نظافة الجسم للبنات

فوائد القراءة

كيف تصبح جنتلمان

كيف تصبح جنتلمان؟

  • الخميس، 23 أبريل 2020 الخميس، 23 أبريل 2020
كيف تصبح جنتلمان

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الرجل الجنتلمان (gentleman) أي النبيل والراقي هو الشخص اللطيف أو من يرتدي الملابس الفاخرة ويشرب السيجار، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فكلمة جنتلمان تعني أكثر بكثير من أن تقول من فضلك وشكراً، المهم أن تكون شخصاً محترماً وواثقاً بنفسك، وتتصرف بطريقة مناسبة ومريحة مع الآخرين.

إذا كنت ترغب في أن تكون جنتلمان فهذا يتطلب منك التمتع بالعديد من الصفات، وأن تتصرف بطريقة مناسبة في المواقف التي تواجهها، وإليك هذه الصفات والمواقف التي تساعدك بذلك.

التواصل مع الآخرين والمصافحة بشكل قوي تدل على أنك جنتلمان:

عندما تقابل الأشخاص أياً كانوا لابد أن تصافحهم بقوة ويجب أن تتأكد من أنك تنظر إلى أعينهم، وبذلك تعطي انطباعاً جيداً عن نفسك وبأنك مهتم بالآخرين وخاصة إذا كنت تقابل أشخاصاً في مجال العمل.

وعندما تصافح شخصاً جديداً أو غريباً امنحه القليل من الثواني الإضافية حتى يُعرف عن نفسه، ولابد أن تضع في الحسبان أن من تقاليد بعض الشعوب عدم المصافحة بين الجنسين وهذا ما يجب احترامه.

وحول كيفية التواصل مع الناس كي تصبح جنتلمان:

  • قل مرحباً وأنت تمشي بجانب شخص غريب.
  • دع شخصاً ما يقف أمامك في خط البقالة بالمرور قبلك، إنها واحدة من أفضل الطرق لفتح الباب أمام التعرف على أشخاص جدد ولتحصل على تجارب جديدة على صعيد العمل.
  • يجب أن تكون مستمعاً جيداً لمن يتحدث معك ولابد أن تظهر أنك مهتم بالحديث واسأل أسئلة تتعلق بالموضوع المطروح.
  • بالمقابل فإن انشغالك بالهاتف المحمول أو تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعي أثناء الحديث مع الآخرين، يعتبر من مظاهر قلة الاحترام فاحرص على الابتعاد عن ذلك.
  • عندما تتعرف على أناس جدد لا تتحدث كثيراً عن نفسك، يمكنك إخبار هم بالقليل في البداية وعندما تصبح علاقتك قوية بهم أخبرهم أكثر، دون أن تتباهى بنفسك.
  • كما يمكنك أن تسأل الأشخاص الجدد عن اهتماماتهم وهواياتهم وخططهم ودعهم يعرفون أنك مهتم بهم. وإذا كان الأمر يتعلق بالعمل دوّن ما هو مهم.
  • خلال كلامك لابد أن يكون صوتك هادئاً وبعيداً عن الصراخ فهذا من ملامح وعلامات التهذيب في معظم المجتمعات.
  • وبالنسبة للغة الجسد يجب أن تهتم بالحركات التي تصدر عنك خلال حديثك فمثلاً تحريك اليدين بشكلٍ مكثف يعتبر مظهر ضعف وعدم ثقة بالنفس.

حافظ على هدوئك كي تكون جنتلمان

الرجل النبيل يجعل من الهدوء والحكمة عنواناً لحياته، فلا تفقد أعصابك عند انسكاب القهوة بشكل غير مقصود على قميصك، أو إذا صدمك شخص بكتفه في الطريق بالخطأ، حيث تعرف قيمة الصبر والهدوء في هذه المواقف، بينما لجوئك إلى العنف واستخدام اللغة البذيئة يظهرك في موقف سيء ويجعل الآخرين ينظرون إليك بازدراء، وهو علامة على عدم النضج والثقة في النفس(1).


الحفاظ على الهدوء لتكون جنتلمان

تجنب التصرفات السيئة في الأماكن العامة لأنها ليست من علامات جنتلمان

إذا كنت في مكان عام تجنب الضرب أو التحدث بصوت عالٍ، فالرجل الناجح هو الذي يتمكن من السيطرة على نفسه وجسده وعقله في معظم الأوقات، وفي حال فقدت السيطرة من المهم أن تعتذر بدلاً من التصرف وكأن شيئاً لم يحدث، اجعل الوعي وتفهم الآخرين مبدأ أساسياً في حياتك فالوعي جزء من كونك جنتلمان، كما يجب أن تدقق وتفكر دائماً بالطريقة التي ينظر بها الآخرون إليك، لذلك مارس أفعالك وتصرفاتك بطريقة محترمة ومهنية بعيداً عن أن تُعتبر مسيئة.


تجنب التصرفات السيئة في الأماكن العامة

افعل أكثر مما هو متوقع منك كي تكون جنتلمان

عندما تحصل على وظيفة يجب أن تفعل أكثر مما هو متوقع منك وألا تتحول إلى موظف مقيد بحدود معينة، وهذا ضروري لأن رؤسائك في العمل يتوقعون دائماً المزيد، واعتد على التفكير بهذه الطريقة لتجد فرصاً جديدة في الحياة، وفي حال كنت تحضر حفلة ما تطوع للمساعدة في التنظيف بعد انتهائها حتى لو لم يكن منزلك، وإذا كنت تنظم نزهة اجتماعية فخطط لشيء إضافي سيتذكره أصدقاؤك واترك بصمتك المميزة في كل مكان تذهب إليه.

وفي العمل قم بواجباتك سواء كانت عادية أم صعبة، وتأكد من إكمال عملك قبل العودة إلى المنزل، ولا تشكو من الآخرين فقد تكون الشخص الوحيد في العمل الذي يعمل حقاً وينجز الأمور، ولا يوجد مانع من مساعدتك لأحد زملائك إذا طلب ذلك، فلا تتردد في مساعدة الآخرين على إكمال مهامهم الخاصة.

إن مساعدة أحد الجيران في إقامة سياج أو مساعدة شخص ما في إعداد الطعام، كلها طرق سهلة لمساعدة الآخرين وتمنحك الاحترام من حولك وتوفر الرضا الشخصي، وهذه المساعدة هي خطوة رئيسية لتصبح رجلاً نبيلا(2).

النظافة الشخصية أحد مؤشرات جنتلمان

هذا مطلب أساسي فيجب أن تكون نظيفاً، إن الاستحمام كل يوم ليس أمراً اختيارياً فلابد أن تحصل على حمام بشكل يومي حتى لو لخمس دقائق فقط، فالحفاظ على نظافتك ورائحتك يجعل حياتك اليومية أكثر متعة لمن حولك، ولا تنسى أن تضع في حقيبتك مزيل تعرق وعلبة عطرٍ لتكون رائحتك منعشة دائماً، كما يجب إزالة الشعر غير المرغوب فيه سواء أعلى الذقن أو الأذن أو الأنف، حيث يساعد الحفاظ على النظافة في الحفاظ على احترام الآخرين.

الالتزام بالوعود من أهم صفات جنتلمان

جزء كبير من كونك رجل نبيل هو احترام ما تقوله ووقت الآخرين، إذا قلت إنك ستلتقي بشخص ما في وقت معين فلا تتأخر، وعندما تخبر أحداً أنك ستساعده بشيء ما ساعده، وإذا وعدت بإنجاز مشروع ما بحلول تاريخ معين يجب الالتزام بذلك، وإن كان لديك موعد فيجب أن تخطط للوقت الذي تحتاجه للوصول إلى هناك، فأن تصل مبكراً أفضل من تأخرك وفي حال وصلت قبل صديقك أو صديقتك لا تشعره بذلك وعندما يسألك "منذ متى وأنت تنتظر" فالجواب الصحيح هو "لقد وصلت للتو قبل بضع دقائق"، هذه الأشياء ليست من أجل بناء الثقة مع الأشخاص الذين تهتم بهم فقط، بل سيساعد أيضاً في بناء الثقة بالذات(2،3).


الالتزام بالوعود من أهم صفات الجنتلمان

الشكل والمظهر وجنتلمان

إحدى السمات المميزة للرجل الجنتلمان والنبيل هو أنه يرتدي ملابسه وأحذيته بشكلٍ أنيق وليس من المهم أن تكون من الأنواع الفاخرة، بل لابد أن تكون نظيفة وبمظهر جيد مع مراعاتك للطول والوزن ولون البشرة والسن.

وإذا كان لديك مناسبة أو حفلة يجب أن تختار البدلة والحذاء الملائمين وهذا يتطلب منك امتلاك عددٍ من البدلات والقمصان والسراويل والسترات.

وليس المهم امتلاكك خزانة مليئة بالملابس أو الأحذية لتكون رجلاً راقياً، المهم هو مدى ملاءمة ما ترتديه لجسدك، دون أن تنسى أن تضيف بعض الاكسسوارات خاصةً الساعة التي أصبحت علامةً لجذب الآخرين فهي تعطي انطباعاً عن أناقتك وذوقك.

تمتع بالإيجابية والتفاؤل كي تكون جنتلمان

إننا نعيش في مجتمع سلبي يطغى عليه التشاؤم، لذلك لابد أن تكون رجلاً إيجابياً ومتفائلاً وهذا سيعطيك ميزة إضافية عن الآخرين كما سيرغب الناس في التواجد معك والاستمتاع بهذا الوقت، فالأشخاص الإيجابيين يميلون إلى الابتسام والضحك ومن خلال ذلك ستكسب محبة ومودة من حولك، وعندما سيكونون في موقف وظرف سيء ستكون الملجأ بالنسبة لهم.


تمتع بالإيجابية والتفاؤل

الابتعاد عن العقلية الثابتة من أهم صفات جنتلمان

لابد أن تؤمن بحرية التعبير والفكر وأن تسمح للآخرين بقول أفكارهم الخاصة حتى إذا كنت مقتنعاً بأنها أفكار خاطئة، عند ذلك يمكنك عدم الاستمرار في المحادثة أو تغيير الموضوع بطريقة لطيفة مع ابتسامة، فلا تقم بالدفاع عن رأيك بعناد فالرجل النبيل يتفهم آراء الآخرين ويمتلك أصدقاءً بأفكار مختلفة، ولا بد أن تتجنب طرح موضوعات مثيرة للجدل أو غير مريحة خاصة السياسة مع الأشخاص الجدد في حياتك، ركز على أن تكون مقبولاً من الآخرين ويرتاحون لحديثك فهذا أفضل من إثبات أنك على حق، وأن آراء الشخص الآخر لا قيمة لها.

في النهاية... إن النبل والرقي في هذا العالم بات مفقوداً، حيث استبدلت الشهامة والأخلاق الحميدة بالسعي وراء المصالح أولاً، فلا تتأثر بذلك وحاول أن تكون رجلاً نبيلاً عند ذلك ستكون الشخص الذي يرغب الجميع بالتعرف عليه والحديث معه(4).

المصادر:

  1. مقال بعنوان "10 أشياء تحتاج إلى القيام بها لتكون رجل نبيل"، منشور على موقع lifehack.org.
  2. مقال بعنوان " كيف يصبح الرجل نبيلاً"، منشور على موقع medium.com.
  3. مقال بعنوان "كيف تكون جنتلمان"، منشور على موقع wikihow.com.
  4. مقال بعنوان "كيف تكون جنتلمان؟"، منشور على موقع speakingtree.in.