فوائد المحلب للشعر

ما هي فوائد المحلب للشعر وكيفية استخدامه؟
تاريخ النشر: 22/12/2016
آخر تحديث: 05/11/2017
صورة لحبات المحلب المفيدة للشعر

بجمال أزهارها البيضاء المائلة إلى اللون الوردي تشبه شجرة المحلب أزهار فاكهة الكرز، أوراقها خضراء، وثمارها بعد النضج بلون أحمر جذاب.

تحمل داخلها بذوراً صغيرة الحجم، ذات قيمة غذائية وفوائد جمالية كبيرة، وهي الجزء الذي نستخدمه دائماً في وصفات العناية بالشعر وتغذيته وزيادة كثافته وطوله.

تخفي بعض النباتات أسراراً عظيمة في حباتها الصغيرة، وقد يغفل الكثيرون عن معرفة المحلب وفوائده الصحية والجمالية، فهو يتميز برائحته العطرة ويستخدم كنوع من التوابل.

من الجدير بالذكر أنّه يعتبر من أهم العناصر الطبيعية المستخدمة في علاج الكثير من مشاكل الشعر المتنوعة، ويستحق أن نخصص له مقالاً تعريفياً ولفوائده العلاجية للشعر؛ الوصفات الطبيعية التي يدخل بها وطرق استخدامه.

1

المحلب لترطيب الشعر الجاف

ماسك زيت المحلب الطبيعي لترطيب الشعر

يوضع زيت المحلب الطبيعي على فروة الرأس، ويتم تدليكها جيداً، يغطى الرأس بغطاء بلاستيكي ويترك مدة ربع ساعة فقط، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو المناسب لنوعه.

وستظهر النتيجة فوراً إذ يتحول الشعر من جاف إلى ناعمٍ كالحرير، تكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً لتجنب جفاف الشعر.

قناع المحلب مع زيت الخروع لترطيب الشعر

يخلط مقدار فنجان قهوة من المحلب مع ملعقتين من زيت الخروع، وملعقتين من زيت الشمطري (نبتة شبه استوائية تكثر في إيران، دول البحر المتوسط وعمان يستعمل منها طبياً البذور، الأزهار، اللحاء).

تخلط المكونات جيداً في وعاء مع بعضها، يوضع الخليط على فروة الرأس، ويتم تدليكها بشكل جيد حتى الأطراف، تترك مدة ساعتين مع وضع غطاء بلاستيكي، ثم يغسل الشعر جيداً. تكرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع.

2

خلطات المحلب لتغذية الشعر

يسحق مئة غرام من المحلب حتى يصبح ناعماً جداً، ثم يخلط بكمية مناسبة من الماء، توضع الخلطة على فروة الرأس مع تدليكها برفق وحتى أطراف الشعر.

تترك مدة عشر دقائق، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء، توفر هذه الخلطة التغذية الجيدة لبصيلات الشعر.

المحلب مع الحناء لتغذية الشعر

تحتاج هذه الخلطة: أربعة كؤوس من الحناء، كأسين من أوراق الغار، كأسين من السّابلة (المحلب الأسود)، كأس سدر مطحون، كأس من مسحوق الصّبار، نصف كأس من القرنفل، نصف كأس من جوزة الطّيب.

أولاً تطحن بعض المكونات كالصبار  وجوزة الطيب، تخلط المكونات جميعها معاً في وعاء، ثم توضع في الخلاط الكهربائي حتى تصبح ناعمة.

تؤخذ كمية تتناسب مع مقدار طول الشعر وتخلط بالماء الساخن، تترك حتى تتخمّر مدة خمس ساعات، ويُفضل أنْ تخلط في الليل وتغطى، ثم تستخدم في اليوم التالي.

توضع على الشعر من الفروة حتى الأطراف، وتترك مدة تتراوح من ثلاث إلى خمس ساعات، يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي حتى يتغلغل داخل فروة الرأس لتغذيتها، يغسل الشعر بالشامبو، تكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.

3

ماسكات المحلب للشعر الخفيف

خلطة المحلب مع اللبن لتكثيف الشعر

تخلط علبة كاملة من اللبن مع ملعقة كبيرة من المحلب المطحون، استخدمي كل الخلطات بنفس الطريقة، نقوم بتدليك فروة الرأس بالخليط حتّى أطراف الشعر.

وتترك مدّة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو.. يجب الانتظام باستخدام خلطات المحلب والاستمرار عليها حتى ظهور النتائج.

خلطة المحلب مع زيت الزيتون لشعر أكثر كثافة

تخلط كميات متساوية من زيت المحلب، زيت الخروع، وزيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من النشاء، وملعقة كبيرة من الخميرة، وربع كأس من الماء بشكل جيد.

يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها حتى الأطراف، يترك مدة ساعتين ثم يغسل جيداً، تكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.

4

توجد عدة وصفات لاستعمال المحلب لتطويل الشعر

منقوع المحلب لتطويل الشعر

يوضع في وعاء مقدار فنجان قهوة من مسحوق المحلب مع كأس من الماء ويخلطان جيداً معاً، ثم يوضع الوعاء في طنجرة مملوءة بالماء (حمام مائي).

ويترك الوعاء في الطنجرة لمدة عشر دقائق، ثم تتم تصفية الخلطة وتدهن فروة الرأس بها بعد تنظيف الشعر بالماء والصابون، تتم تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، ويترك مدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر. تكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

خلطة المحلب مع زيت جوز الهند

تخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الطبيعي في وعاء ويضاف إليها مقدار كأس شاي من المحلب المطحون، تخلط المكونات جيداً، توضع كمية مناسبة من الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس.

يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي، ويترك مدة أربع ساعات، ثم يغسل الشعر جيداً، تكرر هذه العملية مرة كل أسبوع.

خلطة المحلب مع الحناء لتطويل الشعر

تخلط ملعقتين من المحلب المطحون مع الحناء المناسبة لنوع الشعر ولونه، تخلط جيداً ثم توضع على فروة الرأس مع تدليكها حتى الأطراف، تترك مدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر جيداً، تكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.

خلطة المحلب مع الحناء واللبن

لهذه الخلطة تحتاجين: ثلاث ملاعق كبيرة من الحناء المطحونة، مقدار فنجان قهوة من المحلب المطحون، وآخر من الحبة السوداء، نصف علبة لبن، ملعقة كبيرة من القرنفل.

وملعقة من خل التفاح، فنجان من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، فنجان عسل، بيضة.

يخلط المحلب مع القليل من الماء الدافئ حتى يذوب، ثم تضاف باقي المكونات حسب الكميات وتخلط جيداً حتى تتجانس معاً، تترك مدة ساعة حتى تتخمر المكونات مع بعضها جيداً.

يوضع الخليط على الشعر بدءاً من فروة الرأس مع تدليكها بأطراف الأصابع حتى أطراف الشعر، ثم يوضع غطاء بلاستيكي على الشعر، ويترك مدة ساعتين.

يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب لنوع الشعر، تكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.

5

المحلب للتخلص من رائحة الشعر غير المحببة

يعاني بعض الأشخاص من زيادة الإفرازات الدهنية في فروة الرأس، والتي تسبب رائحة غير محببة للشعر، يساعد المحلب على التخلص منها، ويعمل كمعطرٍ للشعر، عن طريق وضع كمية من المحلب الأبيض المبروش في وعاء كبير الحجم.

ويضاف إليه الماء مع التحريك المستمر للحصول على خليط متجانس، يوضع المزيج على الشعر مع تدليك فروة الرأس برفق وحتى الأطراف، يترك على الشعر مدة عشر دقائق، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر جيداً.

6

ما هو المحلب؟ وما مكوناته؟

المحلب أو الكرز البري، ويعرف علمياً باسم (Prunus Mahaleb)، نوع من النباتات الطبيّة والعطريّة، يتبع جنس البرقوق (الخوخ) من الفصيلة الوردية.

ويستعمل في تطعيم أشجار اللوزيات خاصةً الكرز، يزرع في المناطق المعتدلة والمناطق الجبلية، وتنتشر زراعته في بلاد الشام، بلاد المغرب العربي، تركيا، فرنسا، بلجيكا، كما يعد المحلب ذو اللون الأبيض الصافي أفضل أنواعه.

يحتوي المحلب على الفيتامينات (A،C)، الكالسيوم، الفوسفور، الحديد، السكريات والأحماض. يستخدم المحلب في العديد من العلاجات.

حيث يعتبر من مسكنات الألم الطبيعية الفعالة، ويساعد على التخلص من حصى الكلى، تنظيف المعدة، التخفيف من حدة التقرحات.

كما ينصح باستخدامه لتخفيف ألم وأعراض التهاب المفاصل، تقوية عضلة القلب، زيادة الوزن، ويساعد أيضاً في تخفيف حدة الربو.

كما أن له فوائد جمالية، حيث يستخدم لعلاج الشعر الجاف، وذلك لاحتوائه على زيوت طبيعية ترطب الشعر وتزيد من نعومته.

كما يعمل على زيادة طول الشعر بشكل ملحوظ، ويساعد في حماية الشعر من التساقط والتقصف ويزيد من كثافته، ويضفي عليه لمعاناً وحيوية، كما أنه يدخل في بعض خلطات الشعر.

أخيراً.. تتشارك العديد من النباتات والمواد الطبيعية بالمكونات والفوائد، ولها الأفضلية في استخدامها كعلاج في بعض الحالات.

لذا يتوجب عليك معرفة ما يفيد الصحة بشكل عام، ولاهتمامنا بما يتعلق بالنواحي الجمالية نميل دائماً لاختيار كل ما هو طبيعي لتجنب التعرض للأذى.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر