فوائد السدر للبشرة بكافة أنواعها

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 سبتمبر 2021
فوائد السدر للبشرة بكافة أنواعها
مقالات ذات صلة
فوائد الكاكاو للبشرة بكافة أنواعها
فوائد عسل السدر
أضرار التقشير البارد بكافة أنواعه

ينتمي نبات السدر إلى عائلة النبق (Buckthorns) كما يسمى زيزيفوس جوجوبا (Ziziphus jujuba)، وتعود أصوله إلى بلاد الشام كما ينتشر في منطقة البحر المتوسط، ويعتبر السدر من بين النبات التي تستخدم بكثرة للوجه والبشرة كونه يساعد على محاربة البكتيريا وتجديد الخلايا وإزالة الشوائب وغير ذلك، وهناك العديد من وصفات السدر للبشرة والوجه، في هذا المقال سنتعرف على  فوائد السدر للبشرة.

فوائد السدر للبشرة

يعتبر نبات السدر ذات قيمة غذائية جيدة مما يجعله مهماً للحفاظ على صحة البشرة من الالتهابات وأشعة الشمس وغير ذلك، كما يفيد البشرة بما يلي [1] [2]:

فوائد السدر للوجه والحبوب

يحتوي السدر على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد إضافة إلى البروتين، وبالتالي فإنه يساعد بمحاربة الحبوب والتخلص منها، كما يعود على الوجه بالفوائد التالية:

  1. يمتلك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا وبالتالي يمنع تشكل الحبوب الناجمة عن الفطريات أو البكتيريا.
  2. يساعد على تبييض الوجه.
  3. إزالة الرؤوس السوداء.
  4. يعالج الجلد التالف ويزوده بالعناصر الغذائية التي تمنعه ​​من الجفاف.
  5. يساهم في إزالة الخلايا الميتة وتجديد الخلايا.
  6. يمنع الزيوت والدهون من التراكم على سطح الجلد في الوجه.
  7. يعمل كمطهر للبشرة ويزيل الزيوت والسموم.
  8. يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب والبثور.

فوائد السدر وماء الورد للوجه

يساعد قناع السدر وماء الورد على تنظيف بشرة وجهك وتقشيرها وبالتالي تصفيتها وجعلها أكثر صفاء وإشراقاً، لذلك يمكنك الاستفادة من هذه الفوائد عبر تحضير قناع السدر وماء الورد كما يلي:

المكونات: عليك إحضار ما يلي:

  • لبن زبادي.
  • ملعقتان من العسل.
  • مسحوق السدر.
  • ملعقة من ماء الورد.
  • بعد ذلك عليك خلط المكونات السابقة في وعاء وصنع عجينة، ثم تطبيقها على وجهك حتى تجف وبعدها الغسيل بالماء الدافئ [3] [4].

فوائد السدر للبشرة الدهنية

تساعد أوراق السدر على التخلص من مشاكل البشرة الدهنية، والحصول على بشرة صحية ومشرقة، فهي تعمل على تنظيف البشرة وتنقيتها من الشوائب وتخليص الجلد من حب الشباب، ومن فوائد السدر للبشرة الدهنية أيضاً [5]:

  1. تنظيف الوجه: استخدمي أوراق السدر المطحونة لغسل وجهك برفق مرتين يومياً، مما يساعد على التخلص من تراكم الأوساخ والدهون في البشرة ويمنحها إشراقاً.
  2. تفتيح البشرة: إن استخدام غسول السدر المصنوع من نبات السدر يساعد على تفتيح البشرة، كما يوحد هذا المستحضر لون البشرة ويزيل البقع الداكنة.
  3. إزالة حب الشباب: يعمل السدر المطحون على تعقيم البشرة وتنظيفها بشكل فعال، لذلك عند استخدامه يومياً يساعد على التخلص من حب الشباب والبثور، كما يقضي على الرؤوس السوداء التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية.

فوائد السدر والليمون للوجه

يساعد قناع السدر والليمون على تعقيم بشرة وجهك وترطيبها وتوحيد لونها، مما يمكنك من الحصول على بشرة نضرة، ويمكنك صناعة قناع السدر والليمون للوجه عبر إحضار المكونات التالية:

  • القليل من السدر المطحون.
  • ماء.
  • مسحوق الكركم.
  • بعد ذلك اصنعي عجينة من المكونات السابقة وطبقيها على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء.

طريقة استخدام السدر للبشرة

يمكنك استخدام السدر للبشرة عبر وضع ملعقة من مسحوق السدر في وعاء ثم إضافة القليل من الماء الدافئ، وبعدها تحريك الخليط حتى يمتزج، ثم عليك وضعه على بشرتك وفركه جيداً وتركه ما بين 15-20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ [7] [6].

وصفات سدر للبشرة

هناك العديد من وصفات السدر التي يمكنك تطبيقها على بشرتك ومن أبرزها [8] [9]:

  1. الوصفة الأولى: اخلطي ملعقتين كبيرتين من مسحوق السدر مع ملعقة كبيرة من الحليب، ثم أضيفي الماء حتى تحصلي على عجينة طرية، وبعدها ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة عشرين دقيقة أو حتى يجف. ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر والصابون.
  2. الوصفة الثانية: اخلطي مسحوق السدر مع زيت التوت، ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق وبعدها عليك الغسيل بالماء.

أضرار السدر للوجه

لم يسبب السدر أضراراً عند استخدامه على الوجه بل يعتبر مفيداً لتحسين البشرة وجعلها أكثر صفاء وصحة، ولكن من الضروري الحذر عند استخدام السدر للوجه وتقليل الكمية تجنباً لأي تهيج أو حساسية قد تصيب الجلد، كل ذلك يتطلب إجراءات دراسات علمية للتحقق من إمكانية حصول أضرار عند استخدام السدر للوجه.

في النهاية.. تعرفنا على فوائد السدر للبشرة وفوائد السدر والليمون للوجه، إضافة إلى طريقة استخدام السدر للبشرة ووصفات سدر للبشرة، حيث يعتبر السدر من المواد المفيدة للبشرة كونه يساعد على تنظيفها من الشوائب والأوساخ وتجديد خلاياها، مما يمكنك من الحصول على بشرة صافية وصحية.