع أجهزة اختبار الحمل تختلف عن بعضها البعض، فمنها ما هو حساس جداً تجاه الهرمونات وتعطِ نتائج رائعة وممتازة بشكل كبير.

وبشكل عام ننصحك قبل أن تقومي بإجراء اختبار الحمل المنزلي صباحاً عند استيقاظك من النوم عندما يكون تركيز الهرمون كبير بسبب تجمع البول في المثانة طوال الليل، وفي حال أردتِ بإمكانك إعادة الفحص مرة أخرى بعد مرور 4 أيام.

يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي بهاتان الطريقتان:

  • ضعي عصا الفحض أو طرف شريط الاختبار عند مجرى البول لديكِ، وتبولي بشكل مباشر، أو كما ذكرنا لكِ سابقاً، تبولي في وعاء، ومن ثم ضعي عصا الفحص في وعاء البول.
  • في بعض الأجهزة يكون مرفقاً كوب صغير، تبولي به، بعدها ضعي بضع قطرات من البول في داخل الجهاز.

أما بالنسبة لإجابة سؤال متى تظهر نتيجة اختبار الحمل المنزلي؟ فالنتيجة تظهر مباشرة بعد مرور دقائق فقط.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا