فوائد الكرفس (Celery).. فوائده للحامل وأضراره

  • بواسطة: بابونج الأحد، 26 يوليو 2020 الأحد، 26 يوليو 2020
فوائد الكرفس (Celery).. فوائده للحامل وأضراره

هل سمعت عن الكرفس؟ هل تتناوله في نظامك الغذائي؟ ماذا تعرف عن فوائده؟ هل تستطيع الحامل تناول الكرفس أثناء الحمل؟ سنتناول في هذ المقال فوائد الكرفس الصحية وفوائد الكرفس للحامل وأضرار الكرفس.

ما هو الكرفس؟

يُعرف الكرفس باللغة الإنجليزية باسم (Celery) وهو نبات من فصيلة الجزر والبقدونس، له سيقان طويلة، خضراء شاحبة، صلبة، ليفية، ولديه أوراق، تتجمع سيقان الكرفس في الجذر، يُزرع الكرفس من البذور في التربة ذات المياه الجيدة، طعم الكرفس مقرمش عند تناوله نيئاً، ويمكن استخدامه في الطهي لإضافة نكهة [1].

القيمة الغذائية للكرفس

الكرفس يحتوي مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك حيث يحتوي 100 غرام من الكرفس على ما يلي [1]:

فوائد الكرفس الصحية

يضمن إدخال الكرفس لنظامك الغذائي تحقيق مجموعة من الفوائد الصحية لجسمك أبرزها [2و3و4]:

  • غني بمضادات الأكسدة الضرورية لجسمك: فالكرفس غني بمضادات الأكسدة كفيتامين ج (C)، وبيتا كاروتين، والفلافونويد (Flavonoid)، التي تحمي خلايا جسمك والأوعية الدموية والأعضاء من التلف التأكسدي.
  • يقلل الالتهابات: الكرفس غني بمضادات الالتهابات التي تحمي جسمك من العديد من الأمراض كالتهاب المفاصل وهشاشة العظام.
  • يدعم جهاز الهضم: فالكرفس يحمي جهازك الهضمي من الأمراض كقرحة المعدة ويحسن بطانة المعدة ويعدل إفرازات المعدة لغناه بسكريات البكتين (Pectin) كالأبيومان (albumin)، كما أنه يحوي نسبة عالية من الماء وكميات كبيرة من الألياف التي تدعم الجهاز الهضمي الصحي ويحافظ على انتظامه.
  • غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمك: فالكرفس يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات أ، ك، ج (C)، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك، كما يحتوي الكرفس على نسبة منخفضة من الصوديوم.
  • يساعد في محاربة السرطان: فالكرفس غني بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات للفيروسات مما قد يساعد في مكافحة السرطان وقتل الخلايا السرطانية ويمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
  • يخفض ضغط الدم: فإدخال الكرفس في نظامك الغذائي يمكن أن يخفض ضغط الدم لغناه بالألياف.
  • يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم: فإذا كنت تعاني من ارتفاع في نسبة الكوليسترول الضار في دمك وتريد خفضها طبيعياً فعليك بالكرفس الغني بالألياف والقليل الدهون.
  • فقدان الوزن: إذا كنت تريد التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي فيمكنك تناول الكرفس الذي يحتوي نسبة قليلة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.
  • ترطيب جسمك: فالكرفس يحتوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى 95 % مما يساعد في ترطيب جسمك والتخلص من الجفاف.
  • فوائد أخرى: قد يساعد الكرفس أيضاً في منع أمراض الكبد واليرقان، وانسداد المسالك البولية، والنقرس، والاضطرابات الروماتيزمية.

فوائد الكرفس للحامل

إذا كنت امرأة حامل فتناول الكرفس الطازج خلال الحمل آمن لك، ويحقق لك مجموعة من الفوائد أبرزها [5]:

  • مدر للبول: الكرفس مصدر ممتاز لمعادن البوتاسيوم والصوديوم التي تساعد على توازن السوائل في جسمك أثناء الحمل، ويعمل الكرفس كمدر طبيعي للبول، وتساعدك على فقدان الماء الزائد وتمنع خطر احتباس الماء في جسمك.
  • ينظم ضغط الدم: يحتوي الكرفس على مركبات كيميائية عضوية شائعة مثل الفثالات (Phthalates) التي تساعد على تقليل الإجهاد، وتوسيع الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم بشكل مناسب، مما يقلل من مخاطر تصلب الشرايين والسكتة الدماغية ومشاكل القلب.
  • يخفض مستويات الكوليسترول في الدم: فالكرفس يحفز إفراز الصفراء التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول لديك أثناء الحمل مما يحسن صحة قلبك بشكل كبير.
  • يعزز صحة المفاصل: تساعد خصائص الكرفس المضادة للالتهابات في تقليل الألم والتورم حول المفاصل أثناء الحمل، وبما أن الكرفس يعمل كمدر للبول طبيعي، فهو يساعد في القضاء على تراكم بلورات حمض البوليك (Uric Acid) حول المفاصل ويقلل من الشعور بعدم الراحة والألم في المفاصل، كما أن غنى الكرفس بالكالسيوم يحافظ على عظامك قوية وصحية ويجدد الأنسجة في المفاصل الملتهبة.
  • يهدئ الأعصاب: يساعد ارتفاع نسبة الكالسيوم في الكرفس على تهدئة أعصابك أثناء الحمل ويعزز صحة جهازك العصبي.
  • إدارة الوزن: يمكن أن يساعدك شرب عصير الكرفس الطازج قبل وجباتك على فقدان الوزن والحفاظ على الوزن المناسب أثناء الحمل، كما أن احتواء الكرفس على ألياف عالية وسعرات حرارية منخفضة على الإفراط في الأكل.
  • يعزز جهازك المناعي: يساعد المحتوى العالي للكرفس من فيتامين ج (C) في تحسين مناعتك ويقلل من خطر الإصابة بالبرد أثناء الحمل، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس تعزز من مناعتك وتحميك أنت وجنينك من الأمراض.
  • يمنع السرطان: فالكرفس غني بمضادات بالفلافونيد (Flavonoid) التي تساعد على منع خطر الإصابة بالسرطان وإزالة السموم من الجسم والتي قد تسبب للسرطان، كما تساعد الكومارين (Coumarin) الموجودة في الكرفس على تحسين كفاءة خلايا الدم البيضاء ودرء خطر الإصابة بالسرطان أثناء توقعه، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس على تحييد الجذور الحرة وحماية الخلايا والأعضاء من التلف.

أضرار الكرفس

على الرغم من الفوائد العديدة للكرفس إلا أنه قد يكون له أضرار في الحالات التالية [3]:

  • إذا كنت تعاني من الحساسية وتشمل الأعراض التي قد يسببها: القشعريرة، التورم، صعوبة في التنفس، إذا شعرت بهذه الأعراض بعد تناول الكرفس فعليك مراجعة الطبيب على الفور.
  • إذا كنت امرأة حامل فعليك تجنب مكملات بذور الكرفس، لأنها يمكن أن تسبب تقلصات في الرحم.

    شاهدي أيضاً: البروكلي (Broccoli)

الكرفس إحدى أنواع الخضراوات الهامة جداً لجسمك، فهو يوفر لك مجموعة من المعادن والفيتامينات الضرورية لجسمك، كما أنه غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات الفيروسات مما يحمي جسمك من الإصابة بالعديد من الأمراض أبرزها السرطان ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويسهل عملية الهضم لغناه بالألياف، ولكن هذه الفوائد الكبيرة للكرفس لا تنفي احتمال تحسسك من تناوله، فإذا كنت تتحسس من الكرفس فعليك إيقافه على الفور ومراجعة الطبيب لمعالجة أعراض الحساسية التي عانيت منها بسبب الكرفس لا سيما ضيق التنفس.

المراجع والمصادر

[1] مقال الفوائد الصحية للكرفس، منشور في موقع bbcgoodfood.com.

[2] مقال 5 فوائد صحية لإضافة الكرفس إلى نظامك الغذائي، منشور في موقع healthline.com.

[3] مقال الفوائد الصحية ومخاطر الكرفس، منشور في موقع medicalnewstoday.com.

[4] مقال 5 فوائد محتملة لعصير الكرفس، منشور في موقع everydayhealth.com.

[5] مقال هل من الآمن تناول الكرفس أثناء الحمل؟، منشور في موقع momjunction.com.