فوائد العسل للوجه والبشرة

ما أهمية العسل للبشرة؟ وكيف يمكن تطبيقه عليها؟ وما مكونات ماسك العسل للوجه؟
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 13/10/2016
آخر تحديث: 03/10/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. فوائده للبشرة
  2. تطبيق العسل على الوجه
تعرفي على فوائد العسل للبشرة وطريقة تطبيق ماسك العسل على وجهك

"اذهبوا وفتشوا عن العسل، واستعملوه" سليمان الحكيم

عند جمعك للعسل عليك التعرض للدغ النحل، لكن عند إدراكك لفوائد العسل المتعددة على داخل الجسم وخارجه فإنك ستتحمل لدغة النحلة مهما كانت، وبعد تناولنا الحديث عن العسل ومكوناته وفوائده الصحية سنستعرض في هذا المقال دور العسل في منحك بشرة متألقة، وكيفية استعماله في هذا الخصوص. من خلال فوائد العسل على بشرتك وكيفية تطبيقه عليها.

1

مكونات العسل وفوائده للجلد والبشرة

في مقال سابق لنا عن فوائد العسل بشكل عام تبين أنه يحتوي على:

  • الكربوهيدرات كالفركتوز والجلوكوز اللذان يشكلان 97% من تركيبته.
  • فيتامينات B2 و B6.
  • المنغنيز والزنك والحديد و الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم.
  • مضادات الأكسدة ومضادات بكتيرية.

فوائد العسل للبشرة وفقاً لأحدث الدراسات والأبحاث العلمية

لا شك بأنك تسمع دائماً عن الفوائد المتعددة للعسل، كما ينصحنا ذوينا بتناوله باستمرار؛ نظراً لفوائده المتعددة  فيُنصح بوضعه على البشرة لدوره في المحافظة عليها وذلك وفقاً لأحدث الدراسات التالية:

1- العسل مضاد للبكتيريا

حسب دراسة للمركز الطبي الأكاديمي لعلم الأحياء الدقيقة في أمستردام - هولندا (Dept of Medical Micribiology, Academic Medical Center) في 1 حزيران/ يونيو لعام 2008، فإن العسل يعمل على قتل البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تسبب الالتهابات الجلدية بفعل مضادات الأكسدة التي يحتويها.

2- العسل مرطب طبيعي للبشرة

حسب مجلس العسل الوطني (National Honey Board) في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن العسل يعد مرطباً جيداً للبشرة مما يجعله مكوناً أساسياً من مكونات كريمات البشرة وشامبو الشعر، حيث يعمل على سحب الرطوبة من الهواء وإدخالها لبشرتك عبر الجلد أثناء تطبيقه عليها، إضافة إلى قدرته على إزالة الأوساخ والبكتريا المتواجدة على البشرة وتنظيفها من خلال الأنزيمات المتواجدة فيه.

3- بالتالي العسل مقشر طبيعي للبشرة

فالأنزيمات ومضادات الأكسدة المتواجدة في العسل تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يسمح للخلايا الجديدة في الظهور للحصول على بشرة متألقة.

4- فوائد العسل في محاربة حب الشباب

حيث أن خصائصه المضادة للبكتريا، تؤدي إلى محاربة الالتهابات المختلفة للبشرة، وبالتالي يساعد في معالجة حب الشباب وتنقية مسامات الوجه من الأوساخ المتراكمة.

5- مرمم لأنسجة الجلد ومكافح للتجاعيد

حسب مجلة المجتمع الملكي للطب (Journal of the Royal Society of Medicine) في مقال لها عام 1989، فإن العسل يعمل على إعادة تشكيل الأنسجة في الجلد من خلال تحفيز الأوعية الدموية، بالإضافة إلى محاربة الشوارد الحرة الموجودة على سطح البشرة والتي تسبب تكون التجاعيد، مما يجعل العسل محارباً فعالاً للتجاعيد يعمل على شد بشرتك ويحارب شيخوختها.

2

ماسك العسل لبشرة الوجه

يتميز ماسك العسل بسهولة تطبيقه على البشرة، حيث يمكنك وضعه على بشرتك سيدتي لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة، ثم تقومين بغسله بالماء الدافئ، ويمكنك أيضاً مزج بضع قطرات من عصير الليمون مع العسل قبل وضعه على بشرتك في حال كانت من النوع الدهني أو إذا كنتي تريدين تقشيرها بسرعة، أو إضافة بضع قطرات من زيت اللوز في حال كانت من النوع الجاف حتى تحصلين على بشرة أكثر رطوبة ونعومة وتبقى نضرة ومشرقة دائماً، كما يمكنك اختيار ماسكات من العسل مع مكونات طبيعية متنوعة من مقال سابق أيضاً.

أخيراً.. نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على "دور العسل في نقاء بشرتك وتألقها"، فبالإضافة إلى فائدته الكبيرة للجسم ومدّه بالفيتامينات والمعادن المغذية، فإنه يمد البشرة بذات الفائدة التي تجعل منها نضرة ومشرقة باستمرار.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر