فوائد بذور وزيوت دوار الشمس

فوائد بذور وزيوت نبات دوار الشمس، تاريخ زراعته ورمزيته، وأهمّ استخداماته
تاريخ النشر: 22/10/2016
آخر تحديث: 15/10/2017
صورة لزيت وبذور وأزهار دوار الشمس

يطلق على نبات دوار الشمس اسمه نسبةً إلى اعتقادٍ سائدٍ هو أن زهرة عباد الشمس تتبع اتجاه الشمس، أساس هذه التسمية يعود إلى الإغريق الذين أطلقوا على عباد الشمس اسم هيليوس أي الشمس، تقديساً له.

ثم أصبحت زراعة عباد الشمس من الزراعات السائدة في العالم، لأنها تشكل مصدراً غذائياً هاماً.

فمثلاً في القرن التاسع عشر أصبحت من أهم المحاصيل الزراعية في روسيا حيث أُطلق عليها اسم الزهرة الوطنية، كما أصدرت الحكومة الكندية قراراً رسمياً في بدايات عام 1930 تضمن وضع برنامجٍ لزراعة نبات دوار الشمس في الأراضي الكندية.

كان حباً جمّاً، لكن "أبولو" إله الجمال والشمس قابله بالعقاب، ورسم لمن أحبته حياةًً جلّها مطاردة الشّمس من الشروق حتى الغروب، فكان مصير كلايتي حورية الماء التي أحبت أبولو أن تصبح زهرةَ عباد شمسٍ تلاحق النور في الصباح وتنتظر في الليل.

هذا تجلٍّ من تجليات نبات عباد الشمس في الأساطير، أما التجليات الأخرى والحقيقيّة لنبات دوار الشمس فهي بذورٌ سوداء أو سوداء تمتزج بالبياض وتحتوي حمض الليونيك.

وزيتٌ تطهى به العديد من الأطعمة ويقدم عدة فوائد. في هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائد بذور وزيوت دوار الشمس. 

1

فوائد بذور وزيت دوار الشمس

إن الفائدة في نبات دوار الشمس تتوزع بين البذور و الزيت، لكل منهما خصائصه وفوائده، وسنذكرها تباعاً:

بذور دوار الشمس تحسّن المزاج وتعزز القدرات العقلية

تُدرج بذور دوار الشمس ضمن قائمة المكسرات (مثل الجوز واللوز والكاجو) التي تنشط الدماغ وتقوي الذاكرة، إذ بينت مقالة بحثية نشرت في مجلة أخبار الطبيعة وأعتمد كاتبها على كتاب عالم النبات الأمريكي جيمس ديوك "وصفات لمكافحة الشيخوخة".

بينت أن المكسرات آنفة الذكر تحتوي على الترتوبوفان (حمض أميني هام يحوله الدماغ إلى مادة السيروتينين ويطلق عليها اسم هرمون السعادة، لها دورٌ كبيرٌ في تعديل مزاج الإنسان)، إضافة إلى غنى بذور دوار الشمس (بالثيامين  وفيتامين B)، ما يجعل بذور عباد الشمس تقدم عدة فوائد لصحة الإنسان، أهمها:

فوائد زيت دوار الشمس

إن غنى زيت عباد الشمس بحمض الليونيك والأوليك (حمض دهني أساسي) يمنحه فوائد عدة أهمها:

1. زيت دوار الشمس ينظم الجلوكوز بالجسم

يحتوي زيت دوار الشمس على حمض الليونيك ما يجعله مفيداً للصحة من عدة نواحي، إذ أظهرت دراسة أعدتها مؤسسة الأغذية والعلوم التكنولوجية في جامعة كوريا سيجونغ، بالاشتراك مع قسم علوم الأغذية في جامعة ماسوستش.

حيث نُشر ملخص الدراسة عام 2016 في مجلة علوم الأغذية والتكنولوجيا، أن حمض الليونيك الموجود في بعض الأطعمة مثل بذر الكتان وزيت دوار الشمس يؤدي عدة وظائف منها:

  1. يعمل كمضاد للسرطان.
  2. يخفض نسبة الدهون بالجسم.
  3. يعدل الاستجابة المناعية بالجسم.
  4. ينظم الجلوكوز وعملية الأكسدة في جسم الإنسان.

2. زيت دوار الشمس يخفض نسبة الكوليسترول ويحمي من تصلب الشرايين

إن احتواء دوار الشمس على حمض الليونيك والأوليك يجعله مفيداً في خفض نسبة الكوليسترول بالدم، وهذا ما أثبتته دراسة أجرتها مجموعةٌ من الباحثين هم، إستيفيانا كلاريسا، بارتيشيا رودريجز، باتريسيا بوير، على مجموعة من فئران التجار.

حيث تدنت نسبة الكوليسترول والشحوم عند إعطاءها لطعام يحتوي زيت دوار الشمس لمدة خمسة أسابيع، وتم نشر ملخص الدراسة في مجلة العلوم الدولية للتغذية عام 2016.

2

أهم استخدامات دوار الشمس

تتعدد استخدامات عباد الشمس، سواء كبذور للإطعام أم زيتٍ يستخدم في صناعاتٍ عدة، أهم هذه الاستخدامات:

  • يستخدم دوار الشمس لتخليص التربة من المواد السامة مثل الرصاص و اليورانيوم و الزرنيخ، كما حصل بعد حادثة تشارنوبل (أكبر كارثة نووية شهدها العالم، حيث انفجر المفاعل النووي في محطة تشرنوبل في أوكرانيا عام 1986)، فاستخدم نبات دوار الشمس لتخليص التربة من المواد السامة من خلال زراعته في نفس التربة.
  • يستخدم دوار الشمس في صناعة المطاط.
  • تضغط البذور ويصنع منها زيت يعرف باسم زيت دوار الشمس الذي يستخدم في طهي الطعام.
  • يستخدم دوار الشمس كعلفٍ للماشية كما تستخدم البذور كطعامٍ للطيور.
  • يستخدم زيت دوار الشمس في صناعة مستحضرات التجميل والمطريات، إذ أظهرت دراسةٌ أجراها قسم العلوم الصيدلية في كلية الصيدلة بجامعة ساوباولو في البرازيل، أن زيت دوار الشمس يحتوي على البولفينول (وهو مركب عضوي عطري)، ما يجعله صالحاً للاستخدام مع مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية.
3

أضرار الإفراط في تناول بذور عباد الشمس

يسبب الإكثار من تناول بذور دوار الشمس حساسيةً لدى الأشخاص الذين لديهم قابلية للتحسس من المكسرات والبذور.

إذ بين تقرير نشرته عيادة المناعة السريرية والأمراض الداخلية في المجلة الدولية لعلم العقاقير والمناعة الباثولوجيا، أن تناول بذور دوار الشمس من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية من هذه البذور أو من حبوب اللقاح المضادة للحساسية، يثير لدى أولئك الأشخاص عدة تأثيرات جانبية مثل تورم البلعوم واللسان.

4

العناصر الغذائية في دوار الشمس

تمتلك بذور عباد الشمس الكثير من العناصر الغذائية المهمة لتنظيم الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، وسنتعرف فيما يلي على جدول العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من بذور عباد الشمس.

الفيم الغذائية والسعرات الحرارية في 100 غم من حبوب دوار الشمس

المادة الغذائية

كمية المادة الغذائية في 100 غرام من بذور عباد الشمس

الماء

4.73 غرام

السعرات

584 حريرة

البروتين

20.78 غرام

الكربوهيدرات

20 غرام

الكالسيوم

78 ميلليغرام

الحديد

5.25 ميلليغرام

المغنيزيوم

325 ميلليغرام

الفوسفور

660 ميلليغرام

البوتاسيوم

645 ميلليغرام

الصوديوم

9 ميلليغرام

الزنك

5 ميلليغرام

فيتامين C

1.4 ميلليغرام

فيتامين B6

1.345 ميلليغرام

فيتامين A

3 ميكروغرام

فيتامين E

35.17 ميلليغرام

5

أسماء دوار الشمس الأخرى

بالنسبة إلى تسمية هذه النبتة فمن المعروف لدى الجميع أنه لا يمكن تسميتها بأي اسم غير دوار الشمس وذلك يعود إلى سببين رئيسيين أولهما وهو الأهم أن هذه النبته تتبع مسار الشمس كل أوقات النهار.

أما السبب الثاني هو الشبه الكبير لقرص دوار الشمس بشكل الشمس ولونها الأصفر المميز، لكن يطلق في بعض الأحيان عليها اسم "عبّاد الشمس".

6

تاريخ زراعة دوار الشمس ورمزيته

يعود تاريخ زراعة نبات دوار الشمس إلى 5000 آلاف عامٍ، إذ زرع لأول مرة في جنوب شرق الولايات المتحدة، حيث كان السكان الأصليون في أمريكا يستأنسون بزراعة دوار الشمس لأنهم اعتبروه رمزاً للآلهة وحمل المستكشفون الإسبان بذور دوار الشمس عام 1510 إلى أوروبا، في القرن الثامن عشر أصبح عباد الشمس من السلع الهامة اقتصاديّاً.

وشاع استخدامه في روسيا، خاصة لدى أعضاء الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، لأن زيت دوار الشمس كان من الزيوت التي يسمح بها خلال الصيام.

أيضاً حملت زهرة دوار الشمس عدّة رموز عبر التاريخ، فمثلاً في أوكرانيا تمثل زهرة عباد الشمس الزهرة الوطنية،.

أما في روسيا فهي رمزٌ للكنيسة الروحية؛ لأن هناك اعتقادٌ سائد أن دوار الشمس يتبع اتجاه الشمس، واستخدم هذا الرمز للإشارة إلى لحاق ضوء الحقيقة، وكان شعوب الأزتيك يرمزون بزهرة دوار إلى الشمس ويقدّسونها.   

7

محاصيل مشابهة لدوار الشمس

تعد نبتة دوار الشمس من المحاصيل السنوية وتنتمي إلى أسرة الإستراسيا. يطلق عليها في أمريكا اسم الأخت الرابعة؛ لأن الناس في أمريكا يزرعونها إلى جانب الفاصولياء والذرة و الإسكواش (ينتمي إلى عائلة القرع واليقطين).

وينمو نبات دوار الشمس في كل درجات الحرارة العالية والمنخفضة، إذ يمكن للبذور أن تنمو في 39 درجة مئوية، لكنها تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة في الفترات الأولى من النمو.

كما يمكن أن تنمو في درجات الحرارة المرتفعة، كما أن الطقس البارد لا يؤثر على نمو بذور دوار الشمس، ويمكن لنبات عباد الشمس أن ينمو و يعيش في مختلف أنواع الترب.

تتم عملية الإلقاح بين نباتات دوار الشمس الذكرية والأنثوية عن طريق الحشرات التي تنقل حبوب الإلقاح، وقد يتم الإلقاح بصورة ذاتية بحيث تبقى السلالة صافية ولا تتهجن مع أنواع أخرى من دوار الشمس، كما هو الأمر في حالة الإلقاح عن طريق الحشرات. 

أخيراً.. إن نبات عباد الشمس الذي وطنه الأمريكيون قبل 5000 عامٍ، ما لبث أن أصبح من الزراعات الأساسية في مختلف أنحاء العالم، إذ انتقل إلى أوروبا في القرن السادس عشر، وأصبح من المحاصيل الرئيسية في روسيا خلال القرن التاسع عشر.

ولبذور عباد الشمس فوائد كبيرة في تقوية الذاكرة وتعزيز الوظائف الإدراكية؛ لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الترتوبوفان، كما لزيت عباد الشمس أهمية كبيرة في تنظيم عمليات الأكسدة بالجسم وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وتعديل الاستجابة المناعية.

لكن قد يحدث الإفراط في تناول بذور عباد الشمس تحسساً في جسم الإنسان، بشكل خاص عند من لديهم حساسية أساسية من تناول مختلف أنواع المكسرات.  

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر