ما هي فوائد المشمش؟

فاكهة المشمش، ما أهم عناصره الغذائية؟ وما ودوره في المحافظة على صحة الجسم؟
تاريخ النشر: 23/10/2016
آخر تحديث: 21/10/2017
صورة ثمار وشجرة المشمش

يعتبر المشمس من الفواكه المشهورة في فصل الصيف، تحتوي الثمرة على العديد من الفوائد في بذورها حيث يجب على الكبار والصغار تناولها لقيمها الغذائية العالية، ودورها في التخفيف من الإصابة بالعديد من الأمراض، سواء كانت بشكلها الطازج أو المجفف أو المعلب.

بلونها البرتقالي النابض بالحياة، تقدم ثمرة المشمش الفيتامينات المقوية لجسدك المتعب بعد ضغط العمل، وتمنحك الشعور بصحة أفضل وتقييك من الأمراض.

يمكنك الاستمتاع بمذاقها الحلو الطازج خلال أشهر الصيف، أو الحصول عليها سواء مجففة أم معلبة في أي وقت من السنة، سنكشف لك عزيزي القارئ في مقالنا هذا، الفوائد الصحية لفاكهة المشمش ومكوناتها، ودورها في وقايتك من العديد من الأمراض.

1

فوائد المشمش

للمشمش العديد من الفوائد الصحية، حيث أن هذه الفاكهة صغيرة الحجم قادرة على تقديم النفع الكثير ومن هذه الفوائد:

1- المشمش يحافظ على صحة العظام

حيث يحتوي على كميات متواضعة من المعادن التي تُعتبر إلزامية لنمو العظام القوية، فهذه الفاكهة غنية بالحديد والكالسيوم والفوسفور والنحاس.

وكلها تلعب دورا حيويا في تشكيل وتطوير العظام، ففي دراسة نشرت في شهر تموز/يوليو من عام 2016 تمت من قبل مجموعة من الباحثين حول دور المعادن وخاصة الكالسيوم في الحفاظ على صحة العظام.

حيث توصلت الدراسة إلى أن تناول الكالسيوم بشكل غير الكافي يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام، حيث نستطيع الحصول على هذه المعادن من الفواكه الطازجة مثل المشمش، الذي يحافظ على صحة العظام حيث يحتوي على نسبة جيدة من المعادن.

2- المشمش يفيد لصحة العينين

العيون من أهم أعضاء الجسم وأكثرها حساسية، لذا لابد من الاعتناء بصحتها جيداً، وهو ما يمنحك إياه المشمش الغني بالفيتامينات.

لاسيما فيتامين (أ) الذي يعزز الرؤية الجيدة ويساعد في الوقاية من تدهور مشاكل النظر ويحسن صحة العين.

ففي دراسة نشرت في 27 حزيران/يونيو عام  2016من قبل الباحثين (Kandasamy - Shanmugapriya) في الهند حول دور الفواكه في صحة الإنسان؛ بينت أن المشمش يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ) الذي يحسن صحة العين والرؤية عند الإنسان.

3- المشمش يخفف من أعراض الربو

أثبتت الدراسات أن المشمش مفيد في تخفيف أعراض الربو حيث يحتوي المشمش على كميات كبيرة من فيتامين (C) الذي يقلل من التهاب القصبات المرافق لمرضى الربو.

كما يسرع هذا الفيتامين من استقلاب الهيستامين الذي يسبب تضيق القصبات الهوائية، فضلاً عن تأثيره على إفراز البروستاغلاندين الذي يساعد في القضاء على الالتهاب.

4- يحافظ على صحة القلب

المشمش يحتوي على نسبة عالية من (بيتا كاروتين) وهو مهم لصحة القلب، كما يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

بالتالي للمشمش دور هام في حماية القلب من مجموعة متنوعة من الأمراض مثل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين، حيث تحتوي ثمراته على ثلاثة عناصر رئيسية مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وهي:

  1. المواد الكيميائية النباتية في المشمش: التي يمكن أن تساعد في إزالة كمية من الكولسترول السيئ في الدم.
  2. البوتاسيوم: يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  3. فيتامين (أ) في المشمش: يساعد على الحد من الدمار الذي يسببه الكوليسترول الزائد.

5- المشمش يفيد في حماية الجلد

المشمش جيد لعلاج مشاكل الجلد، ويعزز صحة البشرة، حيث أن زيت لب المشمش مفيد جداً في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.

كما يمكن استخدام المشمش كعجينة لعلاج حب الشباب والبقع الجلدية، ويُستخدم المشمش أيضاً في تركيب العديد من مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة.

كما أنه مفيد لأصحاب البشرة الجافة حيث أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المشمش تبطئ عملية الشيخوخة.

6- المشمش يعالج فقر الدم

المشمش مصدر غني بالحديد والنحاس، ويلعب دوراً رئيسياً في تكوين الدم، حيث يحدث فقر الدم في الواقع نتيجة لنقص الحديد، ويتجلى بالأعراض التالية:

الدوخة، مشاكل في الجهاز الهضمي، التعب والمشاكل الاستقلابية الأخرى، حيث أثبتت الدراسة التي أشرنا إليها للباحثين (Kandasamy - Shanmugapriya) في الهند؛ أن المشمش يحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس الضروريان لتجنب حدوث فقر دم.

7- يساعد المشمش في إنقاص الوزن

يحوي المشمش سعرات حرارية منخفضة إضافة لغناه بالألياف الغذائية، بالتالي يساعد الراغبين في إنقاص وزنهم على إنجاز حمياتهم الغذائية بسهولة عند تناوله، كما أنه يعزز الحركة المعوية بشكل سريع.

8- يساعد المشمش على النمو الصحي للشعر

حيث يعزز الفيتامين (E) الموجود في زيت المشمش النمو الصحي للشعر، ويحول دون التعرض لمشاكل سقوط الشعر وفقدانه، كما يساهم في ترطيب وتنعيم الشعر، ويُعتبر المشمش مفيداً لمشاكل فروة الرأس الجافة، والقشرة أيضاً.

2

التركيب الكيميائي للب المشمش

يحتوي لب ثمرة المشمش في كل 100 غرام منه على المواد الآتية:

  • ماء 81 %.
  • مواد سكرية 8،1 %.
  • مواد معدنية 0،8 %.
  • حموض عضوية 1 %. (الليوسين والليسين التي لا يستطيع الجسم تركيبها وتؤخذ من الغذاء).
  • مواد سلولوزية 5 %.
  • الفيتامينات (A ،B1، B2 ،C).
3

أهمية المعادن الموجودة في المشمش

تختلف أهمية المعادن الموجودة في المشمش بالنسبة لحياة الخلايا في جسم الإنسان، حيث يوجد البوتاسيوم وهو العنصر الغالب بمقدار 300 ميلغرام في كل مئة غرام من لب المشمش.

كذلك يُعد الصوديوم من العناصر الضرورية لحياة الخلايا، أما الكالسيوم والفوسفور فهما ضروريان لتكوين الهيكل العظمي، والحديد ضروري جداً لتكوين خضاب الدم (هيموغلوبين).

4

أهمية الفيتامينات الموجودة في المشمش

يحتوي المشمش على مجموعة من الفيتامينات المقوية للأعصاب، والأوعية الدموية، حيث تساهم في وقايتها من التصلب، ويُرطب الأمعاء ويحفظها من الالتهاب والوهن، والفيتامينات الموجودة في المشمش هي:

  • الفيتامين ب1 (B1)، يوجد بمقدار 13% باتحاده مع حمض الفوسفور، يساهم في تكوين خميرة الكاربوكسيلاز التي تساهم في تجزئة وتفكيك السكريات.
  • الفيتامين ب2 (B2)، يوجد بمقدار 13%، يساهم في الوقاية من اضطرابات الرؤية، وشقوق الشفتين، والتهاب المخاطيات، يدخل في استقلاب المواد السكرية والدسمة والمعدنية.
  • الفيتامين C، الموجود في المشمش بمقدار 10 ميلغرامات بالمئة غرام، باتحاده مع الحديد الموجود أيضاً في المشمش يساهم بإنقاص زمن النزف. (يقلل من مدة النزف التي يجب أن لا تتجاوز 3-5 دقائق).
  • أما الفيتامين A، يوجد بمقدار 5-6 مليغرامات بالمئة، يعمل كواقي للبشرة، ومضاد للإنتان (الالتهاب).
5

الموطن الأصلي للمشمش

الموطن الأصلي للمشمش هو الصين، حيث كان ينبت على الحدود مع روسيا، وقد عُرف في الصين قبل ميلاد المسيح ب 3 آلاف عام.

ثم انتقلت زراعة المشمش إلى بلدان أخرى مثل أرمينيا، لتنتشر زراعته في معظم بلدان العالم وخاصة المناطق الباردة، يُزرع على نطاق واسع في بلاد الشام خاصة سوريا، كذلك في تركيا والمناطق المرتفعة من السعودية ومصر.  

6

العناصر الغذائية في المشمش

يمتلك المشمش الكثير من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية بشكل جيد، لنتعرف معاً على هذه العناصر:

العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في 100 غم من المشمش

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من المشمش

الحريرات

48 حريرة

الكربوهيدرات

11.2 غرام

الدسم

0.4 غرام

البروتين

1.4 غرام

فيتامين A

1926 وحدة دولية

فيتامين C

10 ميلليغرام

فيتامين E

0.9 ميلليغرام

فيتامين K

3.3 ميكروغرام

فيتامين B6

0.1 ميلليغرام

الكالسبوم

13 ميلليغرام

الحديد

0.4 ميلليغرام

المغنيزيوم

10 ميلليغرام

الفوسفور

23 ميلليغرام

البوتاسيوم

259 ميلليغرام

الصوديوم

1 ميلليغرام

الزنك

0.2 ميلليغرام

النحاس

0.1 ميلليغرام

المنغنيز

0.1 ميلليغرام

السيلينيوم

0.1 ميكروغرام

الماء

86.4 غرام

7

أسماء المشمش باللهجات المحكية

جميع أنواع الفاكهة تمتلك أسماءً مختلفة تتنوع وتتعدد بحسب اللهجة المحكية في العالم العربي، لكن يبقى المشمش من أنواع الفاكهة التي لا تملك الكثير من الأسماء المختلفة؛ إلا أنه لا بد من وجود استثناء كما جرت العادة، ومن الأسماء المعروفة:

  • في تونس "المشماش" أو "بوصاع".
  • في الجزائر "بوعظيمة" ـأو "نيفلة".
  • في المغرب العربي "مزاح".

أخيراً.. فإن المشمش يعد من الفواكه الجيدة للصحة لما يحتويه من مواد معدنية وفيتامينات تمنح الإنسان الطاقة والنشاط بعد يوم طويل من الإرهاق وضغط العمل.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر