;

فوائد وأضرار الكرفس للحامل

الكرفس للحامل من الخضراوات الهامة لاحتوائه على المعادن اللازمة لتقوية العظام وضبط ضغط الدم، كما نتعرف أيضا على أضرار الكرفس للحامل.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 26 يوليو 2020 آخر تحديث: منذ 4 أيام

هل سمعت عن الكرفس؟ هل تتناوله في نظامك الغذائي؟ ماذا تعرف عن فوائده؟ هل تستطيع الحامل تناوله أثناء الحمل؟ سنتناول في هذا المقال فوائد الكرفس الصحية، وفوائد الكرفس للحامل وأضراره.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة.

ما هو الكرفس؟

يُعرف الكرفس باللغة الإنجليزية باسم (Celery) وهو نبات من فصيلة الجزر والبقدونس، له سيقان طويلة، خضراء شاحبة، صلبة، ليفية، ولديه أوراق، تتجمع سيقان الكرفس في الجذر، يُزرع الكرفس من البذور في التربة ذات المياه الجيدة، طعم الكرفس مقرمش عند تناوله نيئاً، ويمكن استخدامه في الطهي لإضافة نكهة.[1]

القيمة الغذائية للكرفس

الكرفس يحتوي مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك حيث يحتوي 100 غرام من الكرفس على ما يلي:[1]

  1. الماء: 95% من مكوناتها.
  2. البروتين والدهون: نسبة ضئيلة.
  3. الكربوهيدرات: 1.4 غرام فقط من الكربوهيدرات (وكلها سكر طبيعي).
  4. السعرات الحرارية: 9.
  5. الألياف الغذائية: 1.5 غرام.
  6. الفيتامينات: يحتوي على بعض الفيتامينات فيتامين ج،وفيتامين أ، وفيتامين ك، والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم، إضافةً إلى حمض الفوليك

الكرفس للحامل

فوائد الكرفس الصحية

يضمن إدخال الكرفس لنظامك الغذائي تحقيق مجموعة من الفوائد الصحية لجسمك أبرزها:[2][3][4]

  1. غني بمضادات الأكسدة الضرورية لجسمك: فالكرفس غني بمضادات الأكسدة كفيتامين ج، وبيتا كاروتين، والفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid)، التي تحمي خلايا جسمك والأوعية الدموية والأعضاء من التلف التأكسدي.
  2. يقلل الالتهابات: الكرفس غني بمضادات الالتهابات التي تحمي جسمك من العديد من الأمراض كالتهاب المفاصل وهشاشة العظام.
  3. يدعم جهاز الهضم: فالكرفس يحمي جهازك الهضمي من الأمراض كقرحة المعدة، ويحسن بطانة المعدة، ويعدل إفرازات المعدة لغناه بسكريات البكتين (بالإنجليزية: Pectin) كالأبيومان (بالإنجليزية: Albumin)، كما أنه يحوي نسبة عالية من الماء وكميات كبيرة من الألياف التي تدعم الجهاز الهضمي الصحي ويحافظ على انتظامه.
  4. غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمك: فالكرفس يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج ، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك، كما يحتوي الكرفس على نسبة منخفضة من الصوديوم.
  5. يساعد في محاربة السرطان: فالكرفس غني بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات للفيروسات؛ مما قد يساعد في مكافحة السرطان وقتل الخلايا السرطانية ويمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
  6. يخفض ضغط الدم: فإدخال الكرفس في نظامك الغذائي يمكن أن يخفض ضغط الدم لغناه بالألياف.
  7. يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم: فإذا كنت تعاني من ارتفاع في نسبة الكوليسترول الضار في دمك وتريد خفضها طبيعياً فعليك بالكرفس الغني بالألياف والقليل الدهون.
  8. فقدان الوزن: إذا كنت تريد التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، فيمكنك تناول الكرفس الذي يحتوي نسبة قليلة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.
  9. ترطيب جسمك: فالكرفس يحتوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى 95 %؛ مما يساعد في ترطيب جسمك والتخلص من الجفاف.
  10. فوائد أخرى: قد يساعد الكرفس أيضاً في منع أمراض الكبد واليرقان، وانسداد المسالك البولية، والنقرس، والاضطرابات الروماتيزمية.

الكرفس للتخسيس

فوائد الكرفس للحامل

هل الكرفس مفيد للحامل؟ وهل تناوله آمن في فترة الحمل؟ وللإجابة عن ذلك نقول: إذا كنت امرأة حاملاً فتناول الكرفس الطازج خلال الحمل آمناً لك، ويحقق لك مجموعة من الفوائد أبرزها:[5]

  1. مدر للبول: عصير الكرفس للحامل هو مصدر ممتاز لمعادن البوتاسيوم والصوديوم التي تساعد على توازن السوائل في جسمك أثناء الحمل، ويعمل الكرفس كمدر طبيعي للبول، وتساعدك على فقدان الماء الزائد وتمنع خطر احتباس الماء في جسمك.
  2. ينظم ضغط الدم: يحتوي الكرفس على مركبات كيميائية عضوية شائعة مثل الفثالات (بالإنجليزية: Phthalates) التي تساعد على تقليل الإجهاد، وتوسيع الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم بشكل مناسب؛ مما يقلل من مخاطر تصلب الشرايين والسكتة الدماغية ومشاكل القلب.
  3. يخفض مستويات الكوليسترول في الدم: من فوائد الكرفس للحامل أنه يحفز إفراز الصفراء التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول لديك أثناء الحمل؛ مما يحسن صحة قلبك بشكل كبير.
  4. يعزز صحة المفاصل: تساعد خصائص الكرفس المضادة للالتهابات في تقليل الألم والتورم حول المفاصل أثناء الحمل، وبما أن الكرفس يعمل كمدر للبول طبيعي، فهو يساعد في القضاء على تراكم بلورات حمض البوليك (بالإنجليزية: Uric Acid) حول المفاصل ويقلل من الشعور بعدم الراحة والألم في المفاصل، كما أن غنى الكرفس بالكالسيوم يحافظ على عظامك قوية وصحية ويجدد الأنسجة في المفاصل الملتهبة.
  5. يهدئ الأعصاب: يساعد ارتفاع نسبة الكالسيوم في الكرفس على تهدئة أعصابك أثناء الحمل ويعزز صحة جهازك العصبي.
  6. إدارة الوزن: يمكن أن يساعدك شرب عصير الكرفس الطازج قبل وجباتك على فقدان الوزن والحفاظ على الوزن المناسب أثناء الحمل، كما أن احتواء الكرفس على ألياف عالية وسعرات حرارية منخفضة على الإفراط في الأكل.
  7. يعزز جهازك المناعي: يساعد المحتوى العالي للكرفس من فيتامين ج  في تحسين مناعتك ويقلل من خطر الإصابة بالبرد أثناء الحمل، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس تعزز من مناعتك وتحميك أنت وجنينك من الأمراض.
  8. يمنع السرطان: فالكرفس غني بمضادات بالفلافونيد (بالإنجليزية: Flavonoid) التي تساعد على منع خطر الإصابة بالسرطان وإزالة السموم من الجسم والتي قد تسبب للسرطان، كما تساعد الكومارين (بالإنجليزية: Coumarin) الموجودة في الكرفس على تحسين كفاءة خلايا الدم البيضاء، ودرء خطر الإصابة بالسرطان أثناء توقعه، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس على تحييد الجذور الحرة وحماية الخلايا والأعضاء من التلف.

فوائد الكرفس للحامل

أضرار الكرفس

  1. على الرغم من الفوائد العديدة للكرفس إلا أنه قد يكون له أضرار في الحالات التالية:[3]
  2. إذا كنت تعاني من الحساسية، فعليك بتجنب الكرفس، وتشمل الأعراض التي قد يسببها: القشعريرة، والتورم، وصعوبة في التنفس، إذا شعرت بهذه الأعراض بعد تناول الكرفس فعليك مراجعة الطبيب على الفور.
  3. أضرار الكرفس للحامل تكمن في احتمالية تسبب مكملاته لتقلصات الرحم؛ لذلك يجب تجنب مكملات الكرفس أثناء الحمل.

هل الكرفس مضر للحامل

أسئلة شائعة حول الكرفس للمرأة الحامل

هل الكرفس مضر للحامل؟

قد يسبب الكرفس لبعض النساء الحوامل أو المرضعات حساسية تنتقل للجنين أو الرضيع، وقد يسبب تقلصات تراكم للغازات عند البعض.[1][2][3][4] 

متى يفضل شرب عصير الكرفس؟

من المهم أن يدخل الكرفس إل نظام غذائنا الصحي، ولتسهيل تناوله من الممكن تناوله كعصير في الصباح.[1][2][3][4]

هل الكرفس ينظم ضغط الدم للحامل؟

نعم، فهو يزيد من تدفق الدم من خلال ارخاء عضلات الشرايين؛ مما يساعد على تنظيم ضغط دم الحامل وتجنب ارتفاعه.[1][2][3][4]

ما هو الجزء الذي يؤكل من الكرفس؟

يؤكل منه السوق والأوراق، ويمكن تناوله نيئاً أو مضافاً للطبخ، أو في صورة عصير.[1][2][3][4]

ما فوائد مشروب البقدونس والكرفس؟

هذا المشروب مدر طبيعي للبول، ويخلص الجسم من السموم، ويساعد على إنقاص الوزن وتقوية العظام.[1][2][3][4] 

عصير الكرفس للحامل

تناولنا بالشرح والتفصيل كل ما يهمك سيدتي حول فوائد الكرفس للحامل، وإذا كانت تتوفر به القيمة الغذائية المطلوبة أثناء شهور الحمل، لكن يجب مراعاة الاعتدال في تناوله، كما يجب تجنب تناول مكملاته التي قد تسبب تقلصات الرحم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!