لقاح سينوفارم كورونا

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يناير 2021
لقاح سينوفارم كورونا
مقالات ذات صلة
أعراض لقاح كورونا وتحديد نسب أمانه
اليوم العالمي لكتاب الطفل
لقاح أسترازينيكا فعاليته وأعراضه الجانبية

بعد انتشار فايروس كورونا حول العالم ظهرت العديد من شركات الأدوية الصينية التي شاركت في السباق العالمي للوصول إلى اللقاح الفعال للفايروس وخاصةً مع عدد الإصابات الكبير في الصين خاصة والعالم بشكل عام، من بين اللقاحات الصينية لدينا لقاح سينوفارم.

لقاح سينوفارم الإمارات

كانت الإمارات العربية المتحدة من أولى الدول التي سعت لتطعيم مواطنيها والمقيمين لديها حيث أنّها تُحاول تحقيق مناعة القطيع في البلاد من خلال تطعيم قرابة 70% من السكان في هذا العام، لتحقيق هذه المناعة بدأت باستيراد أنواع مختلفة من اللقاح مثل سبوتنيك وفايزر وسينوفارم وتطعيم السكان بشكل مجاني بالكامل، وقد حصلت الإمارات على حوالي 3 مليون جرعة من لقاح سينوفارم حتى هذه اللحظة. [1]

لتأمين احتياجاتها من اللقاح أبرمت الإمارات عقداً مع شركة سينوفارم للبدء بتصنيع لقاح سينوفارم على أراضيها في العام الجاري 2021، هذه الصفقة لن تُساعد الإمارات على تأمين احتياجاتها من اللقاح وحسب بل ستوفر جزءاً من الطلب العالمي على اللقاح. [2]

جديد لقاح سينوفارم

رغم كافة المعلومات التي تُشير إلى فعالية لقاح سينوفارم، ظهر طبيب صيني يدعي أنّ لقاح سينوفارم هو أكثر لقاحٍ غير آمن بين كافة اللقاحات المتاحة، وقد ادعى هذا الطبيب وجود أكثر من 73 عرض جانبي وغير آمن للاستخدام، لكن وبعد انتشار ادعاءاته حذفها ونشر اعتذاراً عنها.

تضمنت تصريحاته المحذوفة عدداً من الأعراض الجانبية مثل ألم حول منطقة الحقن والصداع وارتفاع ضغط الدم وفقدان الرؤية وارتفاع ضغط الدم وسلس البول، ونشرت وسائل الإعلام الصينية تصريحاً يقول أنّ ما نشره الطبيب الصيني سابقاً كان مجرد تصريحٍ ساخر أسيء تفسيره. [3]

نجاح لقاح سينوفارم

بينت الاختبارات التي خضع لها لقاح سينوفارم أنّ اللقاح أظهر فاعلية بنسبة 79.34% وحصل اللقاح بناءً على هذه التجارب على الموافقة المشروطة لتوزيعه في نهاية عام 2020، بالطبع كان هذا اللقاح مثل الكثير من اللقاحات الأخرى قيد الاستعمال بالفعل بموجب تصاريح الطوارئ التي سبق أن حصلت عليها بعد انتشار الوباء في الصين. [4]

لقاح سينوفارم للحامل

إن لقاحات فايروس كورونا مثل لقاح سينوفارم ما زالت حديثةً نسبياً ومن غير المعروف تأثيرها على الحامل، في الفترة الراهنة فإن النساء الحوامل والمرضعات مستثنيات من تلقي لقاح سينوفارم بسبب نقص المعلومات المتعلقة بالأثار الجانبية للقاح على المرأة أو الجنين.

الآثار الجانبية للقاح سينوفارم

في الحقيقة لا يوجد ما يكفي من المعلومات بخصوص الآثار الجانبية للقاح سينوفارم، فمن ناحية لدينا تقريرٌ لطبيب صيني يقول أنّ هناك الكثير من الآثار الجانبية التي تظهر عند أخذ اللقاح ومنها:

آثار موضعية: مثل الصداع والتورم واحمرار الجلد والطفح الجلدي والحكة.

أعراض جهازية: من آثاره الجانبية الجهازية الشائعة لدينا الحمى والتعب وآلام العضلات وآلام المفاصل والسعال وصعوبة التنفس والغثيان والإسهال وحكة الجلد، كما يمكن أن يُصاب البعض بالدوار وفقدان الشهيو والتقيؤ وآلام البلعوم وصعوبة البلع والخمول والإنفلونزا وآلام الأطراف.

أما الآثار الجانبية النادرة تتضمن الشعور بالقشعريرة وعسر الذوق وصعوبة الانتباه ونزيف الأنف والتهاب اللوزتين والتهاب المعدة وآلام الرقبة وتقرحات الفم.

بالطبع من ناحية أخرى يجب أن نذكر أنّ هذا الطبيب صحب تصريحه هذا واعتذر عنه قائلاً أنّه كان ساخراً وأسيء فهمه، كما أنّ الحكومة الإماراتية أعلنت أنّ لقاح سينوفارم آمن ولا يتسبب بأي أعراض جانبية خطيرة. [5] [6] .

سعر لقاح سينوفارم

يُعتبر لقاح سينوفارم من أغلى لقاحات فايروس كورونا المستجد ثمناً حيث يُكلف الحصول على الجرعتين المطلوبتين لكل شخص حوالي 140 دولار امريكي، سعر لقاح سينوفارم مرتفع نسبياً مقارنةً بأسعار اللقاحات الأخرى التي تتراوح بين 25 دولار و35 دولار.

رغم أنّ لقاح سينوفارم أثبت فعاليته في الوقاية من فيروس كورونا المستجد إلا أنّ الكثيرين ما زالوا يُبدون الكثير من المخاوف بشأن أخذه ويُفضلون اللقاحات الأخرى مثل لقاح فايزر عليه، في المقابل فإنّ العديد من الدول التي طلبت الحصول على شحنٍ من لقاح سينوفارم وهو ما يعود بشكل أساسي لكونه أسهل في النقل والحفظ من حيث أنّه لا يتطلب ذات الشروط الصعبة التي يحتاجها غيره.