فوائد التين الصحية

ما هي أهم فوائد التين الصحية على جسم الإنسان وأهم استخداماته
تاريخ النشر: 13/11/2016
آخر تحديث: 21/10/2017
صورة لثمار وشجرة التين

أذكر تماماً حين كنا نلهو في الصغر، ونتعب بعدها من كثرة ما نقطع المسافات بين البيوت والأحياء، فنصاب أخيراً بالجوع، فلا يكون أمامنا خيارات سوى أشجار التين، لا يهم إن كانت ناضجة أم لا.

ما كان يهمنا هو أن نطرد شبح الجوع، وكنت استغرب حينها شعوري بالتخمة بعد تناول القليل منها، لكني اليوم فهمت الحكاية وأدركت بأن التين غذاء بكل معنى الكلمة.

التين من فصيلة شجرة اللبخ وجزء من عائلة التوت، ويعتبر من فصيلة النباتات الآسيوية التي تُزرع في الشرق الأوسط وغرب آسيا ومنطقة البحر المتوسط، انتشرت زراعته في جميع أنحاء العالم ووصلت إلى أمريكا الشمالية.

ثمار التين لها طعم حلو وفريد وملمسها ناعم ذات طبيعة مطاطية، وعندما تكون طازجة فهي حساسة وسريعة الجفاف، لذلك عادة ما يتم تجفيفها لتبقى ذات جودة على مدار السنة.

توجد أنواع مختلفة من التين يختلف كل منها حسب الملمس واللون، إلا أنها جميعاً غنية بالسكريات والألياف.

1

التين غني بالفيتامينات والألياف الطبيعية

التين مصدر كبير للألياف والمعادن والفيتامينات، يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية والألياف القابلة للذوبان والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والنحاس، ومصدر جيد للفيتامينات المضادة للأكسدة متل:

فيتامين (A، K، E)، التي تساهم في تعزيز صحة الجسم وعافيته.

وبناء على هذا الكلام قامت جامعة مبارارا (Mbarara University) للعلوم والتكنولوجيا في أوغندا ومعهد بيميت للبحوث (Pimate Research Institute) في جامعة كيوتو (Kyoto University) باليابان بإجراء دراسة تحليلية عام 2015 لروث حيوان الشمبانزي في غابات أوغندا.

لمعرفة التركيب الغذائي الذي يحتويه بعد تناول الشمبانزي للفواكه، وكيف يؤثر تناول ثمار اللبخ وأوراقها على نظامه الغذائي، ومعرفة الاختلاف في حجم الحيوانات ذات الفصيلة الواحدة التي تعتمد على تناول هذه الفواكه.

ذلك دون الاعتماد على اختلاف المناطق ومواسم النضوج والجفاف، فأثبتوا صحة الكلام ووجدوا غنى روث الحيوانات بالألياف الطبيعية.

2

التين ملين طبيعي للمعدة

الإمساك من المشاكل الهضمية التي يعاني منها غالبية الأشخاص، والكثير من الأطباء وأخصائي التغذية يوصون بتناول التين لتغذية الأمعاء باعتباره مليناً طبيعياً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

إلا أن تناول نسبة كبيرة من التين يمكن أن تزيد ليونة المعدة وتصبح مضرّة فقد تسبب الإسهال، لذلك يجب الاعتدال في تناوله.

وأثبت هذا الأمر سو واي تشاي (Soo-Wan Chae) من كلية الصيدلة من جامعة شونبوك الوطنية بكوريا حين أجرى دراسة عام 2011 أثبت من خلالها فعالية التين في علاج الإمساك.

ذلك نظراً لاحتوائه على البروتينات التي تساعد على تليين المعدة والتخلص من الفضلات بطريقة أسرع.

3

التين يساعد على تظهير الأمعاء

أجرت الباحثة الهندية نيها سوني (Neha Soni) من جامعة دواركا في الهند عام 2014 دراسة، أثبتت من خلال بحوثها الكيميائية أن احتواء التين على الفينولات الكلية، كذلك الفلافونويد، والصابونين (مضادات أكسدة).

يساهم في تشكيل مضادات للبكتيريا والجراثيم ويعمل على تثبيطها، كما يحتوي التين على البريبايوتكس (Prebiotics)، تلك المادة التي تقضي على البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي فتوقف نمو الكائنات الحية الدقيقة، وتعزز صحة ومناعة الجهاز الهضمي.

4

يحمي التين من تصلب الشرايين

أُجريت دراسة مشتركة بين قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة في جامعة الاسكندرية بمصر، وقسم البحوث والدراسات الطبية في جامعة الملك سعود في الرياض بالسعودية عام 2014 على حيوان الهامستر، لمعرفة تأثير تناول ثمار التين على تصلب الشرايين وارتفاع مستوى الكوليسترول والبروتين الدهني وانزيمات الكبد.

فكانت النتيجة بأن الحيوانات التي اعتمدت على نظام غذائي مؤلف من التين لم يزداد وزنها ولم يرتفع عندها الشحوم، بل انخفضت معدلات الكوليسترول وانخفض وزنها شيئاً ما، فاحتواء التين على الفينول ينظم مستوى الشحوم ويمنع تصلب الشرايين.

5

التين ينظم مستويات السكر في الدم

كشفت دراسة أجراها قسم التغذية في المركز القومي للبحوث بجامعة الجيزة في مصر عام 2010 بأن التين يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم ويقلل كمية الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري.

ووجد الباحثون بعد إجراء الاختبارات على الفئران بأن احتواء التين على مضاد الأكسدة (البوليفينول) يساعد على إغاثة مرضى السكري وتقليل الآثار الجانبية التي تصيبهم، ودحضوا بذلك فكرة رفع التين لمستوى السكر في الدم وزيادة الشحوم والكوليسترول.

6

يعالج بعض الأمراض كارتفاع ضغط الدم

في دراسة أجرتها اللجنة الطبية للبحوث بجامعة هرمزكان للعلوم الطبية في بندر عباس في إيران عام 2015، كشف فيها الباحثون عن فوائد التين كما اشتهرت في التاريخ قديماً.

حيث كانت التغذية لا غنى عنها للحفاظ على صحة الإنسان، كما كان للتين ذكر وفير في القرآن الكريم.

ووصلت هذه الدراسة بناءً على تفسير القرآن الكريم وأحاديث الرسول (ص) والعديد من التقارير؛ بأن للتين فوائد عديدة لاحتوائه عل كثير من الفيتامينات وأهمها:

  1. يعالج أمراض البواسير والروماتيزم.
  2. يحسن القوة البدنية ويعالج الأمراض العصبية.
  3. يمنع التهاب الجهاز التنفسي.
  4. مفيد لالتهابات اللثة والحلق والقرحة.
  5. يعالج ضغط الدم.
  6. له قدرة على تقوية العظام.
  7. يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من رغبة الجوع الشديدة.
  8. يمنع بعض السرطانات وخصوصاً سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.
7

التين لعلاج بعض المشاكل الصحية

أ- ورق التين لعلاج رائحة الفم الكريهة

يمكن مضغ أوراق التين للتخلص من رائحة الفم الكريهة والقضاء على آلام التهابات الحلق.

ب- التين يساعد في علاج الضعف الجنسي

يساعد التين على تقوية الضعف الجنسي من خلال نقع 4 أو 5 حبات من التين في كوب من الحليب وتناولها في الصباح.

ج- التين لعلاج حصى الكلى

يفيد التين في تخليص الجسم من الحصى من خلال غلي 6 حبات من التين وشرب كوب يومياً لمدة شهر.

د- التين لعلاج الإمساك

تناول 3 حبات من التين المجفف مع ملعقة من العسل كل صباح ولمدة شهر يساعد على التخلص من مشاكل الإمساك.

ه- التين أفضل دواء للبشرة

للتين فوائد كبيرة على البشرة، إذ يجعلها شابة ونظرة ويبقيها جميلة من الداخل ومن الخارج، ذلك لغناه بالعناصر الغذائية متل: فيتامين C وB والبوسفور والبوتاسيوم، والمعادن مثل:

الكالسيوم والمغنيزيوم التي تعتبر ضرورية لتعزيز صحة ونظارة الجلد وتجديده، ولاحتواء التين على الأوميجا والأحماض الدهنية.

فإن ذلك يجعل البشرة رطبة بشكل جيد ومكيفة من الداخل، كما أن له خصائص ترطيب مذهلة لاحتواء حباته على الماء، فيساعد ذلك على ترطيب البشرة واستعادة مرونتها.

ماسكات التين للبشرة

  • يمكن من خلال التين عمل ماسك للبشرة ليساعد على نقل المواد الغذائية إلى داخل طبقات الجلد وتجديدها من الداخل، يتم خلط كمية من التين الطازج مع ملعقة من اللبن، يوضع على الوجه ويدلك بالكامل، يترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر، وإذا لم يتوفر التين الطازج يمكن نقع التين المجفف لليلة كاملة وتطبيق هذه الوصفة.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق السكر، ملعقتين طعام من عصير البرتقال الطازج، ملعقتين طعام كبيرة من معجون التين مع إضافة قطرات من الزيت، توضع على البشرة والجسم يومياً ولمدة أسبوع، مما يساعد على الحصول على بشرة ناعمة وقوية، فالأنزيمات الموجودة في التين تعمل على إزالة الجلد الميت، والسكر يعمل على صقل البشرة.
  • ماسك مكون من عجينة التين، وخلطها مع مسحوق الزنجبيل المجفف ودقيق الشوفان، مع إضافة قطرات من عصير الليمون الحامض، تطبق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على تفتيح للون البشرة بشكل مثالي.
  • استخدام قشور التين بعد غسلها وتنظيفها، تفرك بشرة الوجه بها للتخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • يستخدم معجون التين على الشفاه لتخفيف التشققات، وعلى البشرة لشد المسام والسيطرة على إفراز الدهن الزائد.
  • من خلال تطبيق ماسك من التين المهروس على كافة أنحاء الوجه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، يمكن الحصول على علاج فعال ومفيد للتخلص من حب الشباب، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للشيخوخة.

و- فوائد التين للشعر

يعتبر التين من الفواكه الغنية بفيتامينات C وE فيحافظ على صحة الشعر ويمنع تساقطه، فهذه الفيتامينات بالإضافة إلى المغنيزيوم تحفز الدورة الدموية في الجسم لتعزز نمو الشعر.

واحتواء التين على الكالسيوم يساعد على تشكيل الكولاجين الذي يشكل فروة الرأس، لذلك يستخدم بشكل كبير في صناعة كريمات مغذية لفروة الرأس، ويعتبر التين مفيد للشعر المجعد والخشن.

حيث يمكن تطبيق معجون التين على الشعر ووضعه على كافة أجزاء الشعر مع إضافة بعض قطرات من زيت الزيتون، وتركها على الشعر لمدة 5-7 دقائق ثم شطف الشعر بالشامبو بشكل جيد للحصول في النهاية على شعر ناعم وحريري.

كما يحتوي التين على انزيم النحاس الذي يحافظ على لون الشعر فيعتبر وصفة جيدة لأصحاب الشعر الشائب.

8

تعرفوا على فوائد التين في الفيديو التالي:

9

العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في التين

إن كل ما يقدمه لنا التين من فوائد يعود سببه إلى العناصر الغذائية الموجودة فيه، حيث تعمل هذه العناصر على تحسين أداء أجهزة الجسم وتساعده في القيام بوظائفه الحيوية على أفضل وجه، فما هي هذه العناصر؟

العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في 100 غم من التين

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من التين

الحريرات

74 حريرة

الكربوهيدرات

19.18 غرام

البروتين

0.75 غرام

الدسم

0.30 غرام

فيتامين A

142 وحدة دولية

فيتامين C

2 ميلليغرام

فيتامين E

0.11 ميلليغرام

فيتامين K

4.7 ميكروغرام

الصوديوم

1 ميلليغرام

البوتاسيوم

232 ميلليغرام

الكالسيوم

35 ميللغرام

النحاس

0.070 ميلليغرام

الحديد

0.37 ميلليغرام

المغنيزيوم

17 ميلليغرام

المنغنيز

0.128 ميلليغرام

السيلينيوم

0.2 ميكروغرام

الزنك

0.15 ميلليغرام

10

أسماء التين بمختلف اللهجات العربية

كما جرت العادة فإن العديد من الثمار تمتلك أسماءً مختلفة وذلك يعود إلى اختلاف لهجات البلدان العربية، فمعظم أنواع الفاكهة أو الخضراوات أو النباتات تعرف بأسماء مختلفة من منطقة إلى أخرى، لذلك سنتعرف على أسماء التين في الوطن العربي:

11

من أقدم الأشجار في العالم.. للتين مكانة في تاريخ الأديان

يرجع تاريخ التين إلى الفترة ما بين عام 9200-9400 قبل الميلاد في فترة العصر الحجري الحديث، حيث وُجدت في وادي الأردن على بعد 13 كم عن مدينة أريحا الفلسطينية.

وبذلك سبق اكتشاف التين تدجين القمح والبقوليات والشعير، كما أنه كان مصدراً غذائياً مهماً للرومان، بالإضافة إلى إطعامه لطيور الإوز حتى تسمن، كونهم كانوا يتغذون على كبدها.

زُرع في البرتغال وأفغانستان والهند، ووصلت زراعته إلى شمال أوروبا والعالم الجديد في القرن الخامس عشر.

وفي القرن السادس عشر قام الكاردينال ريجينالد بول (Reginald Pole) بزراعة أشجار التين في قصر (Lambeth Palace) في لندن، ووصلت في عام 1769 إلى كاليفورنيا من خلال بعثة التبشير الإسبانية.

المكانة الدينية للتين

تعتبر شجرة التين واحدة من أقدم الأشجار في العالم ولها نصيب وافر في الوثائق التاريخية، وتحتل مكانة بارزة في الكتاب المقدس، حيث ذُكر في كتاب التوراة في سفر التكوين أن آدم وحواء ارتديا لباساً مصنوعاً من أوراق التين بعد أن تعرا.

وفي سفر التثنية من العهد القديم للإنجيل، يُذكر بأن التين كان أحد الأنواع السبعة التي كانت سبباً في خصوبة أرض كنعان، كذلك الأمر في إنجيل متى الإصحاح 21 الآيات 18-22، حيث يُذكر أن يسوع وجد شجرة تين عندما كان جائعاً، إلا أنها كانت أوراقاً فقط دون ثمار.

12

مواصفات الشجرة وأنواع ثمار التين

التين شجرة أو شجيرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى 7-9 أمتار، ومساحة أوراقها من 12-25 سم، ثمار شجرة التين بلون أخضر ويتحول مع النضوج إلى أرجواني أو بني مائل للأحمر، مع سائل حليبي عند الرسغ يسبب الدغدغة عند ملامسته لجلد الإنسان.

تنمو شجرة التين في المناطق البرية الجافة والمشمسة مع التربة العميقة والغنية، ويمكن أن تنمو في المناطق الصحراوية وفي المناطق الجبلية التي يصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى 1700 متر.

بالإضافة إلا أنها تنمو في التربة الفقيرة غذائياً، وتتلاءم شجرة التين مع ظروف الجفاف الموسمي.

لذلك تعتبر بيئة البحر المتوسط ملائمة تماماً، وإذا نضجت بشكل كبير قد تصبح ذات كثافة كبيرة، لذلك يتم زراعتها في كثير من المدن للزينة.

ويمكن أن تنمو أيضا في الأنهار والوديان الجافة، أو حتى في شقوق الصخور لقدرة جذورها العميقة على استخراج المياه من باطن الأرض.

تتغذى الكثير من الطيور والحيوانات على البذور المبعثرة من شجرة التين، إلا أنها لا تحتاج إلى تلقيح من شجرة أخرى بواسطة الحشرات، إنما تقوم بالتلقيح الذاتي مع بذورها، فيتم التلقيح داخلياً من خلال قيام ما يسمى بدبور التين أو ذكر التين بالزحف إلى إناث البذور.

فيقوم بتلقيحها وإخصاب الإناث بالسائل المنوي، تظهر الذكور في البداية من خلال الثقوب، ثم تقوم بتوسيع الثقوب لتخرج الإناث وتضع بيوضها لتبدأ دورة جديدة.

موسم قطاف التين

يبدأ موسم قطاف التين في الفترة ما بين الصيف والخريف، ويختلف ذلك حسب النوعية، كما أن التين حساس وسريع التلف، لذلك من الأفضل تناوله بعد يوم أو يومين من قطافه أو شراءه.

وعند شرائك للتين، يجب الانتباه بأن تكون الثمار ممتلئة وغير جافة وخالية من الكدمات وذات لون غامق ورائحة جميلة.

وإذا لم تكن طازجة؛ فمن الأفضل عدم غسلها، بل تركها في الثلاجة لمدة يومين حتى تنضج، هذا الأمر يختلف عن التين المجفف الذي يعيش لفترة طويلة حسب توافر الظروف الجيدة حتى لا يتعفن، ويمكن أن تأكل ثمار التين مقشرة أو مع القشر، ذلك حسب الرغبة الشخصية وحسب سمك القشرة.

أنواع التين

يوجد العشرات من أصناف التين التي يختلف مذاقها وألوانها وأسمائها تبعا لبلد الزراعة، إلا أن هناك 3 أنواع أساسية:

  1. أدرياتيك الأبيض: هذا الصنف ذو حجم صغير، ثماره ذات لون أخضر فاتح واللب أحمر فاتح، ويصلح هذا الصنف للتجفيف.
  2. كونادريا: شجرة هذا النوع أكبر قليلاً من الصنف السابق والثمار أيضاً ذات حجم أكبر، لون القشرة أخضر مصفر ولون اللب أحمر خفيف، تعطي هذه الشجرة حوالي 30 إلى 40 ثمرة وتصلح للتجفيف.
  3. بروجيتو: الشجرة متوسطة النمو، وثمارها ذات لون أحمر غامق واللب وردي اللون.

استخدامات عديدة

يستخدم التين في الكثير من الأطباق الباردة مثل سلطة فواكه الشتاء، سلطة التين مع الموزاريلا، سلطة التين مع العسل والزعتر، سلطة التين مع الجبن واللوز والجوز، وفي الأطباق الرئيسية مثل الحساء واليخنة وأطباق اللحوم وخصوصاً التين المجفف.

وفي الحلويات والمعجنات وصناعة المربيات مثل فطائر حلوى التين، كعك التين واللوز، بالإضافة إلى العصائر مثل شراب التين مع الزنجبيل أو القرفة، كما يستخدم كبديل عن السكر في بعض المناطق. لذلك فهو عنصر صحي يضيف الحلاوة والنكهة الرائعة إلى الأطباق.

لذلك نجد التين ذو شعبية كبيرة عند الناس ونجده في الأسواق بأسعار مختلفة يتباهى بها البائعون، فاللتين قيمة غذائية كبيرة ومغذية، ناهيك عن طعمه حلو المذاق، لكن يجب أن تعلم أن تناول الكثير من التين يسبب الإسهال وتسوس الأسنان، فيجب الحذر عند تناوله.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر