لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يوليو 2020
لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة
مقالات ذات صلة
خطوة بخطوة: ماذا سيحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول السكر نهائياً؟
أطعمة خادعة تدمر حميتك الغذائية وتؤدي إلى زيادة وزنك
5 أسباب لثبات الوزن وعدم فقدانه

فصل الصيف يعني أن الوقت قد حان للذهاب إلى الشاطئ أو الذهاب إلى الغطس في المسبح أو الحصول على بعض التعرق مع بعض التدريبات في الهواء الطلق أو إشعال الشواية حديقة منزلك في حفل شواء. أنت تقضي وقتاً في الخارج، حيث تغمس في فيتامين د الطبيعي، لكنك تريد أيضاً التأكد من أنك تبحث وتشعر بأفضل ما لديك من ملابس سباحة وكل ملابس أخرى التي لا تظهر إلا خلال هذه الأشهر الحارة.

إن الحفاظ على جسم الشاطئ هذا الذي عملت بجد من أجله طوال أشهر الشتاء؛ استعداداً للصيف، لن يكون سهلاً عندما تكون محاطاً باستمرار بالأطعمة التي تجعلك تشعر بالانتفاخ وتساهم في دهون البطن، كذلك تعطل ميكروبيتك المعوية.

ولكن هناك شيء يمكنك القيام به حيال ذلك: تجنب الأطعمة الصيفية التي تعرف أنها سيئة لمعدتك. لذا إليك قائمة بأبرز الأطعمة الصيفية السيئة والمضرة لمعدتك، نقلاً عن موقع Eat This Not That:

بيتزا:

عندما تستلقي على الشاطئ طوال اليوم وتتجول على الممر، قد تميل إلى الحصول على شريحة بيتزا سريعة من الجبن المليئة بالصلصة، لكن البيتزا ليست طعاماً سيبقي بطنك مسطحاً في الصيف. من المؤكد أن الشحوم ستجعلك تشعر بالانتفاخ، وهذا لا يحسب كل الصوديوم الذي يأتي مع البيبروني أو شريحة أخرى مغطاة باللحم.

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

سلطة بطاطس:

خلال أشهر الصيف، من الصعب ألا تجد نفسك في حفلة شواء أو نزهة حيث يتم تقديم سلطة البطاطس، لكن الملاعق القليلة من هذا الطبق الجانبي الغارق في المايونيز. والأخير عبارة عن صوص مصنوع من الزيوت النباتية - إما فول الصويا أو الذرة أو عباد الشمس أو زيت النخيل - كلها غنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية الالتهابية. تناول الكثير من هذه الأطعمة الالتهابية يمكن أن يعوض توازن البكتيريا الجيدة في بطنك، مما يؤدي إلى مشاكل صحية لا حصر لها من زيادة الوزن إلى مشاكل الجلد.

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

الحلوى المقلية:

أساسيات صيفية أخرى؟ الحلوى المقلية ومغطاة بالسكر البودرة. في حين نعم، إنها لذيذة، لكنها مثل أي طعام مقلي يستغرق وقتاً أطول للهضم، لذا فهذه وجبة واحدة ستجلس في معدتك لبعض الوقت لن تستطيع التحرك بسببها في الماء أو حمام السباحة براحة.

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

شوكولاتة:

لا يمكن إنكار أن الشوكولاتة الداكنة لها الكثير من الفوائد الصحية، لكن عندما يتعلق الأمر بإبقاء بطنك مسطحاً، فقد ترغب في تخطي تناول قطعة من الشوكولاتة، لأن الشوكولاتة مرتبطة بالإمساك. طلبت دراسة أجريت في المجلة الأوروبية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك الأطعمة التي يعتقدون أنها المسؤولة عن مشاكل المعدة، فجاءت الشوكولاتة على القمة.

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

ميلك شيك:

لا تتسبب منتجات الألبان في انتفاخ الجميع، لكن إذا كان لديك حساسية من اللاكتوز، فإن شرب اللبن المخفوق في يوم صيفي سيؤدي إلى توسيع محيط خصرك. وحتى بالنسبة لأولئك الذين يستطيعون هضم منتجات الألبان بسهولة، فإن اللبن المخفوق مليء بالآيس كريم والشوكولاتة والكريمة المخفوقة وغيرها من الإضافات التي تضيف فقط السكر والسعرات الحرارية، لذا فأنت لست في حالة صافية أيضاً!

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

الموز الأخضر غير الناضج:

ستحتاج إلى الانتظار حتى تصبح هذه الفاكهة صفراء قبل أن تأكل بعضها. يحتوي الموز الأخضر غير الناضج على نسبة عالية من التانينات، مما يجعلك تشعر بالإمساك، كما أنه مرتفع بالكربوهيدرات غير القابلة للهضم التي يمكن أن تتركك منتفخاً.

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

الكوكيز:

إن تناول وجبة خفيفة سريعة وحلوة مثل الكوكيز هو أمر ممتع لبطنك لكن مؤلم لمعدتك وصحتك. تمتلئ الكوكيز ببساطة بالسكر والدهون غير الصحية والأطعمة المصنعة ستضيف بدورها بوصات إلى محيط خصرك.

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

الوجبات السريعة:

من الصعب ببساطة هضم الطعام السريع؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون. وعادة ما تكون غنية بالدهون غير الصحية مثل الدهون المشبعة وحتى المتحولة، فهي التهابات بمعنى حقيقي. إذا كنت ترغب في إظهار عضلات بطنك، على الشاطئ، عليك تخطي التوقف عند هذه الحفرة.

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

الخضراوات الصليبية:

فكر في ما تشعر به بعد تناول البروكلي أو اللفت أو الملفوف أو القرنبيط. إذا كانت الكلمة الأولى التي تتبادر إلى الذهن "منتفخ"، فأنت مثل معظمنا. تشرح جينيفر كاسيتا، أخصائية التغذية السريرية، قائلة: "إن البشر لا يمتلكون الإنزيم لتحطيم الرافينوز. وهو سكر معقد يوجد عادة في الخضروات الصليبية؛ لذا عندما تصل هذه الخضار إلى الأمعاء السفلية، يتم تخميرها بواسطة البكتيريا وتنتج غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، مما يؤدي إلى الغازات".

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

الوجبات الخفيفة المالحة:

قبل أن تحشو هذه الحقيبة الكبيرة من الرقائق في حقيبة الشاطئ بشكل خاص أو في أي مكان، عليك إعادة النظر في ذلك. وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن الاستهلاك اليومي للرقائق كان مسؤولاً عن إضافة 3.3 رطل في المتوسط إلى خصر المشاركين في الدراسة كل أربع سنوات، لذا عندما تتوجه إلى الشاطئ بشكل خاص، فإن آخر شيء تريد القيام به هو تناول الأطعمة التي تضيفها المزيد من الشحوم، خاصة وأنك لن تستطيع التوقف عن التناول بعد تناول رقاقة واحدة من هذه المملحات الخفيفة.

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

المشروبات الفوارة:

قد يكون من المغري جداً الحصول على مشروبات فوارة أو ما يعرف بالمشروبات الغازية، إلا أنها ستجعلك تنتفخ مثل السمكة المنتفخة. تأكد من امتلاء معدتك بالماء العادي بدلاً من ذلك، خاصةً لأنه كلما زادت كمية الماء لديك، قل السوائل مثل هذه التي ستحتفظ بها في معدتك ولن تنتفخ.

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

اللحم والسمك المشوي:

تم ربط طهي البروتين الحيواني عند درجات حرارة عالية جداً باحتمال كونه مسرطناً، لأن عملية الطهي هذه تخلق مواد كيميائية تسمى الأمينات غير المتجانسة. لذا هل البرغر المحروق يستحق هذا الخطر حقاً؟ نحن بالتأكيد لا نعتقد ذلك. تأكد من أن العشاء الخاص بك يتجنب اللهب المكشوف أو قم بشواء الخضروات، والتي لن تطور هذه السموم. ولكن إذا لم تتمكن حقاً من التخلي عن البرغر في حفل شواء، فاختر قطع اللحم الخالية من الدهون التي لن تفرز الدهون وتتسبب في اشتعال اللهب واذهب إلى قطع رقيقة من اللحم لتقليل وقت الطهي.

لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

هوت دوج:

وجبة معبأة مع الصوديوم والنترات التي تسبب الانتفاخ التي تربط هوت دوج بسرطان القولون والمستقيم هو ما يجعل الهوت دوج تهبط على قائمتنا من أسوأ الأطعمة الصيفية. لذا عليك التعرف على ما هو موجود في النقانق المقلية قبل تناولها.
لن تبقى معدتك مسطحة: أطعمة صيفية مضرة

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا