ماذا يحصل عندما تتناول السكريات بعد الكيتو

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يوليو 2021
ماذا يحصل عندما تتناول السكريات بعد الكيتو
مقالات ذات صلة
الريفيد في رجيم الكيتو فوائده وأضراره وكيفية اتباعه
ما هو الكيتو فلو (زكام الكيتو) علاجه وأسبابه والوقاية منه
الفرق بين رجيم قاراطاي والكيتو ومعلومات عنهما

من المعروف أنّ نظام الكيتو دايت يقوم على الحد من تناول السكريات أو التوقف عن ذلك بشكل نهائي مع التركيز على الحصول على الطاقة من الدهون للدخول في مرحلة الكيتوسيس، ولكن هل تساءلت عما يمكن أن يمر فيه جسدك في حال تناولت السكريات وأنت في مرحلة الكيتوسيس؟

أعراض الخروج من الكيتو

مهما كانت الأسباب التي تدفعك إلى التوقف عن اتباع نظام الكيتو دايت وسواء كان ذلك التوقف مؤقتاً أم دائماً فمن المؤكد أنّك ستختبر بعض الأعراض والتغيرات عندما تقوم بذلك، عند الخروج من الكيتو بشكلٍ صحيح وسلسل لن تجد ما تقلق بشأنه ولكن أعراض الخروج من الكيتو قد تكون مزعجةً للبعض وذلك يتضمن [1]:

  • تقلبات في مستويات سكر الدم: وفقاً للخبراء فإنّ توقع كيفية استجابة الجسم للخروج من الكيتو ليس سهلاً فكل جسمٍ يستجيب للأمر بشكلٍ مختلفٍ عن الآخر، يمكن أن تكون التغيرات في مستويات سكر الدم طفيفةً ويمكن أن يرتفع بشكل جنوني وينخفض بعد تناول وجبةٍ معتدلة الكربوهيدرات. من المحتمل أن يكون تأثير تقلبات السكر طفيفاً ولكن في حال عانيت من أعراض كالتوتر والإرهاق بعد الخروج من الكيتو فسيكون من الأفضل أن تستشير طبيبك.
  • إمكانية زيادة الوزن: يوجد احتمال بأن يُعاني البعض من تقلباتٍ في الوزن ولكن ذلك ليس حتمياً فهو يتعلق بالعديد من العوامل مثل كيفية استقلاب الجسم للكربوهيدرات وطبيعة النظام الغذائي الذي تتبعه وممارستك للرياضة.
  • انتفاخ في البطن: قد يُعاني البعض من انتفاخ البطن بعد الخروج من الكيتو ولكنّ هذا يكون مؤقتاً في العادة، ينتج الانتفاخ عادةً بسبب إعادة الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي والتي لم يعد الجسم معتاداً على هضمها بسبب الكيتو.
  • زيادة الطاقة: يمكن أن يشعر بعض الناس بالمزيد من الطاقة بعد إعادة إدخال الكربوهيدرات إلى أنظمتهم الغذائية، يمكن أن يتجلى الأمر في أداءٍ أفضل في تمارين HIIT وتمارين التحمل كما يمكن أن تشعر بتحسنٍ عقلي لأنّ الدماغ يستفيد من الغلوكوز.
  • تزايد الشعور بالجوع: إنّ اتباع نظامٍ معتمد على الدهون مع نسبة من البروتين يجعلك تشعر بالشبع ولهذا فمن الممكن أن تشعر بالجوع بعد فترةٍ قصيرة من تناول الطعام وذلك لأنّ نسبة الدهون ستكون أقل مع زيادة في كمية الكربوهيدرات.

أعراض الانسحاب من الكيتو

رغم أنّ أعراض الانسحاب من الكيتو قد تختلف من شخصٍ لآخر وأنّ الأمر يتعلق بعوامل مختلفة مثل المدة التي اتبع فيها الكيتو دايت وطبيعة النظام الذي عاد إليه وطبيعة الجسم إلا أنّ هناك بعض الأعراض التي تظهر عند الانسحاب من الكيتو، من أعراض انسحاب الكيتو التي يمكن أن تلاحظها [2]:

  • الحالة المزاجية المتقلبة ضمن الدورة الشهرية: بما أنّ الكيتو دايت يمكن أن يُساعد بعض السيدات على تقليل تقلبات المزاج خلال فترة الدورة الشهرية فإنّ العودة لتناول السكريات قد يلعب دوراً معاكساً، يمكن أن تشعري برغبةٍ قوية بتناول الحلويات والسكريات في هذه الفترة.
  • القلق: رغم أنّ الكيتو دايت لا يُعالج القلق الاجتماعي إلا أنّ العودة لتناول السكريات يمكن أن تزيد من القلق، فتناول السكريات يدفعك للشعور بالراحة لفترةٍ قصيرة ولكن سرعان ما يبدأ التأثير العكسي ويتسارع النبض مع شعورٍ بالقلق.
  • تحسن في ساعات النوم: تناول الكربوهيدرات يُساعدك على الشعور بالسعادة بسبب تأثيره على إفراز هرمون السيروتونين، هذا الأمر يُساعد على تهدئة الجسم والشعور بالراحة مما يتمثل في ساعات نومٍ أفضل، إضافة لذلك فإنّ العكش الشديد المرافق للكيتو يمكن أن يتسبب في القلق والاستيقاظ ليلاً للذهاب للحمام مما يمنعك من الحصول على نومٍ مستمر.

أعراض الكيتو الجانبية

رغم فوائد الكيتو المحتملة إلا أنّ البعض قد يُعانون من بعض الأعراض الجانبية عند اتباعه، الأعراض الجانبية تتنوع من حيث الشدة والضرر الذي تُسببه ويمكن أن تتضمن أعراض الكيتو الجانبية [3]:

  1. فقدان الأملاح من الجسم بسبب استخدام الغليكوجين ويتطلب منك شرب الكثير من الماء وتعويض الأملاح
  2. الكيتو فلو أو زكام الكيتو
  3. مشاكل في الأمعاء: يمكن أن يتضمن الأمر المعاناة من الإمساك وهو ما يتحسن عادةً بعد فترة ويتطلب شرب الكثير من الماء
  4. تشنجات في القدم
  5. أنفاس ذات رائحة سيئة بسبب إطلاق الكيتونات مع الزفير وهو ما يمكن علاجه عبر تناول علكة خالية من السكر
  6. الشعور بالتعب وفقدان الطاقة مع انخفاض الأداء الرياضي

متى تظهر نتائج رجيم الكيتو دايت؟

في الحقيقة يمكن أن يختلف الأمر من شخصٍ لآخر ولكن عموماً يمكن أن نقول أنّ الأمر يتعلق بالدخول إلى حالة الكيتوسيس، وسطياً يحتاج الشخص بين يومين إلى 4 أيام للدخول في حالة الكيتوسيس مع تناول كمية بين 20 و 50 غرام من الكربوهيدرات يومياً ولكنّ البعض قد يحتاجون إلى أسبوعٍ أو أكثر للدخول في حالة الكيتوسيس. بعد الدخول في حالة الكيتوسيس يبدأ الجسم في مرحلة حرق الدهون ولكنّ النتائج وفعالية الكيتو قد تظهر بشكلٍ أسرع لدى البعض وفقاً لطبيعة أجسامهم. [4]

في الختام.. يجب أن تعلم أنّ الكيتو دايت كأي نظام غذائي آخر يمكن أن يحمل معه الفوائد والأضرار، بشكلٍ عام يُعتبر الكيتو دايت آمناً ولكن في حال شعرت بأعراض جانبية بعد اتباعه سيكون من الأفضل أن تستشير الطبيب قبل أن تُقرر الاستمرار.