كيف تتخلص من العث وتمنع انتشاره في المنزل؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020
كيف تتخلص من العث وتمنع انتشاره في المنزل؟
مقالات ذات صلة
ما هو السبليمنال
التعليم الذكي في دولة الإمارات
عبارات إيجابية

لا يشكل العث مشكلة كبيرة عندما ينتشر في المنزل، لأنك تستطيع قتلها والتخلص منها بسهولة، لكن المشكلة الحقيقية هو بيض ويرقات العث، فهذه البيوض واليرقات تستطيع الاختباء بين خيوط النسيج القطني والصوفي وفي الأطعمة الجافة مثل المعكرونة والخبز.

إن وجود العث هو مصدر إزعاج بسبب تأثيره وتخريبه للملابس والأطعمة والأثاث المنزلي.

لكي تتخلص من العث وتضمن عدم وجوده وتكاثره في المنزل، ستجد الكثير من الطرق التي سنشرحها لك في هذا المقال.

ما هو العث؟

العث هي حشرات تنتشر في المنازل ولا تشكل خطرًا حقيقيًا، قد تجد أنها حشرات صغيرة ومن الممتع وجودها ومشاهدتها وهي تطير في أرجاء المنزل وحول الإضاءة،

تنتمي حشرات العث إلى رتبة Lepidoptera، وهي نفس الرتبة التي تنتمي لها الفراشات، ويوجد في العالم حوالي 160 ألف نوع من العث، معظمها تعيش في الطبيعة، وقليل منها يمكن أن يعيش في المنازل.

8 طرق مختلفة للتخلص من العث

إذا كنت تريد التخلص من العث، هناك طرق مختلفة لتحقيق هذه الغاية، فيما يلي أهمالنصائح التي تساعدك على تحقيق ذلك:

أنشر زيت الأرز في المنزل

قم بوضع زيت الأرز في زجاجة وأضف له الماء ثم قم برشه في أنحاء المنزل، تساعد المواد الكيميائية في زيت الأرز على طرد الحشرات والعث ومنع بقاءها في المنزل.

قم بتعليق بعض الأعشاب المجففة

قم بوضع مجموعة من الأعشاب المجففة في كيس ثم قم بسحقها وتعليقها في الأماكن التي تضع فيها الطعام أو الملابس، هذه الأعشاب هي اللافندر وأوراق الغار والقرنفل وإكليل الجبل والزعتر. فحشرات العث تكره الروائح التي تصدر من هذه الأعشاب.

يمكنك أيضًا رش الزيوت العطرية لهذه الأعشاب في أنحاء المنزل أو على الملابس والأثاث وعبوات الطعام.

استخدم مصيدة لاصقة

قم بوضع لاصق على قطعة كرتون واتركه في أماكن انتشار العث، سيلتصق العث باللاصق ولن يتمكن من الهروب.

قم بتنظيف السجاد والأرض بالمكنسة الكهربائية

استخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف السجاد والأرضيات، هذا سيساعد على التخلص من العث وبيوضه ويرقاته، بالإضافة إلى إزالة كل بقايا الطعام التي يتغذى عليها العث. لكن تأكد من تفريغ محتويات المكنسة الكهربائية خارج المنزل للضمان عدم انتشاره من جديد.

قم بتجميد الملابس والأشياء التي ينتشر فيها العث

ضع الملابس والأشياء التي ينتشر فيها العث في الثلاجة حتى تتجمد، في هذه الحالة، ستموت اليرقات خلال 24 ساعة من التجميد.

قم بغسل الملابس جيدًا

تنتشر بيوض ويرقات العث في الملابس بكثرة، لذلك، ننصحك باستخدام الماء الساخن لتنظيف الملابس ثم تجفيفها بالحرارة العالية إن كان ذلك ممكنًا.

إذا كنت لا تستطيع غسل بعض الملابس بالماء الساخن، ننصحك بغسلها بالماء البارد ثم وضعها في الثلاجة حتى تتجمد البيوض واليرقات.

استخدم الخل

يساعد الخل على طرد العث وقتله بسرعة، يمكنك مسح الأسطح والملابس والأواني التي ينتشر فيها العث بمحلول يشمل على الماء والخل.

أطلب خدمة شركة متخصصة في مكافحة الآفات

إذا لم تنجح الطرق السابقة في التخلص من العث ومنع انتشاره، فمن الأفضل الاتصال بشركة متخصصة في مكافحة الآفات التي تمتلك تقنيات وأدوات متطورة تساعد على تطهير منزلك تمامًا من هذه الآفات،

نصائح لمنع انتشار العث

فيما يلي بعض النصائح التي تساعد في منع انتشار العث في منزلك وممتلكاتك:

قم بتنظيف الملابس الصوفية والأنسجة بعد المجيء من الخارج، فبيوض العث وبعض الحشرات يمكن أن تكون قد علقت بملابسك عندما كنت في الخارج، وهذا سيؤدي إلى دخول العث لخزانتك وبدأ انتشاره في المنزل. لهذا، أحرص على تنظيف ملابسك وكشط كل الغبار والأشياء العالقة فيها عندما تعود للمنزل.

قم بغسل الملابس والممتلكات التي تريد تخزينها لفترة طويلة، ولا تنسى أن تقوم بتجفيفها تحت أشعة الشمس بعد غسلها، وإذا كان ذلك ممكنًا، قم بغسل الملابس وتجفيفها بالحرارة العالية لقتل أي حشرات أو يرقات أو بيوض عالقة عليها.

قم بالاحتفاظ بممتلكاتك وملابسك في حاويات أو خزائن أو صناديق محكمة الإغلاق، تأكد من إغلاق الصناديق والحاويات البلاستيكية جيدًا لمنع دخول الغث إليها وجعلها مكان مناسب لانتشار الحشرات، ولا تترك أي ملابس أو أنسجة معرضة للهواء، ويفضل وضعها في أكياس وتفريغها من الهواء قدر الإمكان وإغلاقها بإحكام، خاصةً إذا كنت تريد تركها مخزنة لفترة طويلة.

يجب أن يبقى الأثاث والملابس والأدوات حاويات وصناديق التخزين جافة تمامًا، فحشرات العث تفضل البيئة الرطبة، ولا تترك الأشياء والملابس في أماكن تخزين معرضة للهواء والطقس الرطب، بل ضعها في خزانة داخلية أو في علب وحاويات محكمة الإغلاق.

تأثير العث على صحتنا

إن وجود العث في المنزل لا يسبب أي مشكلة بالنسبة لمعظم الناس، فهذه الحشرات صغيرة الحجم ولا تسبب على الأغلب أي أمراض أو تؤدي عند ملامستها لجسمنا لرد فعل تحسسي، إلا في حالات نادرة حيث يعاني البعض من حساسية عث الغبار.

لكن يرقات العث تختلف عن الحشرات البالغة، فهي يمكن أن تسبب حساسية عندما تلامس الجلد، وذلك لأن جسمها مغطى بأشواك وشعر حاد يمكن أن يسبب لدغ وتهيج الجلد، وغالبًا ما تشمل أعراض الحساسية الناجمة عن ملامسة يرقات العث ما يلي:

  • حكة
  • تقشر الجلد
  • ظهور بثور
  • طفح جلدي
  • تهيج الجلد الذي يشبه الأكزيما
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي الذي يسبب الاحمرار والشرى والتورم

بعض أنواع حشرات الغث البالغة تنتج أنواع من البروتينات السكرية على السطح الخارجي لأجسامها وأجنحتها، هذه البروتينات قد تسبب ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص في حال استنشاقها.

بعض أنواع العث تكون ذات معدل تكاثر سريع، ويمكن أن تنتشر بكثرة لدرجة أنها تسبب إزعاجًا حقيقيًا في المنزل، هذه الحشرات لن تؤذي كثيرًا، لكنها يمكن أن تؤدي إلى تلوث الطعام، خاصة الأطعمة مثل الحبوب والخبز والمعكرونة.

حشرات عث الغبار ليست حشرات مؤذية كثيرًا، لكنها حين تنتشر بأعداد كبيرة يمكن أن تؤدي إلى أضرار حقيقية واضحة على الملابس والأطعمة والأثاث والممتلكات الأخرى، ويصبح تأثيرها أكبر حين يبدي أحد الأشخاص حساسية تجاه هذه الحشرات أو يرقاتها.

لكن لا داعي للقلق منها، فحتى لو انتشرت في المنزل وبأعداد كبيرة، يمكنك التخلص منها وإبعادها عن منزلك بعدة طرق مضمونة، وضمان عدم عودتها مجددًا، جرب الطرق التي ذكرناها في هذا المقال لتحمي نفسك ومنزلك من هذه الأفة.