فوائد ماء وزيت الورد للبشرة

طريقة تحضير ماء الورد في المنزل.. ووصفات استخدامه لمعالجة مشاكل البشرة
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 14/11/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
ماء الورد مفيد للبشرة

تعد بيزنطة موطن ماء الورد الأصلي، حيث يُحكى أن أميراً بيزنطياً أمر بوضع ماء الورد في مياه نافورته الموجودة في حديقة قصره ليلة زفافه، وفي اليوم التالي شاهد قطرات غريبة من الماء تطفو على سطح النافورة، وبفعل تأثير أشعة الشمس ظهرت القطرات بمظهرٍ فاتنٍ وملمسٍ زيتي ورائحة عطرة مميزة،  بذلك تم اكتشاف فوائد زيت وماء الورد وانتشر استخدامه بشكل واسع في بيزنطة.

ماء الورد من أكثر المستخلصات الطبيعية أهمية للعناية بالجمال منذ عصورٍ قديمة، حيث اشتهر برحلته العميقة عبر التاريخ.. فزار حمامات الرومان القدماء، كذلك استخدمته ملكات مصر ومنهن كليوباترا للعناية بجمال وجهها، وماء الورد، منتج ثانوي، مستخلص من زيت الورد، يتم العثور عليه من خلال تقطير بتلات (أوراق) الورود الطازجة جديدة النمو، حيث يتم تقطير كمية هائلة من بتلات الورد لإنتاجه مما يجعله ثميناً ومكلفاً للغاية، تتعدد فوائد ماء الورد واستخداماته، فهو يدخل في مجال الصحة والجمال والمستحضرات العلاجية، حيث استخدمته النساء منذ القدم للعناية بصحة بشرتهن والاحتفاظ برونقها الطبيعي. 

1

فوائد ماء الورد للبشرة

تتعدد فوائد ماء الورد الطبيعي للعناية بالبشرة والحفاظ على صحتها، أهمها:

ماء الورد مضاد لالتهاب وتلف الجلد

يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للالتهاب، وفيتامينات متنوعة أهمها (A )، (B3)، (C)، (D)، (E)، حيث يساهم في الحد من احمرار البشرة وتحسسها ويقتل الجراثيم والبكتريا. أكدت دراسة التأثيرات العلاجية للورد الدمشقي أجراها قسم علوم الأعضاء في كلية الطب في جامعة مشهد للعلوم الطبية في مدينة مشهد بإيران عام 2011، أن لماء الورد تأثيرات دوائية متعددة، فهو "يساهم في قتل البكتريا والجراثيم، ويحتوي على مضادات أكسدة تساهم في مكافحة تلف الجلد".

واقي من حب الشباب والبثور

يمنع ماء الورد تشكل حب الشباب والبثور، من خلال تطهير مسام البشرة المسدودة وإزالة الأوساخ والزيوت المتراكمة على سطحها، كما يساهم في الوقاية من بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما.

ماء الورد ينظف البشرة

يُستخدم ماء الورد في عمليات تنظيف البشرة، لاحتوائه على خصائص تساعد في إغلاق المسامات المفتوحة، كما يقلل ماء الورد من تشدد الشعيرات الدموية، بالتالي يقلل احمرار البشرة من خلال استخدامه في التبخير.

ماء الورد ينعش بشرة الوجه

يمنح ماء الورد بشرتك شعوراً بالراحة والانتعاش قبل النوم وبعد الاستيقاظ، يساعد على النوم بشكل أفضل.

يساعد في القضاء على الشوائب

عند وضعه قبل النوم يساعد ماء الورد البشرة على التخلص من الشوائب التي تعتلي سطحها، كما يحافظ على توازن درجة الحموضة الموجودة في البشرة.

مرطب ومبرد للبشرة

تساهم الهيدرات (Hydrates) الموجودة فيه على ترطيب البشرة وتبريدها ثم تنشيطها على نحو سلس.

ماء الورد مطهر للجروح

يستعان بماء الورد كمطهر فعال للجروح والخدوش، كما يمكن أن يستخدم من قبل الرجال كمهدئ لتهيج البشرة بعد الحلاقة.

يعمل ماء الورد كمضاد للأكسدة

يحتوي خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تدعيم خلايا الجلد بالتالي تجديد أنسجته، كما يكافح شيخوخة الجلد من خلال تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، حيث يلعب دوراً هاماً في الحد من الأضرار الناجمة عن تعرض بشرتك للشمس – حسب شبكة ويب أم دي الطبية (Web md) تعمل أشعة الشمس على تدمير الإيلاستين والألياف التي تمنح بشرتك القدرة على التمدد، هنا يعمل ماء الورد على تقليل تلك الأضرار التي تلحق بألياف الجلد والإيلاستين بالتالي يمنع التجاعيد.

2

كيفية تحضير ماء الورد في المنزل

بإمكانك الحصول على ماء الورد من السوق، كما بمكنك أن تقومي بتحضيره في المنزل بدلاً من شرائه جاهزاً في قارورة من المحال التجارية، للقيام بذلك عليك اتباع الخطوات التالية:

  • ضعي بعض بتلات الورد الطازجة في وعاء كبير مع إضافة لتر ونصف من الماء المصفى.
  • اتركيها تغلي على نار هادئة لمدة تقارب 15 دقيقة على الأقل، ستلاحظين حينها لمعان بتلات الورد.
  • أنزلي الوعاء عن النار وصفي الماء من بتلات الورد، كذلك عليك أن تضغطي على بتلات الورد المتبقية حتى يتم استشفاف كل ما تحتويه من ماء.
  • اتركيه حتى يبرد جيداً، ثم ضعيه في قارورة واستخدميه للأغراض التي تودينها، يفضل أن يترك لعدة أسابيع قبل استخدامه.
3

استخدامات ماء وزيت الورد في علاج مشاكل البشرة

تتعدد فوائد واستخدامات ماء وزيت الورد للعناية بالبشرة، حيث يمكنك الاستفادة منه كما يلي:

أولاً: ترطيب بشرة الوجه الجافة

يعمل ماء الورد على ترطيب البشرة الجافة، وحول ذلك قدّم الدكتور آكسي -طبيب أمريكي متخصص في الطب الطبيعي- في مقال له حول كيفية ترطيب البشرة باستخدام ماء الورد، عدة وصفاتٍ تساعدك على ذلك، أهمها:

  • ستحتاجين لأربع ملاعق كبيرة من الماء، ملعقتين من البندق، ملعقة صغيرة من خل التفاح، 5-10 قطرات من زيت ثمرة الورد، خمس قطرات من زيت شجرة الشاي، خمس قطرات من زيت زهرة الخزامى.
  • ضعي المكونات السابقة في وعاء واخلطيهم بشكل جيد.
  • بعد التأكد من مزج الخليط جيداً، ضعيه في زجاجة رذاذ من النوع البخاخ لتستطيعي توزيعه على كامل الوجه، ضعي بعد ذلك المرطب الطبيعي الخاص بك.

ثانياً: علاج الانتفاخ والاسوداد تحت العين

يحتوي ماء الورد على خصائصٍ تساهم في التخفيف والحد من الاسوداد والانتفاخ تحت العينين، لعلك تودين الاطلاع على وصفة مهمة تساعدك في التخلص من تلك المشاكل:

  • ضعي بضع قطرات من ماء الورد على قطعتين من القطن لمدة 2-3 دقائق، اتركيها تنتقع جيداً.
  • ضعي قطعتي القطن تحت عينيك لمدة 15 دقيقة.
  • كرري تلك الخطوات يومياً، ريثما تظهر النتائج المأمولة.
  • بإمكانك أن تستخدمي الحليب البارد مع ماء الورد أيضاً، واتباع التعليمات السابقة بزيادة مدة تطبيقه إلى عشرين دقيقة فقط.

ثالثاً: التخفيف من حروق الشمس

  • ضعي القليل من ماء الورد وخل التفاح في وعاء صغير وامزجيهما جيداً.
  • طبقي الخليط السابق على المناطق التي تأثرت بأشعة الشمس الضارة، كرري ذلك يومياً حتى يتم الوصول لنتيجة جيدة.

رابعاً: مبرد جيد للبشرة وملطف للحساسية

يساهم ماء الورد في منح بشرتك الانتعاش والبرودة، خاصة في فصل الصيف، لذا يمكنك أن تضعيه في قارورة (بخاخة) وحملها في حقيبتك أينما ذهبت لاستخدامها عند الحاجة مباشرة، وقد أخذت هذه النصيحة قبل سنوات من طبيبة الأمراض الجلدية، حيث أكدت أهمية ماء الورد في منح البشرة برودة طبيعية ولا سيما خلال الأيام الحارة في فصل الصيف.

في الختام... اطلعتِ معنا على أهم المعلومات والحقائق المتعلقة بفوائد ماء الورد كذلك زيت الورد لبشرتك، وكيفية تحضير ماء الورد في المنزل دون اللجوء للمستحضرات التجارية، يسرنا أن تستخدميه وفق الوصفات التي ذكرناها، فماء الورد رمز الجمال والانتعاش والصحة منذ القدم وحتى يومنا هذا.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر