فوائد عشبة الشيبة للجسم والشعر والبشرة

  • تاريخ النشر: السبت، 11 سبتمبر 2021
فوائد عشبة الشيبة للجسم والشعر والبشرة
مقالات ذات صلة
فوائد الزبادي للشعر والبشرة والجسم
فوائد عشبة جنكو بيلوبا للجسم
فوائد شاي البابونج للجسم والبشرة والشعر

عشبة الشيبة، أو الشيح، أو حبق الراعي، وغيرها العديد من الأسماء، نبات عشبي معمر ينتمي إلى الفصيلة النجمية، ولها العديد من الفوائد الصحية.

يبين هذا المقال، أهم فوائد عشبة الشيبة للجسم، وفوائدها للشعر والبشرة، وعشبة الشيبة للتبييض، إضافة إلى قيمتها الغذائية وأضراراها، فضلاً عن طريقة استخدام عشبة الشيبة.

فوائد عشبة الشيبة للجسم

تتعدد فوائد عشبة الشيبة للجسم ومن أهم هذه الفوائد [1]:

  1. تسكن الألم: لطالما تميزت هذه العشبة بخصائصها المسكنة للألام، على سبيل المثال، تساعد هذه العشبة في تخفيف ألم التهاب المفاصل، وهي حالة مؤلمة جداً. 
  2. تحارب الالتهابات الطفيلية: استخدمت هذه العشبة منذ العهد المصري القديم لمكافحة ديدان البطن.
  3. تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة: تحتوي هذه العشبة على مركب الكامازولين المضاد للأكسدة، ويكون تركيزه أعلى في مرحلة ما قبل الإزهار. تحارب مضادات الأكسدة التي تحتويها عشبة الشيبة الإجهاد التأكسدي في الجسم، والذي يرتبط بالسرطان وأمراض القلب والزهايمر إضافةً ألى العديد من الأمراض الأخرى.

    شاهدي أيضاً: عشبة الشيح

فوائد عشبة الشيبة للشعر

تتعدد فوائد عشبة الشيبة للشعر ومن أهم هذه الفوائد [2]:

  • إزالة قشرة الرأس: إن غسل الشعر بماء الشيبة يعد طريقة جيدة. فهو لا يقضي على قشرة الرأس ويخفف الحكة فحسب، بل يجعل فروة الرأس أكثر انتعاشاً. كما أن استخدام الشامبو مع الشيبة لن يسبب التهيج لفروة الرأس. 
  • التعقيم: تساعد عشبة الشيبة في التعقيم والتطهير، استخدامها لغسل الرأس ، يساعد في منع عدوى فروة الرأس. وفي حالة تلف فروة الرأس وظهور الجروح. يمكن أن تكون مضاداً فعالاً للالتهابات والبكتيريا في المنطقة المصابة.
  • علاج تساقط الشعر الدهني: نظراً لأن عشبة الشيبة مضادة للالتهابات والبكتيريا، فإن استخدامها في غسل الشعر يمكن أن يساعد إلى حد ما في علاج الثعلبة الدهنية. وإضافة إلى إزالة الدهون الزائدة، تساعد عشبة الشيبة في الحد من تساقط الشعر الدهني.

طريقة استعمال الشيبة للشعر

  1. ضعي عشبة الشيبة في الماء واغليهما معاً، وانتظري حتى يتغير لون الماء. 
  2. ثم اسكبيه لاستخدامه لاحقاً. 
  3. إذا كنت قلقة من أن تلتصق الشيبة بشعرك، يمكنك استخدام قطعة من الشاش لتصفية من الماء. 
  4. ثم اغسلي شعرك باستخدام الماء المصفى.

فوائد عشبة الشيبة للبشرة

تتعدد فوائد عشبة الشيبة للبشرة ومن أهم هذه الفوائد [3]:

  • تهدئ التهاب البشرة: إذا كانت البشرة تعاني من الحساسية المفرطة وتبدو حمراء (كلاهما من الخصائص الشائعة جداً لحاجز الجلد المخترق)، فإن عشبة الشيبة تعد مكوناً مفيداً وفعالاً يجب اللجوء إليه.
  • عشبة الشيبة مضادة لتهيج البشرة: بالإضافة إلى تهدئة البشرة الحساسة، تعتبر عشبة الشيبة مفيدة أيضاً في تهدئة البشرة المتهيجة من عوامل مثل لدغات الحشرات أو حتى الطفح الحراري.
  • ترطيب البشرة: تحتوي عشبة الشيبة على مستويات عالية من فيتامين E الذي يمنح البشرة ولاسيما البشرة الجافة التغذية والترطيب اللازمين.

عشبة الشيبة للتبييض

نظراً لخصائصها المرطبة وقدرتها على تهدئة البشرة المتهيجة وتجديدها؛ تعدُّ عشبة الشيبة ضرورية لمنح البشرة مزيداً من التألق والإشراق والنضارة. 
إن شرب كوب من منقوع عشبة الشيبة يومياً يعمل على تنقية بشرة الوجه من الشوائب ومنحها مظهراً نضراً مشرقاً [4]

القيمة الغذائية لعشبة الشيبة

تعدُّ عشبة الشيبة ذات قيمة غذائية عالية إذ أنها تحتوي على العديد من العناصر والمكونات أهمها [5]:

  1. تحتوي عشبة الشيبة على العنصر النشط الأرتيميسينين القادر على قتل الخلايا السرطانية في سرطان الثدي. كما لازالت الدراسات قائمة حول تأثير هذه العشبة على أنواع السرطانات الأخرى. إضافةً إلى أن عشبة الشيبة غنية بالتيربينويدات والفلافونويد، والتي لاحظت الدراسات أن لها تأثيراً ساماً على الخلايا السرطانية البشرية.
  2. عشبة الشيبة غنية بالأملاح المعدنية كالزنك والماغنسيوم والنحاس والكالسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفسفور والكبريت والنيكل.
  3. تحتوي عشبة الشيبة على بعض الزيوت الطيارة، حيث يتم تصنيفها على أنها من النباتات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، إذ تستخدم في صناعة بعض أنواع العطور والصابون وبعض المنتجات الخاصة بالتجميل.
  4. عشبة الشيبة غنية بفيتامين E الذي يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها.

أضرار عشبة الشيبة

على الرغم من الفوائد الصحية المرتبطة بهذه العشبة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية والأضرار المحتملة أهمها [6]:

  • أثناء الحمل: قد تسبب عشبة الشيبة الإجهاض.
  • نوبات الصرع والاضطراب: تحتوي عشبة الشيبة على مادة الثوجون (وهي مادة كيميائية معروفة بأنها تسبب النوبات) قد تقلل عشبة الشيبة أيضاً من فعالية بعض الأدوية المضادة للتشنج.
  • أمراض القلب: إذا كنت تتناول الوارفارين warfarin لصحة القلب، فقد تتسبب عشبة الشيبة في حدوث نزيف في الأمعاء.
  • أمراض الكلى: عشبة الشيبة مادة سامة للكلى وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي.
  • الأرق.
  • الغثيان.
  • الإرهاق.

طريقة استخدام عشبة الشيبة

تتعدد طرق استخدام عشبة الشيبة ومن أهم هذه الطرق، صنع شاي عشبة الشيبة الذي يتكون من [7]:

  1. ملعقة صغيرة من عشبة الشيبة.
  2. كوب من الماء الساخن.

طريقة التحضير والاستعمال

  1. تنقع عشبة الشيبة في الماء الساخن لعدة دقائق، لكن يجب أن تكون حريصاً على ألا تضع أكثر من ملعقة صغيرة لأن عشبة الشيبة شديدة المرارة. يمكن تحلية الشاي ببعض السكر.
  2. يمكن خلط الشاي مع أعشاب أخرى مثل النعنع والينسون للحد من مرارته.
  3. لا ينبغي أن تستهلك الشاي كدواء لفترات زمنية أطول من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

    شاهدي أيضاً: عشبة الآس

في الختام... تتعدد الفوائد الصحية لعشبة الشيبة أو الشيح فهي تساعد على الهضم، وتخفف الآلام، وتحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وتستخدم في التعقيم، فضلاً عن فوائدها للبشرة والشعر. كما تتميز بقيمتها الغذائية العالية، فكن حريصاً على تناولها دون إفراط مع مراعاة المحاذير المتعلقة باستخدامها درءاً للأضرار المحتملة.