استخدامات وأنواع كريم بيبانثين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 مارس 2021
استخدامات وأنواع كريم بيبانثين
مقالات ذات صلة
فوائد البيض للشعر وطرق استخدام خلطاته
الزيت المثالي للشعر لتقويته ولمعانه
أسباب جفاف الشفاه

لا يكاد يخلو منزل تقريباً من وجود كريمات الترطيب ومستحضرات العناية بالبشرة التي تستخدم لأغراض متنوعة مثل الترطيب وعلاج الأكزيما وعلاج طفح الحفاض عند الأطفال وغيرها من الاستخدامات المختلفة، تحتوي معظم كريمات الترطيب على مركب بانثينول (Panthenolيتواجد مركب بانثينول في كريم الترطيب الشهير بيبانثين (Bepanthen) والذي سنركز في مقالنا اليوم حول أنواع كريم بيبانثين المختلفة و كيف يستخدم كريم بيبانثين لعلاج مشاكل البشرة المختلفة.

ما هو كريم بيبانثين

يحتوي كريم بيبانثين على مركّب ديكسابانثينول (Dexpanthenol) وهي مادة كيميائية مصنوعة من حمض البانتوثينيك (Pantothenic Acid) المعروفة أيضاً باسم فيتامين ب5، يساعد مركب ديكسابانثينول على ترطيب البشرة وتحسين مظهر البشرة وزيادة مرونتها، كما يملك دوراً في تسريع التئام الجروح والتخفيف من احمرار وتهيّج البشرة [1].

استخدامات كريم بيبانثين

يستخدم كريم بيبانثين للعناية بالبشرة وعلاج الكثير من الحالات الجلدية، أهمّ فوائد كريم بيبانثين [1] و[2]:

  • ترطيب البشرة الجافة والخشنة
  • علاج تهيّجات البشرة مثل طفح الحفاض عند الأطفال
  • علاج الحروق البسيطة
  • علاج الجروح البسيطة  
  • ترطيب الشفاه الجافّة والمتقشّرة
  • علاج الأكزيما وتشقّقات البشرة
  • علاج تشققات حلمة الثدي
  • علاج لسعات الحشرات
  • علاج تخرّش بشرة الجلد بعد الحلاقة
  • ترطيب وتقوية منطقة الظفر وما حولها وحمايتها من التكسر

أنواع كريم بيبانثين

يتوفر كريم بيبانثين بأشكال مختلفة، بحيث يمكن لكريم بيبانثين أن يلبّي كافة الاستخدامات المتنوعة لعلاج مشاكل البشرة والحفاظ على ترطيبها، لنتعرّف معاً على أنواع بيبانثين كريم للبشرة [3] و[4]:

بيبانثين كريم مرطب

يستخدم كريم بيبانثين (Bepanthen Moisturizing Cream) الأزرق للعناية بالجلد الجاف والمتعب والمعرّض لتقلبّات الطقس المخلتفة، حيث يملك كريم بيبانثين تأثيراً مبردّاً وملطفّاً على البشرة؛ وذلك لمحتواه العالي من الرطوبة.

يمكنك استخدام كريم بببانثين لترطيب المناطق الخشنة في الجلد مثل القدمين والمرفقين، كما يمكنك استخدامه لعلاج حروق الشمس، تستطيع تطبيق كريم بيبانثين الأزرق عدّة مرات في اليوم على الأماكن المراد علاجها وبحسب الحاجة لاستخدامه خلال اليوم.

بيبانثين لوشن

يتميّز بيبانثين لوشن (Bepanthen Lotion) بقوام حليبي، ذو ملمس خفيف على البشرة وسريع الامتصاص، يستخدم بيبانثين لوشن للعناية بالبشرة المعرّضة للإجهاد اليومي مثل تقلبّات الطقس وأشعة الشمس وغسل اليدين المتكرّر، يمكنك تطبيق لوشن بيبانثين مرّة أو أكثر يومياً حسب الحاجة لذلك، واحرصي على فرك لوشن بيبانثين برفق على الأماكن المتعبة في بشرتك.

بيبانثين للعناية بالبشرة الحساسة

يتميز كريم بيبانثين للعناية اليومية بالبشرة الحساسة (Bepanthen SensiDaily Cream) باحتوائه على بالبريبايوتكس وزيت نوق البحر، والتي تمنحك ترطيباً مطوّلاً خلال اليوم، كما تدعم تركيبته المميزة من قوّة دفاعات البشرة الحساسة لاحتوائه تركيبة مشابهة لتركيبة ميكروبيوم البشرة (Microbiome) المسؤولة عن حماية البشرة والحفاظ على صحتها.

يمكنك تطبيق كريم بيبانثين للعناية اليومية بالبشرة الحساسة عدّة مرات في اليوم على المناطق الحساسة من بشرتك..

بيبانثين كريم سينسيديرم

يتميز كريم بيبانثين سينسيديرم (Bepanthen Sensiderm) باحتوائه على دهون ذات بنية رقيقة مشابهة لبنية دهون الجلد مثل السيراميد (Ceramides)، تساعد هذه التركيبة على تجديد خلايا الجلد والتخفيف من الحكّة المرافقة للأكزيما وجفاف البشرة، وعلاج العديد من تهيجّات الجلد الأخرى،

يمكنك تطبيق كريم بيبانثين سينسيديرم مرّة أو أكثر في اليوم على المناطق المتضرّرة في بشرتك.

كريم بيبانثين بلاس لعلاج الجروح

يستخدم كريم بيبانثين بلاس (Bepanthen Plus) لعلاج الجروح السطحية والحروق والجروح مابعد العمليات الجراحية، يحتوي كريم بيبانثين بلاس على مركب كلورهيكسيدين (chlorhexidine) وهو مطهّر فعال ضد البكتيريا المسببة لتلوث الجروح، بالإضافة إلى وجود التركيبة الأساسية ديكسابانثينول التي تعمل على تجديد أنسجة الجلد المتضرّر.

يمكنك تطبيق كمية مناسبة من كريم بيبانثين بلاس على الجرح أو المنطقة الملتهبة من الجلد مرة واحدة أو أكثر يومياً حتى يتماثل الجرح للشفاء.

كريم بيبانثين للأطفال

يحتوي مرهم بيبانثين للأطفال على المادة الفعّالة ديكسابانثينول والتي يتم دمجها مع محتوى عالِ من الدهون؛ يساعد القوام الدهني لمرهم بيبانثين على تشكيل طبقة زيتية رقيقة القوام على بشرة طفلك، والتي تحميه من التأثيرات الخارجية وتحافظ على رطوبة بشرته الرقيقة.

يمكنك استعمال مرهم بيبانثين على بشرة طفلك في المناطق التناسلية ومنطقة الأرداف، وذلك بعد تنظيف هذه المناطق بالماء ومن ثمّ تجفيفها جيداً قبل وضع مرهم بيبانثين عليها وذلك بمعدّل مرّة إلى عدّة مرات في اليوم.

مرهم بيبانثين لتشققات حلمة الثدي

يمكنك استخدام مرهم بيبانثين للأطفال أيضاُ في علاج تشققات حملة الثدي أثناء فترة الرضاعة، وذلك من خلال وضع مرهم بيبانثين للأطفال على الحلمتين بعد كل عملية رضاعة، احرصي على مسح المتبقيّ من المرهم قبل إرضاع طفلك مرة ثانية.

أضرار كريم بيبانثين

يعتبر كريم بيبانثين في العموم آمناً عند استخدامه على مناطق الجلد الخارجية، وبكميات مناسبة عند تطبيقه على الجلد، ومع ذلك؛ قد تحدث بعض الآثار الجانبية المزعجة لدى بعض الأشخاص مثل [2]:

  • احمرار وتهيّج البشرة
  • إحساس لاذع عند تطبيقه على البشرة
  • ردّ فعل تحسسي تجاه مركب ديكسابانثينول مثل الطفح الجلدي والحكّة والتورم  

سعر كريم بيبانثين

يبلغ سعر كريم بيبانثين الأزرق للترطيب عبوة بحجم 30 غرام في المملكة العربية السعودية 30 ريال سعودي [5].

الخلاصة:

كريم بيبانثين للعائلة بتركيباته المميزة والمتعددة جعلت منه خياراً جيداً ومناسباً لكل أفراد عائلتك بما فيها طفلك الصغير، يمكنك اقتناء المنتج المناسب من بيبانثين والذي يلبّي احتياجك واحتياج عائلتك لترطيب وحماية البشرة أو لاستخدامه في علاج مشاكل البشرة المخلتفة