بطولة القارات لكرة القدم ..البطولة الثانية عالمياً

تاريخ بطولة القارات.. الفرق حاملة اللقب.. البرازيل صاحبة أعلى رقم.. حقائق وأرقام
تاريخ النشر: 13/10/2016
آخر تحديث: 03/10/2017
بدأت بطولة القارات لكرة القدم في السعودية في عام 1992 تحت مسمى كأس الملك فهد

رفضت فرنسا -الفائزة ببطولة كأس العالم لعام 1998- المشاركة في بطولة القارات لعام 1999، فحلت مكانها البرازيل بطلة كأس "كوبا أميركا" لعام 1997، كما رفضت إيطاليا صاحبة المركز الثاني في بطولة "اليورو" لعام 2000 المشاركة في بطولة القارات التي أقيمت بفرنسا عام 2003.

إن كانت بطولة القارات تأتي في المرتبة الثانية كلقبٍ عالمي بعد بطولة كأس العالم، سواء من حيث عدد الفرق المشاركة على المستوى العالمي أو من حيث قيمة الجوائز والكأس ونسبة المشاهدة، إلا أن بطولة القارات تصطف في قائمة الأحلام الكروية الكبرى التي تتوق إليها الفرق وتنتظرها كل أربعة أعوامٍ بشغفٍ لا يقل عن شغف انتظار بطولة كأس العالم، البداية كانت من السعودية عام 1992 بكأس "الملك فهد" ولد حلمٌ عالميٌ جديدٌ تنظمه الفيفا.. تتبارى لأجله أقوى فرق العالم.. يتقاسم لحظاته عشاق الكرة في جميع البلدان. سنتحدث في هذا المقال عن بطولة القارات وتاريخها، كما سنتحدث عن الفرق الحائزة على اللقب بالإضافة إلى أهم الحقائق والأرقام في تاريخ بطولة القارات.

1

تاريخ بطولة القارات

توسعت بطولة القارات عن بطولة "الملك فهد" التي نظمتها السعودية بدءاً من عام 1992، حيث كانت تشارك فيها فرقٌ من جميع قارات العالم بالإضافة إلى الفريق السعودي، كانت تقام البطولة كل ثلاثة أعوامٍ، عندما أدركت "الفيفا" أهمية هذه البطولة وعملت على تبنيها ورعايتها، كان ذلك بدءاً من عام 1997، وأطلقت على البطولة اسم "بطولة القارات"، منذ ذلك الحين تقام البطولة كل ثلاثة أعوام بمشاركة الفرق الفائزة بالبطولة على مستوى قاراتها من آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا أوروبا وأمريكا الشمالية، بالإضافة إلى بطل كأس "كوبا أمريكا" (بطولة تتنافس عليها فرق أمريكا الجنوبية) كذلك يشارك فيها حامل كأس العالم، كما يشارك بالمنافسة فريق البلد المستضيف للبطولة.

في عام 2005 أصدرت الفيفا قراراً بتنظيم المباراة كل أربعة أعوامٍ في البلد الذي سيستضيف كأس العالم ويكون ذلك بمثابة التحقق من الملاعب التي ستستضاف فيها بطولة كأس العالم ومنح فريق البلد المستضيف الفرصة ليلعب عدة مبارياتٍ رسمية قبل بدء بطولة كأس العالم.

أما البدايات غير الرسمية فقد كانت في عام 1985 عندما دعت الأورغواي الفرق الفائزة بالبطولة في كل من أوروبا وكأس "كوبا أمريكا" للاحتفال بمرور ما يقارب خمسين عاماً على استضافة الأورغواي لبطولة كأس العالم، لكن لم تأخذ المباريات طابعاً رسمياً كبطولة قارية كما هو الحال في بطولة "الملك فهد" التي نظمتها السعودية.

2

الدول حاملة لقب بطولة القارات

تمكنت الكثير من الفرق الوصول إلى نهائيات بطولة القارات، لكن بعضها استطاع حصد اللقب عدة مرات، أهم الفرق التي فازت باللقب هي:

  • الأرجنتين، كانت أول فريقٍ يفوز بالبطولة عندما كانت تحت اسم بطولة "الملك فهد"، إذ هزمت الأرجنتين الفريق السعودي بنتيجة 3- 1 عام 1992، واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثالث بفوزها على منتخب كوت ديفوار بنتيجة 5-1.
  • الدنمارك، فازت بالبطولة عام 1995، حيث هزمت الأرجنتين بنتيجة 2-0، واحتلت المكسيك المركز الثالث في البطولة بفوزها على نيجيريا.
  • البرازيل، فازت على أستراليا بنتيجة 6-1، كما احتلت جمهورية التشيك المركز الثالث بفوزها على الأورغواي بنتيجة 1-0، كما فازت البرازيل مرةً ثانية بالبطولة عام 2005 بانتصارها على الأرجنتين بنتيجة 4-0، أما في عام 2009 فقد تمكنت البرازيل من الحفاظ على اللقب بفوزها على الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 3-1، لتحصد اللقب للمرة الرابعة في عام 2013 عندما هزمت إسبانيا بنتيجة 3-0.
  • فرنسا، حصدت اللقب أول مرة عام 2001، بفوزها على اليابان بنتيجة 1-0، وجاءت أستراليا بالمركز الثالث بفوزها على البرازيل بنتيجة 1-0، في عام 2003 تمكنت فرنسا من الحفاظ على اللقب بفوزها على الكاميرون بنتيجة 1-0.
3

أفضل الهدّافين في تاريخ البطولة

لمع كثيرٌ من اللاعبين من خلال أدائهم وأهدافهم وأسلوبهم باللعب في مباريات بطولة القارات منذ انطلاق البطولة عام 1992، من أفضل الهدّافين في تاريخ بطولة القارات:

  • المكسيكي "كواتيمو كابلانكو" (Cuauhtémoc)، من أفضل هدّافي المكسيك، حاز على جائزة الحذاء الذهبي في بطولة القارات لعام 1999، بلغ عدد أهدافه في البطولة 9 أهداف.
  • البرازيلي "رونالدينو" (Ronaldinho)، حصل على جائزة الكرة الذهبية عام 2005، بلغ عدد أهدافه في بطولة القارات 9 أهداف.
  • الإسباني "فيرناندوتوريس" (Fernando Torres)، لعب كمهاجم مع فريقه، سجل عدداً من الأهداف في البطولة وصل إلى 8 أهداف.
  • البرازيلي "أديريانو" ( Adriano)، لعب كمهاجم مع منتخبه، برز في بطولة القارات لعام 2005 حيث سجل أعلى نسبة أهداف في البطولة بلغ 5 أهداف، ووصل مجموع أهدافه في جميع بطولات القارات التي خاضها 7 أهداف.
  • البرازيلي "رومايريو" (Roma'rio)، تألق في بطولة القارات لعام 1999 التي أقيمت بالمكسيك، صنف اسمه بين أفضل مائة لاعبٍ في التاريخ، وصل مجموع أهدافه في المنافسات التي خاضها في بطولة القارات 7 أهداف.
  • السعودي "مرزوق العتيبي"، تألق في بطولة القارات عام 1999، إذ سجل هدفين بمرمى البرازيل في النصف نهائي، كان قد سجل سوبر هاتريك (4 أهداف) في المباراة التي جمعت مصر والسعودية من نفس البطولة، صنف بين أفضل هدافي بطولة العالم للأندية بمجموع أهدافٍ وصل إلى ستة أهدافٍ في بطولةٍ واحدةٍ.
4

البرازيل صاحبة الرقم الأعلى في تاريخ البطولة

البداية كانت عام 1997 عندما تمكنت البرازيل من هزيمة أستراليا بنتيجة 6-0، حيث جمع الفريق البرازيلي في البطولة كوكبة من نجوم البرازيل آنذاك أمثال (ديدا، روبيرتو كارلوس، روماريو، دونجا، كاوفو، رونالدو)، وسجل البرازيلي "روماريو" أعلى نسبة أهداف بالبطولة بمقدار 7 أهداف، كما سجل البرازيلي "رونالدو" رقماً عالياً بمقدار 4 أهداف. في عام 2005 حققت البرازيل فوزها الثاني باللقب بعد أن هزمت الأرجنتين بنتيجة 4-0، إذ لمع النجم البرازيلي "رونالدينو" في جميع مباريات البطولة كما في النهائية، وتمكن البرازيلي "أدريانيو" من تسجيل أعلى عددٍ من الأهداف في البطولة حيث بلغ 5 أهدافٍ.

أما في عام 2009 تمكنت البرازيل من الحفاظ على اللقب بفوزها على الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 2-3، حيث ضم فريق البرازيل نجوماً مثل" لويس فابيانو" (Luis Fabia) و "كاكا" (Kaka) و"روبينيو" (Robinho) و"مايكون" (Maicon)"، حصد "فابيانو" جائزة الحذاء الذهبي.

وفي عام 2013 تمكنت البرازيل من حصد لقبها الرابع والأعلى في تاريخ بطولة القارات عندما هزمت إسبانيا بنتيجة 3-0، فتألق اللاعب البرازيلي "نيمار" (Nemar) كنجم المباراة وكان عمره 21 عاماً آنذاك، حيث حصل على جائزة الحذاء الذهبي عن البطولة، كما حصل الحارس البرازيلي "جوليو سيزر" ( Julio Cesar ) على جائزة القفاز الذهبي. شاهد أهداف البرازيل في نهائي بطولة القارات لعام 2013.

5

بطولة القارات أرقام وحقائق

  • أعلى نسبة أهداف في تاريخ بطولة كأس القارات هي 68 هدف سجلت عام 2013 في البطولة التي استضافتها البرازيل.
  • أقل نسبة أهداف في تاريخ البطولة هو 17 هدفٍ سجلت في البطولة التي أقيمت عام1997 في المملكة السعودية.
  • أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف منذ انطلاق البطولة عام 1992 وحتى آخر بطولةٍ عام 2013 هما البرازيلي "رونالدينو" (Ronaldinho) والمكسيكي (Cuauthmeco Blanco)، عن مجموع 9 أهداف لكلٍّ منهما.
  • أكبر هزيمة في بطولة كأس العالم للأندية هي الهزيمة التي مُني بها الفريق الأسترالي أمام نظيره البرازيلي في نهائي بطولة القارات عام 1997، إذ سجلت البرازيل 6 أهداف في المرمى الأسترالي دون رد.
  • أكثر الفرق الفائزة بالبطولة تسجيلاً للأهداف هو الفريق البرازيلي بنسبة 16 هدفاً في أربع نهائيات، أما أقل الفرق الفائزة بالبطولة تسجيلاً للأهداف هما؛ الفريق الفرنسي بنسبة هدفين في مباراتين نهائيتين والفريق الدانماركي كذلك بنسبة هدفين لكن في مباراةٍ نهائية واحدة.
  • أقل الفرق تسجيلاً في المباريات النهائية من بطولة القارات هي: (اليابان، الكاميرون، إسبانيا وأستراليا).

أخيراً. شكلت بطولة القارات اللقب العالمي الثاني بعد لقب بطولة كأس العالم، إذ توسعت بطولة القارات عن بطولة "الملك فهد" في السعودية التي بدأت عام 1992، ثم نُظمت من قبل "الفيفا" بدءاً من عام 1997.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر