فيتامين سي للحامل وأهم مصادره الطبيعية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 ديسمبر 2021
فيتامين سي للحامل وأهم مصادره الطبيعية
مقالات ذات صلة
أهم مصادر فيتامين ب 12
مصادر الفيتامينات والمعادن الطبيعية
أهم الفيتامينات أ ب سي د ك. دليلك لمعرفة فوائد واضرار هذه الفيتامينات

يرتبط مفهوم الحمل عند كثير من السيدات باستخدام عدد كبير من المكملات الغذائية والفيتامينات، لا شك أن هذا المفهوم صحيح إلى حد كبير نظراً لاختلاف احتياجات الأم أثناء فترة الحمل، ويعد فيتامين سي من أشهر الفيتامينات الهامة لصحة الأم والجنين أثناء الحمل، فما هي فوائد فيتامين سي للحامل؟ وما هي أهم مصادره الطبيعية؟ وهل هناك أضرار يسببها للأم أو الجنين؟ ستجدين إجابات وافية على كل هذه الأسئلة من خلال السطور القادمة من هذا المقال.

فوائد فيتامين سي للحامل

يلعب فيتامين سي دوراً في غاية الأهمية بالنسبة لصحة الأم والجنين، الأمر الذي يفرض أهمية تضمينه في النظام الغذائي الخاص بكل أم أو استخدامه عن طريق الأدوية، ومن أهم فوائد فيتامين سي للحامل:

  1. تصنيع الكولاجين وهو البروتين الذي يستخدمه الجسم لتصنيع الغضاريف والعظام والجلد، مما يزيد من أهمية استخدام فيتامين سي للحامل في الأشهر الأولى.
  2. يعزز فيتامين سي من كفاءة الجهاز المناعي للأم.
  3. يلعب فيتامين سي دوراً هاماً في إصلاح الأنسجة والتئام الجروح.
  4. يساعد فيتامين سي في الوقاية من نزلات البرد خاصةً أثناء فترة الحمل التي تنخفض فيها مناعة الأم.
  5. يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد خاصةً من المصادر النباتية.
  6. يتمتع فيتامين سي ببعض الخصائص المضادة للأكسدة، مما يمكنه من حماية الخلايا من الأضرار التي تتعرض لها من الشقوق الحرة، ومن أشهر هذه الأضرار الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والتهابات المفاصل. [1]

أعراض نقص فيتامين سي للحامل

تعاني بعض السيدات أثناء شهور الحمل من أعراض مرضية ولا تجد لها تفسيراً طبياً، قد يكون سبب تلك الأعراض نقص مستوى فيتامين سي، لهذا السبب ينبغي أن تعلمي جيداً الأعراض المصاحبة لنقص فيتامين سي وهي:

مصادر فيتامين سي للحامل

تعد المكونات الطبيعية هي المصادر الأكثر أماناً لفيتامين سي للحامل، وهناك العديد من الأطعمة التي يمكنك أن تتناوليها خلال فترة الحمل لتعززي من مستوى فيتامين سي في الجسم من أهمها:

  1. البرتقال.
  2. الفراولة.
  3. الجوافة.
  4. الفلفل الأصفر.
  5. الزعتر.
  6. الكيوي.
  7. البروكلي.
  8. كرنب بروكسل.
  9. الليمون.
  10. البابايا.
  11. الكاكا.
  12. السبانخ. [3]

فيتامين سي للحامل فوار

يتوفر فيتامين سي من خلال العديد من الأشكال الدوائية، يعد الفوار من أشهر هذه الأشكال، وهو عبارة عن حبيبات سريعة الذوبان بمجرد وضعها في الماء تطفو على السطح، تتميز الحبيبات الفوارة بسهولة امتصاصها من الجسم بشكل أسرع من الكبسولات، كما تأتي بأكثر من نكهة من أشهرها البرتقال والليمون، ويقدم فوار فيتامين سي للحامل نفس الفوائد التي تحصلين عليها من مصادر فيتامين سي الطبيعية، وإن كانت الخيارات الطبيعية هي الأفضل في جميع الحالات، وينبغي الاعتماد على المصادر الدوائية فقط في حالة عدم حصول الأم على كميات كافية من فيتامين سي من الخضروات والفواكه. [2]

جرعة فيتامين سي للحامل

تحتوي العديد من المكملات الغذائية التي يصفها الأطباء أثناء شهور الحمل على جرعات معززة من فيتامين سي، لهذا السبب لا تحتاج معظم السيدات إلى استخدامه إلا في حالة نقص مستواه بشكل كبير وعدم قدرة الأم على تناول مصادره الطبيعية، وتعد الجرعة المناسبة للسيدات أثناء فترة الحمل هي 85 مللي جرام يومياً، لا ينبغي أن تزيد الجرعة اليومية بجميع الأشكال عن 1800 مللي جرام يومياً، لأن هذا هو الحد الآمن لفيتامين سي وقد تتعرض الأم لبعض الآثار الجانبية الخطيرة في حالة تجاوز هذا الحد. [1]

سيروم فيتامين سي للحامل

لا ينبغي أن يمنعك الحمل من العناية ببشرتك والاهتمام فقط بصحة المولود الجديد، لكن ينبغي أن توجهي جزء من هذا الاهتمام إلى بشرتك لأن اهمالها في فترة الحمل يفقدها نضارتها وتوهجها، ويعد سيروم فيتامين سي من أفضل المكونات التي تساعدك على العناية ببشرتك أثناء الحمل وبعده، كما أنه لا يتعارض على الإطلاق مع الحمل لكونه من أكثر المنتجات الآمنة على صحة الأم، ومن أهم الفوائد التي يقدمها لك سيروم فيتامين سي أثناء فترة الحمل:

  • يحفز البشرة لإنتاج الكولاجين مما يزيد من مرونتها ونضارتها.
  • يعد فيتامين سي من أشهر مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجلد من العوامل البيئية الضارة.
  • يساعد سيروم فيتامين سي على التخلص من البقع الداكنة والتصبغات الجلدية.
  • يعزز من نضارة البشرة ويمنع ظهور الخطوط الرفيعة الناتجة عن تقدم السن.
  • يحمي البشرة من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية. [4]

أضرار فيتامين سي للحامل

يعد فيتامين سي من الفيتامينات الآمنة إذا استخدم بالجرعات المناسبة التي يحددها الطبيب، قد يؤدي استخدامه بشكل متكرر لفترات طويلة إلى نقص مستوى بعض الفيتامينات والعناصر الهامة التي يقلل من امتصاصها من الجسم مثل النحاس وفيتامين ب، كما تؤدي الجرعات الزائدة من فيتامين سي إلى بعض الآثار الجانبية من أشهرها:

  1. الإسهال.
  2. جفاف الحلق.
  3. التهابات في المعدة.
  4. الغثيان.
  5. الانتفاخ.
  6. حصوات الكلى.
  7. احتمال تعرض الأم لمخاطر الولادة المبكرة. [2] [5]

    شاهدي أيضاً: الممنوعات للحامل

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على الفوائد الهامة التي يقدمها فيتامين سي للحامل، ينبغي أن تحرصي على تناول أهم مصادره الطبيعية حتى تحصلي على احتياجاتك اليومية منه، ولا تلجئي إلى مصادره الدوائية إلا إذا لم تنجحي في تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، وعندها ينبغي أن تستشيري الطبيب حتى يحدد لك الجرعة المطلوبة تجنباً لأي أضرار تؤثر عليك أو على الجنين.