فوائد اليانسون للصحة ومضاره المحتملة

تعرف على استخدامات اليانسون الصحية والغذائية.. ومتى يجب الامتناع عن تناوله
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 19/10/2016
آخر تحديث: 14/11/2017
صورة لنبتة اليانسون الأخضر وزهرته بعد أن تجف

انتشرت زراعة اليانسون منذ أكثر من ألفي سنة، فقد زرع للمرة الأولى كمحصول غذائي في الصين، كما برزت أهميته على مر التاريخ في عهد الإمبراطورية الرومانية حيث استخدم كتوابل وعطر.

ثم وُجد في إنكلترا، ومنذ ذلك الحين انتشرت زراعته في جميع أنحاء العالم وأصبح من التوابل الغذائية الأساسية وعلاجاً عشبياً في العديد من الثقافات البشرية.

اليانسون، عشبة طويلة تنمو ببطء حتى تصل إلى نصف متر في فصل الصيف، تتميز بذورها بنهكة تشبه نكهة عرق السوس، وبرائحة قوية واضحة لاسيما عندما تدخل في الخبز أو الصابون.

تُستخدم لأغراض طبية وغذائية، ويُعد المصريون القدامى والرومان والإغريق أول من اكتشف فوائدها الصحية حيث استخلصوا عبق الأنيثول (Alonathol) من الزيت الأساسي لبذور اليانسون وصنعوا منه الزيت العطري.

ثم دمجوا البذور مع هذا الزيت في الأدوية التقليدية لمعالجة العديد من الأمراض، والتي سنتعرف عليها الآن.

1

فوائد اليانسون

وفق الأطباء المتخصصين فإن عشبة وبذور اليانسون تمنح الإنسان عدة فوائد، هي كالتالي:

فوائد اليانسون الطبية متعددة

فقد صرح الدكتور ري ساحليان (Ray Sahelian) -الطبيب المتخصص وخبير الأعشاب- في مقال له، بأن بذور اليانسون تُستخرج من تجفيف الثمرات الناضجة المتواجدة على عشب اليانسون وتحمل نكهة عرق السوس.

وتستخدم منذ العصور القديمة في الطب كما تفيد في المطبخ حيث تُستخدم كتوابل، فحسب الدكتور ري تتنوع فوائد اليانسون الطبية وتتمثل في أنه:

1- فوائد اليانسون للصحة الإنجابية والجنسية

2- فوائد اليانسون على العضلات

حيث يصقل العضلات ويجعلها ملساء مما يمنعتقلص العضلات والأنسجة في الجهاز الهضمي ويخفف مشاكله.

فقد أثبتت دراسة لمعهد البحوث الإسلامية والطب التكميلي في جامعة طهران للعلوم الطبية عام 2012 أن مادة الأنيثول الموجودة في زيوت اليانسون تساعد الجهاز الهضمي على التخلص من الاضطرابات.

كما تساعد على منع فقر الدم ولها فوائد طبية أخرى بمساعدة مرضى السكري على تخفيض نسبة السكر في الدم وتخفيض مستوى الكوليسترول أيضاً.

واليانسون علاج طبيعي فعال خلال الأزمات الصحية، وقد ذكر الدكتور جوش آكس (Dr. Josh Axe) -طبيب متخصص في التغذية والطب الطبيعي- في مقال له.

أن بذور اليانسون وأوراقه إضافة إلى ساق العشبة يُستخدم كعلاج فعّال فيما يلي:

  1. لتبريد درجات الحرارة العالية وخصوصاً الحالات التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم لدى النساء في سن اليأس.
  2. يساعد في عملية الهضم وكعامل مضاد لانتفاخ البطن.
  3. يفيد أثناء نزلات السعال والبرد.
  4. يمكن أن يساعد من يعانون الأرق في التخفيف منه، من خلال طحن بذور اليانسون وخلطها مع الشاي.

3- كما يساعد اليانسون على مكافحة الحشرات

فقد ذكر الدكتور إدوارد (Dr. Edward) الرئيس التنفيذي لمركز الشفاء العالمي الأمريكي في مقال له أن اليانسون يُستخدم كمركب طبيعي لمكافحة الآفات المنتشرة في الجو.

فبذور اليانسون تسمم يرقات البعوض، فضلاً عن الزيوت الأساسية التي يحتويها اليانسون والتي قد تكون فعالة في السيطرة على الأمراض المنقولة ومنع انتشارها.

كذلك أكدت ذلك جامعة أكدنيز (Akdeniz University) التي قامت بالاشتراك مع جامعة البسفور (Bogazici University) وجامعة كوتش (Koc University) في تركيا.

حيث قاموا بدراسة تحدثت فيها عن فعالية اليانسون وتمكنه من القضاء على الذباب والتخلص منه.

كما أن زيوت اليانسون تفيد في علاج القمل والجرب، حيث أثبت الباحثون في دراسة أيسلندية عام 1996، أن زيوت اليانسون تساعد في التخلص من قمل الرأس.

حيث وجدت أن خلط زيت اليانسون مع القرفة والزعتر والنعناع وجوزة الطيب كان فعالاً في علاج القمل، كما بإمكانك إضافة الكحول للخليط السابق.

أو حتى مزج زيت اليانسون مع جوز الهند وزيت اللوز وفركها على فروة الرأس مما يساعد على التخلص من القمل نهائياً.

4- يساعد اليانسون على التخلص من أمراض الجلد

حيث كتب الدكتور إيريك زيلينسكي (Dr. Eric L. Zielinski) باحث في الصحة العامة في مقال له عن فوائد اليانسون الصحية، أن اليانسون يُستخدم كمضاد فعال ضد مختلف أنواع الفطريات.

وفي دراسة أجراها قسم الصيدلة والكيمياء الحيوية في جامعة زغرب (University of Zagreb) في كرواتيا (Croatia) أثبتت أن الزيوت الأساسية الموجودة في اليانسون تعتبر مضاد قوي ضد الفطور الجلدية والخمائر.

كما أنه مضاد قوي ضد البكتريا.

2

فوائد اليانسون الطبية واستخداماته

لليانسون استخدامات كثيرة ومتعددة، وإليك عزيزي القارئ أهمها:

اليانسون مفيد لعلاج العديد من الأمراض

يستخدم في عدة حالات مرضية، حيث كتبت لين ديفريز (Lyne Devries) -الباحثة والكاتبة في مجال العلاجات الطبية البديلة والأعشاب- في مقال لها أن اليانسون يُستخدم طبياً في علاج المغص ويعتبر طارد فعال للغازات.

لليانسون استخدامات عديدة في الطب البديل

فقد أشارت كاثي وونغ (Cathy Wong) -أخصائية أمريكية في التغذية والطبيعة- في مقال لها أن اليانسون عشبة تستخدم كنكهة للأطعمة والمشروبات.

كذلك كعلاج طبيعي للمشاكل الصحية كالربو والإمساك والاضطرابات العصبية كالصرع، كما يُستخدم كمحفز للشهية.

كما أثبتت إحدى دراسات معهد الصداقة والتكنولوجيا الحيوية (Amity Institute of Biotechnology) التابع لجامعة الصداقة (Amity University) في ولاية أوتار براديش (Uttar Pradesh)، نويدا (Noida) في الهند.

خصائص ودور بعض الأعشاب التي تستخدم كتوابل -ومنها اليانسون-.

ودورها الفعال في الطب البديل كمضادات للسرطان، حيث تزيل السموم من الجسم فتخفف بذلك من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي والإشعاعي عن طريق ما تملكه من فوائد صحية كمضادات الأكسدة وتحفيز المناعة.

اليانسون قاتل للطفيليات

حيث صرح الدكتور جوزيف ميركولا (Joseph Mercola) -طبيب ومؤلف في مجال الصحة والتكنولوجيا- في مقال له عن استخدام عشبة اليانسون وبذورها في قتل الطفيليات.

تلك التي تسبب الملاريا في الجسم، وتعطل عمل الجهاز المناعي فيه.

يدخل اليانسون في الطبابة السنية

حيث يستخدم اليانسون للحفاظ على صحة الفم والأسنان والتخلص من آلامها.

يستخدم لحماية جلد الإنسان

وحسب شبكة ويب ام دي الطبية (Web Md)، يستخدم اليانسون لعلاج حالات الجرب ومرض الصدفية الذي يصيب الجلد.

يستخدم في متطلبات حياتنا اليومية

حيث ذكرت أحد المواقع الطبية (Drug.com) أن زيوت اليانسون تستخدم في العطور والصابون والكريمات، كما يتم إضافته للحلوى وللمشروبات ومنتجات الألبان والجيلاتين واللحوم.

كما ذُكر أنه يستخدم كمقشع في حالات تجمع البلغم الحادة ومضاد للتشنج.

كما تستخدم عشبة اليانسون في المطابخ العربية والأجنبية، كتحضير السلطات الطازجة والصلصات.

3

نبذة عن عشبة اليانسون.. أشكالها ومناطق انتشارها

اليانسون نبات عشبي طويل ارتفاعه نحو نصف متر، من الفصيلة الخيمية، ينمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ذو فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة الشكل وبيضاء اللون.

تتحول بعد النضج إلى ثمار صغيرة بنية اللون، أما النبات فهو حولي -أي يعيش سنة واحدة- يُزرع الآن في العديد من الأماكن، بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية.

ومناطق الاتحاد السوفييتي السابق، جنوب أوروبا، كذلك المكسيك الذي يعتبر الآن أكبر منتج لليانسون.

يتواجد اليانسون وفق الأشكال التالية

  • عشبة اليانسون: التي تحدثنا عنها مسبقاً بساقها الطويلة وشكل أوراقها وزهورها البيضاء.
  • بذور اليانسون: تتميز بشكلها المستطيل والمنحني، تأخذ شكل الفاصلة المستخدمة في الكتابة وطولها من 3-4 مم، وهي ذات لون بني فاتح في نهاية كل بذرة خيط قاسي رفيع.
  • نجمة اليانسون (Star Anise): المعروفة علمياً باسم ليثوم الحقيقي (Illicium Verum)، ثمرة تزرع في المناخات الحارة، تم الحصول عليها من شجرة دائمة الخضرة في جنوب غرب الصين، لها نكهة مماثلة لطعم بذور اليانسون، أوراقها تشبه النجمة، ذات لون أحمر عند النضوج.
4

محاذير استخدام اليانسون

رغم فوائد اليانسون المتنوعة واستعمالاته المتشعبة، يجب الانتباه لبعض محاذير استخدامه تجنباً لأضراره الناتجة عن أوقات وظروف تناوله.

إذ أن هناك بعض المحاذير التي يجب أن ننبهك حولها عزيزي القارئ لتتجنب أضراره وتتعلم متى تستخدمه:

حذرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على موقعها الخاص من خطر إعطاء الأطفال الرضع الشاي المصنوع من أوراق اليانسون، بسبب تأثيرها المضاد عليهم من خلال ظهور آثار عصبية قد تكون خطيرة وحدوث نوبات من القيء والعصبية وحركة العين السريعة.

على الرغم من فائدته العلمية المثبتة في التخلص من المغص، إلا أن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية لا تملك أية أدلة علمية تصرح بها لتشجيع خلط اليانسون مع الشاي وإعطائه للأطفال الرضع.

بالمقابل هناك جهات أخرى لم تحذر من استخدامه بشكل مطلق، ومن الجدير بالذكر أن إدارة الأغذية والعقاقير كلفت وكالة استشارية لجمع الأدلة ومواصلة جمع المعلومات حول ذلك للتأكد.

ومن أهم النتائج التي صرحت بها الوكالة أن "اليانسون المستخرج من نجم اليانسون الذين ينبت في الأراضي الصينية آمن تماماً، أما المستخرج من النجم الياباني فهو سام ويجب أن يستخدم لأغراض الزينة فقط".

كما نشر موقع (Drugs.com) الطبي مقالاً ذكر فيه أنه لا ينصح بالمبالغة باستخدام اليانسون أثناء الحمل والإرضاع، فقد يسبب اليانسون الحساسية في الجلد والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي عند الإفراط في تناوله.

وفي مقال خاص بشبكة ويب أم دي الطبية (Web Md)، هناك حالات مرضية يُحظر معها استخدام اليانسون (مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض وبطانة الرحم، أو الأورام الليفية الرحمية).

لأن اليانسون يعتبر بديل عن هرمون الأستروجين في هذه الحالات، لذلك على من تعاني إحدى هذه الحالات ألا يستخدم اليانسون كي لا ترتفع نسبة الأستروجين لديها.

5

عناصر اليانسون الغذائية

يعتبر اليانسون من أكثر النباتات التي تستعمل في مجال الطب، حيث يقدم اليانسون للإنسان الكثير من الفوائد الصحية التي تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية. في الجدول التالي أهم عناصر اليانسون الغذائية:

العناصر الغذائية المفيدة والسعرات الحرارية في اليانسون

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من اليانسون

الحريرات

337 حريرة

الكربوهيدرات

50 غرام

الدسم

15.9 غرام

البروتين

17.6 غرام

فيتامين A

311 وحدة دولية

فيتامين C

21 ميلليغرام

فيتامين B6

0.7 ميلليغرام

الكالسيوم

646 ميلليغرام

الحديد

37 ميلليغرام

المغنيزيوم

170 ميلليغرام

الفوسفور

440 ميلليغرام

البوتاسيوم

1441 ميلليغرام

الصوديوم

16 ميلليغرام

الزنك

5.3 ميلليغرام

النحاس

0.9 ميلليغرام

المنغنيز

2.3 ميلليغرام

السيلينيوم

5 ميكروغرام

الماء

9.5 غرام

6

أسماء أخرى لليانسون

يمتلك اليانسون أكثر من اسم خاص به في الدول العربية، حيث تختلف هذه الأسماء من دولة إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى نتيجة تعدد واختلاف اللهجات العربية، سنتعرف في هذه الفقرة على أشهر أسماء اليانسون:

  1. في مصر يدعى "ينسون".
  2. في المغرب يدعى "النافع".
  3. في تونس يدعى "حبة حلاوة".
  4. في ليبيا يدعى "كمون حلو" أو "كمون البسباس".

ختاماً.. أطلعناك على عشبة اليانسون متشعبة الاستخدامات والمنافع لكي تفييدك في حياتك اليومية، بدءاً من بذورها حتى ساقها وأوراقها، إضافةً لنجمة اليانسون ذات اللون الأحمر.

كما عرفناك على محاذير استخدامها في حالات معينة لتتجنبها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر