فصائل الدم النادرة وأهمية معرفة فصيلة الدم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 31 أغسطس 2020
فصائل الدم النادرة وأهمية معرفة فصيلة الدم
مقالات ذات صلة
تحليل CRP واستخداماته
طريقة تحليل (CBC) وتحليل (CBC) للحامل
كل ما تريدين معرفته عن هرمون التستوستيرون

ما هي فصيلة دمك؟ هل فصيلة دمك نادرة؟ لماذا مهم أن تعرف فصيلة دمك؟ ماذا تعرف عن فصائل الدم؟ سنتعرف في هذا المقال على مفهوم فصيلة الدم، وأنواع فصائل الدم، وفصيلة الدم النادرة، إضافةً لأهمية معرفة حصيلة الدم.

ما هي فصيلة الدم؟

تحتوي كل قطرة دم على خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وعلى خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة العدوى والصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم، كما يحتوي دمك أيضاً على مستضدات، وهي بروتينات وسكريات تتواجد على خلايا الدم الحمراء وتعطي الدم نوعه [1].

ما الذي يحدد فصيلة الدم؟

يتم تحديد أنواع الدم من خلال علم الوراثة، أنت ترث الجينات من والديك - واحد من والدتك والآخر من والدك - لإنشاء زوج، وهناك نظامان يستخدمان عالمياً لتحديد زمرة الدم سنتعرف عليهما فيما يلي [1]:
•    نظام ABO: عندما يتعلق الأمر بفصيلة الدم، فقد ترث مستضد A من أحد الوالدين ومستضد B من الآخر، فتكون فصيلة دمك AB، يمكنك أيضاً الحصول على مستضدات B من كلا الوالدين، مما يمنحك فصيلة دم BB أو B، من ناحية أخرى، لا يحتوي النوع O على أي مستضدات وليس له أي تأثير على فصيلة الدم A وB. فماذا يعني ذلك؟
هذا يعني أنك إذا ورثت O من والدتك وA من والدك، على سبيل المثال، فإن فصيلة دمك ستكون A. ومن الممكن أيضاً أن يكون لدى شخصين من فصيلة الدم A أو B طفل من النوع O إذا كان يحملون مستضد O. على سبيل المثال، يمكن للآباء الذين لديهم دم AO أن ينقلوا مستضد O إلى طفلهم، مما ينتج عنه دم OO (أو ببساطة O). هناك ستة من هذه المجموعات (AA، AB، BB، AO، BO، OO) والتي تسمى الأنماط الجينية. تنبع أنواع الدم الأربعة (A وB وAB وO) من هذه الأنماط الجينية.
•    عامل ريسس (Rhesus) (Rh factor): يُصنف الدم أيضاً وفقاً لشيء يسمى عامل الريسوس، هذا مستضد آخر موجود في خلايا الدم الحمراء. إذا كانت الخلايا تحتوي على المستضد، فيُعتبر عامل ريسس إيجابي. إذا لم يكن لديهم، فسيتم اعتبارهم من فئة Rh سالبة. اعتماداً على وجود مستضد (Rh)، يتم تعيين رمز موجب أو سالب لكل فصيلة دم.

أنواع فصائل الدم

بناءً على النظامين السابقين توجد ثمانية أنواع لزمر التي يعرفها معظم الناس وهي [1]:

  • فصيلة دم A+.
  • فصيلة دم A-.
  • فصيلة دم B+.
  • فصيلة دم B-.
  • فصيلة دم AB+.
  • فصيلة دم AB-.
  • فصيلة دم O+.
  • فصيلة دم - O.

فصيلة الدم النادرة

قد يخطر ببالك سؤال ما هي أندر فصيلة الدم؟ من الصعب تحديد فصيلة الدم الأكثر ندرة في العالم، لأنها مرتبطة بالوراثة. هذا يعني أن انتشار أنواع معينة من الدم يختلف بشكل كبير في أجزاء مختلفة من العالم، ولكن بشكل عام تعتبر  فصيلة الدم B أندر فصيلة دم في العالم فهي المجموعة الأقل شيوعاً في جميع أنحاء العالم، فقط حوالي 16٪ من سكان العالم لديهم هذه الزمرة، في حين أن فصيلة الدم O هي الأكثر شيوعاً، فحوالي 63٪ من سكان العالم لديهم فصيلة الدم هذه، ففي أمريكا الوسطى والجنوبية، يكون معدل O في الدم أعلى بكثير - ما يقرب من 100٪ في بعض المناطق. في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، يكون معدل دم O أقل، والدم B أكثر شيوعاً.
أما من ناحية تصنيف زمرة الدم حسب عامل ريسيوس، ففي جميع أنحاء العالم تكون الزمرة السلبية (Rh-negative) (Rh-) هي الزمرة الأندر، في حين الإيجابية (Rh-positive) (Rh +) الزمرة الأكثر شيوعاً.

أهمية معرفة فصيلة الدم

يحتوي جهازك المناعي بشكل طبيعي على مواد واقية تسمى الأجسام المضادة، تساعد هذه الأجسام المضادة على محاربة أي مادة لا يتعرف عليها جهازك المناعي، عادةً ما تهاجم الأجسام المضادة الفيروسات والبكتيريا، ومع ذلك، يمكن للأجسام المضادة أيضاً أن تهاجم المستضدات غير الموجودة في فصيلة الدم الطبيعية. على سبيل المثال، إذا كان لديك دم من النوع B ممزوج بالدم من النوع A أثناء عملية نقل الدم، فستعمل الأجسام المضادة على تدمير المستضدات A. يمكن أن يكون لهذا نتائج مهددة للحياة، وهذا هو السبب في أن المراكز الطبية في جميع أنحاء العالم لديها إجراءات صارمة لمنع حدوث ذلك [1].

هل من الضروري أن تكون فصائل الدم متطابقة؟

ضع في اعتبارك أن فصائل الدم لا تحتاج دائماً إلى التطابق التام حتى تكون متوافقة. على سبيل المثال، تحتوي زمرة الدم AB على مستضد A و B، لذلك يمكن للشخص الذي يحمل هذا النوع من الدم أن يتلقى دماً من النوع A أو B. يمكن للجميع تلقي فصيلة الدم O لأنها لا تحتوي على أي مستضدات. هذا هو السبب في أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم O يعتبرون "متبرعين عالميين". ومع ذلك يمكن للأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم O تلقي الدم من فصيلة الدم O فقط.

عندما يتعلق الأمر بعامل ريسيوس، يمكن للأشخاص الذين يحملون دماً إيجابياً أن يتلقوا إما دماً إيجابياً أو سلبياً، في حين أن الأشخاص الذين لديهم دم سلبي يمكنهم فقط تلقي دم سلبي. في بعض الحالات، يمكن للمرأة التي تحمل دماً سلبياً أن تحمل طفلاً يحمل دماً إيجابياً، مما يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى عدم توافق العامل ريسيوس لذلك قد تحقن بحقنة مضادة للعامل ريسيوس Rhogam (Rh) في الشهر السابع من الحمل حيث تساعدك في بناء الأجسام المضادة ضد داء الريسوس (مرض المناعة المتماثلة) (rhesus isoimmunisation) [2].

زمرة الدم مهمة جداً، فإذا تعرضت لحادث أو نزيف حاد واحتجت لنقل دم فمن المهم تحديد زمرة دمك وإن كانت إيجابية أو سلبية كي يؤمنوا لك الدم المناسب وإلا فلن يكون هناك توافق بين دمك والدم الجديد ما يشكل خطراً على حياتك – لا سمح الله-وإذا كانت زمرة دمك نادرة فقد تعاني لتجد أحد يحمل زمرة دمك أو ما يوافقها كي يستطيع التبرع لك بدمه.

المراجع والمصادر

[1] مقال ما هي أندر فصيلة دم؟، منشور في موقع healthline.com.

[2] مقال ما هي أندر فصيلة دم؟، منشور في موقع medicalnewstoday.com.