ديكساميثازون ينقذ مرضى كورونا الأكثر خطورة في بريطانيا

بجانب فقدان حاستي الشم والتذوق: 3 أعراض جديدة لفيروس كورونا

لماذا أطلقوا على فيروس كورونا اسم كوفيد 19؟

  • الجمعة، 27 مارس 2020 الجمعة، 27 مارس 2020
لماذا أطلقوا على فيروس كورونا اسم كوفيد 19؟

يُعرف فيروس كورونا بالاسم العلمي كوفيد Covid 19 وهو الاسم الذي اشتهر به حول العالم، الفيروس تسبب في الكثير من القلق والارتباك لكل الدول تقريباً وكثرت الأسئلة حول طرق انتشاره وطرق الوقاية منه ومن ضمن الأسئلة عن سبب تسمية كورونا باسم كوفيد 19.


لماذا كوفيد 19؟

مصطلح COVID 19 يمكن تقسيمه ببساطة لـ3 مقاطع، الأول CO وهي الأحرف الأولى من كلمة كورونا corona أما عن المقطع الثاني فهو VI وهي اختصار كلمة فيروس virus.
المقطع الثالث مكون من حرف واحد وهو حرف الـD فهو اختصار لكلمة Disease أي مرض والهدف من أن يكون لفيروس كورونا اسم علمي محدد هو تميزه عن باقي الفيروسات والأمراض الأخرى.

أما عن رقم 19 فهو اختصار للعام الذي ظهر فيه فيروس كورونا لأول مرة وكان ذلك في 2019، لكن قبل إطلاق اسم كوفيد 19 على المرض كان العلماء يلقبون كورونا باسم فيروس كورونا الجديد 2019-nCoV وهي تسمية تعني حرفياً الفيروس التاجي كورونا 2019.
والفيروسات التاجية هي مجموعة من الفيروسات التي تُسبب أمراضاً تبدأ من نزلات البرد الخفيفة وصولاً إلى الأمراض التنفسية الأكثر خطورة مثل متلازمة الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي الحاد.
وعلى الرغم من أن فيروس كورونا تسبب في حالة من الذعر حول العالم إلا أن 80% من الأشخاص يتعافون منه بشكل كامل و6% فقط تصل أوضاعهم إلى درجات خطيرة.

فيروس كورونا حول العالم

وعن تطورات الوضع حول العالم فيما يتعلق بـفيروس كورونا، فأعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات وصل إلى 472.107 إصابة على مستوى العالم في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى 21.308 حالة وفاة.
وعن أكثر بلدان العالم تضرراً من فيروس كورونا، فلاتزال الصين في المرتبة الأولى بعدد إصابات 82 ألف إصابة أما في إيطاليا فوصل عدد الإصابات إلى 74.386 حالة وفي المرتبة الثالثة نجد الولايات المتحدة الأمريكية التي وصل فيها عدد الإصابات إلى 69.197 حالة.
أما عن دول الخليج، فالسعودية قد سجلت حالة الوفاة الثانية نتيجة للإصابة بفيروس كورونا لمقيم في مكة كما أعلنت وزارة الصحة في السعودية اكتشاف 133 إصابة جديدة ليصل عدد الإصابات فيها إلى 900 إصابة.
ارتفاع عدد الإصابات دفع الملك سلمان بن عبد العزيز اتخاذ المزيد من الإجراءات التعسفية حيث منع انتقال أي شخص بين مناطق المملكة الـ13 كما منع الدخول والخروج من مدن الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
أما في الكويت فقد تم تسجيل 4 إصابات جديدة ليصل فيها عدد الحالات إلى 195 إصابة أما عن عدد حالات التعافي فوصلت إلى 49 حالة وفقاً لما أعلنته وزارة الصحة الكويتية.
لكن الوضع تدهور بسرعة في الإمارات حيث تم تسجيل 85 حالة إصابة جديدة خلال آخر 24 ساعة وهو أكبر عدد إصابات مسجل في الوطن العربي، وبذلك يصل عدد الإصابات فيها 333 إصابة.
كما أعلنت مصر عن 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا بجانب حالة وفاة جديدة ليصل فيها عدد الوفيات إلى 21 حالة أما إجمالي عدد الإصابات فوصل إلى 442 حالة.  

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا