فوائد زيت الأرغان لصحة البشرة والجلد

تعرفي على أهم استخدامات ومنافع زيت الأركان الطبيعي Argan oil لبشرة أكثر نضارةً وإشراقاً
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 17/12/2016
آخر تحديث: 17/12/2016

لا شك أن زيت الأرغان من النوادر الطبيعية الثمينة التي تسعى جميع الدول والأقاليم إلى الحصول عليها، كما تعتبر غابات الأركان الموجودة في المغرب من الغابات الهامة، فزيوته ذات قيمة كبيرة للغاية بسبب فوائدها الصحية الفعالة واحتوائها على أنواع مختلفة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، حيث تم إعلانها غابات محمية من قبل اليونسكو عام 1998.

يعتبر زيت الأرجان من الزيوت النادرة، حيث يستخرج من بذور فاكهة جوز الأرغان التي وجدت زراعتها حصراً في المغرب، وقد قيل أن هذه الشجرة تعيش مئة وخمسين أو مئتي عام، وتبدأ بإنتاج الفاكهة حين تصل إلى عمر يقارب الثلاثين أو الخمسين عاماً. لاقى زيت الأرغان الطبيعي شعبية كبيرة حتى أصبح يدعى بالزيت المعجزة، فهو يتميز بفوائده الصحية لجسم الإنسان كما تم استخدامه بشكل تقليدي لعلاج الشعر والجلد منذ القدم، ولا يزال هذا الزيت النادر يشكل علاجاً فعالاً لمشاكل البشرة حتى الآن، سنتوسع ضمن سطورنا التالية لنطلعك عزيزتي على أهم الفوائد التي يقدمها زيت الأرغان الطبيعي لبشرتك إضافةً لاستخداماته المتعددة أيضاً.

1

فوائد زيت الأرغان للبشرة

يستخدم زيت الأرغان من قبل العديد من النساء في جميع أنحاء العالم كعلاج طبيعي للتخلص من مشاكل الجلد وأمراضه، فهو يحتوي على فيتامين (A) وفيتامين (E)، وغني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية (أوميغا 6) وحمض اللينوليك (Linoleic)، وهذه أهم الفوائد التي يقدمها هذا الزيت الرائع لبشرتك:

2

زيت الأرغان يرطب البشرة

يعتبر زيت الأرغان من المرطبات الصحية التي تخلص بشرتك من الجفاف والتشقق، لا سيما في الشتاء عندما تحتاجين لترطيب بشرتك بشكل متكرر نظراً لشدة الجفاف في هذا الفصل، حيث تساعد الفيتامينات التي يحتويها -كفيتامين (A) و(E)- على التقليل من التجاعيد والحفاظ على بشرتك الحساسة رطبة ونضرة طوال النهار، لأنه من الزيوت سريعة الامتصاص من قبل البشرة.

ووفقاً لدراسة أجرتها الجامعة الاتحادية بالتعاون مع مختبر الدواء وأبحاث الصيدلة في جامعة بورتو في البرتغال عام 2014، فإن زيت الأرغان يحتوي خصائص تساهم في تحسين ترطيب الجلد وحمايته، كما يمكن استخدامه في جميع المركبّات الجلدية ومستحضرات التجميل للعناية بالبشرة.

3

زيت الأرغان ينظف ويلطف البشرة

إن تنظيف البشرة وتلطيفها من أهم الخطوات الروتينية الهامة لحماية بشرتك يومياً، للوصول إلى تلك الغاية عليك بزيت الأرغان الطبيعي الذي يساهم بمكوناته الفعالة في تنظيف سطح بشرتك الخارجي من الغبار أو الأوساخ التي العالقة عليه خلال النهار، بذلك ستحصلين على بشرة نظيفة خالية من الشوائب.

4

يعالج زيت الأرغان حب الشباب

من الأخبار السارة لك؛ أنك ستحصلين على حل طبيعي وفعال يخلصك من معاناتك المتكررة مع حب الشباب، ويوفر عليك استخدام الكريمات الكيميائية المكلفة التي قد تضر أكثر مما تنفع على المدى الطويل، حيث يمثل زيت الأرغان الحل الذي يحد من مستويات الزهم الذي تفرزه الغدد الزهمية في طبقات البشرة الدهنية.

ففي دراسة أجراها قسم الأمراض الجلدية في كلية الطب في بلغاريا عام 2007، أثبتت أن زيت الأركان يحد من إنتاج الزهم الذي يتواجد بكثرة في طبقات البشرة الدهنية ويسبب حب الشباب، كما يحتوي الأرغان على نسبة عالية من حمض اللينوليك (Linoleic) المساعد على الحد من الالتهابات الناجمة عن حب الشباب، ناهيك عن الطفح الجلدي ولدغات البعوض، كما يساهم في التئام خلايا الجلد التالفة، كذلك يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والفطريات وخصائص مضادة للبكتريا، تحمي بشرتك من جميع تلك المشاكل التي تلحق بها ضرراً كبيراً.

5

يحد من علامات ترهل البشرة

يمكن لزيت الأرغان أن يساعد في منع علامات التمدد التي تظهر على البشرة نتيجة الصحة الزائدة أو خلال الحمل والإرضاع وبعد الولادة، حيث يساهم في تحسين مرونة بشرتك وذلك بفضل الفيتامينات الموجودة فيه كفيتامين (A) و (E)، فهذه الفيتامينات تساعد على تجديد خلايا البشرة وترطيبها مما يجعل فرصة تشكل علامات التمدد أقل، لذا دلكيه على المناطق المعرضة للترهل في جسمك.

6

يعالج الجروح كذلك الحساسية

ربما تصاب بشرتك بالضرر والجروح بعد إزالة الشعر أو يمكن أن تتحسس بالكامل، لذا لا تقلقي حينها فقط عليك بزيت الأرغان الطبيعي الذي يمثل علاجاً طبياً مفيداً لبشرتك، كما يعتبر مسكن يخفف آلام البشرة أيضاً، ويخفف من تهيجها والتهابها، ووفقاً لدراسة أجراها قسم ومختبر الكيمياء في جامعة رمس شامبان أردين (Université de Reims Champagne Ardenne) بالتعاون مع مختبر كيمياء النباتات في كلية العلوم حول الخصائص الدوائية لزيت الأركان، بجامعة محمد الخامس أكدال (Université Mohammed V-Agdal) في المغرب عام 2010، والتي ورد فيها أن زيت الأركان استخدم من قبل أهالي المغرب لأكثر من ثمانية قرون للوقاية من الأمراض وعلاج الالتهابات الجلدية، وهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة بنسبة تصل إلى 80%، بينما تبلغ نسبة الدهون المشبعة 20% فضلاً عن الأحماض الدهنية، حيث يحتوي على مادة البوليفينول (Polyphenols)، التوكوفيرول (Tocopherols)، السكوالين (Squalene) وكحول التر يتربين (Triterpene Alcohols)، وتلك المواد مجتمعة من شأنها أن تشكل مع الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة خصائصاً دوائية ذات آثار علاجية مفيدة.

7

يفتح زيت الأرغان مسامات البشرة

يعتبر زيت الأرغان من الزيوت الطبيعية والمفيدة، لذا لا داعي للقلق عند استخدامه فهو لا يغلق المسامات بتاتاً، بل على العكس تماماً يساهم في التخلص من الطبقات الدهنية التي تغطي البشرة، بالتالي فتح المسامات وتهوية البشرة، وهذه الظروف من شأنها أن تجعل بشرتك جميلة ومشرقة كما ترغبين دائماً.

8

كيف يستخدم زيت الأرغان لعلاج البشرة

زيت الأرغان كمرطب للبشرة

يستخدم زيت الأرغان كمرطب ليلي ونهاري لبشرتك، ويمكنك استخدامه لهذا الغرض من خلال تدليك بضع قطرات منه على وجهك ورقبتك بحيث يتم امتصاصه بخفة وسهولة من قبل بشرتك.

زيت الأرغان كمنظف لمسامات البشرة

يمكنك هنا خلط بضع قطرات من زيت الأرغان مع ماء الورد أو ماء زهر البرتقال، ثم تدليكها بلطف على بشرتك مما يمنحك بشرة مذهلة ونضرة تماماً.

زيت الأرغان كقناع للوجه

للحصول على قناع طبيعي باستخدام زيت الأرغان، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ثلاث ملاعق صغيرة من اللبن بالإضافة إلى ملعقة واحدة من العسل وثلاث قطرات من زيت الأرغان في وعاء صغير، بعد ذلك دلكي وجهك بالخليط بعد أن تغسليه وتجففيه، واتركيه لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

زيت الأرغان لتقشير وترطيب الشفاه

لضمان ترطيب وسلامة شفتيك من التشقق، أضيفي بضع قطرات من زيت الأرغان وخلاصة مسحوق الفانيلا إلى السكر البني، ثم دلكي الخليط السابق برفق وبشكل دائري (سنفرة) على شفتيك ثم اشطفيها بالماء.

زيت الأرغان لنضارة الوجه ولمعانه

أضيفي بضع قطرات من زيت الأرغان للمرطب أو كريم الأساس الخاص بك إن كان لونه أبيض أو برونزي، ثم وزعيه على بشرتك، فهذا من شأنه أن يضيف لمعاناً ونضارة لبشرتك.

زيت الأرغان كحمام للجسم

يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الأرغان على بشرتك مباشرةً أثناء الحمام لتشعري بمزيد من الترطيب، دلكي الزيت على جسمك ثم اشطفيه بالماء الدافئ وستحصلين على الترطيب والنعومة المرغوبين.

زيت الأرغان كعلاج لتشققات الكعب

لتتمكني من التخلص من التشققات التي تحدث لكعبي قدميك، عليك باستخدام زيت الأرغان للوصول إلى تلك الغاية، ذلك من خلال تدليكهما ببضع قطرات من الزيت قبل النوم وارتداء جوارب خفيفة وتركه طوال الليل حتى الصباح مما يخفف من جفاف وتشقق كعبي القدمين.

هكذا... نكون قد منحناك سيدتي لمحة بسيطة حول أهم الفوائد المتعلقة بزيت الأرغان الطبيعي، حيث أطلعناك على أهم ما يحتويه من خصائص نافعة لبشرتك، كما عرضنا لك أهم استخداماته التي تتمكنين من خلالها أن تظهري ببشرة شابة ونضرة وإن كنت من في الأربعين من العمر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر