فوائد بيض السمان

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 25 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 24 يناير 2021
فوائد بيض السمان
مقالات ذات صلة
سحور صحي وسريع غني بالمغذيات وكل ما يحتاجه الجسم
فطور رمضاني صحي بوجبات عديدة
فوائد الثوم الأسود للجسم وقيمه الغذائية

من الشائع تناول بيض الدجاج والحديث عن الفوائد التي يؤديها للجسم، لكن ربما من غير الشائع الفوائد التي يحتويها بيض السمان..

في هذا المقال سنفصّل الحديث عن هذه الفوائد التي تستند بالأساس على مخزون غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية الموجودة في بيض هذا الطائر.

فوائد بيض السمان للصحة:

يمكن اختصار بعض الفوائد الصحية التي يمكن أن يقدمها بيض السمان كما يلي [1]:

  1. بيض السمان غني بالمواد المغذية ومليء بمضادات الأكسدة المعززة للصحة وبالبروتينات والفيتامينات مثل: (A)، (D)، (B6)، (B)، والعناصر المغذية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والثيامين والريبوفلافين، وكل ذلك تساعد في عكس الضرر الخلوي.
  2. أثبتت إحدى الدراسات أن مضادات الأكسدة ومكملات الزنك الموجودة في بيض السمان تساعد على تحسن أعراض العطس والاحتقان وسيلان الأنف.
  3. هناك دراسات تجري على بيض السمان لإثبات فعاليته كعلاج محتمل لعدوى السالمونيلا لاحتوائه على أجسام مضادة فريدة من نوعها لمكافحة السالمونيلا.
  4. الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها بيض السمان تدعم صحة البشرة وتؤخر شيخوختها وتعمل على تخليص الجسم من السموم.

فوائد بيض السمان للشعر:

يعتبر بيض السمان غذاءً جيداً للشعر ويقدم الفوائد التالية [2]:

  1. تعمل العناصر الغذائية الموجودة في بيض السمان على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ما ينشط الأكسجين في بصيلات الشعر ويساعده على النمو بشكل أقوى، وبالتالي يمكن أن يقلل من تساقط الشعر ويحفز نموه.
  2. بيض السمان غني بالكبريت ما يجعل تناول كمية معتدلة منه عاملاً على منع تكسر الشعر وتقصفه.
  3. يوفر بيض السمان جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها لعلاج قشرة الرأس بشكل طبيعي دون الحاجة لاستخدام المواد الكيميائية لذلك.

فوائد بيض السمان للأطفال:

من الجيد تشجيع الأطفال على تناول بيض السمان لأن له التأثيرات التالية [3]:

  1. يفيد تناول بيض السمان جهاز المناعة لدى الطفل ما يساعد على تقليل معدلات الإصابة بالأمراض ويساهم في التعافي السريع والسهل من الأمراض الفيروسية والنزلات المعدية.
  2. بيض السمان غني بالبروتين وهو ضروري لنمو الأطفال وتحسين صحة العضلات لديهم.
  3. يحتوي بيض السمان على مجموعة كبيرة من المواد العضوية والمعدنية (وهي عبارة عن مخزن للأحماض الأمينية والدهون وفيتامين B4 والكوبالت والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور) ما يعمل على تقوية جسم الطفل وتقليل التعب والصداع لديه.
  4. يساهم تناول بيض السمان في تنشيط الدماغ وتنمية الذاكرة لدى الطفل، وله تأثير إيجابي على القدرات العقلية ما يساعد الطلاب في الفهم الدراسي.
  5. قشرة بيض السمان مفيدة للأطفال من سن عام واحد فما بعد، لغناها بالكالسيوم الضروري لبناء الهيكل العظمي لدى الطفل.
  6. بما أن الدور الرئيسي للكالسيوم هو منع تطور الكساح فإن وجوده في قشرة بيض السمان يجعلها أداة مساعدة في عملية علاج هذا المرض لدى الأطفال في الممارسة الطبية.

فوائد بيض السمان للنساء:

يؤدي بيض السمان للنساء الفوائد التالية [4]:

  1. يعتبر بيض السمان مصدراً كبيراً لفيتامين D الضروري للحفاظ على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم لدى النساء ما يعمل على تقوية العظام لديهن بعد انقطاع الطمث.
  2. تناول بيض السمان مفيد في منع حدوث الاضطرابات والالتهابات النسائية الأخرى لغناه بمضادات الأكسدة، كما أنه يساعد على إصلاح نقص الفيتامينات الذي قد يحدث لدى الكثير من النساء.
  3. يحتوي بيض السمان على العديد من الخواص المضادة للأكسدة التي تقلل ما يُعرف باسم الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة التي تتلف الخلايا في بصيلات الشعر وبالتالي تسبب تساقط الشعر لدى النساء.
  4. يحتوي بيض السمان على أحماض دهنية أساسية (الدهون المتعددة غير المشبعة) الضرورية للصحة والتي قد لا ينتجها الجسم وتعزز صحة العظام والمفاصل لدى النساء وخاصة مع التقدم في السن، كما تعمل على تقليل الالتهابات والحفاظ على صحة الجلد.

فوائد بيض السمان للرجال:

تناول بيض السمن مهم لتعزيز بعض النواحي لدى الرجال - وخاصة جنسياً- كما يلي [5]:

  1. بيض السمان يحسن الخصوبة والقدرة على التحمل الجنسي بسبب الكوليسترول الجيد في بيض السمان الذي يساعد على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون وبالتالي تحسين الرغبة الجنسية.
  2. يساعد محتوى الفوسفور الموجود داخل بيض السمان الرجال في الحفاظ على صحة البروستاتا وبالتالي تقوية جهاز التكاثر.
  3. تعمل البروتينات والفيتامينات الأخرى والمعادن الموجودة في بيض السمان كمنشطات جنسية وتساعد الغدد التناسلية على إنتاج سائل منوي صحي.
  4. تناول بيضة سمان مسلوقة يومياً يساعد الرجال على نمو العضلات بشكل طبيعي، وذلك بسبب محتواها من البروتين الذي يعمل على تحفيز نمو العضلات.

فوائد بيض السمان للحامل:

تستطيع المرأة الحامل الحصول على الفائدة من بيض السمان من خلال [4]:

  1. قد تعاني الحامل من نقص الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية فيكون جسمها عرضة لمجموعة من الأمراض، لذلك من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تعزز المناعة، وبيض السمان غني بالعديد من الفيتامينات كما أنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما تحتوي كل وجبة من بيض السمان على معادن مثل الحديد والزنك والسيلينيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وهذا يعوض النقص الذي قد يحصل في مخزون هذه العناصر المغذية بجسم المرأة الحامل.
  2. تشير الدراسات إلى أن النساء الحوامل يمكنهن تناول بيض السمان بسبب غناه بالمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والبروتينات والفيتامينات الذي يعمل على تحسين نمو دماغ الجنين.
  3. المغذيات الموجودة في بيض السمان تعمل أيضاً على تحسين جودة حليب الثدي لدى الحامل.

فوائد بيض السمان للكبار:

يعد بيض السمان غذاءً جيداً لكبار السن كما الأطفال كما يلي [2]:

  1. له خصائص مضادة للشيخوخة المبكرة وأعراضها المتمثلة في الإجهاد الناجم عن نمط الحياة ونوعية الغذاء ونقص العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية في النظام الغذائي المتبع.
  2. يحتوي بيض السمان على معادن مثل الكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام لدى كبار السن.
  3. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بيض السمان في تجديد الخلايا التالفة وتقليل علامات الشيخوخة عند التقدم في السن مثل التجاعيد.
  4. مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها بيض السمان تعمل على تقليل الالتهابات وبناء مناعة جيدة للجسم يستفيد منها عند التقدم في السن.

فوائد بيض السمان للنطق:

يعمد بعض الأطباء إلى النصيحة بتناول بيض السمان للمساهمة في علاج تأخر النطق لدى الأطفال على النحو التالي [6]:

  1. يصف بعض الأطباء بيض السمان كعلاج إضافي لتأخر النطق عند الأطفال كونه ينشط الجهاز المركزي ويساهم في النمو الصحي للأطفال.
  2. احتواء بيض السمان على فيتامينات مثل: (A)، (D)، (B6)، (B)، ومعادن مثل: الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والثيامين والريبوفلافين يعمل على تعزيز بناء دماغ الطفل وينشط أعصابه.

فوائد بيض السمان للعقم:

باعتباره مفيد للرجال والنساء على حد سواء فإن تناول بيض السمان يعمل طبيعياً على علاج العقم بسبب ما يلي [7]:

  1. احتواء بيض السمان على الكالسيوم، السيلينيوم، فيتامين (C)، فيتامين (D)، (B)، والأوميغا 3، والزنك يجعله صديقاً للصحة الجنسية لدى الرجال بشكل خاص.
  2. يعامل بيض السمان على علاج انخفاض عدد الحيوانات المنوية ما يزيد الخصوبة لدى الرجل المصاب بالعقم.
  3. لاستخدام بيض السمان لعلاج العقم يجب تناول هذا البيض لمدة 49 يوماً على التوالي، وفي الأيام الثلاثة الأولى يجب تناول 3 بيضات يومياً، ومن اليوم الرابع إلى اليوم الأخير يتم تناول 5 بيضات يومياً.

فوائد بيض السمان للحساسية:

من الإيجابيات التي يؤديها تناول بيض السمان لعلاج الحساسية ما يلي [6]:

  1. يلعب بيض السمان دوراً هاماً في علاج حساسية الأنف سواء كانت حساسية شديدة للرائحة أو الحساسية الموسمية التي تسببها حبوب اللقاح وتغير الفصول.
  2. تعمل المكونات الموجودة في بيض السمان على تهدئة تفاعلات الحساسية في الأنف، ما يساعد على تقليل أعراض الحساسية والقضاء عليها.

    شاهدي أيضاً: عشبة العلندة

ختاماً.. اللجوء إلى الطبيعة يعتبر حلاً جيداً في كثير من الأحيان، خاصة إن كانت هذه المواد الطبيعية غنية بالمغذيات، وهذا ما ينطبق بالفعل على بيض السمان، إذ إن تناوله يفيد الإنسان بجميع الأعمار، بالإضافة لخواصه العلاجية.