فوائد الذرة المشوية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 سبتمبر 2022
فوائد الذرة المشوية
مقالات ذات صلة
أنواع الذُرة وفوائدها
أهمية الذرة المشوية في الدايت ولمرضى السكري
فوائد الذرة الصحية وطرق تناولها

تعتبر الذرة من المأكولات الأكثر شهرة حول العالم، لسهولة تحضيرها ولما لها من طعم لذيذ، إلا أن لها جانبها الطبي إذ تشير الدراسات أن فوائد الذرة المشوية كثيرة جداً، وقد تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن المهمة للجسم، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائدها، وآثارها الجانبية، وبعض طرق تحضيرها.

الذرة

الذرة (بالإنجليزية: Corn)، هي من الخضروات النشوية، والتي تعتبر من أكثر الخضروات استهلاكاً في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأخرى حول العالم، ويعتبر الأخصائيون حبوب الذرة من عائلة الحبوب، وهي من الأكلات المفضلة في بعض البلدان.

يعود تاريخ الذرة إلى 8000 عام قبل الميلاد، حيث قام بزراعتها المكسيكيون في بادئ الأمر وكان أحد مكونات الغذاء الرئيسي لديهم، وقد يأتي بعدة ألوان منها الأصفر، والأبيض، والأحمر، والبنفسجي، والأزرق. [1]

ما هي فوائد الذرة المشوية

يعتبر خبراء التغذية أن الذرة مصدر غذائي غني بالمعادن والفيتامينات، وقد تساعد على علاج بعض الأمراض وتقي من أمراض أخرى، وفيما يأتي بعض أهم الفوائد للذرة: [2]

غنية بالعناصر الغذائية

تتميز الذرة المشوية باحتوائها على العديد من العناصر والمكونات الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وفيما يأتي العناصر الغذائية الموجودة في كوب واحد من الذرة المشوية:[2]

العناصر الغذائية

الكمية الغذائية

البروتين

4.3 غرام

إجمالي الدهون

1.64 غرام

الكربوهيدرات

30.49 غرام

السكريات

5.74 غرام

الألياف الغذائية

3.28 غرام

الكالسيوم

8.2 ملليغرام

الحديد

1.41 ملليغرام

المغنيسيوم

32.8 ملليغرام

الفوسفور

106.6 ملليغرام

البوتاسيوم

319.8 ملليغرام

الصوديوم

350.96 ملليغرام

الزنك

0.64 ملليغرام

النحاس

0.1 ملليغرام

المنغنيز

0.28 ملليغرام

السيلينيوم

0.0011 ملليغرام

فيتامين أ

0.14 ملليغرام

كاروتين، بيتا

0.052 ملليغرام

كاروتين، ألفا

00.41 ملليغرام

فيتامين هـ

0.07 ملليغرام

كريبتوكسانثين، بيتا

0.0098 ملليغرام

لوتين + زياكسانثين

1.687 ملليغرام

فيتامين ج

0.0139 ملليغرام

فيتامين ب1

0.05 ملليغرام

فيتامين ب2

0.13 ملليغرام

فيتامين ب3

1.96 ملليغرام

فيتامين ب5

1.09 ملليغرام

فيتامين ب 6

0.08 ملليغرام

حمض الفوليك

0.080 ملليغرام

أحماض دهنية مشبعة

0.25 غرام

أحماض دهنية أحادي غير مشبعة

0.48 غرام

أحماض دهنية غير مشبعة

0.77 غرام

فيتامين ب 12

0.0 ملليغرام

صحة العيون

تُعتبر الذرة المشوية مصدراً مهماً للوتين، والزياكساثين اللذان يقيان من تعتيم عدسة العين، والبوتاسيوم أيضاً وهو عنصر أساسي لا يحصل عليه الكثير من الأشخاص عن طريق استهلاك البرامج الغذائية اليومية، ويساعد على الحفاظ على تدفق الدم وقوة نبضات القلب، مما يحافظ على العيون وباقي أعراض الجسم من قلة التغذية الكافية، وقد يسبب نقصه حالة خطيرة تسمى نقص البوتاسيوم في الدم. [3][4][5]

الجهاز الهضمي

تُعد الذرة المشوية غنية بالألياف الغذائية الضرورية للجهاز الهضمي والأمعاء، مع أن الألياف بشكل عام لا يتم هضم معظمها، إلا أنها تذهب ككتلة تضاف إلى البراز مما يسهل عملية الإخراج، وتمنع الإصابة بالإسهال، وتقي من مرض البواسير أيضاً، وغيرها من الفوائد المهمة لتنظيم عملية الهضم في المعدة، والأمعاء، والإخراج.[4]

فوائد أخرى

  • تحتوي الذرة المشوية على مادة الكيرسيتين المضادة للتأكسد، وقد ربط الأطباء هذه المادة بعلاج التهاب البروستاتا الذي يصيب العديد من الرجال.
  • على الرغم من أن هذه الدراسة ما زالت قيد البحث، إلا أن لمادة الكيرسيتين تأثراً في حماية الخلايا العصبية من التلف، ويقلل من التهاب الأعصاب، مما يقلل من نسبة الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف.
  • تساعد الذرة المشوية على تكسير حصوات الكلى وحصوة المرارة.
  • مفيدة لمرضى القلب عن طريق خفض الكولسترول الضار في الجسم، وغنية بالدهون الحمضية المفيدة.
  • تعمل على علاج أمراض المفاصل؛ مثل: الروماتزم، والنقرس، والتهاب المفاصل وتصلبها، والروماتويد. [3][4]

أضرار الذرة

تعتبر الذرة آمنة بالصورة العامة، إلا أنها لا تصلح لبعض الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحية، وفيما يأتي بعض أهم الأضرار: [5][6]

  • ارتفاع السكر في الدم وازدياد الوزن: تُعتبر الذرة من الخضروات النشوية، لذلك قد يسبب تناولها بكميات كبيرة إلى زيادة مستوى السكر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وتتضارب مع النظام الغذائي للذين يحاولون إنقاص وزنهم.
  • الذرة المعدلة جينياً: يتم تعديل الذرة جينياً على مستوى العالم، لزيادة المحصول وحمايتها من الآفات، والمواد الكيميائية التي يستخدمها المزارعون لحماية المحصول، ومع أن الجدل ما زال قائماً في كيفية تأثير هذه المواد الكيميائية على الجسم، إلا أن الأطباء لم يجدوا رابطاً مشتركاً بين الذرة المشوية والأمراض التي تسببها هذه المواد الكيميائية.
  • مضادات التغذية في الذرة: تحتوي الذرة على حمض الفيتيك، وقد يسبب هذا الحمض في قلة امتصاص المعادن؛ مثل الحديد والزنك المتواجد في الوجبة نفسها، إلا أن الأطباء لا يعتبرون هذه الحالة من الأعراض الخطيرة في حال تم تناول وجبات متوازنة على مدار اليوم.
  • مرض الاضطرابات المعوية: أو كما تسمى حساسية الغلوتين، قد تسبب الذرة والقمح وبعض الحبوب الأخرى هذا النوع من الحساسية الذي يسبب الإسهال، والانتفاخ، وفقدان الوزن.
  • السموم الفطرية: تسبب بعض أنواع الفطريات التي تصيب الحبوب المخزنة التسمم، ومن أشهر أنواعه التي تصيب الذرة هي، الفومونيزينات، والأفلاتوكسينات، والتريكوثيسينات، وتؤثر هذه الفطريات على الذين يستهلكون الذرة بشكل كبير جداً، مسببةً بعض التشوهات العصبية وغيرها من الأعراض النادرة الحدوث.

وصفات الذرة المشوية

يمكن تقديم الذرة المشوية كطبق جانبي صحي للكثير من المأكولات، وفيما يأتي بعض أشهر طرق التحضير: [5]

  • يمكن سلق الذرة ومن ثم شويها على الفحم أو في الفرن، وتقديمها مع الزبدة المذابة فوقها والملح والفلفل الأسود.
  • يتم تقديم حبوب الذرة المشوية مع حساء الخضار، أو مع السلطات بإضافة التوابل، والليمون، والصلصات.
  • يمكن وضعها مع سلطات المعكرونة الباردة مع إضافة الفلفل الحلو.

تُعد الذرة من الأطعمة الغنية بالمواد والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل دائم، إلا أن تواجد النشا والكربوهيدرات بنسب عالية قد يؤدي بآثارها السلبية على مرضى السكري، والذين يعانون من السمنة، إلا أن هناك فوائد عديدة للذرة عند تناولها بكميات معتدلة؛ مثل الوقاية، وعلاج بعض الأمراض المستقبلية.

  1. "مقال حبوب ذرة" ، المنشور على موقع webmd.com
  2. "مقال حقائق غذائية للذرة" ، المنشور على موقع urmc.rochester.edu
  3. "مقال ذرة مشوية" ، المنشور على موقع steemit.com
  4. "مقال الفوائد الصحية للذرة" ، المنشور على موقع webmd.com
  5. "مقال هل الذرة مفيدة لك؟ حقائق غذائية وأكثر" ، المنشور على موقع healthline.com
  6. "مقال الذرة 101: حقائق غذائية وفوائد صحية" ، المنشور على موقع healthline.com