فوائد الروكتان المتعددة ومحاذير استخدامه

  • تاريخ النشر: السبت، 25 سبتمبر 2021
فوائد الروكتان المتعددة ومحاذير استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد الترامادول ومحاذير استخدامه
الحلتيت فوائده ومحاذير استخدامه
جوزة الطيب (Nutmeg)، فوائدها ومحاذير استخدامها

يعاني الكثير من الأشخاص من حب الشباب وآثاره المختلفة مما يؤثر على المظهر العام، وهذا ما يمكن التخلص منه عبر الأدوية التي يصفها الأطباء، ومن أشهر هذه الأدوية الروكتان الذي يعد علاجاً فعالاً ضد حب الشباب الشديد والمستعصي، ولكن يجب استعماله بإشراف طبيبك المختص كونه يسبب العديد من الآثار الإيجابية غير المرغوبة، في هذا المقال سنتعرف على فوائد الروكتان.

الروكتان

الروكتان من الأدوية التي تستخدم لعلاج حب الشباب الشديد، كما يستعمل في بعض الحالات للتخلص من السماك (مرض جلدي)، وتم اعتماد الروكتان للاستخدام الطبي في عام 1982 وبشكل أساسي لعلاج حب الشباب، وينصح باستخدامه بعد تجربة أدوية حب الشباب العادية والمضادات الحيوية الأخرى لأنه شديد الفعالية، ويمكنك العثور على الروكتان بالأسواق بعدة أسماء مثل [1] [2]:

  1. أيزوتريتينوين (Isotretinoin).
  2. الأكيوتان (Accutane).

ولا يجب استخدام الروكتان دون وصفة من الطبيب المختص كونه يسبب آثاراً جانبية ضارة، كما تعتمد جرعة الروكتان على حالتك الطبية ووزنك والاستجابة للعلاج.

فوائد الروكتان لحب الشباب

يعتبر الروكتان علاجاً فعالاً لحب الشباب حيث يعمل على إزالته بشكل كاملٍ، كما يساعد بالتخلص من حب الشباب المستعصي والذي لم يتم التخلص منه مع العلاجات الأخرى، كونه يحتوي على مادة تسمى الريتينويد (Retinoids) والتي تشبه فيتامين أ.

حيث تعمل على تقليل كمية المادة الدهنية التي تصنعها الغدد في جلدك، وبالتالي عدم وجود فائض بالدهون والزيت مما يساعد على منع ظهور حب الشباب وفتح المسام وتقليل البكتيريا والالتهابات.

كما يساعد الروكتان في تقليل عدد البكتيريا التي تعيش على سطح الجلد ومنها المسببة لحب الشباب.

فوائد الروكتان لآثار حب الشباب

لا تقتصر فوائد الروكتان على إزالة حب الشباب، بل إنه يساعد بالتخلص من آثاره كونه يعمل على تنظيف البشرة بفضل خواصه المشابهة لفيتامين أ، كما أنه يعمل على تقليص الغدد الدهنية في الجلد مما يقلل من إنتاج الزيت، وهذا بدوره يمنع انسداد المسام التي تسبب حب الشباب.

فوائد الروكتان للمسام

يعمل الروكتان على فتح مسام البشرة ومنع إغلاقها، وبالتالي عدم تراكم الدهون والزيت وعدم ظهور حب الشباب والبقع الملتهبة.

كل ذلك يساعد بالحصول على بشرة نقية وصافية خالية من الشوائب والحبوب، كما يقلل الروكتان من المسام لأنه يسبب انكماشاً بالغدد الدهنية.
لكن قد تعود المسام إلى وضعها الطبيعي بعد التوقف عن تناول الروكتان [3] [4].

فوائد الروكتان للأنف

يساعد الروكتان على التخلص من حب الشباب الموجود على مختلف مناطق الوجه ومنها الأنف، ولكن يسبب آثار جانبية ضارة للأنف مثل النزيف والتقرحات والجفاف، مما يتطلب ترطيب الأنف أثناء فترة استخدامه واستشارة الطبيب بشكل مستمر [5] [2].

فوائد الروكتان للتصبغات

يستخدم الروكتان لعلاج حب الشباب وندبات الجلد مثل التصبغات وذلك عبر تقليل حجم الإنتاج الكلي للدهون وتقليص حجم الغدد الدهنية في الجسم وقدرتها على الإنتاج.

مما يساعد تنقية البشرة من التصبغات والندوب، ويساعد بذلك أيضاً خصائص الروكتان المضادة للالتهاب [6] [7].

فوائد الروكتان للشعر

لم تثبت الأبحاث أن للروكتان فوائد بالنسبة للشعر، في حين يعتبر تساقط الشعر أو قلة كثافته أحد الآثار الجانبية غير المرغوب بها عند استخدام الروكتان.

  • حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2013 حصول تساقط للشعر بشكل مؤقت عند استعمال الروكتان، بينما استمر انخفاض كثافة الشعر بعد توقف العلاج لفترة.
  • بحسب الكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية (AOCD)، يعاني حوالي 10 بالمائة من مستخدمي الروكتان من انخفاض مؤقت بكثافة الشعر.
  • كما أوضحت دراسة عام 2018 أن الروكتان يؤثر على نمو الشعر عند استعماله بجرعات عالية فقط.

بالعموم.. وفي حال استخدمت الروكتان وعانيت من مشاكل بالشعر عليك التحدث إلى طبيبك حول إمكانية تناول مكملات فيتامين ب أو زيادة تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الأفوكادو والبروكلي والموز للتخفيف من مشاكل تساقط الشعر أو قلة كثافته، ومن الضروري أيضاً أن تمارس اليوغا والتأمل لتخفيف التوتر الذي يزيد من تساقط الشعر [9] [8].

فوائد الروكتان للهالات

تظهر الهالات نتيجة تراكم الرواسب الدهنية التي تسبب ظهور هالات سوداء على سطح الجلد، وهذا ما يساعد الروكتان للتخلص منها كونه يقلص الغدد الدهنية ويخفض إنتاج الدهون والزهم [10].

محاذير تناول الروكتان

هناك عدد من المحاذير الواجب عليك اتباعها عند تناول الروكتان منها [11] [1]:

  1. يجب على الحوامل أو اللائي قد يحملن عدم تناول هذا الدواء كونه يؤذي الجنين.
  2. يجب استخدام الروكتان بحذر أثناء الرضاعة الطبيعية وتحت إشراف الطبيب المختص.

إذا كنت تعاني من هذه المشاكل الصحية عليك استشارة الطبيب مسبقاً قبل تناول الروكتان:

  1. داء السكري.
  2. تليين العظام.
  3. كمية عالية من الدهون الثلاثية في الدم.
  4. اضطراب ذهاني.
  5. إدمان الكحول.
  6. فقدان الشهية العصبي.
  7. التهاب الكبد.
  8. أمراض في القلب.

ويسبب الروكتان العديد من الآثار الجانبية مثل:

  • جفاف في الشفتين والفم.
  • تورم طفيف في الجفون أو الشفتين.
  • تقشر الجلد.
  • نزيف في الأنف.
  • اضطراب في المعدة.
  • ترقق الشعر. 
  • التغيرات العقلية مثل الاكتئاب والقلق.
  • الشعور بالوخز في الجلد.
  • آلام في الظهر والمفاصل والعضلات.
  • صداع شديد.
  • تغيرات في الرؤية.
  • رنين في الأذنين وفقدان السمع.
  • ألم في الصدر .
  • البول الداكن والإسهال الشديد.

في النهاية.. تعرفنا على الروكتان وفوائده، وفوائد الروكتان لآثار حب الشباب، إضافة إلى محاذير تناول الروكتان، الذي يعتبر من الدوية الفعالة للتخلص من حب الشباب وآثاره، ولكن يجب استعماله تحت إشراف الطبيب تجنباً لأي أضرار.