;

فيتامينات للرجال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 26 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 23 أكتوبر 2022
فيتامينات للرجال

تعتبر الفيتامينات ضرورية للرجال، حيث تؤدي العديد من الأدوار الحاسمة في الجسم، ابتداءً من إنتاج الطاقة إلى ضمان الوظيفة المناسبة لأنظمة الجسم، ويؤثر عدم الحصول على كمية كافية منها سلباً على الصحة، كما أنه يسبب الإصابة بالأمراض المزمنة.

يستعرض مقالنا هذا فيتامينات للرجال تزيد من قدراتهم على أداء الوظائف المنوطة بهم على وجه العموم، بالإضافة إلى فيتامينات تؤهلهم لكمال الأجسام، وأخرى تزيد من وزن الجسم، هذا بالإضافة إلى توضيح نوع الفيتامينات المطلوبة للرجال فوق سن الـ 50.

فوائد الفيتامينات لصحة الرجال

توفر الفيتامينات العديد من الفوائد للرجال؛ لذلك لا بد من الحرص على الالتزام بنظام غذائي يكون غنياً بالفيتامينات؛ لكي تتحقق الاستفادة منها، ومن أهم هذه الفوائد نذكر التالي:[1]

 فيتامين د  للرجال 

  • المساعدة في تقوية العظام.
  • الوقاية من السرطان والسكري.
  • تحسين الصحة المناعية وصحة القلب.
  • يساعد فيتامين د في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone).[1]

حمض الفوليك للرجال

يساعد حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 (بالإنجليزية: Folic acid or vitamin B9) في حماية الرجال من أمراض القلب؛ لأنه يمنع تراكم الهوموسيستين (بالإنجليزية: Homocysteine) وهي مادة يحتاجها جسمك لبناء البروتين، لكن هذه المادة من الممكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية إذا تم إنتاجها بكميات زائدة.[1]

فيتامين ب 12 للرجال

  • يعزز صحة الدماغ.
  • يدعم الأداء الطبيعي للجهاز العصبي.
  • يساعد فيتامين ب 12 في تكوين خلايا الدم الحمراء.[1] 

فيتامين أ 

  • الحفاظ على الرؤية بشكل جيد.
  • يدعم أنشطة جهاز المناعة.
  • يحسن من الخصوبة.
  • يعزز إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة.
  • يقلل من الإصابة بحب الشباب.[1]

فيتامين سي

  • فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تؤدي دوراً وقائياً في الجسم، من خلال تحييد الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا السليمة.
  • يساعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي في إبطاء علامات الشيخوخة.[1]

فيتامينات للرجال لدعم الانتصاب

يعاني الكثير من الرجال من ضعف الانتصاب؛ مما يؤثر على الحياة الزوجية، إلا أن هناك فيتامينات لزيادة الرغبة عند الرجال، والتي تساعد على الانتصاب في ذات الوقت، من تلك الفيتامينات نذكر التالي:[2] 

  • فيتامين ب 9: يساعد على تحسين وظائف القلب ووظيفة الانتصاب؛ عبر العمل على تدفق الدم الجيد والدورة الدموية إلى القضيب لتحقيق الانتصاب.
  • فيتامين د: إن توفر مستويات جيدة من فيتامين د؛ يحسن مستويات هرمون التستوستيرون؛ وبالتالي زيادة وظيفة الانتصاب.
  • فيتامين ب 3: يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، ويستخدم لعلاج تصلب الشرايين وارتفاع الكوليسترول، وكلها أسباب معروفة للعجز الجنسي، وإذا كانت هذه المشاكل هي السبب الكامن وراء ضعف الانتصاب فإن فيتامين ب 3 سوف يساعد في زيادة الدورة الدموية بالقضيب لتحقيق الانتصاب.
  • فيتامين سي: من أجل الانتصاب يحتاج جسمك إلى إطلاق أكسيد النيتريك (مركب كيمائي)، ولا يطلق فيتامين سي أكسيد النيتريك بشكل مباشر، لكنه يدعم المسارات الكيميائية الحيوية اللازمة لإطلاقه.

أفضل مكمل غذائي للرجال قبل الزواج

قبل الزواج والانتقال إلى مرحلة جديدة من الحياة، يحتاج الرجل إلى عدد من الفيتامينات تتناسب مع هذه المرحلة؛ لذلك يجب عليك البحث بدقة عن المكمل الغذائي الذي يحتوي على الفيتامينات التالية:[3] 

فيتامين ب 7: فيتامين ب 7 هو البوتين (بالإنجليزية: Biotin) الذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة؛ ولهذا السبب هو يساهم في دعم عملية التمثيل الغذائي؛ مما يساعد على إنقاص الوزن ونمو الشعر والأظافر؛ بالإضافة إلى دعم قوة الجسم وطاقته؛ وهو أمر مهم للعملية الجنسية.

فيتامين سي: مفيد جداً لصحة العظام، كما أنه يقلل مدة أعراض البرد حتى 24 ساعة في حال أصبت بالأنفلونزا أو البرد قبل الزواج، وهو يعزز المناعة ويدعم إنتاج الطاقة في الجسم؛ هذا بالإضافة إلى مشاركته في المسارات الكيميائية المنتجة لأكسيد النيتريك، وهي المادة الكيميائية في الجسم التي توسع من الأوعية الدموية المغذية للقضيب؛ وبالتالي فهي تضمن لك انتصاباً قوياً وعلاقة جنسية ناجحة.

زيت السمك: تفيد مكملات الأوميجا 3 الجسم بعدد كبير من الفوائد؛ حيث أنها تخفض من ضغط الدم، كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم؛ مما يدعم سلامة الأوعية الدموية المغذية للقضيب.

فيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة

تساعد بعض الفيتامينات على زيادة الخصوبة لدى الرجال، ومن تلك الفيتامينات:[4][5]

فيتامين سي: يشير الباحثون إلى أن تناول المكملات المضادة للأكسدة، مثل فيتامين سي يحسن الخصوبة، عبر التخلص من الإجهاد التأكسدي؛ والمقصود هو التخلص من الجذور الحرة الناتجة عن التفاعلات في الجسم والتي تسبب تدمير الخلايا وسرعةتعرؤضها للتلف أو الشيخوخة.

فيتامين د: عنصر غذائي يعزز مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور، كما ترتبط مستويات فيتامين د المرتفعة بحركة الحيوانات المنوية بشكل أكبر.

فيتامين E: يحتوي فيتامين ه على خصائص مضادة للأكسدة تعزز وظيفة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

فيتامين ب: يساعد على تحسن صحة الحيوانات المنوية وإنتاج السائل المنوي.

فيتامينات لكمال الأجسام

يسعى بعض الرجال إلى تحسين مظهر وقوة الجسم؛ للوصول إلى عضلات منحوتة قوام ممشوق، ومن أهم الفيتامينات التي تساعد على ذلك:  [6][7]

فيتامين سي: باعتبار أن فيتامين سي مضاد للأكسدة قوي التأثير بالفعل؛ فهو يساعد على استقلاب الكربوهيدرات للحصول على الطاقة؛ ويحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي أو التأثر بالجذور الحرة الضارة على الجسم، والتي تنتج عن ممارسة الرياضة، كما أنه يساعد على امتصاص الحديد، ويحمي من الالتهابات التي تستهلك الطاقة.

فيتامين د: يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وكما هو معلوم فإن الكالسيوم ضروري لتقلصات العضلات، بينما يشارك الفوسفور في إنتاج ATP، وهو الشكل القابل للاستخدام من الطاقة في الجسم.

فيتامين ب 12: يلعب دوراً في تكوين خلايا الدم الحمراء وتحويل الطعام إلى طاقة، كما أنه يضمن أن الدماغ والعضلات يتواصلان بكفاءة؛ مما يؤثر على نمو العضلات والتنسيق بينها في العمل.

فيتامين ب 3: تدعم جميع فيتامينات ب المركبة صناعة خلايا الدم الحمراء، وتعزز من كفاءة عمل شبكة الأعصاب في الجسم، وتعزز إنتاج الطاقة من الخلايا، وكلها من الأدوار الهامة لدعم النشاط الرياضي لدى الرجل 

فيتامينات لزيادة الوزن للرجال

تعمل بعض الفيتامينات على زيادة الوزن لدى الرجال، والتي يمكن اللجوء إليها عندما ترغب في اكتساب المزيد من الكيلوجرامات لتحسين شكل الجسم وإضفاء الصحة عليه، ونذكر منها:[8]

فيتامين د: يعمل على تحفيز الشهية، وتحسين المزاج والحماية من الاكتئاب؛ وبالتالي فهو يساعد على زيادة الوزن.

فيتامين ب 12: يحسن هذا الفيتامين من دورة نومك؛ مما يساعد على تعافي العضلات، كما أنه يساهم في تخفيف القلق وتحفيز شهيتك؛ وبالتالي زيادة الوزن.

فيتامين ب 1: يلعب دوراً في فتح الشهية للطعام بشكل كبير؛ مما يساعد على زيادة الوزن أيضاً.

فيتامينات الرجال فوق الـ50

يسعى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً إلى دعم صحتهم وإطالة جودة حياتهم مع تقدمهم في السن، وهذا يتطلب تناول عدد من الفيتامينات، من أهمها:[9][10]

فيتامين د:  من المعروف أن فيتامين د ضروري جداً لصحة العظام ووظيفة المناعة، فالكثير من كبار السن لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د، الذي تزداد الحاجة إليه مع التقدم في العمر.

مضادات الأكسدة: تعتبر بعض الفيتامينات من مضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وهو أمر في غاية الأهمية لكبار السن، مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ه.

فيتامين ب 6: يساعد جسمك على محاربة الجراثيم وتوليد الطاقة، وتزداد الحاجة إليه مع التقدم بالسن، حيث أكد الباحثون وجود روابط بين المستويات المرتفعة من ب 6 لدى كبار السن وتحسين الذاكرة.

تعرفنا معاً على فيتامينات للرجال تدعم العديد من الأدوار الحيوية في جسم الرجل، مثل زيادة الانتصاب والخصوبة، وتعزيز رياضة كمال الأجسام عند الرياضيين، هذا بالإضافة للمكملات الغذائية التي يُنصح بالحرص على تناولها قبل الزفاف.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!