ما هو الأرخبيل؟

تعرف على معنى الأرخبيل وأشهر الأمثلة حول العالم
تاريخ النشر: 17/11/2016
آخر تحديث: 03/01/2017
صورة لمجموعة من جزر الأرخبيل من حول العالم

لا بد أنك تتعامل بشكل يومي، مع مصطلحات مختلفة، وفي مجالات متعددة، فهل استوقفك مصطلح (الأرخبيل) يوماً؟، تعرف معنا من خلال هذه المادة على هذا المصطلح الجغرافي.

تشكل المياه نسبة 75% تقريباً من سطح الأرض، كما توجد العديد من الظواهر، التي يرتبط وجودها بالمحيطات، والبحار، في جوفها، أو على سطحها، سنتعرف من خلال هذه المادة، على أحد أهم المصطلحات الجغرافية، المرتبطة بالمحيطات والبحار، إنه الأرخبيل.

1

ما هو الأرخبيل؟

أرخبيل (Archipel- Archipelago)؛ هو الاسم العلمي لكل مجموعة من الجزر المتقاربة من بعضها، حيث تعود التسمية إلى أصل يوناني، مشتقة من كلمة (Archipelagus)، وكان هذا الاسم يطلق على بحر أيجه (Aegean Sea)، قبل أن يتم استخدام الاسم للتعبير عن أية مجموعة متقاربة من الجزر، مهما بلغ عددها، أو حجمها، سواء كانت مسكونة، أم لم تكن، حتى أن اسم أرخبيل قد يطلق على أجزاء واسعة من البحار والمحيطات، لاحتوائها على تلك الجزر.

ويكون منشأ الأرخبيل، إما بركانياً، ناتجاً عن تشكل عدة جزر بركانية متجاورة، وإما أن يكون ناتجاً عن انفصال أجزاء عن اليابسة، نتيجة الانهيارات أو الترسبات، إضافة إلى الحت، حيث تشكل تلك الحركات الجغرافية، جزراً صغيرة، كانت متصلة باليابسة، كما يمكن التعرف على نوع الأرخبيل، من خلال دراسة تربة تلك الجزر وصخورها، إن كانت بركانية، أم مطابقة لتربة وصخور اليابسة التي تشرف عليها.

2

أكبر أرخبيل والدول التي قامت على أرخبيل من الجزر

أرخبيل الملايو (Malay Archipelago)؛ المعروف أيضاً باسم جزر الهند الشرقية، أو الأرخبيل الهندي الشرقي، أيضاً أرخبيل التوابل، وهو أكبر أرخبيل في العالم، يقع على المحيط الهادئ، كما يضم أكثر من خمسة وعشرين ألف جزيرة، يمر منها خط الاستواء، ويضم عدداً من الدول، هي:

إندونيسيا (Indonesia)

صورة من أرخبيل الجزر الأندونيسية

وهي أكبر دولة قامت على أرخبيل في العالم، حيث يبلغ عدد الجزر الإندونيسية أكثر من 17800 جزيرة، موزعة على جانبي خط الاستواء، بمساحة تقدر بـ 1,919,440 كلم مربع، كما أن الجزر المسكونة من أرخبيل إندونيسيا، هي ستة آلاف جزيرة تقريباً، أهما جاوة (Jawa) التي تضم العاصمة جاكرتا (Jakarta)، إضافة إلى سومطرة (Sumatra)، وجزر بانياك (Banyak)، المؤلفة من 99 جزيرة، أغلبها غير مأهولة.

ماليزيا (Malaysia)

صورة لجزر ماليزيا

حيث اشتق اسم الأرخبيل من اسم سكانها الأصليين (Malay)، عاصمتها كوالالمبور (Kuala Lumpur)، كما تنقسم ماليزيا إلى قسمين، شبه الجزيرة الماليزية (وهي جزء من جزيرة في أرخبيل إندونيسيا)، وماليزيا الشرقية، حيث يفصل بحر الصين الجنوبي بين شطري ماليزيا.

سنغافورة (Singapura)

صورة للجزر في سنغافورة

وهي من الدول الشهيرة بنهضتها الاقتصادية، خاصة بعد انفصالها عن ماليزيا في التاسع من آب/أغسطس عام 1965، كما تتميز سنغافورة بمناخ معتدل طول السنة، لقربها من خط الاستواء، ما يجعلها وجهة سياحية مفضلة لدى الكثيرين من السياح.

دول أخرى تتكون من أرخبيل من الجزر

يضم أرخبيل ملايو دولاً أخرى، هي الفلبين (Philippines)، المكونة من أكثر من سبعة آلاف جزيرة، إضافة إلى سلطنة بروناي (Brunei)، المعروفة أيضاً بدار السلام، وجمهورية تيمور الشرقية الديموقراطية (Democratic Republic of Timor-Leste)، وأخيراً بابو غينيا الجديدة (Papua New Guinea)، التي تشكل مع إندونيسيا ثاني أكبر جزر العالم، بعد جرينلاند (Green Land).

3

اليابان أرخبيل بلا حدود برية مع دول الجوار

اليابان (Japan) أرخبيل بلا حدود برية

اليابان أرخبيل بلا حدود برية!

تتكون اليابان من 6852 جزيرة، تشكل قوساً شمال خط الاستواء، في المحيط الهادئ، حيث تتميز هذه الجزر بمناخها المتنوع، وأغلبها غابات جبلية، تضم عدداً قليلاً من السكان، فيما تتركز كثافة السكان على السواحل، كما أن اليابان لا تملك حدوداً برية مع أية دولة.

جزر البليار الإسبانية (Balearic Islands)

صورة جزر البليار الاسبانية

تقع شرق إسبانيا، في البحر الأبيض المتوسط، وتتمتع بالحكم الذاتي، كما تتألف من خمسة جزر رئيسة، أكبرها ميورقة، التي كانت العاصمة الإسلامية للأرخبيل، بعد الفتح الإسلامي الثاني له، عام903، كما تعتبر هذه الجزر من أهم المقاصد السياحية للأوروبيين.

أرخبيل ستوكهولم

صورة من ستوكهولم

يمتد على سواحل بحر البلطيق (Baltic Sea)، وهو من الأرخبيلات الكبيرة في العالم، يضم عدة مدن، أهمها ستوكهولم (Stockholm).

صورة لجزر الفوكلاند

في المحيط الأطلسي، تتبع إدارياً للإقليم ما وراء البحار الإنجليزي، كما تعتبر ملكية هذه الجزر، إحدى صراعات العصر الحديث، بين بريطانيا، والأرجنتين، وتتألف فوكلاند من مئات الجزر الصغيرة، وجزيرتين كبرتين، هما فوكلاند الشرقية، وفوكلاند الغربية، يفصل بينهما مضيق فوكلاند، وتتميز بمناخ محيطي متقلب.

أرخبيلات تشيلي

صورة جزر تشيلي

تمتد تشيلي على معظم الشريط الساحلي لقارة أمريكا الجنوبية على المحيط الهادئ، من أقصى جنوب القارة، وحتى أدنى شمالها، وتضم عدة أرخبيلات، أبرزها أرخبيل أرض النار (Fire land)، وهي مجموعة جزر مقسمة بين الأرجنتين، وتشيلي، يفصلها عن اليابسة مضيق ماجلان، أيضاً هناك أرخبيل شيلوي (Chiloé)، المسمى تيمناً بأكبر جزره، وأرخبيل خوان فرنانديز (Juan Fernández).

أرخبيل بنما (Panamá)

أرخبيل بنما

تقع بنما في موقع متميز، حيث تمتد بشريط ضيق، في نقطة الوصل بين أميركا الجنوبية، والشمالية، ما أهلها لتكون من أهم مراكز الأعمال في العالم، كما يقع أرخبيل بوكاس ديل تورو (Bocas del Toro Archipelago) قبالة شواطئها، ويعرف أيضاً أرخبيل بنما، متضمناً عشرة جزر رئيسية.

أرخبيلات أخرى حول العالم

تتوزع عشرات الأرخبيلات الأخرى، في بحار ومحيطات العالم، نذكر منها، أرخبيل سفالبارد (Svalbard) النرويجي، على المتجمد الشمالي، وأرخبيل ماديرا (Madeira) البرتغالي، في المحيط الأطلسي، وجزر الأنتيل الكبرى (Greater Antilles)، على البحر الكاريبي، وتضم عدة دول، منها الدومينكان (Dominican)، وجزر كوبا، إضافة إلى هاييتي (Haiti)، وغيرها.

كما  توجد أرخبيلات جزر الأنتيل الصغرى (Lesser Antilles)، من بينها أرخبيلات فنزويلا، وربما تكون جزر الكناري (Canary Islands) من أكثر الأرخبيلات شهرة في العالم، وهي مجموعة جزر إسبانية، تطل على المحيط الأطلسي، تعرف أيضاً بالجزر الخالدات، وأهمها جزيرة كناريا، وتعتبر من أهم المقاصد السياحية في العالم، لمناخها المعتدل طول العام، وتنوع محاصيلها، لاتصالها بعدة تيارات مناخية، كما أن هناك عشرات الأرخبيلات الأخرى في العالم، في روسيا، وأميركا، وكندا، إضافة إلى فنلندا، والمكسيك، وأستراليا، وغيرها.

4

أرخبيلات في العالم العربي

جزر القُمُر أو الاتحاد القُمري (Union of the Comoros)

أرخبيل جزر القمر

تتكون جزر القمر من أربعة جزر بركانية في المحيط الهندي، هي نكازيجا أو القُمر الكبرى، وتضم العاصمة موروني، وجزيرة موالي، وجزيرة أنزواني، إضافة إلى جزيرة ماهوري، محاطة بعشرات الجزر الصغيرة.

سُقُطْرى، أرخبيل يمني، على المحيط الهندي

صورة لأرخبيل جزر سقطرى في اليمن

يضم أربعة جزر رئيسية، هي سقطرى، وعبد كوري، ودرسة، إضافة إلى جزيرة سمحة، وتعد جزيرة سقطرى أكبر جزيرة عربية بمساحة 3707 كيلومتراً مربعاً، كما يُكتب الاسم بعدة طرق، مثل: سقطرة، وسقطراء.

قرقنة، على البحر المتوسط، وهو أرخبيل تونسي

أرخبيل قرقنة من الجزر التونسية

يتبع لولاية صفاقس، كما يتكون من أربعة عشر جزيرة، اثنتين منها فقط مأهولتان بالسكان، الغربية والشرقية، كما لا يتجاوز عرض الأرخبيل الخمسة كيلومترات، بمساحة مائة وخمسون كيلومتراً مربعاً.

ختاماً... تعد الأرخبيلات حول العالم، خاصة الأصغر منها، أماكن سياحية بامتياز، وأغلبها تتمتع بمناخ متنوع، ومستقر، وربما ستفكر بزيارة بعضها الآن، عندما تفكر أنك تستطيع المشي بين شاطئي جزر قرقنة، خلال ساعات قليلة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر