ماهو العلاج المائي

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أكتوبر 2020
ماهو العلاج المائي
مقالات ذات صلة
دواء ميرتازابين أو ريميرون
علاج الأملاح
ألوان وفوائد الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها

استخدمت الحضارات اليونانية والرومانية القديمة العلاج المائي بشكل واسع عبر التركيز على ممارسة الاسترخاء ضمن الماء البارد أو الساخن، وقد تطوّر العلاج المائي بعدها بشكل كبير ليشمل الكثير من التمارين مثل تمارين المسّاج ضمن الماء واستخدام الآلات الرياضية الحديثة ضمن العلاج المائي، فما هو العلاج المائي وماهي أنماط العلاج المائي المختلفة وتأثيرها في استعادة وتحسين عمل الجهاز العضلي على وجه الخصوص.

ما هو العلاج المائي (Hydrotherapy )

يعدّ العلاج المائي أحد أساليب العلاج التي تستخدم الماء في علاج وإعادة تأهيل الكثير من الآلام العضلية والعصبية، يرتكز العلاج المائي على القيام بتمارين معينة ضمن الماء تساعد في تحسين حالة المريض الصحية وتخفيف آلامه المرافقة، وذلك من خلال الاستفادة من خصائص الماء المميزة للقيام بالتمارين مثل [1] و [2] :

  • الطفو في الماء: تساعد خاصيّة الطفو في الماء على تخفيف وزن المريض ممّا يسهّل من القيام بالتمارين الرياضية ضمن الماء وتقليل تأثير الوزن على العظام والمفاصل أثناء الحركة ضمن الماء.
  • تساعد لزوجة الماء على تخفيف الضغط على المفاصل وتقوية العضلات.
  • يساعد الماء الساخن في تنشيط الغدد العرقية وزيادة رخاوة المفاصل وإزالة الفضلات السامة من الأنسجة.
  • فيما يساعد الماء البارد في تخفيف الالتهاب، من خلال تأثيره على انقباض الأوعية السطحية وجعل الدم يتدفق بعيداً عن المنطقة المصابة.

ما هي أنواع العلاج المائي؟

تتنوع التمارين المائية التي تُطبّق في عيادات العلاج الطبيعي والمنتجعات والمراكز الصحيّة وأهم أنماط العلاج المائي [1] و [3] :

1. التمارين المائية في بركة من الماء الدافئ أو البارد

يقوم هذا النمط من العلاج المائي على ممارسة تمارين للعضلات أقل مقاومة وضغط على المفاصل من التمارين في الهواء، وهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر والتهاب المفاصل والسمنة وكبار السن.

2. العلاج بالمياه المعدنية

تملك المياه المعدنية مثل مياه الينابيع الساخنة الطبيعية فوائد علاجية مميزة لمن يعانون من آلام أسفل الظهر والتهاب المفاصل وضعف المناعة.

3. العلاج المائي المتباين

يتضمن هذا النمط من العلاج غمر الجسم بالتناوب بين الماء الساخن والماء البارد، يفيد هذا العلاج في تعزيز الدورة الدموية، ويستخدم لتخفيف الآلام المزمنة والمساعدة في تقوية الجهاز المناعي.

4. العلاج المائي للأقدام

يمكن أن يساعد غمر القدمين بالماء من تخفيف التورم والألم بعد يوم طويل متعب وشاقّ.

5. الحمّام الجليدي

يتضمن الحمام الجليدي غمر الجسم في الماء البارد الذي تتراوح درجة حرارته بين (18-7)°سيلزيوس، يستخدم هذا العلاج لتسريع الشفاء من إصابة أو تمرين شديد لدى الرياضيين.

6. حمامّات الماء الدافئ

يتضمن الحمام الدافئ غمر الجسم في الماء الدافئ، ويُضاف في بعض الأحيان الأملاح مثل الملح الإنكليزي (Epsom salt) وأملاح البحر الميت أو تُضاف الزيوت العطرية الأساسية، يفيد هذا النمط من العلاج المائي في علاج بعض الأمراض الجلدية أو تخفيف الآلام المفصلية.

7. حمام المقعدة (Sitz bath)

يتضمن حمام المقعدة الجلوس في حوض من الماء الدافئ أو البارد لعلاج حالات صحية مثل البواسير ومتلازمة ما قبل الحيض والشقوق الشرجية.

8. حمّامات البخار والساونا

يتشابه كل من حمّام البخار وحمّام الساونا في كونهما عبارة عن غرف ساخنة تساعد في تخليص الجسم من السموم وحرق السعرات الحرارية وإرخاء العضلات، يوفّر حمّام الساونا حرارة جافة وبدرجات عالية فيما توفّر حمّامات البخار الهواء المشبع بالرطوبة وبدرجات حرارة أقل من حرارة غرف الساونا.

الأمراض والإصابات التي تتطلب العلاج المائي

ماهي الامراض التي يشفيها العلاج المائي؟

يفيد العلاج المائي في علاج العديد من الحالات الصحية وتخفيف آلام الكثير من الأعراض المرافقة لهذه الحالات وكأمثلة [3] و [4] :

العلاج المائي للأطفال

يقدّم العلاج المائي للأطفال الكثير من الفوائد الصحيّة، خاصّة لأولئك الذين يعانون من حالات التوّحد أو ضمور العضلات أو متلازمة فرط الحركة أو الشلل الدماغي وغيرها من الحالات التي يعاني فيها الطفل من آلام عضلية وصعوبات في الحركة، أهم فوائد العلاج المائي للأطفال [5] :

  • تخفيف الألم والتيبّس العضلي.
  • تحرّك الطفل بسهولة ضمن الماء.
  • حماية المفاصل المترهلّة أو المؤلمة.
  • تحسين جودة النوم وتخفيف حالات القلق.
  • تحسين حركة مفاصل الجسم لدى الطفل.
  • تخفيف الجهد الذي يتعرّض له الطفل ضمن الماء، حيث يساعد العلاج المائي على تخفيف الوزن ومنه سيساعد في تحسين حركة الطفل ضمن الماء.

العلاج المائي للرياضيين

يتعرّض العديد من الرياضيين للإصابات المختلفة في شدّتها، والتي قد تجبرهم على أخذ فترات طويلة من الاستراحة وإعادة التأهيل حتى يتمكنوا من استعادة صحتهم مجدداً، يدخل العلاج المائي ضمن المراكز الصحية في برامج إعادة التأهيل للرياضيين كأحد العلاجات التي تسرّع الشفاء وتعيدهم إلى نشاطاتهم بشكل أسرع وأقوى، أبرز الفوائد التي يقدمها العلاج المائي للرياضيين[2] :

  • تقليل الالتهاب وتسريع عملية الشفاء.
  • تقليل الألم المرافق للإصابة.
  • زيادة الكتلة العضلية وإعادة القوة للعضلات الضعيفة.
  • تحسين القوة الكليّة للساقين.
  • زيادة الدورة الدموية وتحسين توازن الحركة.

ختاما... العلاج المائي أحد أهم العلاجات المساعدة جنباً إلى جنب مع العلاج الدوائي لبعض الاضطرابات الجسدية أو النفسية، ومن الأفضل اتخاذ قرار الالتزام بنمط علاجي معين بعد النقاش مع طبيبك المختص الذي سيساعدك في اختيار التمارين المائية المناسبة لحالتك الصحية.