;

ماذا سيحدث إذا توقفت عن تناول الوجبات السريعة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 يونيو 2020
ماذا سيحدث إذا توقفت عن تناول الوجبات السريعة؟

ليس سراً أن الوجبات السريعة، في حين أنها لذيذة بشكل خاص، إلا أنه بشكل عام ليست صحية. في الواقع، يمكن أن يؤثر تناول الوجبات السريعة بشكل سلبي على أكثر من محيط خصرك. 

فقد وجد الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالوجبات السريعة ومكوناته الأساسية مثل الدهون السيئة والصوديوم والسكر، يمكن أن يكون له تأثيرات على دماغك وعظامك ومزاجك. فماذا يحدث إذا توقفت عن تناول الوجبات السريعة؟

نعم، نحن نتحدث عن التخلي عن الوجبات السريعة مرة واحدة وإلى الأبد. لحسن حظك، إليك سبعة أشياء يمكنك التطلع إلى حدوثها في جسمك عندما تتوقف عن تناول الوجبات السريعة، وفقاً لموقع Eat This Not That.

1. سوف ترتدي الجينز الخاص بك بشكل أفضل:

الوجبات السريعة مليئة بالصوديوم، ويمكنك بسهولة استهلاك معظم بدلك اليومي في وجبة واحدة. توصي جمعية القلب الأمريكية بما لا يزيد عن 2300 ملليغرام في اليوم، أما إذا كُنت تتجه نحو حد مثالي لا أكثر من 1500 ملليغرام، لذا يمكنك أن ترى كيف أن هذه الوجبات لا تساعدك إذا راجعت مكوناتها الحقيقية. فإذا توقفت عن تناول هذا النوع من الوجبات ستجد أن انتفاخ الجسم قد بدأ في الزوال وتستطيع أن ترتدي الجينز الخاص بك بشكل أفضل.

2. التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

وجدت دراسة نشرت في دورية سيركولشن أن تناول الوجبات السريعة أكثر من مرتين في الأسبوع يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب 1.5 مرة من الأشخاص الذين لا يأكلونها بشكل متكرر أو لا يأكلونها أبداً. لذا اللوم على المحتوى العالي من الدهون والصوديوم في الوجبات السريعة.

3. تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم:

ليست مجرد سنوات من الاعتماد على الطعام المقلي لهذه المطاعم ستؤثر على جسمك فقط. فقد أظهرت الفئران التي تناولت نظاماً غذائياً من الوجبات السريعة فقدان الذاكرة ونقص القدرة الإدراكية بعد أسبوع واحد فقط، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة Brain وBehavior وImmunity. كما أن هذه الآثار تمتد إلى البشر أيضاً.

قارن باحثون من جامعة أوريغون للصحة والعلوم مستويات الدم لدى الأشخاص من الدهون المتحولة إلى حجم دماغهم عبر التصوير بالرنين المغناطيسي. ووجد الباحثون أن الدهون المتحولة تقلص بالفعل المادة الرمادية، لتحل محل الدهون الجيدة في أغشيتها وتؤثر على قدرتها على العمل. نعم، يمكن للوجبات السريعة تحويل دماغك ليعمل بكفاءة أقل.

4. تحسن مزاجك:

هل تعتقد أن الهائل بالجبن هو طعام مريح؟ فكر مرة أخرى. فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة Public Health Nutrition  أن تناول الوجبات السريعة يرتبط بارتفاع معدل الاكتئاب، ويزداد خطر الإصابة بالوجبات السريعة التي يتم تناولها.

5. التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري:

يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالدهون المشبعة أو المتحولة ألا وهي الوجبات السريعة!  إلى مقاومة الأنسولين. وهي الحالة التي يطلق فيها الجسم المزيد والمزيد من السكر في الدم. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بشكل كبير. في الواقع، إن تناول الوجبات السريعة بانتظام يضاعف فرصتك في تطوير مقاومة الأنسولين، وفقاً لدراسة نشرت في The Lancet.

6. الحصول على عظام أقوى:

يمكن للبطاطس المالحة اللذيذة أن يكون لها تأثيرات غير شهية على المدى الطويل، حيث يرتبط الاستهلاك المفرط للملح بارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وانخفاض وظائف الكلى، وفقاً للباحثين في جامعة ستوني بروك. وكما لو أن التأثير السلبي على قلبك ودماغك وكليتك لم يكن سيئاً بما فيه الكفاية، تشير بعض الدراسات إلى أن الصوديوم يؤثر أيضاً على عظامك من خلال التنافس في جسمك مع الكالسيوم.

فكلما تناولت المزيد من الصوديوم، كلما زاد فقدان الكالسيوم لجسمك عن طريق البول. يمكن أن يؤدي ذلك إلى نزع العظم من العظام وانخفاض كتلة العظام، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسر. بشكل أساسي، فإن التخطي على الوجبات السريعة يترك لك عظام أقوى!

7. لديك المزيد من الطاقة:

الوجبات السريعة غنية بالسكر وتكمن في عناصر القائمة التي لا تبدو حلوة عن بعد مثل السلطات ذات طعم حلو. عندما تستهلك كمية كبيرة من السكر المكرر والكربوهيدرات البسيطة، يفرز البنكرياس الأنسولين لإبقاء نسبة السكر في الدم منخفضة. لأن الوجبات السريعة لا تحتوي على ما يكفي من الكربوهيدرات المعقدة لتمنحك طاقة دائمة، فإن مستويات السكر في الدم تتحطم بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة، مما يجعلك متعباً وتتوق إلى ضربة سريعة أخرى من الطاقة من السكر والكربوهيدرات. عندما تتوقف عن تناول الوجبات السريعة، ستشعر بتحسن، لأنك لن تكون متعباً وتتعامل مع تلك الحوادث.
 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا