لعبة Plants vs. Zombies Heroes

ما هي لعبة أبطال النّباتات في مواجهة الزومبي الأموات؟ كيف يمكن لعبها وما هي خصائصها؟
الكاتب:لؤي شحاف
تاريخ النشر: 09/12/2016
آخر تحديث: 01/07/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. تطوير اللعبة
  2. أنماط اللعب
  3. كيف تخوض معركة
صورة لشعار لعبة النباتات ضد الزومبي الأموات

يمكنك تحميل لعبة أبطال النّباتات في مواجهة الأموات على هاتفك الذّكيّ من خلال متجري التّطبيقات (Google Play) و (App Store)، أو من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة، كما يمكنك زيارة موقع اللّعبة الرّسميّ من خلال الرّابط. سنستعرض في هذا المقال معلومات متنوّعة حول لعبة أبطال النّباتات في مواجهة الأموات، من تطويرها، نشأتها، عناصرها وأدواتها، خصائصها، أنماط لعبها، قواعدها وكيفيّة لعبها.

Plants vs. Zombies Heroes: هي لعبة إلكترونية جديدة، طوّرتها شركة الألعاب الأمريكيّة (PopCap Games) للهواتف الذّكيّة، أُطلقت في 18 تشرين الأوّل/أكتوبر في عام 2016، حيث تقوم هذه اللّعبة على منافسة بين لاعبَين اثنين كلّ منهما لديه مجموعة من البطاقات، أحدهما يمتلك بطاقات فئة النّباتات (Plants)، والآخر يمتلك بطاقات فئة الزومبي الأموات (Zombies)، لينتصر في النّهاية اللّاعب الّذي يُنهي معدّل قوّة اللّاعب الآخر (Health) أوّلاً.

1

تطوير لعبة أبطال النّباتات في مواجهة الزومبي ونشأتها

قامت الشّركة الأمريكيّة (PopCap Games) بتطوير لعبة (Plants vs. Zombies Heroes) لنظامي الهواتف الذّكيّة (Android) و (iOS)، لتتولّى بعدها شركة الألعاب الأمريكيّة الأمّ (Electronic Arts) مهمّة إطلاق اللّعبة في عددٍ من الدّول أوّلاً، ذلك في 10 آذار/مارس في عام 2016، قبل أن تقوم بإطلاقها عالميّاً في 18 تشرين الأوّل/أكتوبر في عام 2016.

لمحة عن تاريخ لعبة النّباتات في مواجهة الأموات

تُعتبر لعبة (Plants vs. Zombies Heroes) الإصدار الخامس ضمن سلسلة ألعاب (Plants vs. Zombies)، الّتي انطلقت في عام 2009 مع الإصدار الأوّل، الّذي يحمل اسم السّلسلة أيضاً، مروراً بالإصدار الثّاني واسمه (Plants vs. Zombies 2: It's About Time) في عام 2013، تلاه الإصدار الثالث (Plants vs. Zombies: Garden Warfare) في عام 2014، ثمّ الإصدار الرّابع (2 Plants vs. Zombies: Garden Warfare) في بداية عام 2016، وصولاً إلى الإصدار الأخير من السّلسلة وهو (Plants vs. Zombies Heroes).

حيث استطاع هذا الإصدار أن يحقّق نجاحاً وانتشاراً واسعاً على الرّغم من حداثة عهده، فمع دخولها في شهرها الثّاني من إصدارها عالميّاً، وصلت قيمة لعبة أبطال النّباتات في مواجهة الأموات إلى ما يُقارب 1.2 مليار دولار أمريكيّ في الأسواق العالميّة، ما يبشّر بمستقبلٍ واعد لهذه اللّعبة.

صورة أخرى لشعار اللعبة

2

عناصر لعبة أبطال النّباتات في مواجهة الأموات وأنماط لعبها

تتميّز لعبة (Plants vs. Zombies Heroes) بمجموعة من الخصائص تميّزها عن غيرها من الألعاب، فهي لعبة تتضمّن بطاقات وأدوات مختلفة، حيث تحتوي على أبطال ووحوش على اختلاف وظائفهم وخصائصهم، فضلاً عن أنماط لعب متعدّدة ومختلفة، لذا سنتناول هنا أبرز عناصر وخصائص لعبة أبطال النّباتات في مواجهة الأموات.

أنواع بطاقات اللّعب وخصائصها

شاشة المعارك في اللعبة

تتعدّد بطاقات اللّعب في (Plants vs. Zombies Heroes) وتُقسم إلى 3 أنواع هي: بطاقات أبطال النّباتات (Plants Heroes Cards)، بطاقات أبطال الأموات (Zombies Heroes Cards) وبطاقات الخدع والسّحر (Cards Tricks)، الّتي تحتوي على بطاقات خارقة القوّة (Superpowers)، بينما يصل عدد بطاقات أبطال النّباتات والأموات إلى 20 بطاقةٍ، هي:

  • بطاقات النّباتات (Plants Cards): هي بطاقات أبطال ومقاتلي النّباتات، الّذين يمتلكون قوى خارقة، ويمثّلون القوّة الشّمسيّة، يتميّز كلّ منهم بخصائص ومزايا مختلفة، عددهم 10 وهم:
  1. الظلّ الأخضر (Green Shadow)
  2. فارس الجّدار (Wall Knight)
  3. سبودو (Spudow)
  4. تشومبزيللا (Chompzilla)
  5. اللّهيب الشّمسيّ (Solar Flare)
  6. الكابتن المشتعل (Captain Combustible)
  7. شجر الكبّاد (Citron)
  8. مفاصل العشب (Grass Knuckles)
  9. غطاء اللّيل (Nightcap)
  10. الوردة (Rose)
  • بطاقات الأموات (Zombies Cards): هي بطاقات أبطال ومقاتلي الأموات، الّذين يمتلكون قوى خارقة، ويمثّلون قوّة الأدمغة والهياكل العظميّة، يتميّز كلّ منهم بخصائص ومزايا مختلفة، عددهم 10 وهم:
  1. الدّماغ الخارق (Super Brainz)
  2. المحطّم (The Smash)
  3. راستبولت (Rustbolt)
  4. العفريت (Impfinity)
  5. إيمورتيسيا (Immorticia)
  6. بروفيسور العصف الذّهنيّ (Professor Brainstorm)
  7. الرّاقص الكهربائيّ (Electric Boogaloo)
  8. الميكانيكيّ زد (Z-Mech)
  9. مجمّد الدّماغ (Brain Freeze)
  10. نيبتونا (Neptuna)

أنماط اللّعب الرّئيسيّة في اللّعبة

بعض شخصيات لعبة النباتات ضد الزومبي

تتضمّن لعبة (Plants vs. Zombies Heroes) نمطي لعب أساسيّين، ألا وهما: نمط اللّعب الفرديّ (Single-player Mode)، ونمط اللّعب الجّماعيّ (Multiplayer Mode)، شأنها في ذلك شأن عديد الألعاب الإلكترونيّة المختلفة، حيث سنتناول هنا خصائص ومزايا كلّ من نمطي اللّعب على حدة:

  • نمط اللّعب الفرديّ: يتألّف هذا النّمط من مسارين متشابهين من المهمّات، الّتي يبلغ عددها 400 مهمّة، تواجه خلالها اللّاعب الإلكترونيّ (Computer)، إلّا أنّ الاختلاف بين المسارين يكمن في هويّة البطاقات والأبطال الّذين تقودهم خلال خوض المهمّات، حيث تقود في المسار الأوّل فريق أبطال النّباتات، بينما تقود في المسار الثّاني فريق أبطال الأموات.

علماً بأنّ كلّ مهمّة في نمط اللّعب الفرديّ تتكوّن من 5 معارك، ينبغي عليك تجاوزها جميعاً لإتمام المهمّة بنجاح، والانتقال إلى المهمّة التّالية، هذه المعارك هي:

  1. معركة المواجهة (The Encounter Battle)
  2. معركة زميل الفريق الأولى (1 The Teammate Battle)
  3. معركة الزّعيم الصّغير (The Mini-Boss Battle)
  4. معركة زميل الفريق الثّانية (2 The Teammate Battle)
  5. معركة الزّعيم (The Boss Battle)
  • نمط اللّعب الجّماعيّ: في هذا النّمط من اللّعب، يمكنك أن تواجه أصدقائك ولاعبين آخرين من مختلف أنحاء العالم بدلاً من اللّاعب الإلكترونيّ، ذلك عبر الشّبكة الإفتراضية العالميّة.

من الجّدير ذكره، بأنّك تستطيع أن تخوض معارك عاديّة (Casual Battles)، أي الّتي لا تنتمي إلى أيّ من نمطي اللّعب السّابقين.

النّقود ومتجر اللّعبة

شخصية أخرى من اللعبة

تختلف قيمة النّقود (Coins) المكتسبة باختلاف طبيعة المعركة الّتي تخوضها، حيث تكسب 100 من النّقود عند فوزك بمعركة الزّعيم The Boss Battle 15 إضافيّة عند إتمامك أيّ مهمّة بنجاح، ذلك في معارك مسارات النّمط الفرديّ من اللّعب، أمّا في المعركة العاديّة (The Casual Battle)، فإنّك تكسب 10 من النّقود في حال فوزك بإحداها، بينما لا تكسب أيّة نقود بعد فوزك في أيّ معركة وديّة (Friendly Battle) في مواجهة أصدقائك، علماً بأنّه في حال هزيمتك في أيّ معركة، فإنّك تكسب نقوداً قدرها 5، باستثناء المعارك الوديّة أيضاً.

تكمن وظيفة النّقود وأهميّتها في كونها الوسيلة الوحيدة الّتي تمكّنك من شراء بطاقات لعب جديدة، ذلك من خلال متجر اللّعبة (Game Store)، حيث يمكنك شراء البطاقات الأساسيّة (Basic Cards) من المتجر باستخدام النّقود، أمّا البطاقات المميّزة والنّادرة (Premium Cards) فتقلّ احتماليّة عرضها في متجر اللّعبة، مع إمكانيّة ظهورها ضمن عروض مؤقّتة مدفوعة الأجر أو مجّانيّة بين الحين والآخر.

3

كيفيّة لعب أبطال النّباتات في مواجهة الأموات وقواعدها

قبل أن تخوض أيّ معركة، عليك أن تختار مجموعة بطاقات اللّعب (Deck) الّتي ستدخل بها غمار المعركة، حيث يبلغ العدد الأقصى لأيّ مجموعة لعب 40 بطاقة، بما فيها بطاقات المقاتلين والخدع، علماً بأنكّ تستطيع اختيار 4 نسخٍ من ذات البطاقة كحدّ أقصى لتضمّها إلى مجموعتك، لذا عليك أن تختار مجموعة بطاقاتك بحكمة، سواءً أكنت قائد فريق أبطال النّباتات أو الأموات.

علماً بأنّه لا يمكن أن يزيد عدد بطاقات اللّعب في يدك عن 10 بطاقاتٍ في آنٍ واحد أثناء خوض المعركة.

القيم الخاصّة باستخدام بطاقات اللّعب على أرض المعركة

يعتمد استخدام جميع بطاقات اللّعب وتفعيلها على قيم مختلفة، إذ لكلّ بطاقةٍ قيمة محدّدة يجب دفعها لكي تتفعّل البطاقة على أرض المعركة، لكنّ الاختلاف بين فريقي النّباتات والأموات يكمن في نوعيّة القيم المدفوعة، حيث تتمثّل القيم الواجب دفعها لتفعيل البطاقات الخاصّة بفريق النّباتات بالّشموس (Suns)، بينما تتمثّل تلك الخاصّة بفريق الأموات بالأدمغة (Brains).

علماً بأنّ معدّل هذه القيم يتصاعد تدريجيّاً من دور لعبٍ لآخر للاستفادة منه، لذا لا بدّ من استخدام بطاقات اللّعب بحكمة.

آليّة سير المعركة وأطوارها

تُقسم أرض المعركة إلى 5 ممرّات (Lanes)، تفصل قائدي الفريقين عن بعضهم البعض، ليبدأ قائد فريق الأموات اللّعب دائماً، حيث يُقسم كلّ دور لعبٍ (Turn) إلى 4 مراحل:

  1. يبدأ اللّاعب قائد فريق الأموات باللّعب دوماً، حيث يمكنه أن يُدرج بطاقة لأحد المقاتلين حصراً من فريقه.
  2. يقوم اللّاعب الآخر قائد فريق النّباتات بإدراج بطاقتي لعب إذا أراد، إحداهما بطاقة لأحد مقاتلي فريقه، والأخرى بطاقة من بطاقات الخدع والسّحر الّتي يمتلكها.
  3. يعود دور اللّعب إلى قائد فريق الأموات، الّذي يمكنه في هذه المرحلة إدراج بطاقة سحريّة حصراً من بطاقاته.
  4. في المرحلة الأخيرة، تنتهي عمليّة إدراج البطاقات لتنطلق حينها المعركة الحقيقيّة، حيث تتفعّل البطاقات المُدرجة كلّ حسب وظيفتها، إنمّا انطلاقاً من الممرّ في أقصى يسار أرض المعركة، وصولاً إلى الممرّ في أقصى اليمين، بمعنى أنّ البطاقات المُدرجة في الممرّ الأيسر تبدأ أوّلاً باللّعب، وهكذا..

علماً بأنّه لا يمكنك إدراج أكثر من بطاقةٍ واحدة في الممرّ الواحد، حيث تستطيع إدراج البطاقات في الممرّات الفارغة فقط، ذلك في قسمك الخاصّ من رقعة اللّعب.

الصدّ الخارق للهجوم

على غرار معدّل قيم استخدام بطاقات اللّعب، هناك معدّل يُعرف ب(Mega-Block) خاصّ بآليّة صدّ تُدعى (Super-Block Meter)، حيث يتصاعد معدّل هذه الآليّة تدريجيّاً عند كلّ لاعب مع كلّ هجومٍ يقوم به اللّاعب الآخر، وعندما يمتلأ هذا المعدّل تتفعّل الآليّة الدّفاعيّة تلقائيّاً وتقوم بصدّ الهجوم تماماً.

كما أنّها تمنح اللّاعب المدافع إحدى بطاقات السّحر الخارقة (Superpower Card) عشوائيّاً، الّتي يمكن استخدامها في ذات دور اللّعب مجّاناً، أو يمكن الاحتفاظ بها لاستخدامها في دور لعبٍ آخر مقابل قيمة تبلغ 1 من الشّموس أو الأدمغة، تبعاً للفريق الّذي تقوده.

من الجّدير ذكره بأنّ آليّة الصدّ الخارق (Super-Block Meter) تتاح لكلّ لاعبٍ 3 مرّاتٍ كحدّ أقصى في كلّ معركة، فضلاً عن كونها لا تتفعّل في حال امتلاكك 10 بطاقاتٍ في يدك _وهو الحدّ الأقصى_ حتّى وإن امتلأ معدّل آليّة الصدّ، لأنّك لن تستطيع حينها الحصول على البطاقة السّحريّة الخارقة، بالتّالي تتفعّل الآليّة الدّفاعيّة عند استخدامك إحدى البطاقات في يدك في دورٍ لعبٍ آخر.

نهاية المعركة في اللعبة

يتمتّع كلّ لاعبٍ بمعدّل قوّة (Health) يبلغ 20 نقطة (20 Points) عند بداية أيّ معركة، علماً بأنّ كلّ بطاقة لعب لها معدّل قوّة خاصّ بها أيضاً، تبعاً لنوعها وخصائصها، ومع توالي أدوار اللّعب (Turns)، ينخفض معدّل القوّة مع كلّ هجومٍ يقوم به اللّاعب الآخر، لينتصر في نهاية المعركة اللّاعب الّذي يتمكّن من القضاء على قوّة خصمه أوّلاً وإيصالها إلى الصّفر.

في النّهاية.. هذه كانت أبرز وأهمّ المعلومات المتعلّقة بلعبة أبطال النّباتات في مواجهة الأموات، الّتي تحقّق انتشاراً واسعاً حول العالم على الرّغم من حداثة عهدها نسبيّاً، حيث تتميّز هذه اللّعبة بعناصرها وخصائصها، فهي لعبة استراتيجيّة وتكتيكيّة، إلى جانب كونها لعبة بطاقات، لذلك لا بدّ من وضع خطط محكمة واستخدام بطاقات اللّعب بحكمة، بهدف تحقيق الانتصارات.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر