فوائد زيت اللوز المر للوجه

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 10 يونيو 2022
فوائد زيت اللوز المر للوجه
مقالات ذات صلة
فوائد زيت اللوز المر واستخداماته
أضرار زيت اللوز المر
الفرق بين زيت اللوز المر والحلو

اللوز من أنواع المكسرات المشهورة والتي لها العديد من الفوائد والاستخدامات، هذا الأمر لا يقتصر على اللوز نفسه بشكله الصلب، بل أيضاً على الزيت المستخلص منه، بالتحديد زيت اللوز المر، وفي المقال التالي سيتم طرح العديد من فوائد زيت اللوز المر للوجه.

زيت اللوز المر

زيت اللوز المر (بالإنجليزية: Bitter almond oil) هو زيت متطاير (بالإنجليزية: Volatile oil) يتم استخلاصه من حبوب اللوز وهي نوع من المكسرات التي تأتي بنوعين؛ اللوز الحلو واللوز المر، ذلك بالاعتماد على نوع شجرة كلا النوعين. [1]

اللوز المر لا يصلح للأكل، بسبب احتوائه على مواد ومركبات كيميائية سامة، لكن هذا الزيت له العديد من الفوائد مثل المساهمة في علاج علامات التمدد في الجسم والتشنجات العضلية وآلامها، أما اللوز الحلو فهو المستخدم غالباً في الطعام، إذ يمكن تناوله وطعمه لذيذ ومستساغ، كما أنه لا يحتوي على أية مواد سامة فيه. [1]

فوائد زيت اللوز المر للوجه

زيت اللوز المر يتمتع برائحة قوية، وخصائص سامة إذا تم تناوله على شكل حبوب أو زيت، ومن ذلك يتم استخدامه في صناعة الصابون أو كزيت في جلسات العلاج بالروائح، كما يستخدم خلال العلاج بالتدليك، إلا أن تأثيره على البشرة بشكل عام والوجه بشكل خاص مختلف من حيث الفوائد الكبيرة التي يقدمها، ومن هذه الفوائد: [2]

مكافحة الشيخوخة

يعمل زيت اللوز المر على تقليل علامات التقدم في السن ودعم وظيفة الجلد بسبب ما يحتويه من مضادات للأكسدة، الأمر الذي يساعد على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

تخفيف الهالات السوداء تحت العين

يمكن تطبيق زيت اللوز المر تحت العينين لتخفيف الهالات السوداء وتقليل انتفاخ العينين، كما أن وضعه على بشرة الوجه يساعد على تفتيح البقع الداكنة على الجلد.

ترطيب البشرة وتقليل التهاب الجلد

يعمل زيت اللوز المر على مساعدة الجلد على الحفاظ بالمادة الدهنية فيه مما يمنع جفافه، كما أنه يساعد على علاج بعض الأمراض الجلدية مثل التهاب البشرة أو ظهور علامات الأكزيما عليها، ذلك يعود لخواصه المرطبة للجلد بشكل قوي، من ذلك ينصح بعض الأطباء بوضع زيت اللوز تزامناً مع الأدوية الموضعية لحب الشباب.

طريقة استخدام زيت اللوز للوجه

يمكن استعمال زيت اللوز بحسب الفائدة المرجوة منه على الشكل الآتي: [3]

  • مزيل مكياج: يكون ذلك بوضع قطرة صغيرة من زيت اللوز على طرف الأصبع وتمريرها برفق على المنطقة المراد إزالة المكياج منها.
  • غسول: يمكن استخدام زيت اللوز كزيت ناقل عبر مزجه مع زيت عطري أخر ومسح الوجه فيه، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • مرطب: تطبيق كمية صغيرة من زيت اللوز على الوجه يعمل على ترطيبه، فقط يجب تركه على الجلد دون شطفه.

نصائح عند استخدام زيت اللوز المر على البشرة

ذكر سابقاً بأن زيت اللوز المر يحتوي على مواد سامة فيه ومن ذلك لا يتم تناوله، وإنما صناعة منتجات تجميلية منه أو استخدامه بشكل موضعي على الجلد، ولكن هل هذا الأمر آمن؟ الجواب هو نعم؛ زيت اللوز آمن للاستخدام على البشرة لكن بعد مراعاة عدة نصائح وأمور مهمة مثل: [3]

  • تجنب استخدامه لمن يعاني حساسية المكسرات.
  • في حال عدم استخدامه من قبل ينصح بتطبيقه على بقعة صغيرة من الجلد كاختبار تحسس، ثم مراقبة أي علامات حكة أو احمرار مثلاً.

العناصر المفيدة في زيت اللوز

يحتوي زيت اللوز على عدد من العناصر المفيدة للجلد والبشرة هي: [4]

  • فيتامين أ: يساعد فيتامين أ على منع ظهور حب الشباب وترطيب البشرة علاوة على تحفيز إنتاج خلايا جلد جديدة.
  • فيتامين د: وهو من الفيتامينات المعروفة في فوائده للجلد والشعر بشكل خاص فيمنع جفاف البشرة ويحد من تساقط الشعر.
  • فيتامين هـ: يساعد فيتامين هـ على التخفيف من الندوب وتأخير علامات الشيخوخة.
  • أحماض أوميغا الدهنية: تعد أوميغا 3 من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة البشرة والجلد بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة.
  • فيتامين ك: يعمل فيتامين ك على تخفيف علامات التمدد على الجلد وانتفاخ العينين.
  • المعادن: يحتوي زيت اللوز على معادن مهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك، جميعها مفيدة لصحة الجلد والبشرة، فالزنك يعمل على إزالة حب الشباب، والمغنيسيوم يساعد على تقليل قشرة الرأس وتعزيز نمو الشعر.

فوائد أخرى لزيت اللوز

زيت اللوز يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا، لذلك يعد تطبيقه على سطح الجلد ذو منافع عديدة، ومن أهم فوائد زيت اللوز الجلد: [4]

تخفيف علامات تمدد الحمل والبلوغ

يساعد زيت اللوز على تقليل علامات التمدد والحكة الناتجة عنها، يكون ذلك بوضع زيت اللوز المر  تحديداً على البطن وتدليكه، وقد وجد بأن مجرد وضعه على البطن لن يفي بالغرض، إذ لا بد من تدليك المنطقة به، أما عن سبب ظهور علامات التمدد فهو نتيجة لتمزق كولاجين الجلد والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) الذي يجعل من الجلد مرناً.

التقليل من الندوب

يساعد زيت اللوز على تسريع شفاء الجروح والتئامها، إذ تم استخدامه في الطب الهندي القديم ووجد أن له تأثيراً في تهدئة البشرة وتخفيف الندبات عليها والتي تشمل ندوب حب الشباب أيضاً.

تعزيز صحة الشعر

زيت اللوز له فوائد لا حصر لها فيما يخص الشعر وفروة الرأس، إذ أنه يستخدم لعلاج تساقط الشعر وتجعده بالإضافة إلى قشرة الرأس، يكون ذلك عبر إصلاح الشعر التالف وتنعيمه وترطيبه بسبب احتواء زيت اللوز على أحماض الأوميغا الدهنية.

أما عن علاجه لقشرة الرأس فيكون عبر تخفيف التهاب فروة الرأس وتهدئة تهيجها المسبب للاحمرار والحكة، الأمر الذي يمنع القشرة من الانتشار بشكل أكبر ويخفف منها، ويمكن وضع زيت اللوز على فروة الرأس والشعر لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو.

علاج مشاكل البشرة والجلد

يعمل زيت اللوز على علاج عدة مشاكل تصيب الجلد مثل الصدفية والإكزيما وحب الشباب، كما أنه يمكن استخدامه كمرطب يومي للبشرة.

الفرق بين زيت اللوز المر والحلو

زيت اللوز المر لا يمكن حفظه في عُلب بلاستيكية، إذ أنه يسبب تآكلها كما أنه يتبخر بسرعة لأنه من فئة الزيوت الأساسية، لذلك يباع غالباً في علب زجاجية داكنة اللون سعتها لا تتجاوز 10 مل، أما زيت اللوز الحلو فهو من الزيوت الثابتة والتي يمكن استخدامها في الطعام، لذلك يمكن إيجاده في عبوات بلاستيكية كبيرة لا تقل في حجمها عن 60 مل. [5]

زيت اللوز المر لا يمتلك أدلة كافية على مدى نفعه للوجه والبشرة بشكل عام، إلا أن هناك العديد من المصادر التي تدعم استخدام زيت اللوز بشكل عام دون تحديد نوعه، لذلك ينصح قبل استخدامه باستشارة الطبيب، وتطبيق اختبار الحساسية في المنزل قبل استخدامه.