فوائد الملح الإنجليزي للبشرة والشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 30 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 29 مايو 2021
فوائد الملح الإنجليزي للبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
الشعر الأفريقي وطرق العناية به
روتين العناية بالبشرة على الطريقة الكورية
سيروم فيتامين سي للبشرة والشعر

الملح الإنجليزي أو ملح الأبسوم من المواد المعروفة في مجال مستحضرات التجميل حيث يدخل كمكون أساسي في تحضير الكثير من أقنعة الوجه والعلاجات الطبيعية لما له من فوائد صحية وجمالية كبيرة للبشرة في هذه المقالة سنتعرف على الملح الإنجليزي، واستخداماته إضافة الى فوائد الملح الإنجليزي للبشرة والشعر، والكثير غيرها من المعلومات التي تهمكم.

ما هو الملح الإنجليزي؟ مم يتكون الملح الإنجليزي

الملح الإنجليزي هو مركب كيميائي يحتوي على عناصر المغنيسيوم والكبريت والأوكسجين ويُعرف علمياً بسلفات المغنيسيوم.

تم العثور على الملح الإنجليزي لأول مرة في مياه بلدة تدعى إبسوم، في إنجلترا، وذلك في وقت مبكر من القرن السابع عشر فأخذ اسمه منها.

وكان الملح الإنكليزي في يوم من الأيام العلاج الطبي الأكثر شعبية في إنجلترا. وللملح الإنجليزي العديد من المنافع الصحية والجمالية فهو مطهّر طبيعي كما أنه يساعد في تحسين الصحة ويدخل في روتين العناية اليومية بالبشرة والشعر وحتى يمكن إضافته إلى نظامنا الغذائي للمزيد من الفوائد. [1]

استخدامات الملح الإنجليزي

من المعروف أن الملح الإنجليزي له مجموعة واسعة من الاستخدامات كما أنه ليس في الأساس نوعاً من الملح وهو مكون مختلف تماماً، وله العديد من الاستخدامات نذكر منها: [1] [2]

  • يستخدم الملح الإنجليزي منذ القديم لحل مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك والغازات.
  • يستخدم الملح الإنجليزي كمضاد للالتهاب، كما أنه يعمل كمدر للبول عند الاصابة بالتهابات الكلى وله خصائص مقشعة ومضادة للالتهابات الجهاز التنفسي والرئة.
  • يستخدم الملح الإنجليزي كغسول للقدمين حيث يزيل الألم عنهما، وله تأثير فعال ضد رائحة القدم وتكوين الفطريات.
  • الملح الإنجليزي يستخدم كمجفف للجروح المفتوحة والمعرضة للعدوى أو المصابة.
  • الملح الإنجليزي يستخدم لتنظيف المنزل: حيث يعد من المواد الفعالة التي تستخدم في تنظيف الأسطح المتسخة كما يمكن إضافة ملعقة من الملح أثناء تنظيف الأواني المتسخة، ويمكنك خلطه مع منظف الأسطح أيضاً.
  • الملح الإنجليزي مغذي للنباتات: تعمل كبريتات المغنيسيوم كمغذيات قوية تسرع نمو النباتات ويمكن خلط ملعقة من الملح الإنجليزي مرة أو مرتين أسبوعياً مع ماء السقاية.

فوائد الملح الإنجليزي للبشرة

للملح الإنجليزي العديد من الفوائد للبشرة والكثير من الاستخدامات التجميلية فيما يخص البشرة ونذكر لكم الآتي: [1] [2]

  • تقشير الجلد: يعد الملح الانجليزي ضرورياً للحصول على جلد صحي وناعم، من خلال قدرته على المساعدة في تقشير البشرة وينصح بعمل تقشير للجسم مرتين بالأسبوع، فذلك يساعد على تجديد خلايا البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة والزيوت من المسام التي تتسبب الرؤوس السوداء والبقع، وذلك عن طريق فرك البشرة بلطف بالملح الإنجليزي بعد خلطه مع ملعقة من زيت الزيتون ثم تشطف البشرة بالماء الدافئ.
  • علاج حروق الشمس: يمكن أن يساعد الملح الإنجليزي في علاج حروق الشمس وتقليل التهيج والألم الناتج عنها، وذلك عن طريق إضافة كوب من الملح الإنجليزي والقليل من زيت اللافندر الى ماء البانيو الفاتر والاسترخاء به لمدة 20 دقيقة.
  • علاج مشاكل القدمين: يعد الملح الإنجليزي حلاً للعديد من مشاكل القدمين سواء كانت ألماً أو جفافاً أو رائحةً كريهةً، وذلك من خلال نقع القدمين لمدة 10 دقائق يومياً ضمن وعاء مملوء بالماء الدافئ والمضاف إليه نصف كوب من الملح الإنجليزي.

فوائد الملح الإنجليزي للشعر

يعد الملح الإنجليزي صحياً ومفيداً جداً للشعر فهو يحافظ على نظافة وصحة فروة الرأس ويوقف تساقط الشعر ويزيد كثافة الشعر أيضاً، كما أن العناصر المعدنية المتوفرة في الملح الإنجليزي قد تساعد على إصلاح الشعر التالف. وهذه أهم فوائد الملح الإنجليزي للشعر: [1] [2]

  • زيادة كثافة الشعر: وذلك بخلط كميات متساوية من بلسم الشعر والملح الإنجليزي، ويوضع على الشعر ويترك لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء البارد، ويكرر ذلك مرة واحدة أسبوعياً.
  • في حال كان الشعر من النوع الدهني فيمكن إضافة القليل من الملح الإنجليزي إلى عبوة الشامبو واستخدامها عند غسيل الشعر الاعتيادي، ويكرر الأمر مرتين في أسبوع.

فوائد الملح الإنجليزي للجسم

تعتبر فوائد الملح الإنكليزي لجسم الانسان كثيرة وله عدة استخدامات صحية نذكر لكم أهمها: [3] [4]

  • تزويد الجسم بالمغنيسيوم: يعتبر المغنيسيوم من المعادن المهمة لجسم الانسان فهو يدخل في أكثر من 325 تفاعل يجري في الجسم، يقول البعض أن الجسم يستفيد من المغنيسيوم عند نقعه في حمام من الملح الإنجليزي أكثر من الاستفادة منه عند تناوله كشراب، لكن الموضوع بحاجه للمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفرضية.
  • تقليل الإجهاد وتعزيز النوم: يساعد الملح الإنجليزي الجسم في إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يعزز النوم، حيث يساعد المغنيسيوم المتوفر بكثرة في الملح الإنجليزي الدماغ على إنتاج الناقلات العصبية التي تحفز النوم وتقلل الإجهاد، لكن هذا الافتراض بحاجه للدراسات العلمية لتأكيده أيضاً.
  • تعزيز عملية الهضم: غالباً ما يستخدم الملح الإنجليزي في علاج مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك وقد أدرجته هيئة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ضمن الأدوية الملينة المتاحة. وينصح البالغون عادة بإذابة ما بين ملعقتين الى ستة ملاعق من الملح الإنجليزي في 240 مليلتر من الماء وشربها مباشرة، ويأتي تأثيره بعد نصف ساعة حتى سته ساعات، ومن الضروري استشارة الطبيب لتقديم النصيحة الطبية المناسبة للحالة.
  • يعد ضرورياً لممارسي التمارين الرياضية: يعد نقص المغنيسيوم الأكثر شيوعاً عند الرياضيين لذا يوصيهم الخبراء عادة بتناول مكملات المغنيسيوم لضمان بقائه ضمن مستوياته الطبيعية. ولذلك قد يعمل الملح الإنجليزي على تدعيم الجسم بمستويات المغنيسيوم، بسبب غناه بهذه المادة.

فوائد الملح الإنجليزي للتنحيف

إن المكونات الموجودة في الملح الإنجليزي تعتبر معادن حيوية للجسم ويصعب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي وحده، لهذا السبب فإن الكثير من الناس يحاولون امتصاصها من خلال بشرتهم أثناء الاستحمام.

ولحد الآن ليس من المؤكد فيما إذا كانت ممكن لحمامات الملح الإنجليزي أن تساعد حقاً في إنقاص الوزن والنتائج في الغالب مبنية على قصص وتجارب شخصية.

في كل الأحوال إن أخذ حمامات الملح الإنجليزي إن لم يتسبب في فقدان الوزن بشكل كبير، ولكنه يمكن أن يدعم نمط حياةٍ صحيٍ وإن أفضل طريقة للتحكم في الوزن في المطلق هو اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني. [5]

وصفات بالملح الإنجليزي

تعددت الوصفات التي يدخل ضمن تركيبها الملح الإنجليزي وذلك بهدف الاستفادة من مكوناته الضرورية للبشرة والشعر والجسم:

  • الملح الإنجليزي مع البيض واللبن: هذه الوصفة مناسبة لأصحاب البشرة الدهنية ويمكن استخدامها ثلاث مرات في الأسبوع وفق الطريقة التالية:
  1. نمزج نصف معلقة صغيرة من ملح الأبسوم مع ربع كوب لبن بدون دسم وبياض بيضة واحدة وعصير ليمونة.
  2. يوضع المزيج على بشرة نظيفة ويترك القناع حتى يجف ثم يزال بالماء الدافئ.
  • الملح الإنجليزي وزيت جوز الهند: يعرف زيت جوز الهند بأنه مكون متعدد الاستخدامات ضمن وصفات الجمال ومع إضافة الملح الإنكليزي اليه تصبح مغذية للبشرة ومناسبة لجميع انواع البشرة، ويستخدم وفق الطريقة التالية:
  1. تمزج معلقتين من الملح الإنجليزي مع معلقتين من زيت جوز الهند وملعقة من زيت شجرة الشاي ويسخن الخليط قليلاً على نار هادئة حتى يذوب الملح ويرفع عندها عن النار ويترك جانباً لحين الاستخدام.
  2.  يوضع المزيج البارد على البشرة مع التدليك لمدة خمسة دقائق.
  3.  يشطف الوجه بعدها بالماء الدافئ.

وأخيراً... الملح الإنجليزي ومنذ اكتشافه، تحول لعلاج شعبي لكثير من الناس ويعتقد الكثيرون أنه يمكن أن يشفي جميع أنواع الأمراض ولكن في حقيقة الأمر إن فعالية حمامات الملح الإنجليزي في تحقيق الفوائد الصحية مفتوحة للنقاش.