فوائد زيت الجوجوبا للشعر

تعرفي على أهم فوائد واستخدامات زيت الجوجوبا لعناية مثالية بصحة شعرك
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 16/12/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
زيت الجوجوبا مفيد للشعر

تنمو نبتة الجوجوبا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتواجد في ولاية أريزونا، مكسيكو وكاليفورنيا، استخدمت لقرون من قبل الهنود الحمر لعلاج الجروح الجلدية عن طريق الشمع المشتق من بذور الجوجوبا، وهي المصدر الغني بزيت الجوجوبا الذي يتميز بخصائص متعددة تجعله من أكثر الزيوت فائدة لصحة شعرك، فهو يحتوي على فيتامين (E) وأحماض دهنية كالأوميغا 6 والأوميغا 9، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تفيد في حماية فروة الرأس.

من أكثر الزيوت الطبيعية المفيدة التي حازت على شعبية كبيرة في مجال الجمال والصحة، انتشرت بشكل واسع لتتصدر قائمة العلاجات الطبيعية، إنه زيت الجوجوبا.. الذي يستخرج من بذور نبات الجوجوبا، وهو عبارة عن شمع سائل يشبه في تركيبه زيت الجلد البشري (أي الزهم او الدهون التي يتم انتاجها في فروة الرأس)، أصفر وباهت اللون، تستخدمه معظم السيدات في كافة أنحاء العالم للعناية ببشرتهن وتحسين صحة شعرهن، سنطلعك عزيزتي على فوائده الفعالة للعناية بصحة شعرك ضمن سطورنا التالية.

1

زيت الجوجوبا يرطب فروة الرأس

تتعدد الفوائد التي يمنحها زيت الجوجوبا لشعرك، لعل الميزة التي يمتلكها زيت الجوجوبا تساهم بشكل كبير في ترطيب فروة رأسك، حيث يتمتع بتركيب جزيئي يشبه تركيب مادة الزهم التي تنتجها الغدد الزهمية الخاصة بفروة رأسك، والتي تعمل بشكل كبير على إبقاء فروة الرأس رطبة، هذا من شأنه أن يحسّن صحة بصيلات الشعر والغدد الدهنية؛ بالتالي التخلص من الجفاف الذي يمكن أن يسبب لك مشاكل كثيرة في فروة رأسك، وفي كتاب لأورجانيت برايانت (Orjanette Brayant) -مؤلفة وكاتبة أميركية- ويدعى (Nubia's Guide to Going Natural: A Holistic Approach to Transitioning Your Hair)، تحدثت فيه أن زيت الجوجوبا يجعل شعرك متألقاً، حيث يعمل كمصل طبيعي يضفي الرطوبة على شعرك ويخلصك من جفافه.

2

الجوجوبا ينظف فروة الرأس

يتميز زيت الجوجوبا بامتلاكه خصائص تجعله قادراً على تذويب الزهم الذي تفرزه الغدد الزهمية في فروة الرأس، والمؤدي إلى انسداد المسامات فيها، حيث يفيد هذا الزيت الطبيعي في فتح المسامات وتنظيف فروة الرأس من تلك الإفرازات، بذلك يطهرها ويحافظ عليها محمية من المواد الخارجية، وقد كتبت راشيل بيري –كاتبة وممثلة كندية- مجموعة ضخمة من المعلومات التي استقتها من تجربتها الشخصية وجمعتها في كتاب أسمته (Reverse the Aging Process of Your Face)، حيث ذكرت فيه أن زيت الجوجوبا من الزيوت الفعالة التي تساعد على تنظيف فروة الرأس من آثار الزهم المنتشرة عليها والتي تعمل على انسداد المسامات بالتالي تشكل القشرة.

3

تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للميكروبات تساهم في تنشيط الدورة الدموية، كما أن تلك الخصائص تحمي فروة رأسك من العدوى، وتهدئ أي التهاب يمكن أن يصيبها، كذلك تعمل مضادات الأكسدة ذات الأثر الكبير فيه على التخفيف من الآثار السلبية التي تلحقها الجذور الحرة بفروة رأسك، حيث تسبب الضرر لفروة الرأس والشعر.

ووفقاً لدراسة أجراها قسم الأمراض الجلدية في جامعة جنديسابور للعلوم الطبية (Jundishapur University Of Medical Science) في إيران عام 2013، ونشرتها مجلة (DERMATOLOGIA) المتخصصة بالأمراض الجلدية، أثبتت أن زيت الجوجوبا يحتوي خصائص مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه كعلاج لمعظم الالتهابات الجلدية.

4

يساعد زيت الجوجوبا في التحكم بتساقط الشعر

لعل مشكلة انسداد مسامات فروة الرأس هي من أكبر المشاكل التي تسبب تساقط الشعر وإبطاء نموه، وربما تكون الآثار البيئية والاختلالات النفسية والهرمونية أحد الأسباب المؤدية إلى تلفه وتساقطه أيضاً، لذا عليك بزيت الجوجوبا الذي علمنا سابقاً أنه منظف رائع لفروة الرأس، بذلك تذوب جميع الأوساخ المتراكمة في فروة رأسك وتفتح المسامات، ما يؤدي إلى نمو الشعر بحرية دون أن يتساقط.

5

يعمل بمثابة بلسم طبيعي

ربما يصبح شعرك عرضة لفقدان الرطوبة لا سيما في الشتاء، لذا لا بد من استخدام زيت طبيعي يعيد لشعرك حيويته وانتعاشه، هنا عليك بزيت الجوجوبا الذي ينعم الطبقات العليا من فروة رأسك ويحافظ على رطوبة شعرك، حيث يعمل كمكيف طبيعي يحسن صحة شعرك، ويمنحه النعومة التي ترغبينها.

6

الجوجوبا يحفز نمو الشعر ويجعله سميكاً

هناك ظروف كثيرة ربما تلحق بشعرك فتسبب تساقطه قبل أوانه، وتسبب انسداد المسامات، بالتالي توقف نمو الشعر والتخفيف من سماكته، لذا اتخذي من زيت الجوجوبا علاجاً طبيعياً يحفز بصيلات الشعر الضامرة، ويشجع نمو شعرك من خلال تحفيز الدورة الدموية ومنح مسامات فروة رأسك التغذية التي تحتاجها، هذا من شأنه أن يعيد نمو شعرك من البصيلات التالفة بعد إصلاحها، والحصول على شعر كثيف وفاتن.

وقد ذكرت الطبيبة ليندا باج (Linda Page) في كتابها (Linda Page's Healthy Healing: A Guide to Self-Healing for Everyone) أن زيت الجوجوبا يمنع تساقط الشعر الرقيق الناجم عن انسداد البصيلات نتيجة إفراز الزهم وتصلبه على فروة الرأس، من خلال تذويب تلك المواد، مما يشجع على تطوير خلايا جديدة للشعر، الأمر الذي يؤدي إلى نمو الشعر.

7

حماية الشعر المصبوغ

يساهم زيت الجوجوبا في حماية شعرك من العوامل الخارجية المحيطة به، فمثلاً إن كنت في المسبح وخرجت من المياه لتستريحي قليلاً، ربما تؤثر العوامل الجوية على سلامة شعرك، وتؤدي إلى تقصفه، كما ستؤثر على لونه إن كان شعرا مصبوغا، في هذه الحالة دلكي شعرك وفروة رأسك بكمية لا بأس بها من زيت الجوجوبا، لتحمي شعرك من تلك العوامل، وتحافظي على لونه المصبوغ دون أن يتغير.

ففي كتاب (Beautiful Black Hair: Real Solutions to Real Problems) ل شامبوسي (Shamboosie)- خبير ومختص أمريكي إفريقي في مجال العناية بالشعر والحفاظ على لونه - ذكر أن زيت الجوجوبا يساعد شعرك على الاحتفاظ بلونه تحت تأثير جميع العوامل الخارجية.

8

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للعناية بالشعر

للوصول إلى طريقة سليمة في وضع زيت الجوجوبا على شعرك، إليك الخطوات الآتية:

أولاً: صبي كمية قليلة من زيت الجوجوبا في وعاء خاص لتسخين الزيت في المكرويف، إن كان شعرك طويل أضيفي كمية لا بأس بها حسب حاجة شعرك، فلن تحتاجي كميات كبيرة منه ليشبع شعرك.

ثانياً: ضعي وعاء الزيت في المكرويف وسخنيه قليلاً حتى يصبح دافئاً.

ثالثاً: اغمسي أصابعك في الزيت الدافئ وادلكي شعرك، هنا عليك عدم دلكه على فروة الرأس مباشرةً، بل يجب أن تبعدي الزيت مسافة (3سم) عن فروة رأسك، فربما يؤدي ذلك إلى انسداد المسامات.

رابعاً: واصلي تمرير أصابعك بين خصل شعرك لجعل الزيت يتمدد على طول شعرك.

خامساً: ضعي قبعة الاستحمام البلاستيكية على شعرك بعد أن تمددي الزيت بين خصله بالكامل، كما يمكنك وضع غطاء بلاستيكي فوقه كبديل عن قبعة الاستحمام.

سادساً: أحضري منشفة وحاولي تدفئتها بمجفف الشعر، ثم ضعيها فوق القبعة أو على الغطاء البلاستيكي حسب اختيارك، واتركيها على شعرك لمدة 20 دقيقة.

سابعاً: اغسلي شعرك بالشامبو ولا تنسي استخدام البلسم بعده، ثم دعيه ينشف بمفرده في جو طبيعي دون استخدام مجفف الشعر.

في الختام.. وبعد أن تعرفتي على أهم الفوائد المتعلقة بزيت الجوجوبا، يسرنا أن تستفيدي منها من خلال الخطوات التي عرضناها لك في نهاية مقالنا، لتتمكني من معرفة كيفية استخدام زيت الجوجوبا لتحسين صحة شعرك وجعله فاتناً وجذاباً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر