فوائد واستخدامات دم الغزال لمختلف مناطق الجسم

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يناير 2021 آخر تحديث: السبت، 02 يناير 2021
فوائد واستخدامات دم الغزال لمختلف مناطق الجسم
مقالات ذات صلة
علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم
علاج آثار حب الشباب
هل قشرة الرأس معدية

كَثُرَ الحديث عن الزيوت الأساسية والمستحضرات الطبيعية وفوائدها الطبية المحتملة في الآونة الأخيرة، وخاصة في مجال التجميل، إذ أخذت ضجة كبيرة بين النساء، وذلك بسبب كثرة الأضرار التي تسببها المنتجات والمستحضرات الكيميائية، مما جعل الكثير منا يغير روتين العناية بالجمال والصحة؛ ليعتمد بشكل كلي على المنتجات الطبيعية والوصفات منزلية الصنع، ومن تلك المواد المستخلصة من الطبيعة دم الغزال أو العكر الفاسي.

في مقالنا هذا نتعرف عليه ونناقش فوائده المذهلة للجسم والشعر والبشرة والشفاه، إلى جانب فوائده للمناطق الحساسة.

ما هو دم الغزال؟

أو ما يسمى العكر الفاسي كما يُطلق عليه المسحوق السحري لبشرة مشرقة، هو منتج طبيعي عبارة عن مسحوق الخشخاش (نبات شقائق النعمان) وقشر الرمان المجفف بشكل طبيعي.

فالخشخاش له تأثير مطري، والرمان غني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس والزنك والفيتاميناتE و BوC.

تعود أصولها إلى شمال أفريقيا وتحديداً المغرب العربي، يتوفر على شكل قناع طيني أو أوراق جافة في حال كنتِ تفضلين النبات الأصلي.

تستخدم هذه البودرة للماكياج والعناية بالشعر.. ومن أهم خصائص أوراق الخشخاش أنها غنية بالمكونات النشطة التي توفر للبشرة الترطيب والتنعيم ومقاومة للتجاعيد.[1]

شاهدي أيضاً: تذويب الفيلر

فوائد دم الغزال للجسم

إن دم الغزال كغيره من المستحضرات المستخدمة لعلاج البشرة والجسم، فقد تتفاجئين بالنتائج التي ستحصلين عليها بفترة قصيرة، لخصائصه المضادة للأكسدة والتي تساهم في تنقية البشرة ونضارتها، ومن تلك الفوائد: [1] [2]

  • يفتح المسام.
  • يحافظ على ترطيب الجلد وصفاءه.
  • ينصح بعدم وضعه مباشرة على الجلد بسبب تركيزه العالي، بحيث يمكنك مزجه مع ماء الورد أو الياسمين ليُخفف الخليط ثم يمكنك وضعه على الجسم.

إن العكر الفاسي يمنحك بشرة مشرقة طبيعية وناعمة. وذلك عندما يضاف بكميات قليلة إلى كريم الجسم (اللوشن) ويستخدم كمرطب للجسم بشكل دوري ويومي، مما يمنح الجسم رونقاً طبيعياً ونضارةً مذهلة.

كما يمكنك استخدامه عن طريق مزجه مع الطين الذي يعزز نضارة البشرة ومرونتها، وذلك بإبقاء الجلد رطباً.

فوائد دم الغزال للشعر

لدم الغزال أو بودرة الجمال خصائص مضادة للأكسدة مهدئة لاحتوائها على مركبات الفلافونويد والقلويدات.. لذا يمكن استخدامه للعناية بالشعر، فدم الغزال كما ذكرنا أعلاه يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة مما يمنح الشعر اللمعان والنعومة التي تبحثين عنها كما أنه: [1] [2]

  • يحفز بصيلات الشعر بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات فيخلق بيئة مثالية لعمل البصيلات.
  • يخفف تهييج والتهاب فروة الرأس.
  • يعزز نمو الشعر.
  • يمنح الشعر اللمعان والملمس الناعم.
  • يمنح الشعر بعض اللون الأحمر الجميل والذي يمكنك التحكم في درجته حسب كمية المسحوق المستخدم، فكلما زادت كميته في الخليط المستخدم كلما أصبحت درجة اللون الأحمر داكنة.

كما إن العكر الفاسي الممزوج بالحناء يمنح شعرك نعومة أكثر و لوناً أحمر أكثر تألقاً وجاذبيةً تضيف رونقاً خاصاً إلى جمال مظهرك.

فوائد دم الغزال للبشرة

لطالما عُرف عن المكونات النباتية ذات الرائحة الدافئة الفواحة بفوائد طبية عديدة، ومنها دم الغزال أو العكر الفاسي، فما مدى فائدته لبشرتك عند استخدامه بشكل مباشر؟ [1] [2]

  • يحتوي على الفلافونويد بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة التي تقاوم علامات الشيخوخة فهي تقلل التجاعيد.
  • يمنح البشرة اللمعان والنضارة.
  • يفتح ويوّحد لون البشرة.
  • إزالة الرؤوس السوداء الداكنة.
  • يعزز صفاء البشرة ومرونتها.
  • قد يزيد من انتاج السيراميد للحفاظ على ترطيب البشرة، والسيراميد هو نوع من الأحماض الدهنية المسؤولة عن الحفاظ على الرطوبة.

فوائد دم الغزال للشفاه

تستخدم معظم النساء المغربيات مسحوق دم الغزال كمكون أساسي في روتين العناية بالصحة والجمال، وفي الغالب يكون من مكونات مستحضرات ومراهم ومرطبات العناية بالبشرة. وذلك لخصائصه المذهلة في علاج الشفاه المتشققة أو الجافة.

فإلى جانب خاصية الترطيب فهو يمنح الشفاه لوناً وردياً ونعومة رائعة ونذكر فوائد هذا المسحوق السحري للشفاه: [1] [2]

  • يمكن أن يستخدم كأحمر شفاه حيث يعطي الشفاه لوناً أحمراً طبيعياً دائماً.
  • لا تضعي العكر الفاسي على الشفاه المتشققة لأن اللون الأحمر قد يتغلغل بعمق في تلك الشقوق وقد يصعب إزالته.
  • كما يجب تجنب استخدام مرطب الشفاه قبل وضع مسحوق دم الغزال.
  • ولكي تضعيه على شفتيك امزجي قليلاً من مسحوق دم الغزال بالفازلين للحصول على مرطب شفاه ثم افركيه بقطعة قطن أو فرشاة مبللة على الشفتين، يمكنك تكرار العملية لتحصلي على درجة اللون الذي ترغبين فيه. بالإضافة إلى النعومة واللمعان، كما أنه يحمي الشفاه من التشقق.

فوائد دم الغزال للمنطقة الحساسة

تعني مشاكل المنطقة الحساسة تحدياً للعديد من النساء، لذا تجد الكثير منهن يتجهن إلى الوصفات الطبيعية لتقليل الأضرار التي قد تنجم عن أي علاجات أخرى.

ودم الغزال كغيره من المواد الطبيعية المستخدمة في طب الأعشاب التي لها تأثيرات رائعة على بشرة المنطقة الحساسة، ومن تلك الفوائد:

وفي الختام.. إذا كنت ممن تفضلين المستحضرات الطبيعية في روتين العناية بالجمال، يمكنك استخدام أوراق دم الغزال كاملة أو مطحونة أو كمرهم، ولكن عليك أن تكوني على دراية تامة بالمخاطر التي قد تواجهك بعد استخدام دم الغزال وخاصة إذا كنت تعانين من حساسية أو تهيج في الجلد. هل لديك تجربة سابقة مع كريم أو بودرة دم الغزال؟ شاركينا رأيك وتجربتك في التعليقات أدناه. كما يمكنك مراسلتنا على بريد الموقع عند أي استفسار!