مراجعة وتقييم كاميرا (Cannon EOS 5DS)

تقنية الدقة الاحترافية والوضوح العالي بين يدينا
الكاتب:نجلاء علي
تاريخ النشر: 23/12/2016
آخر تحديث: 05/07/2017
صورة لكاميرا Cannon EOS 5DS

اعتبرها الكثير من المتخصصين في عالم التصوير قد أحدثت ثورة في درجة الدقة والوضوح وبما يقارب (50 MP) ميغا بيكسل، مع ثبات منقطع النظير أثناء التصوير، حيث ركز صانعوا هذه الكاميرا على استغلال الدقة العالية لها مع القضاء على العوائق التي تسبب تراجع دقة أو وضوح الصورة، انطلاقاً من مبدأ أن تزويد الكاميرا بعدسة ذات دقة عالية ليس كافياً لالتقاط أفضل أنواع الصور، المزيد من المعلومات سنعرفها في السطور القادمة.

سمعنا الكثير عن كاميرا كانون الجديدة (Cannon ESO 5Ds)، التي سيرغب المصورون المحترفون والهواة على حد سواء باقتنائها، ليخوضوا مغامرة تجربتها في الهواء الطلق أو في المساحات المغلقة، حيث وصفها الكثير من النقاد بالكاميرا المناسبة لالتقاط صور المناظر الطبيعية وحفلات الأعراس عالية الدقة، سننطلق من خلال هذا المقال في رحلة لنوضح ميزات وخصائص هذه الكاميرا.

صورة ملتقطة بكاميرا Cannon EOS 5DS

1

أهم ميزات كاميرا كانون (Canon ESO 5Ds)

تصنف الكاميرات الاحترافية التي تنتجها شركة كانون إلى ثلاثة مستويات، وكاميرا كانون فايف دي اس تحتل المرتبة الثانية مع كاميرات الجيل (7D)، حيث تتفوق عليها كاميرا المرتبة الثالثة المسماة بكاميرات كانون (1Dx)، تم إطلاق هذا الطراز (الموديل) من الكاميرا في السادس من شهر كانون الثاني من عام 2015 ليحمل الاسم (ESO 5Ds)،  ويطلق عليه فايف دي اس (5Ds) اختصاراً.

وهي إحدى كاميرات كانون التي تصور بإطار كامل للصورة (Full Frame 35 mm)، وبدقة عالية لحساس الكاميرا تصل لنحو ( MP50.6) ميغا بيكسل، حيث تعد هذه الدقة هي الأعلى بين كاميرات الإطار الكامل (Full Frame)، مما جعلها في مقدمة الكاميرات الاحترافية التي قد يلجأ المصورون لاقتنائها للحصول على أفضل مستويات الدقة والوضوح.، ومن أهم ميزات هذه الكاميرا:

نظام التحكم بالاهتزاز (Mirror Vibration Control System)

آلية عمل نظام التحكم بالاهتزاز

يستخدم الجيل الجديد من كاميرا كانون (EOS 5Ds) نظام التحكم بالاهتزاز؛ لمنع الاهتزاز الناتج عن الحركات الميكانيكية داخل الكاميرا، حيث يمكن لهذا الاهتزاز أن يفسد الصور التي يتم التقاطها، وأن يؤثر على درجة وضوح الصورة وحدّتها (Sharpnees)، كما يساعد هذا النظام في تحويل صوت الغالق أو الشاتر (Shutter) لصوت أكثر نعومة.

صور بتفاصيل دقيقة وحادة

إن كنت من عشاق الدقة والتفاصيل فكاميرا كانون الجديدة هي خيارك للحصول على كم هائل من تفاصيل الصورة، بالإضافة للوضوح العالي الذي ستمنحك إياه (EOS 5DS) ولاسيما في تصوير البورتريه (Portrait)، أو لالتقاط صور الأشخاص (People) أو المناظر الطبيعية (Landscape) والأزياء (Fashion)، وذلك بمساعدة إحدى أهم خصائصها، وهي القدرة على التقاط الصور بمقدار خمس إطارات متواصلة في الثانية (5 fps Continious Shooting).

معالج عالي القدرة: هواة التصوير وتجريب اللقطات العديدة سيجدون راحة كبيرة أثناء التعامل مع كاميرا كانون من هذا الطراز، نظرا لسرعة المعالج (Dual DIGIC 6 Processors) والذي يؤمن معالجة سريعة لعدد كبير من البيانات والصور.

سعة تخزين مرتفعة

قدرة عالية على التخزين

ولتخزين هذا الكم الكبير من بيانات الصور التي ستقوم الكاميرا بالتقاطها تحتوي (EOS 5DS) على نوعين من أنماط التخزين:

  1. كومباكت فلاش (Compact Flash CF): وهو النمط الأكثر استعمالاً من بطاقات الذاكرة في الكاميرات الاحترافية، وله قدرة تخزين كبيرة تمتد من (4 GB) إلى (32GB) غيغابايت.
  2. بطاقة ذاكرة آمنة (SD): كالتي نضعها في هواتفنا الذكية، وهي من الذواكر سهلة الاستخدام والواسعة الانتشار وبأسعار مقبولة.
2

الإضافات الجديدة على كاميرا (Canon ESO 5Ds)

نظراً لتشابه بعض خصائص هذه الكاميرا مع موديلات أخرى من عائلة كانون (Canon) سيظن البعض وللوهلة الأولى أن هناك تشابهاً كبيراً بين ميزات هذه الكاميرا وبعض الطرازات الأخرى من كاميرات كانون، مثل (5D Mk III) التي أطلقت قبل ثلاث سنوات، حيث تشترك الكاميرتان ببعض الخصائص منها الوزن البالغ (950 غرام)، ولكن المصورين المحترفين الذين قاموا بتجربة الكاميرا لاحظوا مجموعة من الفروقات، كان أبرزها:

جسد متين وثابت

جسم الكاميرا متين

جسد الكاميرا (Camera Body) مصنوع من خليط المغنيزيوم، الأمر الذي ساعد على زيادة قوة هيكل الكاميرا، و الحفاظ عليها في حالة جيدة لمدة طويلة من الزمن، كما سيساعد على زيادة ثبات الكاميرا أثناء التقاط الصور، حيث تمحورت العديد من ملاحظات المصورين الذين جربوا هذه الكاميرا حول عدم شعورهم بأي اهتزاز أثناء التقاط الصور.

نظام الحماية من تقلبات الطقس

نظام الحماية من تقلبات الطقس

بالنسبة للمصورين الذين يواجهون أجواء متغيرة فنظام حماية الكاميرا ضد الطقس (Weather Sealing System) هو الأحدث حسب الموقع الرسمي للشركة المصنعة، لأن هذا النظام يحمي الكاميرا من الغبار والرطوبة.

تمتلك Canon ESO 5Ds شاشتي عرض

صورة لإحدى شاشات العرض

تمتلك هذه الكاميرا شاشتين للعرض، هما:

  1. شاشة (LCD) الملونة (3.2 Inch) في الجزء الخلفي للكاميرا (Rear LCD): حيث يمكن للمستخدمين اختيار الإعدادات التي تناسب ظروف التصوير التي يعملون بها مثل:
  • فتحة العدسة (Aperture): وهي الفتحة الموجودة داخل العدسة، تتحكم بكمية الضوء الداخل للكاميرا.
  • حساسية الكاميرا للضوء أو الإيزو (ISO).
  • سرعة التقاط الصور أو الشاتر (Shutter).
  1. الشاشة الثانية أعلى الكاميرا: هي لوحة للوضعيات المفضلة، تعطي للمستخدم سهولة وسرعة في اختيار الإعدادات المطلوبة المحفوظة سابقاً.

خيارات متعددة لدقة الصورة

في خيارات نوعية الصورة (Image Quality) ضمن إعدادات الكاميرا ستجدون ثلاثة خيارات لدقة الصورة الخام، وهي: (RAW) أي الصورة الأساسية بدقة 50 ميغا بيكسل، (M RAW) المتوسطة بدقة 30 ميغا بيكسل، (S RAW) الصغيرة بدقة 28 ميغا بيكسل، هذا التنوع مفيد جداً للمبتدئين في التصوير الفوتوغرافي، حيث يتيح لهم التصوير بالدقة التي تتناسب ومهاراتهم  ورغباتهم، كما تمنحهم تحكماً أكبر بحجم ملفات الصور التي يقومون بالتقاطها.

منفذ الناقل التسلسلي (USB3.0)

صورة لمدخل ال USB

من الاختلافات التي سيلاحظها مستخدموا كاميرات كانون اختفاء منفذ السماعات (Head Phone)، واستبداله بمنفذ (3.0USB) عالي السرعة.

نقاط التركيز في الصورة (AF Auto Focus)

حيث يمكنك بسهولة تحديد نقاط التركيز البالغ عددها (61) في الصورة، أو اختيار مجموعة من نقاط التركيز وتجميعها في جوانب الصورة أو مركزها.

جودة فيديو عالي الدقة

يمكنك تصوير الفيديو والأفلام باستخدام هذه الكاميرا بدقة (Full HD 1080p)، أي بدقة عالية كاملة وبنحو 30 إطار في الثانية (Recording at 30fps).

3

خصائص تقنية إضافية لكاميرا كانون (Canon ESO 5Ds)

عليك معرفة بعض التفاصيل التقنية الدقيقة إذا كنت تفكر باقتناء هذه الكاميرا، لمعرفة مدى ملاءمتها لاحتياجاتك وتلبيتها لمتطلبات عملك، فلكل مصور نمط معين في التصوير وميزانية محددة، وسمات خاصة يبحث عنها في الكاميرا التي سيقوم باقتنائها، فيما يلي بعض أهم هذه المعلومات والتفاصيل التقنية:

  • قائمة (Miror Lockup): خاصية تجدها ضمن قائمة الإعدادات الرئيسة، وتوفر لك اختيار طريقة الالتقاط، إن كانت بالضغط على زر الالتقاط مرتين  أو الالتقاط بعد ضغط الزر لمدة معينة تحدد بالثواني، وبالتالي إمكانية التحكم بتوقيت الالتقاط.
  • ومن خيار (ISO Expantions): يمكنك اختيار رقم الأيزو (أي حساسية الكاميرا للضوء) اعتمادا على عشرة خيارات من 50 إلى 12800، وهذا الرقم الكبير يتيح لك التصوير في أسوء ظروف الإضاءة، دون اللجوء لاستخدام الفلاش، لأن الكاميرا عند هذه القيمة ستدخل كمية كبيرة من الضوء تناسب مختلف الصور.
  • تضم الكاميرا اثنين من أقراص التحكم بوضعيات الكاميرا للتصوير الأتوماتيكي أو اليدوي: يقع القرص الأول أعلى جسد الكاميرا، والقرص الثاني الكبير في الجزء الخلفي منها، وهو يشبه غيره من أقراص التحكم الموجودة في أغلب كاميرات كانون الاحترافية بنظام (ESO، وهو نظام كهروبصري مضمن في كل كاميرات (DSLR) الديجيتال ذات العدسة العاكسة  أحادية الاتجاه الرقمية، كما يوجد أسفل القرص زر لإقفاله أو فتحه، وأي تغيير في الإعدادات باستخدام أحد القرصين سيتم عرضه على شاشة (LCD) الخاصة بالكاميرا، والتي يمكن إضاءتها في الظلام لتوضيح الخيارات بكبسة (LCD Display Light).
  • الصور التي يتم التقاطها بواسطة كانون تخزن بصيغة (JPEG): وتتيح وصلة (UBS الجيل الثالث نقل هذه الصور إلى الكمبيوتر بسرعة كبيرة).
  • خاصية الانكشاف المضاعف (Multi Exposure): يوجد هذا الخيار ضمن خيارات التحكم بالتعرض، و يتيح لك وضع مجموعة من الصور فوق بعضها البعض، وتركيب مجموعتك المميزة من الصور للحصول على نتيجة مختلفة.
  • التحكم بسرعة الشاتر (Shutter Speed): يتيح لك النوع الجديد من كانون سرعة غالق من 1/8000 جزء من الثانية إلى 30 ثانية كاملة، مع خيار (Blub) أي إمكانية التحكم بالالتقاط منذ لحظة الضغط على زر الالتقاط وحتى رفع الإصبع مهما كانت المدة، وهذا الخيار مفضل جداً لدى بعض المصورين المتخصصين بالرسم بالضوء (أحد أنواع التصوير الذي يتضمن رسم أشكال معينة بالاستعانة بالإضاءة)، إضافة إلى تقنية إمكانية التحكم بالكاميرا عن بعد.
  • تقنية وضوح الألوان ومناطق الإضاءة والظلال (HDR) (High dynamic range imaging): تتيح لك هذه التقنية التصوير اليومي المتضمن كافة التفاصيل في الصور، كما يمكن أن تأخذ (تزوّد) الكاميرا كل عدسات (Full Frame).
  • يصل سعر الكاميرا إلى (1988) دولار (أي ما يعادل 7500 vdhg سعودي) في موقع أمازون للبيع الإلكتروني، وهذا الرقم يتضمن جسد الكاميرا فقط (Body) من دون أي عدسات، علما أن الحزمة الأساسية للكاميرا لا تحتوي على الفلاش.
4

أهم الانتقادات التي وجهت لكاميرا كانون (Canon ESO 5Ds)

على الرغم من الاستحسان الكبير الذي لاقته الكاميرا من قبل المصورين، حيث أظهر تصنيف المستخدمين المعروض على موقع الشركة حصول الكاميرا على مجموع عال من نقاط التصنيف البالغة 5 نقاط، فقد حصلت الكاميرا على علامة (5.0) لنوعيتها وجودتها، وعلى علامة (4.0) على جودة الصورة الملتقطة، و (4.8) لتصميم الكاميرا، لكن رغم كل ذلك هناك بعض الانتقادات التي وجهت للكاميرا، وتمحورت حول النقاط التالية:

  • مستوى الأيزو (ISO) ودرجة الضجيج: الحد الأقصى للأيزو والبالغ (12,800) ليس الرقم الأعلى لكاميرات كانون الجديدة، بل تتفوق عليها الكاميرا الأقدم (EOD 5D Mark III)  من حيث الحد الأقصى للأيزو ب (25,600 - 102,400)، وبسرعة الالتقاط أيضاً، كما أن درجة الضجيج مرتفعة نسبياً مقارنة بالكاميرات المنافسة عند استخدام نفس درجة الأيزو.
  • الدقة العالية والمعالج السريع ليس هو المطلوب دائماً: توفر كاميرا كانون الجديدة الدقة العالية بنحو ( MP50.6) ميغا بيكسل، والمعالج السريع لبيانات الصور، إلا أن تجارب المصورين مع مختلف الكاميرات عالية الدقة من شركتي كانون ونيكون أظهرت أن الحصول على صور مميزة تتطلب توافر مجموعة من العوامل، التي يصعب القيام بتجميعها للحصول على كامل دقة التصوير، حيث ستحتاج إلى إضافة أفضل أنواع العدسات الخارجية، وانتظار اللحظة المناسبة مع أقصى درجات التركيز للحصول على الدقة الكاملة للصورة والبالغة 50.6 ميجا بكسل.
  • خيار قفل المرآة (Mirror Lock-up Mode): يتيح هذا الخيار التحكم بالمدة التي ستحتاجها لتأخير اهتزاز المرآة، بالتالي زيادة الحدة الموجودة في الصور وخطوط الألوان، لكن هذا على حساب الاستجابة البطيئة التي سنلاحظها على الكاميرا في بعض الحالات التي تتطلب عناية خاصة.
  • لتصوير الفيديو (Canon ESO 5Ds) ليست الأفضل: تقنية تصوير الفيديو كما ذكرنا في هذه الكاميرا هي (Full HD 1080p)، لكن نوع آخر من كاميرات كانون وهو (5D III) تمتلك تقنية (HDMI)، إضافة إلى منفذ لسماعات الرأس الذي لا تملكه كانون فايف دي اس، وبالتالي هناك خيارات أفضل لتصوير الفيديو من هذه الكاميرا، كما تفتقد لمجموعة أخرى من الخصائص المتقدمة لكاميرات تصوير الفيديو المتخصصة.

ختاماً.. يمكننا القول أن شركة كانون استعادت جزءاً من تقدمها الذي فقدته لصالح بعض الشركات المنافسة، أمثال سوني (Sony) ونيكون (Nikon)، حيث تعتبر هذه الكاميرا إحدى أفضل الكاميرات الموجودة في السوق حالياً (ضمن نفس الفئة)، إلا أنها لم تصل إلى درجة الكمال الذي يبحث عنه الكثيرون، حيث تلقت مجموعة من الانتقادات العائدة في الأغلب لتفاصيل تقنية دقيقة ومعقدة لن يدركها سوى المصورون المحترفون وخبراء التصوير، إن الأمر مشابه للمقارنة بين سيارتين رياضيتين، تمتلكان نفس السرعة وقوة المحرك، ولكن تجربة القيادة ستختلف بالتأكيد، وأذواق المستخدمين لن تتشابه، فلو تشابهت الأذواق لبارت السلع، لذا سنترك الحكم الأخير على هذه الكاميرا لحضراتكم!.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر