ما هي فوائد المكاديميا للشعر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 مايو 2021
ما هي فوائد المكاديميا للشعر؟
مقالات ذات صلة
الشعر الأفريقي وطرق العناية به
روتين العناية بالبشرة على الطريقة الكورية
سيروم فيتامين سي للبشرة والشعر

في حال لم تسمعي من قبل عن فوائد زيت المكاديميا الرائعة للشعر عليك الإسراع بقراءة هذا المقال وتطبيق الماسكات الغنية بهذا الزيت لنتائج سحرية

فوائد، أضرار، ماسكات، والكثير مما عليك معرفته عن زيت المكاديميا ستجدينه في مقالنا اليوم استمتعي بها وجربي هذه الأقنعة الغنية للشعر.

فوائد زيت المكاديميا للشعر:

لزيت المكاديميا فوائد جمالية ممتازة نظراً لغناه بالعناصر المغذية المرطبة والفيتامينات فهو غني بفيتامين E، والمغنيسيوم وأوميغا 9، وحمض البالميتوليك، والأحماض الدهنية غير المشبعة الأخرى، كما أن التركيبة الفريدة لزيت المكاديميا تميزها عن الزيوت الطبيعية الأخرى من حيث أنها تشبه الزهم وهو الزيت الطبيعي لفروة الرأس نتيجة لذلك، عند وضعه مباشرة على فروة الرأس وفي جميع أنحاء الشعر، يتغلغل زيت المكاديميا بسهولة في كل خصلة، ويجددها تماماً من الجذور إلى الأطراف لذا تعرفي على فوائده العديدة [1]:

يصلح الشعر التالف:

تتغلغل عناصر زيت المكاديميا في مسام الشعر والبصيلات المكسورة، مما يؤدي إلى ترميمها بسرعة.

معالجة فروة الرأس:

يعد زيت المكاديميا العلاج الطبيعي الممتاز لفروة رأسك لأنه يشبه الزيوت التي تنتجها فإذا كانت فروة رأسك جافة أو متقشرة سيكون تطبيق زيت المكاديميا عن طريق فركه بحركات دائرية صغيرة بأطراف أصابعك يحافظ على ترطيبها بشكل صحيح. وتجددها بشكل ذاتي بسبب احتوائه على حمض الأوليك الذي يعمل كعامل مضاد للالتهابات يعمل على تليين الجلد.

ترطيب الشعر وتخفيف التجعد:

لا تحب الإناث الشعر الباهت والمتجعد حيث أن زيت المكاديميا يغذي ويقاوم التجعد ويقلل من تطاير الشعر وتشابكه على الرغم من أنه موصى به على نطاق واسع للشعر المجعد، فإن زيت المكاديميا يوفر الرطوبة التي تصلح وتقوي وترطب جميع أنواع الشعر.

يقوي شعرك ويضيف اللمعان والحيوية له:

إضافة إلى تليين الشعر، يعمل زيت المكاديميا كعامل لتعزيز لمعان الشعر الطبيعي إنه عنصر رائع لتنظيم إنتاج الزيت المفرط لفروة الرأس حيث يساعد فيتامين E الموجود بداخله على التوازن، مع إضافة اللمعان أيضاً.

أضرار زيت المكاديميا للشعر:

يعتبر زيت المكاديميا مكوناً آمناً يستخدمه الجميع باستثناء إذا كانت لديك حساسية من المكسرات، فمن المحتمل أن يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه زيت المكاديميا ومع ذلك، يحتوي الزيت على كمية أقل من بروتينات الجوز التي تثير الحساسية.

لذا قومي بإجراء اختبار للزيت على بشرتك قبل تجربة الاستخدام الكامل ضعي كمية صغيرة على منطقة صغيرة من جلدك خلال 24 ساعة إذا لم تتحسسي منها فيجب أن يكون آمن للاستخدام. [2]

طريقة استخدام زيت المكاديميا للشعر:

يعد استخدام زيت المكاديميا سهل كغيره من الزيوت حيث يمكنك تطبيقه مباشرة على الشعر بوضع بضع قطرات على راحة يديك وفرك فروة رأسك وشعرك من الجذور وحتى الأطراف للمساعدة في إصلاح الأطراف المتقصفة والتلف لكن انتبهي فإن وضع زيت المكاديميا على شعرك قبل تصفيفه بالحرارة سيضر به لأن الزيت قد يتلف شعرك إذا تم تسخينه فوق درجة حرارة معينة. [2]

كذلك بإمكانك استخدامه كمزيل تشابك قبل الاستحمام خذي كمية من زيت المكاديميا وضعيه على شعرك من فروة الرأس إلى الأطراف أي استخدميه لإزالة أي تشابك أو عقد في الشعر قبل غسله بالشامبو مما يوفر الرطوبة لأي ضرر يلحق بالشعر.

حالة الشعر التالف والنهايات المتقصفة: ينصح الدكتور إنجلمان على "تطبيقه على فروة رأس نظيفة، دلكيه واتركيه لمدة 10-20 دقيقة قبل الشطف" ضعي قبعة استحمام لاحتجاز الحرارة وخلق علاج بالبخار لزيادة الفعالية للشعر منخفض المسامية.

هناك فوائد صحية أخرى يمكن تحقيقها من خلال دمج مكسرات المكاديميا في نظامك الغذائي كمصدر للأحماض الدهنية الصحية

لذا تناولي مكسرات المكاديميا سيوفر لك مضادات الأكسدة الموجودة في الجوز نفسه كما ثبت أن حمض الأوليك الموجود في مكسرات المكاديميا يقاوم الجذور الحرة في الجسم بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية الصحية الموجودة في هذه المكسرات في تعزيز صحة الشعر من الداخل. [3]

ماسك زيت المكاديميا حمام زيت لعلاج الهيشان:

يمكنك استخدام هذا الماسك بدمج العديد من الزيوت للحصول على نتيجة أفضل بعلاج الهيشان.

المكونات:

الطريقة:

  • امزجي المكونات في قدر دافئة على نار خفيفة حتى يذوب زيت جوز الهند وقلبي جيداً
  • ضعي المزيج على فروة الرأس والجذور حتى الأطراف
  • غطي رأسك بغطاء بلاستيكي.
  • دعيه لمدة تصل إلى ثلاث ساعات.
  • اغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد

ماسك زيت المكاديميا والسمسم للتخلص من المظهر الدهني لشعركِ وفروة رأسكِ:

لزيت السمسم وزيت المكاديميا خصائص غنية في علاج فروة الرأس لذا جربي هذا الماسك:

دلكي فروة رأسك النظيفة بهذه الوصفة ودعيه فترة من الزمن ثم اغسليه لا تنسي تطبيق هذا الماسك مرة أسبوعياً ولاحظي النتائج المبهرة.

خلطة زيت المكاديميا للحصول على شعر صحي وقوي:

هذا الماسك رائع لإضافة القوام واللمعان وسهولة التحكم لجميع أنواع الشعر.

مكونات:

  • 2 حبة أفوكادو ناضجة مقشرة ومنزوعة البذور.
  • 2 ملاعق كبيرة زيت المكاديميا.
  • ملعقة صغيرة زيت عطري.

الطريقة:

  • اهرسي الأفوكادو في وعاء.
  • أضيفي زيت المكاديميا واخلطيه جيداً.
  • ضعيه على الشعر النظيف الرطب وافركيه بأصابعك على فروة رأسك ثم مشطي شعرك بمشط واسع الأسنان للتأكد من التوزيع المتساوي.
  • اتركيه في الشعر لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • اغسليه بالشامبو والبلسم.

خلطة زيت المكاديميا للعناية بالشعر التالف:

إذا كان شعرك إلى إصلاح فقد يكون هذا الماسك هو بالضبط ما يحتاجه شعرك. لصنع هذا أنت بحاجة:

  • نصف كوب من زيت جوز المكاديميا.
  • قطرة من شجرة الشاي أو زيت البابونج.
  • بالإضافة إلى كمية صغيرة من الصبار.

الطريقة:

  • قبل وضع الماسك اغسلي شعرك بالشامبو وجففيه بالمنشفة بعناية.
  • اسكبي كمية صغيرة من القناع في راحة يدك وافركي يديك بمجرد أن يكسو الماسك يديك مرريهما على شعرك، ووزعي المستحضر على خصلات الشعر تأكد من تطبيق القناع بالتساوي.
  • استخدم المشط لتوزيعه جيداً.
  • اتركي الزيت على شعرك لمدة خمس إلى عشر دقائق تقريباً ثم اشطفي شعرك بالماء الدافئ ومن ثم اغسليه بالشامبو.
  • ضعي القناع على شعرك مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. [4]

في النهاية إن زيت المكاديميا وفوائده الكثيرة المميزة ستمنحك شعر قوي وصحي إضافة إلى لمعاناً وبريقاً يزيد شعرك تألقاً عليك بالتأكيد تجربته.