فوائد السواك واستعمالاته الطبية المفيدة

فوائد المسواك واستعمالاته، مكوناته والطريقة الصحيحة لاستخدامه
تاريخ النشر: 10/10/2016
آخر تحديث: 30/10/2017
صورة لشجرة المسواك والسواك المستخرج منها

السواك مزيل لرائحة الفم الكريهة عند العديد من الأشخاص الذين يستخدمون عصارته للحصول على الرائحة الجيدة، تكمن في سوء استخدامه بالطريقة الصحيحة.

حيث لا يجوز استخدامه كبديل عن فرشاة الأسنان والمعجون لأنه لا يضمن نظافة جميع السطوح السنية وإنما يستخدم بعد الفرشاة والمعجون للحصول على بيئة فموية سليمة.

بالإضافة إلى استخدام الخيوط السنية كما أنه يتمتع بالعديد من الفوائد البعيدة عن الفم والأسنان، التي سيتم طرحها في مقالنا التالي.

السواك أو الفرشاة الخشبية النباتية، ذو السعر المعقول وذاتي المعجون، المنتشر في جميع أنحاء العالم، يعتبره الكثيرون البديل الفعلي للفرشاة الصناعية ومعجون الأسنان الكيميائي.

مصدره من جذور أشجار الآراك الصحراوية، والآراك شجرة معمرة؛ أغصانها غضة متشابكة مع بعضها، يصل ارتفاع الشجرة إلى عشرة أمتار أو أكثر، تتميز بجذورها الطويلة الممتدة في عمق الأرض.

حيث يتم اقتلاعها ومن ثم تقطيعها إلى عيدان صغيرة بالتالي استخدامها كسواك.

1

فوائد السواك للأسنان والصحة الفموية

يعتبر السواك ذو فائدة عظيمة لصحة الفم والأسنان، حيث يعتبر الفم المدخل الرئيسي للطعام والشراب، والمكان الأساسي لتراكم فضلات الطعام وتخمّرها في حال عدم تنظيف الأسنان، وخاصة السكّريات.

لذلك تتجلى أهم فوائد السواك بما يلي:

  1. يحتوي السواك على مادة حمض التنيك، فلهذه المادة تأثير مضاد للعفونة، كما تعتبر مادة مطهرة.
  2. يطهر السواك اللثة والأسنان ويمنع نزف الدم منها لاحتوائه مادة ترايمثيل أمين (Trimethyl Amine) وفيتامين سي.  
  3. يحتوي السواك على مشتقات الخردل التي تساعد في قتل الجراثيم.
  4. يحتوي السواك على بيكربونات الصوديوم، وهي المادة التي تدخل في تركيب معاجين الأسنان.
  5. يحتوي السواك على مادة تمنع تسوس الأسنان وهي تتكون كيميائياً من ألياف السيليلوز وبعض الزيوت الطيارة.
  6. السواك يطهر الفم ويبيض الأسنان ويزيل البقع والتصبغات لاحتوائه على مادة الكلور.
  7. يعتبر أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه على مادة الفلورايد.

وفي دراسة تمت في شهر حزيران /يونيو من عام 2016 قام بها مجموعة من الباحثين من كلية طب الأسنان في جامعة باكستان وكلية طب الأسنان في جامعة طيبة بمصر وجامعة الدمام في المملكة العربية السعودية.

عن دور السواك في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث توصلت إلى أن السواك هو البديل عن فرشاة الأسنان وخصوصاً في بعض البلدان النامية.

لأن استخدام فرشاة أسنان لا يزال مكلفاً، كما بينت الدراسة دور السواك في الحفاظ على صحة الفم والقناة الجذرية الخاصة بالأسنان.

كذلك في دراسة نشرت في 22 كانون الأول /ديسمبر من عام 2015 من قبل مجموعة من الباحثين وأطباء الأسنان معاً في جامعة غوتنبرغ قسم الجراحة السنية واللثة في ألمانيا.

تطرقت الدراسة إلى دور السواك الفعال في الوقاية من التهاب اللثة، حيث تمت المقارنة بين السواك ومعجون الأسنان التقليدي.

ومراقبة نتائج الاستخدام في الوقاية والتخفيف من التهاب اللثة، وتم التوصل إلى أن السواك يحوي نفس فعالية معجون الأسنان في معالجة التهابات اللثة والتخفيف من شدتها.

2

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام السواك؟

يحتوي السواك على مادة غنية بالمواد المطهرة والمنظفة والقاتلة للجراثيم والموقفة للنزف الدموي، كما يحتوي على مواد كثيرة أخرى مفيدة وغير موجودة في أي معجون أسنان.

بالتالي للحصول على هذه الفوائد يجب استخدامه بطريقة صحيحة تكسبك رائحة الفم الزكية وتنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس، لذلك سنقدم بعض النقاط المهمة التي تساعدك في استخدام السواك بطريقة أفضل:

  • السواك ليس بديلاً عن استخدام الفرشاة والمعجون لأن استخدامه لا يضمن نظافة جميع أسطح الأسنان، لذلك يجب أن يترافق استخدامه مع التفريش وتنظيف الأسنان بالخيوط السنية، إذاً هو وسيلة وقائية وليست علاجية. 
  • يجب قص الشعيرات المستهلكة قبل استخدام السواك.
  • غسل السواك جيداً وتجنب وضعه في الجيب مكشوفاً ومعرضاً لتراكم الأوساخ.
  • عدم الاستخدام الجائر (استخدام السواك بطريقة مفرطة ومبالغ بها) بالتالي إيذاء اللثة، والآثار المترتبة على ذلك من تراجع للثة وإصابة الأسنان بحساسية مفرطة.
3

يحتوي السواك على العديد من المواد التي تمنحه ميزاته

يتركب السواك من عديد العناصر التي تعطيه قدرة على تنظيف الأسنان ومنح الفم رائحة زكية نذكر منها:

  1. مادة عطرية زيتية، تعطي الفم الرائحة الزكية.
  2. مادة العفص، التي تمتلك تأثيراً مضاداً للتعفنات ومسببات الإسهال، كما أنها مادة مطهرة لها استعمالات مشهورة ضد نزيف الدم.
  3. أملاح معدنية مثل الكلور، والفحم، والصوديوم، والكالسيوم، والحديد، وبلورات السيليس الصلبة التي تساهم في تنظيف طبقة البلاك في الأسنان.
  4. مواد سكرية مختلفة كالنشادر، والمواد الصمغية اللعابية.
4

هل توجد فوائد أخرى للسواك بعيداً عن الفم والأسنان؟

تناولنا في الفقرة السابقة عن أهمية السواك في الحفاظ على نظافة الفم والأسنان ولكن ليس بمفرده وإنما بالتزامن مع التفريش واستخدام خيوط تنظيف الأسنان.

هذا ما يمكنك من تحقيق سلامة الأسنان وبيئة فموية سليمة، لكن هل يؤثر استخدام السواك على نواحٍ أخرى في أجهزة الجسم؟ الجواب، نعم وسوف نقوم بسرد الأمور التي تخص هذا الجانب كالتالي: 

1. السواك يساعد في تحسين صحة الفم والأسنان

إن الأشخاص الذين يستخدمون السواك ويتمتعون ببيئة فموية سليمة تنخفض عندهم نسبة الإصابة بالخرف إلى نحو 65% مقارنة مع الذين لا يستخدمونه.

ففي دراسة نشرت في الأول من نيسان /إبريل من عام 2016 قام بها مجموعة من الباحثين في جامعة دورهام للعلوم الطبية في شمال ولاية كارولينا الأمريكية.

ربطت بين صحة الأسنان والفم وبين تخفيف نسبة الإصابة بالخرف والحفاظ على الحالة الذهنية السليمة، حيث بينت أن الأشخاص الذين لديهم عدد أسنان كامل ولا توجد لديهم مشاكل في اللثة يتمتعون بحالة معرفية جيدة وعقلية سليمة.

2. السواك مهم للحفاظ على صحة اللثة

إن استخدام السواك يساعد على منع أمراض اللثة التي تعتبر مؤشر رئيسي لأمراض القلب، بالتالي يخفض استخدام السواك من نسبة الإصابة بأمراض القلب.

حيث بينت دراسة تمت في شهر آذار /مارس من عام 2015 في كلية الطب البيطري في جامعة بنسلفانيا حول تنظيف الأسنان باستخدام السواك، أن التنظيف يخفف من نسبة الإصابة بالتهابات اللثة التي تؤثر بشكل مباشر على أمراض القلب.

حيث قارنت الدراسة بين مجموعتين من الأشخاص؛ مجموعة يمتلكون أسنان نظيفة ومجموعة أخرى لديهم أسنان سيئة التنظيف.

وتبين أن المجموعة الأولى لا تعاني من وجود التهابات لثوية أو تكون خفيفة ونسبة اللويحة المتراكمة على الأسنان قليلة اعتماداً على الأرقام والنسب الإحصائية التي اعتمدتها الدراسة ذاتها.

كما توصل مجموعة من الباحثين في ولاية كارولينا الشمالية إلى أن استخدام وسائل التنظيف السني متضمنة السواك وعلاج أمراض اللثة؛ أدت إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وذلك في دراسة قاموا بها في شهر حزيران /يونيو من عام 2015، ربطت بين التهابات اللثة الناتجة عن سوء التنظيف وحدوث الأمراض القلبية، من خلال المقارنة الإحصائية بين مجموعتين من الذكور.

كما أكدت الدراسة على ضرورة الربط في المجال التعليمي لطب الأسنان بين الطب العام وطب الأسنان.

3. السواك يقلل من أمراض الجهاز التنفسي

إن استخدام السواك يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي، لأن البكتيريا التي تتشكل على الأسنان تذهب إلى الرئتين مسببة انسداد رئوي مزمن.

ففي دراسة تمت في كلية طب الأسنان وقسم الأمراض الصدرية في مشفى طوكيو - اليابان في شهر نيسان /أبريل من عام 2016.

ربطت بين صحة الأسنان والتقليل من مرض الانسداد الرئوي المزمن، حيث قامت الدراسة بالمقارنة بين مجموعتين من الأشخاص للكشف.

وللإجابة عن سؤال: هل مرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر حدوثاً وانتشاراً عند الأشخاص ذوي الصحة الفموية السيئة والالتهابات اللثوية؟

وثبُتَ أن سوء الحالة الصحية للثة يؤدي إلى نقص ألبومين الدم الذي يشير إلى سوء الحالة الغذائية والالتهاب في مرض الانسداد الرئوي المزمن.

4. السواك مفيد لصحة الأطفال

استخدام السواك للحصول على أسنان ولثة صحية يزيد من احتمالات وجود أطفال أصحاء، حيث أن أمراض الأسنان تسبب نقص وزن الأطفال.

حيث ربطت دراسة تمت في إيران في 24 كانون الثاني/يناير من عام 2016 من قبل الباحثين (Mostafa- Michael(، بين صحة الأسنان ووزن الجسم عند الأطفال في عمر 6 سنوات.

واعتمدت على مقياسين هما مقياس الصحة ومقياس النخور في الأسنان، فكانت النتيجة أن الأطفال ذوي الأسنان السليمة والصحة الفموية الجيدة يتمتعون بصحة جيدة وفقاً لأرقام المقاييس.     

5. للسواك خصائص تحسن صحة الشعر

يعمل السواك على زيادة طول الشعر، وحمايته من الجفاف، كذلك تكثيفه ولمعانه، وعلاج الفطريات التي تصيب فروة الرأس، والقضاء على القشرة.

حيث نقوم بنقع السواك في الماء ثم غليه جيداً، ثم نغمر الرأس بماء السواك وندلك الفروة به، ونتركه على الشعر لمدة ساعة وبعدها نغسل الشعر بالماء الساخن.

في المجمل.. فقد تعرفنا على أهم فوائد السواك الصحية، ودوره في سلامة الأسنان وانعكاساته على عدد من الأمراض، والطريقة الصحيحة في استخدامه لتحقيق الغاية المرجوة منه، والاستفادة القصوى من المواد التي يحتويها.

5

لا يوجد اسم آخر للمسواك!

من الغريب وجود بعض المواد والنباتات التي حافظت على اسمها الثابت على الرغم من وجود كل تلك اللهجات العربية المتنوعة، ويعد المسواك من هذه النباتات حيث أن اسم المسواك واحد في كل اللهجات المحكية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر