لعبة هاي داي (Hay Day Game)

ما هي لعبة هاي داي، كيف يمكن لعبها وما هي خصائصها وقواعدها؟
الكاتب:لؤي شحاف
تاريخ النشر: 05/11/2016
آخر تحديث: 03/01/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. تطور اللعبة
  2. شخصيات اللعبة
  3. كيفية اللعب
صورة من لعبة هاي داي (Hay Day)

تتوفّر لعبة هاي داي على عديد المنصّات، حيث يمكنك تحميلها على هاتفك النقّال عبر متجري التّطبيقات الرّئيسيّين (Google Play) و(App Store)، فضلاً عن منصّات الكترونيّة مختلفة، كما يمكنك زيارة الموقع الرّسميّ للّعبة على الرّابط.

لعبة هاي داي: هي لعبة الكترونيّة للهواتف الذّكيّة، أصدرتها الشّركة الفنلنديّة (Supercell) في عام 2012، حيث تقوم هذه اللّعبة على بناء مزرعة خاصّة ورعايتها، بهدف الاستفادة من خيراتها والدّخول في عمليّات البيع والشّراء للارتفاع في مستوى اللّعبة والتقدّم إلى الأمام، مع إمكانيّة التّفاعل والتّواصل مع اللّاعبين الآخرين أصحاب المزارع المجاورة.

سنستعرض في هذا المقال عدداً من المحاور، انطلاقاً من ماهيّة لعبة هاي داي ونشأتها، تطويرها، المنصّات الدّاعمة لها، خصائصها، مزاياها، عناصرها، قواعدها، آليّة سير اللّعبة والعديد من المعلومات المختلفة والمتنوّعة حول لعبة هاي داي.

صورة لشعار لعبة هاي داي

1

نشأة لعبة هاي داي وتطويرها

قامت الشّركة الفنلنديّة (Supercell) بتطوير لعبة هاي داي وإطلاقها رسميّاً للهواتف الذّكيّة العاملة بنظام التّشغيل (iOS) أوّلاً، ذلك في 21 حزيران/يونيو في عام 2012، قبل أن تُصدر نسخة هاي داي الخاصّة بنظام التّشغيل (Android) في 20 تشرين الثّاني/نوفمبر في عام 2013.

لتتمكّن اللعبة بعد ذلك من البروز وتحقيق نجاحٍ سريع، حيث رفعت من إيرادات وأرباح الشّركة الأمّ (Supercell) بنسبةٍ كبيرة خلال فترةٍ قصيرة، لتحتلّ المرتبة الرّابعة ضمن قائمة الألعاب الأكثر تحقيقاً للإيرادات، ذلك في عام 2013، واليوم، لا يزال القائمون على لعبة هاي داي في صدد تطوير وتحديث اللّعبة بشكلٍ مستمرّ، حيث يقومون بإضافة ميّزات وأدوات جديدة بين الحين والآخر، من الجّدير ذكره بأنّ الشّركة الفنلنديّة (Supercell) هي من قامت وتقوم بتطوير لعبتي (Clash of Clans) و(Clash Royale) الشّهيرتين أيضاً.

2

خصائص لعبة هاي داي وعناصرها

تحتوي لعبة هاي داي على عديد العناصر والأدوات المختلفة، بدءاً من ساحة اللّعب الرّئيسيّة وهي المزرعة (Farm)، الّتي تقوم برعايتها والاهتمام بها، حيث ستجد في هذه المزرعة عديد الحقول والمحاصيل المتنوّعة، الأشجار، مصانع المنتجات المختلفة، فضلاً عن أنواع متعدّدة من الحيوانات الّتي تقوم بتربيتها ورعايتها، كلّ ذلك بهدف تأمين الإيرادات وتحقيق الأرباح.

أبرز شخصيّات لعبة هاي داي

صورة لاحد المزارع في اللعبة

إلى جانب الشّخصيّة الرّئيسيّة الّتي تمثّلها في لعبة هاي داي، هناك عديد الشّخصيّات الّتي تحتويها اللّعبة:

أصحاب المزارع المجاورة (Visitors): هم جيرانك في المدينة الرّيفيّة الّتي تقطن بها، حيث يمثّلون بعض اللّاعبين الآخرين أو حتّى شخصيّات افتراضيّة، يقومون بزيارة مزرعتك بين الحين والآخر.

عمدة المدينة (The City Mayor): هو محافظ المدينة الّذي يقوم بمراقبة عملك وتقييمه.

شخصيّة غريغ (Greg): هو أحد جيرانك الأساسيّين، حيث يصبح صديقك الأوّل في اللّعبة.

شخصيّة ألفريد (Alfred): هو ساعي البريد الّذي يقوم بإيصال الرّسائل والطّرود البريديّة إلى مزرعتك يوميّاً.

شخصيّة توم (Tom): هو فتى المهمّات الّذي ينتظر منك تكليفه بإحدى المهمّات في اللّعبة.

الأحداث والمسابقات في لعبة هاي داي

صورة لشاشة التحديات والأحداث في اللعبة

توفّر لك اللّعبة مجموعة من المسابقات والتّحديات الّتي تمنحك الجّوائز المختلفة في حال تحقيق الانتصارات، حيث هناك بعض التّحديات الّتي تظهر لك بين الحين والآخر، موفّرةً لك في حال تجاوزها عديد الأدوات والعناصر الجّديدة والقيّمة.

فضلاً عن المسابقات الّتي تُنظّم بين الجّيران أصحاب المزارع المتجاورة، الّذين يتنافسون من أجل تحقيق الفوز وكسب بعض الجّوائز الإضافيّة.

متجر اللّعبة

صورة للمتجر بداخل اللعبة

يمكنك من خلال الدّخول إلى متجر لعبة هاي داي شراء عديد العناصر المهمّة مثل: معامل الإنتاج وأدوات الزّينة الّتي تستطيع من خلالها تزيين وتحسين مظهر المزرعة، كلّ ذلك باستخدام النّقود (Coins)، الّتي تحصل عليها من صفقات بيع منتجات مزرعتك الخاصّة.

بعض الخصائص والميّزات الأخرى

صورة للادوات والمحاصيل

بالإضافة إلى إمكانيّة إجراء مسابقات مع جيرانك في لعبة هاي داي، يمكنك التّفاعل مع هؤلاء الجّيران ومساعدتهم أو طلب المساعدة منهم، ذلك عبر التّواصل معهم من خلال قسم المحادثة وتبادل العناصر والأدوات المطلوبةK كما يُتيح القائمون لعبة هاي داي بعدّة لغات عالميّة، من بينها: اللّغة العربيّة، الإنكليزيّة، الفرنسيّة، الصّينيّة وغيرها.

3

كيفيّة لعب هاي داي وقواعدها المختلفة

تبدأ لعبة هاي داي بتلقّي اللّاعب الرّئيسيّ رسالة من خاله، يطلب منه فيها أن يتولّى رعاية مزرعته والاهتمام بها بدلاً عنه، لتنتقل على إثر ذلك الشّخصيّة الرّئيسيّة من المدينة الّتي تعيش فيها إلى الرّيف بهدف إدارة المزرعة، حيث تظهر لك حينها مجموعة من الإرشادات تعلّمك كيفيّة البدء بلعب هاي داي وتولّي شؤون المزرعة.

مستوى القوّة، النّقود ونقاط الخبرة

عندما تُشرع بلعب هاي داي فإنّك تبدأ بمستوى قوّة (Level) رقم 1، لتنطلق بعدها بمشروع بناء مزرعتك وتحسين محصولها ومنتجاتها، إذ ستحاول بيع هذه الخيرات بهدف الحصول على النّقود (Coins) ونقاط الخبرة (Experience Points) واختصارها (XP)K حيث تُستخدم النّقود في شراء العديد من العناصر والأدوات المهمّة لمزرعتك كما ذكرنا سابقاً، بينما تكمن أهميّة نقاط الخبرة في كونها المسؤولة عن رفع مستوى القوّة في اللّعبة..

البلدة وبحيرة الصّيد

مع التّقدّم بمستوى القوّة في اللّعبة تُتاح لك بعض الأدوات والميّزات المقفلة، كأنواع جديدة من المحاصيل والمباني، فضلاً عن إتاحة منطقتين جديدتين هما: البلدة (Town) وبحيرة الصّيد حيث تتعرّف مع مرور الوقت على بحيرة الصّيد لأوّل مرّة، لتظهر لك حينها مجموعة من الإرشادات تعلّمك كيفية استخدام هذه البحيرة، كما يعبّر عمدة البلدة مع تقدّم عملك في المزرعة عن إعجابه بما تقوم به، ليمنحك تقديراً على ذلك يتمثّل باختيارك شخصيّاً لتولّي مهمّة إعادة بناء البلدة وتطويرها وتحسين شؤونها.

في النّهاية.. يمكن القول بأنّه ليس هناك نهاية للعبة هاي داي بشكلٍ عمليّ، ذلك على اعتبار أنّ هناك تحديثات وتطويرات لخصائص وأدوات اللّعبة بشكلٍ مستمرّ، إلّا أنّها توفّر لك المتعة والفرصة المناسبة لأن تكون إدارياً وتتولّى مهمّة إدارة شؤون مزرعتك الخاصّة والبلدة الّتي تقطن فيها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر