مرض فقر الدم...أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

الثلاثاء، 19 مايو 2020
  • فقر الدم: أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

    تستعرض لك الدكتورة داليا متني أسباب وأعراض مرض فقر الدم وطرق الوقاية منه، فهو من أكثر الأمراض شيوعاً حيث يعاني منه حوالي مليار و62 مليون شخص حول العالم.


    مما يتكون الدم؟

    في البداية، عليكِ معرفة أن دم الإنسان يتكون من كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء والصحفيات، وثلاثة أنواع من الخلايا تسبح في وسط سائل يسمى البلازما الدموية.

    ما هو فقر الدم؟

    فقر الدم يأتي نتيجة اضطراب في كريات الدم الحمراء سواء في العدد أو الحجم أو تركيز الهيموجلوبين.

    أسباب فقر الدم

    ينتج فقر الدم من ثلاثة أنواع وهي خسارة كميات دم كبيرة سواء بطريقة سريعة وحادة من جراء حوادث أو عمليات جراحية، أو قليلة ولكن على فترات زمنية طويلة مثل حالات الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي وقرحات المعدة والدورة الشهرية الغزيرة.

    كما يأتي فقر الدم من نقص تصنيع كريات الدم الحمراء، والنوع الأخير ناتج من تحطيم كريات الدم الحمراء والتي تنتج عن الأمراض المناعية وتضخم طحال.


    أعراض فقر الدم

    من أعراض فقر الدم الشائعة هي الشعور بدوخة ودوار قد يصل إلى حالة إغماء عند القيام من الجلوس أو المشي مسافات طويلة، أو صعود الدرج، إلى جانب خفقان القلب وضيق التنفس وبرودة الأطراف وآلام في المفاصل عند الحركة، والعرض الأكثر شيوعاً هو شحوب الوجه.

    وبالنسبة للأطفال، تظهر أعراض فقر الدم من خلال وجود خلل في نمو أو تأخر علامات البلوغ.


    أعراض فقر الدم

    علاج فقر الدم

    علاج فقر الدم يحتاج إلى أخصائي بأمراض الدم، من أجل تحديد أسبابه وطرق علاجه الذي يكون فأقراص عن طريق الفم أو الوريد أو تناول الفيتامينات أو نقل الدم في حالات فقر الدم الشديدة.

    الوقاية من فقر الدم

    وللوقاية من فقر الدم، عليكِ تناول حمية غذائية متوازنة غنية بالأطعمة التي تحتوي على حديد وفيتامين B12 ولحوم ورقيات وبقوليات.

    المزيد:

    تعليقات