فوائد زيت جوز الهند للشعر

طرق ووصفات استخدام زيت جوز الهند للقضاء على القشرة وتثبيت لون الشعر الغامق والفاتح
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 29/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. فوائد زيت جوز الهند
  2. طرق الاستخدام
ثمار وزيت جوز الهند

تحظى فاكهة جوز الهند بشعبية كبيرة، خاصةً في المناطق الساحلية التي لطالما استفاد سكانها على مر العصور من فوائد هذه الثمرة اللذيذة المذاق، فقد تم استخدام زيتها بشكل خاص للعناية بالشعر، انتشرت زراعة جوز الهند في شبه القارة الهندية، سيرلانكا إندونيسيا، ماليزيا وبورما.

كغيره من كنوز الطبيعة، يساهم زيت جوز الهند في إعادة بناء الشعر من رؤوسه حتى الأطراف، فيبث فيه الحياة ويجعله صحياً قوياً خالياً من مشاكل التلف والتقصف، مما يمنحك سيدتي شعراً لامعاً ينبض بالحياة.

ولتتعرفي أكثر على ما يزخر به جوز الهند الطبيعي من فوائد واستخدامات لشعرك واصلي قراءة سطورنا الآتية.

1

فوائد زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند يمنع تلف الشعر

يشكل زيت جوز الهند عامل حماية فعال ضد تلف وتقصف الشعر من خلال ما يحتويه من فيتامينات ومضادات أكسدة وأحماض دهنية، كحمض اللوريك الذي يعزز البروتين في الشعر ويحد من فقدانه كونه يخترق جذور الشعر إلى العمق، تبعاً لدراسة أجراها قسم التطوير والبحوث التابع لقسم العناية الطبيعية- مؤسسة ماركيو للصناعات- في مدينة موباي (Mumbai) في الهند تم نشرها عام 2003، ذكرت الدراسة أن زيت جوز الهند هو أحد العلاجات الطبيعية التي تحارب تكسر الشعر وجفافه بالتالي تمنع تلفه.

يحد زيت جوز الهند من تساقط الشعر والشيب

استُخدم زيت جوز الهند منذ القدم لتقوية جذور الشعر ومنع تساقطه، فقد ابتكر الهنود القدماء وصفات عديدة من زيت جوز الهند تعيد للشعر حيويته وسماكته بعيداً عن التساقط الذي ربما يسبب الصلع لاحقاً، كذلك يعد من الحلول البسيطة التي تنهي مشكلة الشيب فهو ذو خصائص متعددة للغاية تسهم في جعل شعرك مثالياً ذو لون واحد.

يبرد وينعش فروة الرأس ويساهم في نمو الشعر

يحتوي زيت جوز الهند خصائص متعددة تساهم في تبريد فروة الرأس ومنحها الانتعاش خاصة في فصل الصيف في حال كنت من ذوات فروة الرأس المتعرقة أو المرتفعة الحرارة، كما يمنح  شعرك الطول الذي ترغبين به، حيث أكد الدكتور جوش آكسي (Dr. Josh Axe) -طبيب التغذية والعلاج الطبيعي-  في مقال له: "أن زيت جوز الهند الطبيعي يدعم نمو الشعر من خلال ما يحتويه من خصائص مضادة للجراثيم والفطريات تحسن صحة فروة الرأس".

يحافظ زيت جوز الهند على رطوبة الشعر

يتميز زيت جوز الهند بأنه قادر على الاحتفاظ بخصائصه المرطبة، فعند وضعه على الشعر وفروة الرأس يبقيها رطبة بشعر ناعم ضد التكسر، حيث ننصحك بالمنتجات التي تحتوي زيت جوز الهند لا سيما لصاحبات الشعر الجاف.

يكيف الشعر ويتحكم به

لعل ما يحتويه زيت جوز الهند من فيتامينات ومضادات أكسدة تجعله من المكيفات القوية التي تسهل التحكم بالشعر، أي جعله منساباً ولامعاً، حيث لا يمكن مقارنة تأثير زيت جوز الهند  بالمنتجات التجارية التي تمنح التكييف المؤقت لشعرك.

إن زيت جوز الهند يساعد على منع فقدان بصيلات الشعر للبروتين؛ بالتالي منع جفاف وتلف الشعر، إضافة إلى فائدة الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المتوفرة بزيت جوز الهند خاصة حمض اللوريك (Lauric Acid) الذي يخترق جذور الشعر ويتغلغل فيها بعمق ويغذيها.

زيت جوز الهند مفيد في التخلص من القشرة

 إن تنوع الأحماض الدهنية الموجودة في مكونات زيت جوز الهند كحمض اللوريك (Lauric Acid) وحمض الكابريك (Capric Acid) تشكل حلاً فعالاً وسهلاً لعلاج مشكلة القشرة والحساسية والحكة الناتجة عنها، فمن المعلوم أن القشرة تظهر نتيجة جفاف الجلد في ظروف مناخية معينة، إضافةً للمواد الكيميائية الضارة الموجودة في المستحضرات التجارية للعناية بالشعر والتي تحرض على زيادة القشرة، كل ذلك بإمكانك التخلص منه عند استخدامك زيت جوز الهند بانتظام على فروة الرأس.

يساعد في تصفيف الشعر

عند وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس فإنه يذوب وينتشر بين جذور الشعر بالتساوي نتيجة الحرارة المنبعثة في هذه المنطقة، ثم يتكثف عند تعرضه للهواء الطلق بعد وقت قصير، بذلك يعمل على تصفيف شعرك ومنحه الثبات وفقاً للتسريحة التي تختارينها دون اللجوء إلى السيشوار أو الليس وغيرها من الأدوات الكهربائية التي تسبب الجفاف والخشونة والضرر للشعر، كذلك يساعد زيت جوز الهند  على التحكم بالشعر المجعد وتصفيفه بسهولة.

زيت جوز الهند للقضاء على القمل

رغم تعدد المنتجات التجارية التي تساعد في القضاء على انتشار القمل في فروة الرأس، إلا أنها تضر في الوقت ذاته، فهي تحتوي على مواد كيميائية تسبب التلف للشعر،  لذلك إن أردتِ سيدتي التخلص من هذه العدوى المحرجة عليك بأحد العلاجات الطبيعية التي يُشكل زيت جوز الهند خيرتها ومرتكزها الأساسي، فهو يساهم بشكل كبير في التخلص من تلك المشكلة عند وضعه على فروة الرأس والشعر الرطب باستخدام مشط ذو أسنان ناعمة، فوفق دراسة أجراها المركز الطبي لبحوث الحشرات، في كامبريدج (Cambridge) في المملكة المتحدة عام 2009، تم التأكيد أن زيت جوز الهند مع اليانسون يعتبر سلاحاً قوياً للقضاء على القمل.

يعالج أمراض فروة الرأس كالدمامل

تعاني بعض السيدات من حرارة مرتفعة في فروة الرأس نتيجة أشعة الشمس الحارة، مما يصيب هذه المنطقة ببعض المشاكل الجلدية المزعجة والمؤلمة، هنا يأتي دور زيت جوز الهند كعلاج فعال للقضاء على هذه الأمراض، فتصبح فروة رأسك نظيفة وسليمة دون أية مشاكل مزعجة.

ينهي مشكلة انقسام وتقصف أطراف الشعر

حان الوقت للابتعاد عن المنتجات التجارية واللجوء إلى العلاج الطبيعي للحصول على شعر جذاب دون تقصف أو نهايات منقسمة ومتكسرة، فزيت جوز الهند الطبيعي يمكنك من القضاء على هذه المشكلة التي تحرم شعرك من وميضه وسحره.

2

طرق استخدامات زيت جوز الهند للعناية بالشعر

زيت جوز الهند لتكييف الشعر

لتكييف شعرك وتنعيمه باستخدام زيت جوز الهند اتبعي الخطوات التالية:

  1. ستحتاجين ما يقارب الثلثين من كوب كبير يحتوي زيت جوز الهند، ملعقة من زيت الطعام النباتي الذي يحتوي على فيتامين (E)، ملعقة من زيت الجوجوبا (سائل شمعي، ذهبي اللون، يستخرج من بذور نبات الجوجوبا)، و10 قطرات من أحد الزيوت العطرية.
  2. اخلطي المكونات السابقة في وعاء حتى تمتزج جيداً.
  3. اغسلي شعرك بشامبو زيت جوز الهند.
  4. استخدمي ملعقة أو اثنتين من المزيج السابق لتوزيعها على شعرك.
  5. اتركيها فترة زمنية لا بأس بها خلال حمامك، ثم اغسلي شعرك جيداً.

استخدام زيت جوز الهند للتحكم بلون الشعر

للشعر الغامق

من الجدير بالذكر عزيزتي أن نحذرك من استخدام زيت جوز الهند على الشعر الأحمر لأنه سيجعل لونه يتلاشى، أما إن رغبتِ في تغميق لون شعرك ليصبح أكثر قتامة تابعي ما يلي لتحصلي على شعر غامق:

  1. اخلطي ملعقتين من زيت جوز الهند مع كوب واحد من القهوة الثقيلة (السميكة) بالإضافة لملعقة كبيرة من رواسبها الموجودة أسفل الإناء.
  2. ضعي الخليط السابق على شعرك بالتساوي.
  3. اتركيه على شعرك لمدة تتراوح بين 45-60 دقيقة، ثم اغسليه جيداً ولاحظي النتيجة فيما بعد.

للشعر الأشقر والفاتح

إن أردت الحصول على شعر أشقر أو لونٍ فاتحٍ آخر،  واصلي القراءة:

  1. اخلطي نصف كوب من شاي البابونج الثقيل مع ربع كوب من عصير الليمون الطازج، كذلك ربع كوب من زيت جوز الهند.
  2. وزعي ذلك الخليط بشكل متساوٍ على شعرك من الجذور حتى الأطراف بعناية، ثم غطيه بقبعة الحمام خاصتك.
  3. اجلسي تحت أشعة الشمس أو استخدمي مجفف الشعر (السيشوار)، حيث عليك تعريضه للحرارة لمدة تتراوح بين 45-75 دقيقة، واغسليه بعدها بالماء جيداً.

استخدام زيت جوز الهند للتخلص من القشرة

 لتودعي القشرة وتتخلصي من مظهرها المزعج، اتبعي الخطوات التالية:

  1. قبل الذهاب للنوم بفترة وجيزة، اغسلي شعرك بالشامبو والمرطبات الموجودة لديك.
  2. أحضري مشطاً ووعاءين بحجم كبير وصغير، بالإضافة لمنشفة تغطي بها رأسك وعلبة من زيت جوز الهند الطبيعي.
  3. املأي الوعاء الصغير بزيت جوز الهند وضعيه ضمن الوعاء الكبير.
  4.  املأي الوعاء الكبير بالماء الساخن دون أن يلامس زيت جوز الهند الموجود في الوعاء الصغير.
  5. انتظري زيت جوز الهند حتى يقارب حرارة الماء الموجود في الوعاء الكبير ويصبح ساخناً، ثم مشطي شعرك ربما يكون متشابكاً.
  6. عندما يذوب زيت جوز الهند بالكامل، ضعي القليل على أصابعك وابدي بتدليك فروة رأسك.
  7. لفي شعرك بعد ذلك بمنشفة واتركيه حتى اليوم التالي للحصول على نتائج أفضل.

أخيراً.. وبعد أن أطلعناك عزيزتي على أهم الفوائد التي يقدمها زيت جوز الهند لشعرك، وطرق استخدامه للقضاء على القشرة وتكييف شعرك وترطيبه، احرصي على اقتناء زيت جوز الهند دائما بي حاجياتك التجميلية واستغني عن المنتجات التجارية التي لا تجدي نفعاً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر