فوائد فول الصويا لصحة النساء والرجال مع الأضرار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 16 ديسمبر 2021
فوائد فول الصويا لصحة النساء والرجال مع الأضرار
مقالات ذات صلة
فول الصويا فوائده وأضراره
فوائد المتة وأضرارها للرجال والنساء
فوائد الفستق الحلبي وأضراره للرجال والنساء والأطفال

فول الصويا هو أحد أنواع البقوليات الشائعة في منطقة شرق آسيا إذ ينمو في المناطق الاستوائية، شبه الاستوائية والحارة. يتكون فول الصويا من البروتين بنسبة 36%، 30% من الكربوهيدرات ومحتوى جيد من المعادن، الفيتامينات، الألياف الغذائية إضافة إلى الزيت بنسبة 20%.

يعد فول الصويا مصدراً غنياً بالبروتينات، حيث يحتوي على مادة الإيزوفلافون، التي تشبه في تركيبها هرمون الإستروجين؛ الهرمون الأنثوي الأساسي، لذلك فإن لفول الصويا فوائد خاصة بالنساء، مثل تقليل آلام الدورة الشهرية، وتقليل مضاعفات انقطاع الطمث.

في المقابل، يوجد هناك بعض الأضرار عند استخدامه بكميات كبيرة من قبل النساء. تعرف في هذا المقال على فوائد فول الصويا للنساء، وأضراره المحتملة.

فوائد فول الصويا للمرأة:

يعد فول الصويا من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويمكن أن يساعد في تعزيز صحة المرأة تحديداً، وسوف نعرفك على فوائد فول الصويا للمرأة في الآتي: [2]

1. يعزز مستويات الخصوبة

على الرغم من الاعتقادات السائدة والتي تحذر من التأثير السلبي لفول الصويا على خصوبة المرأة.

ولكن بعض الدراسات الأخرى أكدت أن فول الصويا يمكن أن يساعد في تعزيز الخصوبة لدى النساء، حيث أنه قد يقي المرأة من التأثيرات السلبية لمادة بيسفينول أ (BPA) الكيميائية التي تتوفر في البلاستيك، ويمكن أن تسبب هذه المادة تضرر في الخصوبة.

ولذلك هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث التي تؤكد العلاقة بين فوائد فول الصويا للمرأة والخصوبة.

2. يقلل من أعراض سن اليأس

تتوفر مادة إيزوفلافون (Isoflavones) النباتية في فول الصويا، والتي تعمل مثل هرمون الأستروجين في الجسم.

وبالتالي يمكن أن يساعد فول الصويا على تقليل أعراض سن اليأس، وذلك لأن مستويات هرمون الأستروجين تنخفض في هذه المرحلة، حيث تبين من خلال دراسة أنه في حالة تناول فول الصويا من قبل السيدات في سن اليأس، فيمكن أن يساعد في تقليل حدة الأعراض وأبرزها الهبات الساخنة.

3. يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي

من فوائد فول الصويا للمرأة أنه يساعد في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي أو تكرار الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء، كما تم إثباته في إحدى الدراسات.

ولكن قد لا تتناول المرأة فول الصويا بنسبة تكفي للوقاية من سرطان الثدي، كما تنخفض تأثيرات فول الصويا في الوقاية من سرطان الثدي مع تقدم عمر المرأة.

4. يساعد في تقوية العظام

من المعروف أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وخاصةً مع تقدم العمر.

ومن أهم فوائد فول الصويا للمرأة أو مستخلص الصويا أنه يساهم في زيادة كثافة المعادن في العظام، أو يمكن أن يبطئ فقدان كتلة العظام في مرحلة انقطاع الطمث أو بعدها، ولكن لا يبدو أن فول الصويا يؤثر على العظام في النساء الأصغر سناً.

5. يؤخر علامات الشيخوخة

تحتوي حبوب الصويا على مادة الأيزوفلافون التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور تجاعيد الجلد الناتجة عن أشعة الشمس، حيث تساعد هذه المادة في تحسين مرونة الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

وتتوفر هذه المادة في المرطبات التي تحتوي على الصويا.

6. يساعد على فقدان الوزن

من فوائد فول الصويا للمرأة الهامة جداً أنه يساعد في فقدان الوزن بفضل احتوائه على البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع، كما أن البروتين يعزز حرق الدهون والسعرات الحرارية.

قد يساهم فول الصويا في خسارة الوزن مثل مصادر البروتين الأخرى في حالة الالتزام بنمط غذائي معتدل وسعرات حرارية مناسبة للجسم.

كما أن فول الصويا يعد مصدراً جيداً للألياف، والتي تساعد في الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وكبح الشهية، كما أنها تتحكم بمستويات الغلوكوز في الدم، وبالتالي يمكن أن تمنح زيادة الشعور بالجوع.

من فوائد فول الصويا للنساء أنه يحافظ على نضارة البشرة، ويساعد في التخلص من الطفح الجلدي، وآثار البقع السوداء أو التصبغات المرتبطة بتقدم العمر، كما ويساعد في تقليل ظهور تجاعيد الجلد.

7. تقوية الأظافر

يساعد فول الصويا على زيادة رطوبة الأظافر، وعلاج عدوى الفطريات التي من الممكن أن تظهر عليها.

8. تغذية الشعر وتقويته

يستخدم فول الصويا لتغذية الشعر وتقويته، حيث يمكن وضع خلاصة فول الصويا على الشعر بانتظام، ولمدة ثلاثة أشهر، للحصول على النتائج المرجوة، لما يحتويه على العديد من الفيتامينات، والأحماض الدهنية، والعناصر الهامة، التي تساعد على تغذية الشعر، وزيادة نموه وكثافته، ومنع تساقطه.

فوائد حليب فول الصويا لتسمين الأرداف:

لا شك أن الأرداف الكبيرة من علامات الأنوثة، لذا تسعى كل امرأة لتكبير تلك المناطق للحصول على قوام متناسق جذاب، على الرغم من توافر بعض العلاجات التجميلية المختلفة، فإن تأثيرها مؤقت ولها بعض الآثار الجانبية الضارة على المدى الطويل، لذا تظل الوصفات الطبيعية العلاج الآمن والأكثر فاعلية للحصول على نتائج أفضل دون أي مخاطر، حليب الصويا من المكونات الطبيعية التي تساعد على تكبير الأرداف لدى النساء، نظراً لمحتواه الغني بهرمون الأستروجين، ما يجعلك أكثر أنوثة بشكلِ عام.

للحصول على أفضل النتائج، احرصي على تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من حليب الصويا يومياً لتحصلي على أرداف أكبر بعد مرور 30 يوماً.

فوائد فول الصويا المطحون لتكبير الثدي:

يعتبر فول الصويا مصدراً غنياً للاستروجين ، وهو المسؤول بشكل أساسي عن إظهار الخصائص الأنثوية لدى النساء من خلال تكبير منطقة الثدي. لذلك ، ينصح العديد من الأطباء وخبراء التغذية النساء ذوات النحافة بتناول فول الصويا المطحون وإضافتهن إلى العديد من الوصفات لتحقيق أقصى فائدة.

فوائد فول الصويا للدورة الشهرية:

يساعد فول الصويا على التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، مثل الصداع النصفي.

كما يستخدم فول الصويا لزيادة هرمون الأنوثة؛ هرمون الإستروجين، والذي بدوره يعمل على التخفيف من أعراض ما بعد انقطاع الطمث، والتي تحدث نتيجة انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، كالتقلبات المزاجية، والتعرق الليلي، والهبات الساخنة، والاكتئاب.

أضرار فول الصويا للمرأة:

بالرغم من تعدد فوائد فول الصويا للمرأة إلا أنه يوجد بعض الآثار الجانبية المرافقة لتناول فول الصويا، نذكر بعضًا منها في ما يأتي: [3]

  1. يوجد بعض التأثيرات السلبية للمركبات الموجودة في فول الصويا على الغدة الدرقية حيث أنها تقلل من وظيفتها.
  2. يحتوي فول الصويا المعدل وراثياً على هرمونات زراعية ومخلفات مبيدات الأعشاب أكثر من فول الصويا التقليدي.
  3. تقلل بعض المركبات الموجودة في فول الصويا من قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن.

فوائد فول الصويا للرجال:

  • الحفاظ على صحة القلب.
  • مناعة من السرطان.
  • تحسين عملية الهضم، لوفرة الألياف به.
  • يساعد فول الصويا على تجنب الأرق والنوم بسهولة. حيث يحتوي على المغنسيوم وهو معدن مرتبط مباشرة بتحسين النوم. 
  • يحتوي فول الصويا على المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الإصابة بمرض السرطان وأنواعه المختلفة.

وهناك مشتقات من الفول أيضاً، مثل دقيق فول الصويا، وحليب الصويا، وجبنة التوفو وغيرها من المنتجات المختلفة التي تحتوي كل واحدة منها فائدة عظيمة لا تقل عن حبة فول الصويا.

كما يتجه معظم لاعبي كمال الأجسام إلى تناول قدرٍّ من فول الصويا حيث أنه:

  1. يساعد على تقوية العظام وتعزيزها وحمايتها من مرض الهشاشة.
  2. يساعد على تنظيم وظيفة العضلات في الجسم حيث يتضمن بعض الأحماض الدهنية التي تساعد على ذلك، وتساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.
  3. زيادة الدورة الدموية مما يساعد على تدفق الدم للعضلات.

    شاهدي أيضاً: عضلات جسم الإنسان

ختاماً... يعد فول الصويا من مصادر البروتين النباتية، لكن وعلى الرغم من أنه أحد أنواع الحبوب المحملة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، إلا أن الإفراط في تناوله قد يرجع بالضرر على الصحة.