لعبة باتل فيلد 1 Battlefield

معلومات متنوّعة حول لعبة باتلفيلد 1.. ماهيّتها.. نشأتها.. عناصرها.. خصائصها وقواعدها المختلفة
الكاتب:لؤي شحاف
تاريخ النشر: 09/12/2016
آخر تحديث: 09/12/2016
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. تاريخ اللعبة
  2. معدات اللعبة
  3. كيفية اللعب
صور من لعبة Battlefield1 المشهورة

تعتمد لعبة باتلفيلد 1 على تمثيل اللّاعب لشخصيّة واحدة فقط خلال المعارك، حيث تقوم بتحريك جندي واحد في اللّعبة وليس الجّيش بأكمله، ما يجعلها لعبة استراتيجيّة وحركيّة (Strategy & Action) في آنٍ واحد، الأمر الّذي يضفي عليها عنصري الإثارة والتّشويق، يمكنك زيارة الموقع الرّسميّ للّعبة من خلال الرّابط، سنستعرض في هذا المقال عدداً من المحاور المتعلّقة بلعبة باتلفيلد1، انطلاقاً من تطويرها، نشأتها، لمحة عن تاريخها، عناصرها وأدواتها، خصائصها ومزاياها، قواعدها، كيفيّة لعبها وأنماطها المختلفة.

لعبة باتلفيلد 1 هي لعبة إلكترونية حربيّة، طوّرتها الشّركة السّويديّة (EA DICE) وأطلقتها شركة الألعاب الأمريكيّة (Electronic Arts) لعددٍ من أجهزة الألعاب الإلكترونية، ذلك في 21 تشرين الأوّل/أكتوبر في عام 2016، حيث تقع أحداث اللّعبة في زمن الحرب العالميّة الأولى (World War I)، بما فيها من جيوش متصارعة وأسلحة مستخدمة، بهدف دحر الأعداء وتحقيق الانتصارات.

1

تطوير لعبة باتلفيلد 1 والمنصّات الدّاعمة لها

قامت الشّركة السّويديّة (EA Digital Illusions CE AB) واختصارها (EA DICE)، بتطوير لعبة باتلفيلد 1 لكلّ من نظام تشغيل الحواسيب الشّخصيّة والمحمولة (Microsoft Windows)، ولجهازي الألعاب الإلكترونية (PS4) و (Xbox One)، قبل أن تقوم الشّركة الأمريكيّة الأمّ (Electronic Arts) والمعروفة  ب(EA) بإصدار اللّعبة رسميّاً في الأسواق العالميّة في 21 تشرين الأوّل/أكتوبر في عام 2016.

لمحة عن تاريخ لعبة باتلفيلد 1 ونشأتها

تعتبر لعبة باتلفيلد 1 الإصدار رقم 15 ضمن سلسة ألعاب (Battlefield) الشّهيرة، حيث تتضمّن هذه النّسخة العديد من الإضافات والتّطويرات عن سابقاتها، خاصّة من حيث الأدوات المستخدمة والعناصر البصريّة، فضلاً عن أنماط اللّعبة الأساسيّة، لذلك كانت توقّعات الخبراء والمراقبين إيجابيّة حول لعبة باتلفيلد 1 قبل إطلاقها، الأمر الّذي تمثّل بتجاوز فيديو الإعلان عن اللّعبة (Trailer) على موقع يوتيوب حاجز ال2 مليون إعجاب، كما توقّع القائمون على باتلفيلد 1 وصول مبيعات اللّعبة إلى أكثر من 14 مليون نسخة في عامها الأوّل فقط.

هذه التوقّعات والأهداف لا تزال صائبة حتّى الآن، حيث تجاوزت لعبة (1 Battlefield) في أسبوعها الأوّل كلّا من لعبتي (Battlefield 4) و (Battlefield Hardline) مجتمعين من حيث قيمة المبيعات، ما وضعها في المرتبة الأولى على رأس قائمة الألعاب الأكثر مبيعاً خلال أسبوع الإصدار في مملكة بريطانيا المتّحدة، كما تخطّت مبيعات باتلفيلد 1 على جهاز الألعاب (PS4) عتبة ال100 ألف نسخة في اليابان، ذلك في الأسبوع الأوّل من الإصدار أيضاً.

2

عناصر لعبة باتلفيلد 1، خصائصها ومزاياها المختلفة

تدور أحداث لعبة باتلفيلد 1 في زمن الحرب العالميّة الأولى كما ذكرنا سابقاً، لذا فهي لعبة تستوحي عناصرها وخصائصها من ذاك الزّمن، بما فيها من أسلحة، أدوات، مواقع وخرائط، سنستعرض هنا أهمّ عناصر اللّعبة ومزاياها.

الأسلحة والمعدّات المختلفة في لعبة باتلفيلد 1

يمكنك في لعبة باتلفيلد 1 استخدام مختلف الأسلحة والمعدّات الّتي صبغت أحداث الحرب العالميّة الأولى والتّحكّم بها، أبرزها:

  • الأسلحة البيضاء (Melee Weapons): حيث عمد القائمون إلى تطوير مختلف الأسلحة البيضاء الّتي ميّزت الإصدارات السّابقة من لعبة باتلفيلد، مثل: السّيوف، الخناجر، المعاول، الخنادق وغيرها، إذ تمّ تقسيم هذه الأسلحة إلى نوعين: الخفيفة (Light) والثّقيلة (Heavy).
  • الأسلحة النّاريّة (Firearms): على اختلاف أنواعها كالبنادق الآليّة، نصف الآليّة، الرّشاشات، قواذف اللّهب، الغازات السّامّة وغيرها.
  • المركبات المدرّعة (Armored Vehicles): الّتي يمكنك استخدامها والتّحكّم بها، مثل: الطّائرات، المدفعيّات، الدبّابات الخفيفة والثّقيلة، الشّاحنات، البوارج وغيرها، فضلاً عن إمكانيّة ركوب الخيل أثناء المعارك.

أساليب لعبة باتلفيلد 1 وخرائطها

تتميّز لعبة باتلفيلد 1 بعددٍ من أساليب اللّعب يبلغ عددها 6، ألا وهي: فريق الموت (Team Deathmatch)، حمام الحرب (War Pigeons)، العمليّات (Operations)، الاجتياح (Rush)، الفتح (Conquest) والهيمنة (Domination)، كما تتيح اللّعبة عدداً كبيراً من المواقع والأماكن العالميّة الحقيقيّة، حيث يوفّر القائمون 9 خرائط تتضمّن مختلف الأماكن والسّاحات، الّتي ستدور وسطها أحداث المعارك والحروب.

3

أنماط لعبة باتلفيلد 1 وكيفيّة لعبها

تُتيح لعبة باتلفيلد 1 نمطين أساسيين للّعب، ألا وهما: اللّعب الفرديّ واللّعب الجّماعيّ، شأنها في ذلك شأن معظم إصدارات لعبة باتلفيلد السّابقة، إلّا أنّ القائمين عمدوا إلى تطوير نمطي اللّعب وتوسيعهما في باتلفيلد 1، ذلك من حيث ساحات المعارك، خيارات اللّعب وغيرها، لذا سنتناول الآن نمطي اللّعب وخصائصهما كلّ على حدة.

نمط اللّعب الفرديّ (Single-player Mode)

هو نمط اللّعب الّذي تواجه خلاله اللّاعب الإلكترونيّ (Computer)، حيث حدّث القائمون نمط اللّعب الفرديّ في باتلفيلد 1 ووسّعوه، فأصبحت مراحل اللّعب أكثر طولاً وضخامةً، كما تنوّعت طرق وأساليب إنهاء كلّ مرحلةٍ منها، بينما تعدّدت ميادين وساحات المعارك، فضلاً عن تمثيل كلّ لاعبٍ ل6 شخصياتٍ مختلفة في 6 مراحل، كلّ واحدةٍ منها تروي قصة حربيّة من زمن الحرب العالميّة الأولى.

حيث تمثّل هذه الشّخصيات جنوداً متعدّدي الجّنسيات حاربوا في ذلك الزّمن، فإذا ما سقطتَ ضحيّة نيران الأعداء أثناء اللّعب، تنتقل لتحريك جندي آخر على أرض المعركة، بعد أن يظهر اسم الجّندي الّذي سقط مترافقاً بعام ميلاده، سنستعرض هنا لمحة عن مراحل اللّعب الفرديّ والقصص الحربيّة الّتي ترويها:

  1. عاصفة الفولاذ (Storm of Steel): هي المرحلة الافتتاحيّة لرحلة اللّعب الفرديّ في باتلفيلد 1، تروي قصّة من قصص الحرب العالميّة الأولى دارت أحداثها في جمهورية فرنسا في عام 1918، أبطالها مجموعة من جنود فوج المشاة التّابع لجيش الحرس الوطنيّ الأمريكيّ الملقّبين ب (The Harlem Hellfighters)، حيث تقوم بتحريك جنود هذه المجموعة كلّ على حدة، في مواجهة الهجوم الألمانيّ على المواقع الأمريكيّة.
  2. من خلال الطّين والدّم (Through Mud and Blood): كما هو حال المرحلة الأولى، تدور أحداث المرحلة الثّانية على الأراضي الفرنسيّة في عام 1918، إنمّا من بطولة جندي بريطانيّ، حيث تقوم بتحريك سائق دبّابة بريطانيّ يُدعى (Danny Edwards)، في محاولة للانتصار بالمعركة والانتقال للمرحلة التالية.
  3. أصدقاء في مناصب عليا (Friends in High Places): في المرحلة الثّالثة، عليك أن تقوم بتحريك طيّار أمريكيّ يُدعى (Clyde Blackburn)، للوقوف في وجه الطيران الألمانيّ على الأراضي الفرنسيّة والبريطانيّة، حيث تجري أحداث هذه القصّة في عام 1917.
  4. أفانتي سافويا (Avanti Savoia): تروي المرحلة الرّابعة قصّة جندي إيطاليّ فقدَ أخاه في مواجهة القوّات النمساويّة المجريّة على الأراضي الإيطاليّة في عام 1918، حيث ستقوم بتحريك الجّندي الإيطالي (Luca Vincenzo Cocchiola)، الّذي كان واحداً من جنود العاصفة في الجّيش الإيطاليّ الملكي المعروفين ب(Arditi)، في محاولة لاختراق الحصون النمساويّة المجريّة.
  5. السّاعي (The Runner): تدور أحداث المرحلة الخامسة في شبه جزيرة غاليبولي (Gallipoli)، الواقعة في النّصف الأوروبيّ من تركيا، حيث ستلعب خلالها دور ساعي بريد يُدعى (Frederick Bishop)، يعمل لدى القسم الفنّي في الجّيش الطبّي الأستراليّ النّيوزلّندي المعروف ب (ANZAC)، يحاول أن ينجو برفقة مساعده الشّاب (Jack Foster) من ضراوة المعركة في عام 1915.
  6. لا شيء مكتوب (Nothing is Written): في المرحلة الأخيرة من نمط اللّعب الفرديّ، ستقوم بتمثيل مقاتل بدويّ يُدعى (Zara Ghufran)، يقاتل تحت أمرة الأمير لورنس العرب والبريطانيّين في مواجهة الدّولة العثمانيّة، ذلك في بلاد ما بين النّهرين في عام 1918.

لتنتهي رحلة اللّعب الفرديّ بسقوط الدّولة العثمانيّة وتقاسم كلّ من فرنسا وبريطانيا أجزاء الوطن العربي المختلفة، كما آل الحال بعد انتهاء الحرب العالميّة الأولى.

نمط اللّعب الجّماعيّ (Multiplayer Mode)

هو النّمط الّذي تشارك من خلاله اللّعب مع لاعبين آخرين عبر الشّبكة الافتراضيّة، حيث عمد القائمون إلى تطوير هذا النّمط والاهتمام به، على اعتبار أنّ اللّعب الجّماعيّ عبر شبكة الإنترنت أصبح النّمط والأسلوب الأكثر انتشاراً واستخداماً حول العالم.

لذلك وسّع القائمون القدرة الاستيعابيّة لنمط اللّعب الجّماعيّ في باتلفيلد 1 ليتضمّن 64 لاعباً على الأكثر، كما أصبح بإمكان اللّاعبين الرّاغبين بالقتال جنباً إلى جنب في الحرب الدّخول إلى أرض المعركة كمجموعة واحدة والخروج منها معاً متى رغبوا، من خلال نظام الفرق الجّديد (Squads)، الأمر الّذي لم يكن متاحاً في الإصدارات السّابقة.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح نمط اللّعب الجّماعيّ مجموعة كبيرة من الخرائط، الّتي تتضمّن ميادين وساحات معارك حقيقيّة في مختلف أنحاء العالم، بما فيها منطقة الشّرق الأوسط، فضلاً عن توفيره لمجموعة متنوّعة من الفئات (Classes)، الّتي تختلف عن بعضها البعض من حيث خصائصها ومزاياها، حيث يمكنك الاختيار من بينها كما سنرى هنا:

  • الفئات الأساسيّة (Pickable Classes): تتمثّل ب4 فئات:
  1. فئة الهجوم (Assault Class): عند اختيارك لفئة الهجوم ستحصل على عددٍ كبير من الأسلحة المختلفة كالبنادق، الرّشاشات على اختلاف أنواعها وغيرها، حيث يشكّل أتباع هذه الفئة المضاد الرّئيسيّ للمركبات والمدرّعات.
  2. فئة الإسعاف (Medic Class): تتمثّل المهمّة الرّئيسيّة لأعضاء هذه الفئة بمداواة بقيّة الزّملاء على أرض المعركة وإسعافهم، حيث تحصل في حال انضمامك إلى فئة الإسعاف على أدوات طبيّة، إلى جانب بنادق نصف آليّة للدّفاع عن النّفس.
  3. فئة الدّعم (Support Class): يعتبر فريق الدّعم بمثابة اليد اليمنى لبقيّة الزّملاء، حيث ستقوم هناك بإصلاح الأعطال الفنيّة والتّقنيّة الطّارئة، كذلك إصلاح أعطال المركبات، فضلاً عن توفير الذّخيرة للزّملاء وتجديدها باستمرار، كما ستحصل على أسلحة خفيفة لمساندة فريق الهجوم.
  4. فئة الكشّافة (Scout Class): تنحصر مهمّة فريق الكشّافة بتمهيد الطّريق لبقيّة الزّملاء والتّأكّد من أمن المناطق قبل دخولها، كما يساهمون في كشف أماكن ومواقع الأعداء وإعلام بقيّة أعضاء الفريق من خلال إطلاق العيارات النّاريّة المضيئة، ما يساعد في عمليّة محاصرة الأعداء وضربهم.
  • الفئات الفرعيّة (Spawn-based Classes): هي 3 فئاتٍ متعلّقة بالآليّات ووسائل التنقّل، حيث يمكنك اختيار إحداها إذا لم ترغب بالفئات السّابقة:
  1. فئة المركبات (Tanker Class): هي فئةٌ جديدة لم تكن موجودة في الإصدارات السّابقة، تسمح لك بتولّي مهمّة قيادة الدبّابات، النّاقلات وغيرها من المركبات الأرضيّة، كما توفّر لك إمكانيّة إصلاح أعطال هذه المركبات باستخدام المطرقة.
  2. فئة الطّيارين (Pilots Class): يمكنك من خلال هذه الفئة أن تصبح طيّاراً تتولّى قيادة الطّائرات خلال المعارك، كما أنّك ستُمنح مسدساً وبندقيّةً للدّفاع عن نفسك.
  3. فئة الفرسان (Cavalry Class): باختيارك لفئة الفرسان، ستحصل على حصانك الخاصّ لتنضمّ إلى بقيّة أعضاء فريق الخيّالة.
  4. فئة النّخبة (Elite Class): هذه الفئة تمنحك قدرات وإمكانيّات خاصّة ومميّزة، كامتلاك أسلحة ومعدّات قويّة ونادرة، إلّا أنّك غير قادر على الحصول عليها متى شئت، حيث تصلك مزايا هذه الفئة عبر شاحنة بيك آب (Pickup)، تظهر لك في ساحة المعركة بين الحين والآخر.

في النّهاية.. هذه كانت أبرز وأهمّ المعلومات المتعلّقة بلعبة باتلفيلد 1، الإصدار الأحدث في سلسلة ألعاب باتلفيلد، حيث حاول القائمون من خلالها تطوير وتحديث العناصر والأدوات المستخدمة في الإصدارات السّابقة، فضلاً عن إضافة خصائص جديدة ومحاولة محاكاة قصص حقيقيّة من زمن الحرب العالميّة الأولى، ليتمّ إنتاج واحدة من أحدث وأشهر الألعاب الحربيّة والاستراتيجيّة حول العالم.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر