فوائد الحلزون للجمال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020
فوائد الحلزون للجمال
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار الهايفو
الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى
علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم

تبحث العديد من النساء عن طرق مختلفة وغير شائعة للعناية بجمالهن، ومن هذه الطرق استخدام الحلزون أو المعروف باسم "وحل الحلزون"، حيث يقوم الحلزون بإفراز مادة لزجة تمتلك العديد من الخصائص العلاجية والجمالية التي يمكنك استخدامها في علاج الشعر والبشرة.

لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم الفوائد للحلزون.

ما هي فوائد الحلزون للبشرة؟

يتميز الحلزون بالعديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها في حياتك اليومية، كما يمتلك خصائص طبيعية مفيدة للبشرة ومنها [1]:

  1. تغذية وحماية البشرة: يحتوي مُرشح الحلزون أو مايسمى وحل الحلزون على العديد من العناصر منها: حمض الهيالورونيك (مادة كيميائية موجودة في جسم الإنسان تحارب الشيخوخة)، والبروتين السكري، والبروتيوغليكان (بروتين سكري موجود في جسم الإنسان)، والببتيدات النحاسية ومضادات الميكروبات، التي تعمل جميعها على تأخير علامات الشيخوخة المبكرة، حيث تساعد هذه العناصر على حماية البشرة من التلف والجفاف والأشعة فوق البنفسجية.
  2. يزيل ندبات حب الشباب والتجاعيد وعلامات تمدد الجلد: يحتوي مُرشح الحلزون على إنزيمات حل الفبرين (مضاد حيوي) التي تعزز أكسجة خلايا الجلد، مما يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة، كما يحتوي وحل الحلزون على حمض الجليكوليك الذي يعتبر مقشراً طبيعياً يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ويعمل على تجديد خلايا البشرة، ويساعد على إزالة الندبات والخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  3. يحارب حب الشباب وقشرة فروة الرأس: يقتل مرشح الحلزون المليء بالمضادات الحيوية الطبيعية البكتيريا المسببة لحب الشباب التي تعيش على سطح بشرتك، حيث يساعد استخدامه على الحصول على بشرة صافية بشرط الاستخدام المستمر، كما يعمل مرشح الحلزون على التخلص من قشرة الرأس.
  4. يعمل كمقشر: يعتبر مرشح الحلزون مقشراً مذهلاً يزيل خلايا الجلد الميتة ويحفز تجديد الخلايا مما يساعد على توحيد لون البشرة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والبقع والتجاعيد، هذا يعود إلى الخصائص الطبيعية الموجودة في جسم الحلزون ومنها الكولاجين الطبيعي والإيلاستين (بروتين) وحمض الجليكوليك.
  5. يساعد على التئام الجروح والحروق: يحتوي مُرشح أو وحل الحلزون على مادة ألانتوين الطبيعية التي تعزز تجديد الخلايا وإعادة بناء الأنسجة التالفة، ويحتوي أيضاً على إنزيمات حل الفبرين التي تعمل على إصلاح الأنسجة التالفة وإعادة بناء الأوعية الدموية.
  6. يعزز صحة الجلد: يوفر مرشح الحلزون لبشرتك كميات كبيرة من الفيتامينات (A) وE))، بالإضافة إلى ببتيدات النحاس والزنك والحديد والمنغنيز مما يساهم بتعزيز صحة الجلد.

فوائد الحلزون للوجه:

تستخدم المادة اللزجة التي توجد داخل جسم الحلزون على الوجه، حيث تمتلك العديد من الفوائد ومنها [2]:

  • يعد الحلزون مصدر طبيعي للكولاجين: يعمل على شد البشرة ومنع ترهلات الجلد ومنع ظهور التجاعيد والتقليل من الخطوط الدقيقة التي تنتج مع التقدم في العمر أو التي تنتج بسبب العوامل الطبيعية مثل: التدخين أو التلوث، كما يساعد الحلزون على الشفاء من الآفات الجلدية مثل الحروق.
  • يساعد في التخلص من الندبات الناتجة عن بثور حب الشباب ومن الأكزيما: وذلك لاحتوائه على مادة آلانتوين والتي تعتبر من أحد المكونات النشطة الرئيسية في جسم الحلزون، حيث تتمتع تلك المادة بالعديد من الخصائص العلاجية والمهدئة للبشرة وتعمل على معالجة الوجه من الحروق والتخلص من الرؤوس السوداء والبقع الداكنة الناتجة عن الشيخوخة أو التعرض للشمس.
  • يساعد حمض الجليكوليك الموجود في السائل الذي يفرزه الحلزون على إزالة الجلد الميت، كما يوفر الرطوبة للطبقة الخارجية من الجلد مما يحسن من ليونة ومرونة الجلد، كما يعمل على توحيد لون البشرة وإعطاء الوجه ملمساً ناعماً.

فوائد قناع الحلزون للوجه:

يمكنك استخدام قناع الحلزون للوجه للحصول على بشرة نقية وصافية وخالية من البثور باستخدام القناع ليلاً قبل النوم حيث يحتوي القناع على العديد من المغذيات ويحتوي بشكل طبيعي على حمض الهيالورونيك والبروتينات والببتيدات المضادة للميكروبات، والتي تزيد من مرونة الجلد وتحبس الرطوبة وتعزز إنتاج بشرتك من الكولاجين والإيلاستين، ويمكن أن يعالج حتى ندبات حب الشباب ويقلل من فرط التصبغ.

كما يوجد العديد من الأقنعة التي يمكنك استخدامها ومنها: قناع  لإزالة التشققات وتقليل الالتهابات حيث يمكنك ارتدائه طوال الليل وقناع توحيد لون البشرة [3]

فوائد زيت الحلزون للصدر:

يمتلك زيت الحلزون العديد من الفوائد بالنسبة للصدر حيث يمكن تطبيقه ودهنه على الصدر والرقبة للاستفادة من الفوائد التالية:

  1. يساعد زيت الحلزون في التقليل والتخلص من الخطوط الرفيعة التي قد تتواجد على الصدر.
  2. يقوم زيت الحلزون بشد الجلد المترهل ويعالج التجاعيد على الصدر.
  3. يساعد زيت الحلزون على جعل بشرة الصدر أكثر نعومة.

فوائد جل الحلزون للشعر:

يمكنك استخدام جل الحلزون للعناية بالشعر، وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر التي تساعد في حماية الشعر من التلف والتساقط كما يمكتلك جل الحلزون العديد من الفوائد ومنها [5]

  1. مغذي للشعر: يمكنك تطبيق جل الحلزون على شعرك، حيث يقدم تغذية إضافية تساهم بنمو الشعر والمحافظة على صحته ويعيد له الحيوية.
  2. يساعد في تجعيد الشعر بشكل طبيعي: يتكون الجل من مكونين، أحدهما سميك والآخر مائي، حيث يعمل المكون الأكثر سمكاً مثل جل الشعر على تجعيد الشعر ويساعد المكون المائي على تليين الشعر.
  3. يساعد على تفكيك تشابك الشعر وبالتالي إعطاء الشعر النعومة: عمل جل الحلزون على تفكيك تشابك الشعر بسهولة وبشكل صحيح عند وضعه على الرأس، وذلك لاحتوائه على مادة تزلييق طبيعية تعمل على تليين الشعر، وبالتالي تساعد في تمشيطه مما يقلل من تكسر الشعر وتقصف الأطراف.
  4. حماية الشعر من العوامل الطبيعية: تساعد العناصر الغذائية والإنزيمات الموجودة في جل الحلزون على حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس والتلف الناتج عن تصفيف الشعر وتمشيطه يومياً.
  5. الحفاظ على الرطوبة في الشعر: يساعد جل الحلزون على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها، وذلك بسبب النسبة المئوية العالية من الماء ومزيج عالي من البروتين والعناصر الأخرى الموجودة به.
  6. يجعل الشعر أكثر لمعاناً وأكثر نعومة وحريراً: يعمل جل الحلزون على تجديد الشعر ومنحه نعومة ولمعاناً.

    شاهدي أيضاً: فيتامينات الجمال

أخيراً.. تعرفنا على فوائد الحلزون الطبيعية والعلاجية والجمالية ومافوائدها علة البشرة والوجه والشعر والصدر، لذلك ينصح باستخدامها لما تمتلكه من عناصر هامة ومفيدة.