قوس قزح للأكل

قوس قزح للأكل

  • بواسطة: Dr.Obada تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
قوس قزح للأكل
مقالات ذات صلة
عصير البرتقال
فوائد شرب بيكربونات الصوديوم للصحة والجسم
فوائد الريحان وأنواعه المتعددة

لماذا التبولة كنز من الفوائد الصحية؟

كيف يقينا معجون الطماطم من السرطان؟

وكيف كانت جداتنا خبيرات تغذية بالفطرة؟

ولماذا يتشح الثوم باللون الأزرق بعد قضاء يوم في البرّاد؟

 

كل هذه وأسئلة أخرى سنجيب عليها في مقالنا هذا. دعونا نبدأ باستعراض الأطعمة بألوانها ونكتشف ما سر كل لون من هذه الألوان، واسمحوا لي أن أبدأ بأحد أكثر الألوان التي أحبها:

🥕 اللون البرتقالي: صحيح أن هذا اللون استمد اسمه من البرتقال إلا أن الكيمياء لديها قصة أخرى، فالمادة التي تعطي الأغذية لونها البرتقالي تدعى البيتا-جزرين beta-Carotene، أي أنها اشتقت اسمها من الجزر. يتواجد الجزرين في البرتقال، لكن بنسبة ضئيلة، بالمقابل فهو يتركز في الجزر واليقطين (القرع) والشمام بنسبة أعلى، بشكل يتناسب مع تركيز اللون البرتقالي فيها. يصنف البيتا-جزرين من العوامل المضادة للأكسدة، كما يعد الطليعة التي يتكون منها الفيتامين A، المهم لتمييز الألوان وحدة البصر، ومن هنا جاءت المقولة الشهيرة “الجزر يقوي النظر”.قوس قزح للأكل

🔔 تنبيه هام! على الحوامل تفادي تناول كميات كبيرة من الجزر، فزيادة فيتامين A في الدم يعتبر سامًا للجنين، وقد يؤدي إلى تشوهات. إضافة للجزر لا بد أن نذكر الكبد والقلب والطحال والكلاوي، والتي تعرف أيضًا باسم “السودة” سواء كانت من الدجاج أو البقر أو الغنم، فهي تحتوي أيضًا نسبة عالية من فيتامين A

🍅 اللون الأحمر: مثل الموجود في الطماطم والبطيخ والفلفل الأحمر والجريب فروت. وما يهمنا أن يكون لب الفاكهة أو الخضار ذا لون أحمر، لا قشرته فحسب، فالتفاح أو الكرز ليسا ضمن هذه القائمة. تكتسب الأغذية لونها الأحمر بفعل مادة الليكوبين Lycopene. قد لا تتخيلون قدر الفوائد الكامنة في هذه المادة الرائعة؛ إنها إحدى أقوى المواد المضادة للأكسدة، هذا يعني أنها تعاكس أثر الجذور الحرة المؤذية للخلايا، وبالتالي يعد الليكوبين أحد عوامل الوقاية من السرطان، ومن تصلب الشرايين والجلطات القلبية، كما أنه يقي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ويحافظ على نضارة البشرة عبر تقوية الكولاجين. ويجدر أن أشير إلى أن معجون الطماطم – الذي لا يخلو مطبخك منه سيدتي – يحتوي على تركيز عالٍ من الليكوبين، ولا مانع أن تتناولي ملعقة منه خلال الطبخ، أو أن تلفيه في سندويتش صغير مع زيت الزيتون والقليل من الحبة السوداء، يا لها من حفنة متكاملة من الفوائد!قوس قزح للأكل

أتذكر أني رأيت الليكوبين تحت المجهر في أولى الجلسات العملية لي في علم الحياة خلال دراستي للطب في جامعة دمشق، هكذا بدا الليكوبين تحت عدسة المجهر: قوس قزح للأكل

🍋 اللون الأصفر: حين نفكر بهذا اللون فأول ما يخطر ببالنا هو الليمون، وعندما نذكر الليمون يخطر لنا مباشرة فيتامين C. حسنًا.. في الحقيقة يحمل الفيتامين C (حمض الأسكوربيك) لونًا أصفر باهتًا، لكنه ليس ما يعطي الليمون لونه، وإنما مادة الفلافونيد، التي تعتبر من مضادات الأكسدة أيضًا، فإن كنت من محبي تناول قشرة الليمون فهنيئًا لك بفائدة مضاعفة. أنصحك بتناولها مع سمك التونة، فبدلًا من الاكتفاء بعصر الليمون فوق التونة قومي عزيزتي بتشريح الليمون لشرحات رفيعة وتقديمها مع الطبق، ولا مانع من إضافة شيء من البقدونس أو الشبت، أؤكد لها أنها لذيذة حقًا.أما إن كنت من عشاق الليموناضة مثلي فستحظين بجلد أنضر ولثة ومفاصل أقوى، هذا لأن الفيتامين C يتواجد بكميات كبيرة في الحمضيات بأنواعها، وهو يساهم في تركيب الكولاجين في الجسم.

قوس قزح للأكل

تحية لجداتنا!  

كانت جداتنا خبيرات تغذية بالفطرة، فقد عرفن قبل عصر
الانترنت أي أنواع من الأطعمة تمنحنا الفائدة الأكبر من تناولها معًا

إن إضافة الليمون للطعام يساعد في امتصاص الحديد في الأمعاء، بحكم طبيعته الحامضية. ولطالما تعودنا منذ الصغر أن نعصر الليمون للملوخية والسبانخ أو للعدس والكبدة (حيث يكمن الحديد). لا بد أن نذكر هنا بأن نقص الفيتامين C يقود لمرض الاسقربوط، والذي يبدو اسمه مرعبًا بما فيه الكفاية.. يحدث هنا ضعف في بنية الكولاجين في الجسد، ما يقود لضعف اللثة ونزيفها وسوء التئام الجروح. في القديم كان هذا المرض يصيب البحارة، لأنهم يقضون فترات طويلة في البحر دون أن يتناولوا الحمضيات، ولم يكن عندهم للأسف فوّار فيتامين C .

🥦 اللون الأخضر: تحصل الخضراوات على لونها الأخضر من احتوائها على الكلوروفيل، والذي يعد وسيلتها في صنع الغذاء لنفسها، إلا أن ما يهمنا هو فيتامين K، إذ كلما ازداد اخضرار النبات كان هذا دليلًا على احتوائه كميات أكبر من فيتامين K. يلعب هذا الفيتامين دورًا رئيسًا في عملية تخثر الدم وتكوين العظام ومتانة الألياف الرئوية، ويتواجد بكثرة في البروكولي والسبانخ والكرنب والبقدونس وكل الورقيات الخضراء الأخرى تقريبًا.

قوس قزح للأكل

* لاحظت إحدى الدراسات مؤخرًا تزامن نقص فيتامين K مع زيادة خطر تدهور حالة المصاب بفيروس كوفيد 19 

ولمحبي المعلومات الناعمة، فإن الفيتامين K حصل على اسمه من كلمة Koagulation والتي تعني التخثر بالألمانية، وهذا لدوره المهم في عملية التخثر. 

🔔 انتبهوا! على من يتناول مميعات الدم أن يتفادى الإكثار من الخضار الخضراء لما تحتوي من فيتامين K الذي يعزز عملية التخثر ويعاكس الفعل الدوائي المطلوب.

 قوس قزح للأكل

 

ما رأيكم بطبق من التبولة اليوم؟ كم من الفوائد يمكن لها أن تحتوي؟ الليكوبين من الطماطم، وفيتامين C من الليمون، زيت الزيتون بدهونه المفيدة، والبقدونس الرائع لحصة من الألياف وفيتامين K . أليست كنزًا من الفوائد الصحية!

🍇 اللون البنفسجي: يعود اللون البنفسجي الموجود في التوت البري والملفوف البنفسجي إلى مادة الأنثوسيان، وهي تتمتع بخواص مضادة للأكسدة أقوى من مثيلاتها في فيتامين C و E، أظهرت الدراسات في المختبر in vitro ذلك بوضوح، لكن تلك القدرة العالية المضادة للأكسدة داخل جسم الإنسان in vivo ما زالت محط الدراسة. رغم ذلك فهي تظل مفيدة على مستوى جدران الأوعية الدموية وتخفيف الالتهاب. قوس قزح للأكل

إن كأسًا من عصير التوت الشامي مكافأة صحية بديعة بعد يوم صيام طويل. فقط خذ حذرك إذا كنت تعاني من انخفاض الضغط الشرياني، فالتوت الشامي يؤدي إلى توسيع الأوعية وبالتالي تخفيض الضغط بشكل إضافي.

 اللون الأزرق: ربما لا يمتلك الثوم مادة تعطيه لونًا أزرق، لكن هذا العنصر الأصيل الملازم لمطبخنا الشرقي بامتياز يحتوي على مادة أخرى تعطيه تلك الرائحة المميزة؛ مادة الكبريتات، التي تشكل مركبات مضادة للجراثيم والفطور والفيروسات وتعد من المضادات الحيوية الطبيعية.

قوس قزح للأكل 

هل حضرتم يومًا طبقًا من المقالي وإلى جانبه الثوم المدقوق.. ثم في اليوم التالي تفاجأتم بأن الثوم تحول إلى اللون الأزرق؟

السر هنا يكمن في احتواء الثوم على مادة الكبريتات، والتي تتحرر من الخلايا عند دق الثوم لترتبط بمادة النحاس معطية مركب كبريتات النحاس أزرق اللون، وهو غير ضار بالمناسبة، ولا مانع من تناوله.

 

ختامًا.. تدعي الأسطورة أنك إن سرت إلى نهاية قوس قزح فستجد كنزاً.. أنا لن أتعبكم بالسير طويلًا.. فلديكم ما يكفي في مطبخكم لتصنعوا أجمل قوس قزح مليء بالفوائد الغذائية الجمة..

 

دمتم أغنياء بالعافية.. وطبعًا تواقين لمزيد من المعرفة الشافية

قوس قزح بالهناء والشفاء

 

د. عبادة الحمدان

طبيب جراح وروائي

  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    الكاتب Dr.Obada

    عُبادة زياد الحمدان، طبيب وكاتب سوري من مواليد دمشق عام 1989 م، أمضى سنوات تعليمه الأساسي في السعودية، ليعود بعد إنهائه الثانوية العامة إلى سوريا، ويتخرج في عام 2014 م من كلية الطب البشري في جامعة دمشق. في عام 2016 م صدرت روايته الأولى "سراج.. عشيقة من سِحر" عن دار الفكر في دمشق، ورشحتها الدار في سنتها لجائزة البوكر العربية وجائزة كتارا للرواية المنشورة. يساهم عُبادة باستمرار في إثراء المحتوى العربي بشكل فاعل عبر كتابة المقالات الأدبية والعلمية في مواضيع العلوم العصبية والطب وعلم النفس واللغة العربية وغيرها.. وهو عضو في فريق تحرير المحتوى الطبي على موقع بابونج، وأحد الكتاب البارزين على منصة كورا العربية. ينظم الشعر بين الفينة والأخرى ويستمتع بالكتابة على مدونته، وقد أحيا في السابق عددًا من الأمسيات الأدبية في مراكز دمشق الثقافية. يقيم حاليًا في ألمانيا ويتابع اختصاصه في جراحة المخ والأعصاب. نال عبادة مؤخرًا لقب أفضل كاتب لعام 2021 على كورا رابط صفحتي على كورا https://ar.quora.com/profile/Obada-Al-Hamdan رابط مدونتي بقلم الرف المغبر https://obakun.wordpress.com/