علامات الترهل

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 نوفمبر 2020
علامات الترهل
مقالات ذات صلة
الخلايا الجذعية للشعر
أفضل كريم ما بعد الليزر
كريم تفتيح المناطق الحساسة

تظهر علامات الترهل عادة على شكل خطوط متوازية على الجلد. هذه الخطوط تكون ذات لون وملمس مختلف عن أجزاء البشرة الأخرى، ويتراوح لونها من الأرجواني إلى الوردي الفاتح إلى الرمادي الفاتح.

عندما تلمس الأماكن المترهلة بأصابعك، فإنك ستشعر بها. وفي بعض الأحيان، قد تشعر بالحكة أو الألم مكانها.

تظهر هذه الخطوط بشكل شائع أثناء الحمل أو بعده أو بعد فقدان الوزن بسرعة. كما قد تظهر عند المراهقين الذين ينمو جسمهم بسرعة. وهي علامات غير خطيرة، وتختفي أغلبها بعد فترة من الزمن.

قد تظهر ترهلات الجلد في أي مكان من الجسم، ولكنها تكون أكثر شيوعًا في منطقة المعدة والأثداء وأعلى الذراعين والفخذين والأرداف.

ما الذي يسبب علامات الترهل؟

تنجم علامات الترهل عن شد الجلد وزيادة الكورتيزون. الكورتيزون هو هرمون تنتجه الغدد الكظرية بشكلٍ طبيعي. وتؤدي زيادة هذا الهرمون إلى فقدان مرونة البشرة.

علامات الترهل شائعة في بعض الحالات، على سبيل المثال:

  • تعاني النساء من ظهور ترهل الجلد أثناء الحمل حيث يتمدد الجلد نتيجة زيادة حجم الجنين. حيث يؤدي هذا الشد المستمر في ظهور علامات الترهل.
  • تظهر علامات الترهل أحيانًا عندما تكتسب أو تفقد الوزن بسرعة. وقد يعاني المراهقون أيضًا من ظهور علامات الترهل نتيجة نمو أجسادهم.
  • يمكن أن يؤدي استخدام كريمات الكورتيكوستيرويد وبعض أنواع المستحضرات إلى ترهل الجلد.
  • متلازمة كوشينغ ومتلازمة مارفان ومتلازمة إهلرز-دانلوس وغيرها من اضطرابات الغدة الكظرية يمكن أن تسبب ترهل الجلد نتيجة زيادة هرمون الكورتيزون في الجسم.

من هم الأشخاص المعرضون لترهل الجلد؟

فيما يلي بعض العوامل التي قد تجعل الشخص معرضًا لترهل الجلد:

  • أن تكوني امرأة
  • أن تكون شخصًا أبيض البشرة (أو تملك بشرة شاحبة اللون)
  • لديك أفراد عائلة مقربين يعانون من ترهل الجلد
  • في حال الحمل
  • إذا كنتِ حاملًا بتوءم
  • تعاني من زيادة الوزن
  • فقدان أو زيادة الوزن بسرعة
  • استخدام أدوية أو كريمات تحتوي على الكورتيكوستيرويد

كيف يتم تشخيص ترهل الجلد؟

يستطيع الطبيب معرفة ما إذا كنت تعاني من ترهل الجلد عن طريق النظر إلى جلدك وتقييم تاريخك الطبي. وإذا اشتبه في أن علامات الترهل ناجمة عن الإصابة بمرض خطير، فقد يطلب إجراء اختبارات الدم أو البول أو التصوير.

ما هي العلاجات الطبية المتاحة لترهل الجلد؟

غالبًا ما تختفي علامات الترهل مع الزمن. لكن إذا كنت لا ترغب في الانتظار حتى تختفي من تلقاء نفسها، فهناك علاجات يمكنها أن تساعدك. ومع ذلك، لا يوجد علاج يمكن أن يجعل علامات الترهل تختفي تمامًا.

هناك عدة طرق لتحسين مظهر علامات الترهل، بما في ذلك:

يعمل كريم تريتينوين (Retin-A و Renova) على استعادة الكولاجين، وهو بروتين ليفي يساعد على منح المرونة لبشرتك. من الأفضل استخدام هذا الكريم لعلاج الترهلات الحديثة ذات اللون الأحمر أو الوردي. قد يسبب هذا الكريم تهيج الجلد. وإذا كنت حاملاً، فلا يجب عليكِ استخدامه أبدًا.

يساعد العلاج بالليزر النبضي على تحفيز نمو الكولاجين والإيلاستين. من الأفضل استخدام هذا العلاج لعلاج الترهلات الحديثة، لكن عند تطبيقه على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، فإنه قد يؤدي إلى تغير لون الجلد.

التحليل الحراري الضوئي الجزئي يشبه العلاج بالليزر النبضي، فهو يستخدم أشعة الليزر. لكنه يستهدف مناطق أصغر من البشرة، وبالتالي يكون تأثيره السلبي أقل، ولا يؤدي إلى تلف الجلد كثيرًا.

التقشير الدقيق للجلد يساعد على الكشف عن الجلد الجديد المرن الموجود تحت علامات الترهل. وهذا يمكن أن يحسن مظهر علامات الترهل القديمة.

ليزر الإكسيمر لا يعالج الترهلات، لكنه يفيد في توحيد لون البشرة عن طريق تحفيز الميلانين، بحيث يتطابق لون الترهلات مع لون الجلد المحيط به.

جميع هذه العلاجات الإجراءات الطبية والأدوية لا تضمن علاج ترهل الجلد تمامًا، وقد تكون هذه العلاجات باهظة الثمن.

ما الذي يمكن فعله لعلاج ترهل الجلد؟

هناك العديد من المنتجات والإجراءات التي تهدف لإزالة أو تخفيف الترهلات، ولكن لا يوجد أي علاج مضمون وفعال حتى الآن. قد يساعد ترطيب البشرة على تخفيف الحكة الناتجة عن علامات الترهل.

يساعد تطبيق غسول التسمير الذاتي على علامات الترهل في تخفيف فروقات اللون بين البشرة الطبيعية وعلامات الترهل بشكل مؤقت.

كيف يمكنني منع ظهور الترهلات؟

لا توجد طريقة لمنع علامات الترهل تمامًا، حتى لو كنت تستخدمين المرطبات والكريمات بانتظام. لكن الحفاظ على وزنك من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن يساعد على منع ظهور علامات الترهل الناجمة عن خسارة أو زيادة الوزن المفاجئ.