مواصفات وأسعار لابتوب Dell XPS 13

لابتوب Dell XP13، تعرف على مواصفات هذا الحاسوب ، الإضافات، فحص الأداء والإيجابيات والسلبيات لهذا الكمبيوتر
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 05/12/2016
آخر تحديث: 07/02/2017
صورة لجهاز الحاسبو المحمول Dell XPS 13

لفترة طويلة اعتادت شركة Dell تقديم حواسيب بمواصفات عالية وأداء ممتاز يجعلها واحدة من اللاعبين الرئيسيين في سوق الحواسيب المحمولة، والحاسوب الجديد ليس استثناءً عن هذه القاعدة.

حاسوب Dell XPS 13 الجديد ليس الأقل سماكة أو وزناً بين منافسيه، ليس حتى صاحب الأداء الأعلى، لكنه يقدم مزيجاً متناغماً ومتناسباً من الأداء الممتاز والتصميم الأنيق بحجم ووزن صغيرين نسبياً.

1

مواصفات كمبيوتر Dell XPS13 التقنية

حجم الشاشة

13.3" إنش

دقة الشاشة

1920 x 1080 (Full HD )، مع توفر خيار الترقية إلى شاشة بدقة 4K

المعالج

Intel Core i5 من الجيل السابع، ثنائي النوى، يعمل بتردد 3.1GHz ، مع إمكانية الترقية إلى معالج من نمط Intel Core i7 بتردد يصل إلى 3.5GHz.

ذاكرة التخزين العشوائي

8GB قابلة للتوسيع لإضافة المزيد من ذاكرة التخزين العشوائي حتى 16GB

ذاكرة التخزين الداخلي

256GB من نوع SSD قابلة للتوسيع حتى 1TB

معالج الرسوميات

Intel HD Graphics 5500 مدمج، أي أنه يستخدم جزءاً ً من ذاكرة التخزين العشوائي كذاكرة للرسوميات.

الوزن

1.2 kg للإصدار العادي و1.29 kg للإصدار المدعم بشاشة تعمل باللمس.

السماكة

15mm

البطارية

حتى 8 ساعات كأداء وسطي.

المآخذ

مأخذا USB3، مأخذا USB-C، مأخذ سماعات من قياس 3.5mm، منفذ لإدخال بطاقة ذاكرة من نوع SD.

السعر

بداية من 819 دولاراً أمريكياً (حوالي 3072 ريال سعودي)

نظام التشغيل

Microsoft Windows 10 Home

2

المميزات والعيوب

عند البحث في قسم الحواسيب المحمولة الأسهل للحمل من الصعب إيجاد حاسوب أفضل من XPS 13، فمع بطاريته المميزة وشاشته ذات الدقة الممتازة من الصعب لأي حاسوب آخر أن يضاهيه بالأداء والاستمرارية:

الإيجابيات والمميزات

  • أداء مميز جداً للبطارية يجعلها تصمد لما يقارب 14 ساعة من تصفح الإنترنت، أي أنه أكثر من كافٍ ليوم عملٍ كامل دون الحاجة إلى شحنه.
  • الشاشة متألقة للغاية، وتوفر خيارات الترقية إلى دقة 4K، والتحكم باللمس، بالإضافة إلى أنها تغطي مساحة كبيرة من الإطار بشكل يجعلك تركز على أعمالك بشكل أكبر، مما يقلل فقدان الوقت الناجم عن التشتت.
  • الحاسوب يحوي مآخذ USB3، كذلك USB-C، أي أنه قادر على التعامل مع الوصلات المستخدمة اليوم، كما يملك القدرة على الاتصال بالوصلات الحديثة من نوع Type C دون مشاكل.
  • وجود منفذ لإدخال بطاقة للذاكرة في حاسوب بسماكة منخفضة كهذه يعتبر إنجازاً مميزاً ل Dell.

العيوب والسلبيات

  • لوحة المفاتيح ولوحة اللمس ليستا عمليتين تماماً، فمن الممكن وجود بعض البطء أثناء الاستخدام مما يقلل عمليتها ويضيع الوقت كذلك.
  • الفئة الأدنى من الحاسوب المحمول لا تقدم سعراً منخفضاً كفاية مقارنة بالمواصفات الموجودة، مما يعني أنها ليست "اقتصادية تماماً"، لذلك يفضل شراء النسخة ذات المواصفات المتوسطة أو العليا من الحاسوب.
  • على الرغم من قلة سماكة ووزن الحاسوب، فهو ليس كفؤً لمجاراة بقية الحواسيب من فئته في هذا المجال وخصوصاً حاسوب Acer Swift 7.
  • موقع الكاميرا ليس عملياً تماماً، فوجودها في الجزء السفلي من الشاشة يعني صعوبة في الاستخدام خصوصاً في مكالمات الفيديو.
3

إضافات وتصميم وأداء حاسوب Dell XPS 13

تصميم كمبيوتر Dell XPS 13

تصميم جهاز Dell XPS 13

يتمتع الحاسوب الجديد بتصميم جميل، فسبائك الألمنيوم من الخارج تمنحه مظهراً أنيقاً يوحي بالفخامة والعملية، مع شاشة دون حواف تقريباً من الأعلى والجانبين، فكاميرا الويب تقع في الجزء اليساري السفلي، مما يتيح مساحة أكبر لتمديد شاشة بقياس 13 إنش في هيكل عادة ما يكون للحواسيب بشاشة من قياس 11 إنش. فعلى الرغم من أن موقع الكاميرا ليس عملياً.

لكن هذا التغيير في الموقع ضروري لتصغير حجم الحاسوب المحمول قدر الإمكان.
الجزء المحيط بلوحة المفاتيح مصنوع من ألياف الكربون، التي تقدم متانة عالية جداً بوزن خفيف وملمس مريح، حيث أنها ليست ملساء تماماً بل تحوي نمط نقاطٍ صغيرة نافرة تجعلها أكثر مناسبة لارتكاز اليدين.

شاشة Dell XPS 13

صورة لشاشة جهاز Dell XPS 13

قد تكون الشاشة أول ما يجذب الناظر إلى هذا الحاسوب الجديد، فهي تغطي معظم مساحة الواجهة الأمامية وتقدم ألواناً حية وواقعية، فهي تغطي 92.6 من طيف الألوان المرئية وتقدم تبايناً كبيراً بمعدل 1010:1؛ مما يعني أن الظلال ستبدو واضحة تماماً، كذلك الألوان المتألقة مما يجعل عمل المصممين أسهل بمراحل.
الشاشة متاحة إما كشاشة لمس لامعة (مما يعني أنه لا بد من وجود بعض الانعكاس)، أو كشاشة عادية Matte دون انعكاس، أي أنك ستتمكن من مشاهدة المحتوى أو التصميم بسهولة حتى في البيئات شديدة الإضاءة.

الشاشة ليست الأفضل في المجال الآن، فشاشة حاسوب Apple MacBook Pro مثلاً تقدم طيفاً أوسع من الألوان، وهذا قد يكون مصدر تذمر للمصممين خصوصاً أنهم في معظم الحالات سيحتاجون لاستخدام شاشة خارجية للتأكد من دقة ومناسبة الألوان المستخدمة، بينما لا يعاني مستخدمو MacBook Pro المنافس من هذه المشكلة بفضل تقنية Retina المستخدمة.

الصوت وكاميرا الويب

تقع مكبرات الصوت على الطرفين اليميني واليساري للحاسوب، وتقدم صوتاً مرتفعاً بشكلٍ كافٍ، لكنه يفتقد العمق الكافي والتباين اللازم لتدرجات الصوت؛ مما يعني أنه مناسب لمشاهدة فيديوهات YouTube مثلاً، لكنه أدنى من المستوى المطلوب للاستمتاع بمشاهدة الأفلام أو الاستماع إلى الموسيقى دون الاستعانة بمكبرات صوت خارجية أو سماعات للأذن.

على الجانب الآخر تقدم كاميرا الويب والميكروفون أداءً جيداً للغاية، لكن طموح Dell لتقليص الحواف جعل موقع الكاميرا ينتقل من المكان المعتاد وسط الجزء العلوي من الشاشة إلى الجانب اليساري السفلي، مما سيعني أنك ستحتاج لإرجاع الشاشة للخلف أكثر من العادة ليتمكن الآخرون من رؤية وجهك بوضوح في مكالمات الفيديو.

لوحة المفاتيح واللمس

صورة للوحة مفاتيح لابتوب Dell XPS 13

لوحة المفاتيح تتمتع بتصميم جميل للغاية مع أزرار متباعدة عن بعضها البعض، رغم أن الأزرار لا تنتقل لمسافة كبيرة كفاية نظراً لسماكة الحاسوب المنخفضة، فهي تقدم أداءً جيداً وراحة كافية لليدين أثناء الاستخدام.
في المقابل، فلوحة اللمس كبيرة للغاية، وتتيح استخداماً سهلاً مع مساحة كبيرة لحركة الإصبع، وإمكانية استخدام إشارات خاصة بإصبعين أو ثلاثة، لكنها ليست بالدقة الكافية أو الأداء المميز الذي تقدمه لوحة اللمس الخاصة بحاسوب Acer Swift 7 المنافس مثلاً.

أداء وقدرات ابتوب Dell XPS 13

يقدم الحاسوب الجديد أداء ممتازاً وسرعة كبيرة، خصوصاً عند استخدام المواصفات العليا (معالج Intel i7 وذاكرة تخزين عشوائي 16GB)، فهو يتفوق على كل المنافسين تقريباً ومنهم تفوقه على Apple MacBook Pro الجديد.

درجة الحرارة عند الاستخدام

مقابل حاسوب بهيكل معدني وسماكة منخفضة فالحاسوب يصرف الحرارة بشكل فعال للغاية، فمع الأداء العالي والمهام المتعددة تبقى الحرارة بمستويات مقبولة جداً، ولا يسبب الحاسوب مضايقة ملحوظة عند استخدامه ووضعه على الفخذين مثلاً.

أداء بطارية Dell XPS 13

البطارية المرفقة مع الحاسوب تقدم أداء ممتازاً في معظم الحالات، فهي تصمد لمدة تتراوح بين 8 و 14 ساعة وفق الاستخدام وإن كان ليس مثالياً عند بث الفيديو عبر Netflix.

في النهاية.. يقدم حاسوب XPS 13 الجديد أداءً متميزاً، وحجماً صغيراً للغاية، مع سعر مقبول، مقارنة بمواصفاته مما يجعله صفقة رابحة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر